الطروانه للشعب : زكاتم تَجبُ علينا كحكومة !


أثار إنتباهي تصريح لدولة فايز الطروانه في وزارة الاوقاف يقول فيه أن على الجهات المعنية أن تقوم على إحياء فريضة الزكاة في نفوس المواطنين لأنها تعزز التكافل الاجتماعي ومواجهة الفقر .
وكمواطن أردني دائما لايفترض حسن النية في أي تصريح حكومي وخصوصا من رأس الحكومة وأعضائها قمت بالرجوع لكتب الدين للبحث عمن تجب عليهم الزكاة ، وهو بحث في معنى وشرح المسميات التي إعتدنا على ترديدها بكل تلقائية في جلساتنا الدينية وخصوصا خطب يوم الجمعة .
وسأخذ من تلك المسميات التالي :
الفقراء والمساكين : هم هؤلاء الذين ليس عندهم مال يكيفيهم ، والفقير أشد حاجة ، والمسكين أحسن حالا منه ، وإذا أطلق أحدهما دخل فيه .. إذا سؤالنا هنا من يمكن إعتباره خارج هذا المفهوم من المواطنين الأردنيين ؟
المؤلفة قلوبهم : هم الذين يطاعون في العشائر، وهم السادات من الرؤساء والكبار..وسؤالنا هنا هل يقع أعضاء الحكومات الحالية أو السابقين واعضاء مجلسي النواب والاعيان السابقين والحالين تحت هذا المفهوم وهم يملكون من المال المنقول وغير المنقول ما يكيفهم لسابع حفيد لهم ؟ وهل ما يأخذونه من المال العام كرواتب وإكراميات يعتبر زكاة ؟
الغارمون : هم أهل الدين الذين يستدينون الأموال في حاجاتهم المباحة ، أو حاجات عوائلهم ..وسؤالنا هنا من من الأردنيين ليس له أسم في دفتر الدين سواء عند بقالة الحارة أو البنك أو جيب صديقه أو عائلته ؟ .
وخلاصة هذا الشرح نقول بها لدولة الرئيس أنكم كحكومة تستحقون الزكاة ( المؤلفة قلوبهم ) وانتم تلبسون الذهب والفضة ولكنكم تخالفون شرع الله لأنكم تأخذونها من جيوب من تستحق عليهم الزكاة ( الفقراء والمساكين والغارمين ) الشعب.. والله من وراء القصد .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات