الديمقراطيه البرلمانيه والديمقراطيه ا لشعبيه


الديمقراطيه الشعبيه هي :
1. التحرر من نير الراسماليين وكبار الملاكين الزراعيين
2. العمال هم القوة المحركه الاساسيه وزعيمة الثورة الديمقراطية الشعبيه بقيادة الاحزاب العماليه ويضموا الفلاحين والمثقفين التقدميين والفئات الوطنية من البرجوازية الصغيرة والمتوسطه
3 تحالف جبهوي وطيد ومتسع بين البروليتاريا والفلاحين .
4 الهدف الاول للديمقراطية الشعبيه هو التحرر من الاستعمار الامبريالي واحراز الاستقلال الوطني الحقيقي .
5 تصفية بقايا العهد السابق الاقطاعي وقبل الراسمالي البائد .
6 فرض ديكتاتورية العمال والفلاحين او ديكتاتورية العمال .
7 الانتصار مرهون للظروف وتناسب القوى الطبقيه والملامح المشتركه تسمح بتعيين مسار تطور الثوره الديمقراطيه وتشكيل وتطور دول الديمقراطية الشعبيه .
8 تحطيم جهاز الدولة القديم واستبداله بنظام جديد ديمقراطي .
9 تصفية راس المال الاحتكاري ونقل المراكز الحساسة في الاقتصاد الوطني الى ايدي الدوله .
10 القيام بالاصلاح الزراعي وتصفية الانظمة الملكية ان وجدت .
11 تاميم الصناعة الكبيرة والبنوك والنقل والتجارة الخارجيه .
12 الخروج الى الابد من النظام الراسمالي
الديمقراطية البرلمانية " البرجوازيه " سلطة الشعب نظام سياسي السلطة فيه للشعب

ا. ا لديمقراطية البرلمانية لها طابع طبقي دائما وهي الشكل السياسي لديكتاتورية الطبقة المسيطره حيث تعلن مساواة المواطنين امام القانون وضمان حقوق الفرد والحريات الديمقراطيه : حرية الكلام وحرية الصحافه والاجتماعات وغيرها لكن هذهالحريات ذات طابع محدود اذ لايمكن ان توجد مساواة واقعية بين المستغلين والمستغلين بين الراسماليين والعمال .
2. ان جهازالدولة في الديمقراطية البرلمانيه يحمي مصالح المالكين الذين يستخدمون الاف الحيل لابعاد الشغيله عن المساهمة في الحكم وعرقلة وصول ممثليها الىالجهاز التمثيلي الاعلى في الدوله البرجوازيه وهو البرلمان .
ان تحقيق الديمقراطيه البرجوازيه رغم طابعها المحدود ذا اهمية تقدميه لانها تؤدي الى القضاء على تبعية الاقنان وتساعد على تطور القوى المنتجه .
3 . بتطور الراسماليه تتخلى البرجوازيه عن المكتسبات الديمقراطية للثورة البرجوازيه بعد ان تترسخ في السلطه وتتحول الى قوة تعيق التقددم المطرد للمجتكع .
4 . في العصر الامبريالي جرى في البناء الفوقي للمجتمع الراسمالي تحول من الديمقراطيه نحو الرجعية السياسيه , فقد بدات البرجوازية هجومها على الحقوق الديمقراطية للشغيله .
ان النضال من اجل الديمقراطية مدرسة تشحذ وعي البروليتاريا وتعزز تراص صفوفها , وتزيد من نضجها السياسي , كما ان الطبقة العامله لا يمكنها انجاز الانقلاب الاقتصادي والاستيلاء على سلطة الدوله ما لم تتثقف بالنضال من اجل الديمقراطيه .
في الظروف المعاصره ونتيجة للتغيرات الجذريه اتلي حدثت لصالح الاشتراكيه , نشات امكانية في العديد من البلدان الراسماليه لان تراس الطبقة العامله الجماهير الكادحة من الفلاحين وتكسب اكثرية متينة في البرلمان وتحوله من جهاز للديمقراطية البرجوازيه الى اداة لارادة الشعب الحقيقيه .

بالمقارنة بين الديمقراطية البرلمانية " البرجوازيه " والديمقراطية الشعبيه نخلص لان الطراز الجديد الارقى من الديمقراطيه هو الديمقراطية البروليتاريه الاشتراكيه . وتشكل دكتاتورية البروليتاريا, الجوهر السياسي الاساسي لفترة الاتنقال من الراسمالية للاشتراكيه , وهي في جوهرها سلطة الشعب .
ان الطبقة العاملة وحزبها بقيادتها للدولة والمجتمع تجذب جميع الشغيلة الى ادارة شؤون الدوله وتخلق الظروف لتطوير نشاط الجماهير الاقتصادي والسياسي لصالح بناء الاشتراكيه .
ان الجماهير الشعبية الواسعه تساهم مساهمة مباشرة في تصريف شؤون الحكم عن طريق نظام اجهزة سلطة تمثيلية فعاله .







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات