تراجع مبيعات السيارات في المملكة اكثر من 50% خلال شهرين


جراسا -

تراجعت مبيعات السيارات الجديدة في المملكة بنسبة تجاوزت 50 بالمئة خلال الشهرين الماضيين من العام الجاري مقارنة مع نفس الاشهر من العام الماضي.

نقيب وكلاء اصحاب السيارات في المملكة سلامة الجنيدي قال: ان تراجع مبيعات وكلاء السيارات في المملكة وبنسبة تزيد على 50 بالمئة يأتي امتدادا للازمة المالية العالمية التي اثرت بشكل مباشر على مصانع السيارات وعلى مبيعاتها في العالم.

وقال الجنيدي ان التعثر المالي لعدد كبير من هذه المصانع والخسائر المالية التي اعلنت عنها كبريات مصانع السيارات في نهاية العام الماضي انعكست سلبا على الراغبين في الشراء لتخوفهم من تراجع اسعار هذه السيارات مستقبلا.

واضاف الجنيدي ان تشدد البنوك في السوق المحلية في منح القروض للافراد خاصة الراغبين في شراء السيارات ساهم في تراجع المبيعات في المملكة نظرا لعدم قدرة عدد كبير من الأفراد من إيجاد جهات لتمويل عملية الشراء.

وتوقع الجنيدي ان تشهد الأشهر القليلة المقبلة انفراجا في حالة الركود الحادة التي يمر بها قطاع السيارات في المملكة مشيرا إلى ان خطط التحفيز الاقتصادي التي ستستفيد منها مصانع السيارات ستساهم في تحسن الأوضاع المالية لها وبالتالي تحسن مبيعاتها. 

وبالنسبة لأسعار السيارات حاليا قال الجنيدي: ان السوق الأردنية سوق صغيرة ولا تستوعب استيراد عدد كبير من السيارات مشيرا ان عددا من مصنعي السيارات ونتيجة للركود اطلقوا عروضا سعرية على كميات البيع الكبيرة التي لا يستطيع وكلاء السيارات في المملكة  التعاقد عليها لأنها تفوق احتياجات السوق المحلية نظرا  لصغر حجمها.

من جانبهم أكد  تجار يعملون في قطاع السيارات المستعملة ان نسبة تراجع مبيعاته تجاوزت 60 بالمئة خلال فترة المقارنة.

وقال التاجر طارق السالم ان الركود في بيع وشراء السيارات المستعملة سببه الإشاعات الرائجة بين المواطنين عن انخفاض وشيك على اسعار السيارات مؤكدا ان الأسعار في بلدان المنشأ كما هي ولا تغير عليها لذلك فان انخفاض اسعار السيارات مجرد إشاعات.

من جانبه قال التاجر رعد الرشدان ان عددا كبيرا من الراغبين في الشراء ينتظرون وضوح الرؤية على المدى القريب  بالنسبة للأسعار املا منهم بشراء سيارات بأسعار اقل من الأسعار الحالية.

الجدير بالذكر ان هناك تراجعا في عدد السيارات التي تم إدخالها للسوق المحلية في الربع الأخير من العام الماضي والبالغة 13.7 الف سيارة عنها في الربع الثالث من العام نفسه والبالغة 16 الف سيارة.

وبلغ عدد السيارات التي تم استيرادها والتخليص عليها وإدخالها للسوق المحلية العام الماضي 54 الف سيارة وذلك حسب الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة.

( العرب اليوم)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات