لن أرضى عنك


عندما نتحدث عن الإصلاح ومكافحة الفساد فإننا نضع اللوم على الآخرين وليس من المعقول أن نضعه على أنفسنا ، فنحن دائما لا علاقة لنا بهذه الأمور ، فهي من اختصاص الوزراء والمسؤولين ، والشعب من هذه المواضيع مسكين و بريء ، فهو لا يملك سوى الإتهام حتى وإن فقد الدّليل .

في أيّام ماضية كنت أقوم بالإتصال مراراً وتكراراً على شخص أعرفه وهو لا يجيب ، ويتعذّر باستمرار بأن هاتفه لم يكن بحوزته أو أنه على الوضع " سايلنت " ، أمر طبيعي للوهلة الأولى ولكن تكراره يثير الشكوك ويجعل علامات الإستفهام تحوم في أرجاء الفكر والدّماغ ، استمرت الأيام ومضت السّاعات والدقائق وأصبحت عندما أقوم بالإتصال عليه يجيب قبل الرّنين في غضون الثواني وأجزائها ، عندها لم يعجبني أيضا ردّه السّريع ، وأصبحت ألقي عليه اللوم والعتاب لأنه عجول متسرّع وأنا لا أريد إلا التوسط والإتزان .

هكذا هم الناس ، إرضاءهم غاية صعبة المنال ، والوصول إلى إقناعهم جميعا في الخيال عنوان ، فلا بدّ من فئة مؤيدة ومعارضة ، موافقة ورافضة ، فهو أمر ليس بالمقلق بل هو من أساسيات التفوّق والنّجاح .

التوسط والإعتدال هو الأمر الذي نبحث عنه دائما في مختلف المجالات والأصعدة، فهو الخيار الأمثل لإرضاء الفئة الأكبر ، لأنّ التشدد لن يرضي إلا المتشددين ، والرّخاء المطلق لن يرضي إلا المتساهلين ، فالإعتدال هو العنوان الجميل .

مسيرة الإصلاح ماضية في طريقها ، وهذا الطّريق ليس مليئا بالأحجار الكريمة والألماس ، فلا بدّ من عواقب وعثرات ، ولكنّ تجاوزها يكون بانتهاج الطرق العقلانية ، وبعدم التّخلّي عن المسؤولية ، فالجميع شركاء ولا يجوز التفلّت والإنسحاب ، فلنصلح أنفسنا عندها سيصلح المجتمع وسننعم بالإصلاح الحقيقي الذي نريد ، فمؤسساتنا بناتها مجتمعنا ، وإن صلح المجتمع كلّ في مكانه صلحت هذه القواعد وعلت في فضاء النّزاهة والشفافية بعيدا عن السّرقة و" الحرامية ".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات