اخطر ثورة اجتماعية


منطق الأشياء الصحيحة يبقى قائما مهما جاءت رياح التغيير, فكما نعرف ويعرف الجميع فقد قام أجدادنا بتربية آباءنا , وقام آباءنا بتربيتنا , لكن أن تصل الأمور إلى أن يقوم أبناءنا بتربيتنا في هذه الأيام إلى هذا المستوى والتغيير , إنها بحق اخطر ثورة اجتماعية أن تصبح (تربية الابن لوالده وتربية الابنة لوالدتها) , ظاهرة تتسع دائرتها , فهذا كما يقال آخر الزمان .
لقد أصبح الآباء (مكرهين) يأخذوا النصائح والإرشادات لا بل الأوامر من الأبناء في جميع مناحي الحياة ... تغيرات اجتماعية سريعة وعديدة وغريبة ...إنها ثورة على قيم وعادات وتقاليد المجتمعات التقليدية المحافظة .
أن هذا التطور له العديد من الانعكاسات السلبية على بناء وبنية وروابط الأسرة , وعلى هدم الهرم الأسري , ثم على المجتمع , في الوقت الذي تشير فيه بعض الدراسات إلى سرعة اتساع هذه الظاهرة في المجتمعات التقليدية المحافظة , كما أن علماء الاجتماع وعلماء النفس , عبروا عن صعوبة تشخيص وتحديد هذه الظاهرة , كونها ظاهرة مركبة الأبعاد .
يؤكد بعض الخبراء أن هذه الظاهرة تحصل نًتيجة التغيرات البنائية في الأسرة . و التغيرات في وظائف الأسرة , ثم التغيرات التي طرأت على علاقات السلطة داخل الأسرة , كذلك التغيرات الاقتصادية التي طرأت على المجتمعات .
إن سرعة الاتصال والتواصل والتي ساهمت فيها التكنولوجيا بشكل هائل أثرت في هذا المجال سلبا على التغيرات البنائية في الأسرة , وعلى علاقات السلطة داخل الأسر التقليدية المحافظة , وهنا يحذر أصحاب الخبرة من الدور السلبي للمرأة في الأسرة في هذا الاتجاه , حيث تبدأ هذه الطاهرة بتربية الأبناء لوالدتهم , ومن ثم تربية الأبناء لوالدهم , كون المرأة ألأكثر عاطفة من الرجل .
إنها اكبر ثورة اجتماعية تتطلب التصدي لها من خلال الحوار والمناقشة , والتنشئة الصحيحة , من اجل بقاء بناء وبنية وروابط الأسرة قائمة , ولكي تبقى علاقات السلطة داخل الأسرة سليمة , وبالتالي المحافظة على استمرار الهرم الأسري .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات