فلتذهب مصطلحات الوحدة الوطنية وشتى الاصول والمنابت الى الجحيم


انتشرت هذه الايام اصوات الغربان في كل مكان تطالب فتح باب التسجيل في القوات المسلحة الاردنية والمخابرات العامة لكل الاطياف الاردنية , وفي تلك المطالبات يكمن الخطر والسم الاسرائيلي الذي اوقع الاردن في فخه في ماضي الايام , عندما تمرد الجيش على الجيش والتحق غالبية الجيش من اصول فلسطينية بالمنظمات الفدائية التي عاثت بالاردن فسادا وافسادا لا زلنا نعاني منه الى يومنا هذا .
فتعالوا نقلد رسول البشرية صلى الله عليه وسلم ونتبع نهجه ونسيرعلى سنته في أمر الجيش , فقد ثبت تاريخيا بانه ومن بعد الخلفاء الراشدين ,لم يمنحوا قيادة الجيش بأي معركة او غزوة خاضوها في حياته او بعد وفاته لاي قائد من غير ابناء مكة.
فالتاريخ الاسلامي لم يسجل ان تولى قيادة جيش المسلمين جندي من غير اهل مكة الاصليين, فعلى سبيل المثال قاد الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه ومعركتي بدر وأُحد, وفي مؤته اوكل مهمة قيادة الجيش لثلاثة من ابناء مكة هم زيد بن حارثه وجعفر الطيار وعبدالله بن رواحة, ولو تتبعنا سيرة خيرة القادة في معارك الاسلام كحمزة بن عبد المطلب وسعد بن ابي وقاص والقعقاع بن عمر وعمرو بن العاص وابي عبيدة عامر بن الجراح وضرار بن الازور وخالد بن الوليد والمغيرة بن شعبه واسامة بن زيد ,لوجدناهم جميعا من ابناء مكة الاصليين ولم يكن من بينهم مهاجر واحد على الاطلاق , وهكذا يجب ان يبقى الجيش الاردني بيد ابنائه الاصليين ابناء العشائر للحفاظ على توازنه لقطع الطريق على مخطط اليهود للعبث بنا , وهذا ينطلب ان لا يخضع الجيش الاردني الا الى معايير التاريخ والتجربة , اقتداء بالحديث الشريف " لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين".
ترى الى ماذا كان يرمز هذا التوجه الذي انتهجه واتبعه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده في قيادة الجيش وهو الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى؟, اليس في ذلك ثمة مغزى استراتيجي يجب التوقف عنده مليا وجليا ؟.
تعالوا نخوض في التجربة اليهودية على الجانب المقابل لنؤكد صدق توجهنا وتحليلنا في بقاء قيادة الجيش تحت اللواء العشائري للاردنيين الاصليين , فاليهود فيما يتعلق الامر في قيادة الجيش والاماكن الحساسة يؤمنوا بابن البطن ويكفروا بابن الظهر , واذا كان العسكري والقائد من ابوين يهوديين نعم وكان, فالخبير في الشأن اليهودي يلحظ ان اسرائيل لا تُسلم المناصب المهمة في الدولة العبرية وخاصة العسكرية والامنية التي تحدد مصير اسرائيل وتؤثر عليها الا لمن كانت امه يهودية .
ومن هذا السرد التاريخي علينا ان نُبقي مؤسسة الجيش والامن في الاردن بعيدة عن صراع المحاصصات السياسية التي يطالب بها البعض لتخريب الاردن وجره الى حروب اهليه شبيهة بايلول الابيض عام 1970.
فلقد جرب الاردن فتح باب مؤسسة الجيش والامن للجميع فيما سبق فكانت النتيجة التمرد والخيانة والتآمر على الاردن في ايلول الابيض عام1970 , والذي كاد ان يضيع ويتم احتلاله على ايدي بعض عناصر جيشه لولا عناية الله واخلاص ما تبقى من العسكر من ابناء العشائر في الجيش العربي.
وقفة للتأمل :" فليذهب مصطلح من شتى الاصول والمنابت الى الجحيم اذا كان الثمن ضياع الاردن وتهويد فلسطين".



تعليقات القراء

مقاطع
مقاطع
09-09-2012 01:56 PM
ابناء عسكر الاردن
بالفعل مقالة رائعة ومن الاخر وبدون تدهين بالحكي





ابدعت
09-09-2012 02:04 PM
بلقاوي ابن وطن
تعزيزا لكلامك مقولة وصفي التل رحمه الله
( مابحرث الارض الاّ عجولها) حفطك الله يااخ احمد من كل شر
09-09-2012 02:46 PM
ابو كرك
مقال اقليمي عنصري ضد الوحدة الوطنية ومين فاكر حالك انت!!!
09-09-2012 03:14 PM
ابن وصفي التل
وصفي التل يا اقليميين كان من كبار القوميين العرب وقاتل على الجبهات العربية وهو براء من مدعي التبعية له فهو الاردني الكريم النشمي محب العروبة
09-09-2012 03:15 PM
للعلم فقط
جميع من ذكرت من الصحابة رضوان الله عليهم هم من المهاجرين .
09-09-2012 03:36 PM
المؤسس
الملك عبدالله المؤسس عندما انشا الجيش ، اختار له اسم الجيش العربي وليس الجيش الاردني.
09-09-2012 03:49 PM
غراب البين
عيب واللة عيب عليك يا رجل.شعب فلسطين هو شعب عربي مجاهد ولا يستحق ان يكون لة اعداء مثلك .والاردن لكل مواطنية شئت ام ابيت .
09-09-2012 04:06 PM
الدكتور
والنعم منك ومن مقالك
09-09-2012 04:08 PM
الى رقم 3
فعلا الا عجولها ....؟؟؟؟
09-09-2012 04:10 PM
بهاء
قاعدين على قلبك
09-09-2012 05:07 PM
متابع
مورست السياسة التي تدعوا للتشبث بها منذ عقود في كافة القطاعات الحكومية وإلنتيجة ماتسمع وتشاهد .
مبروك عليك الوضع الذي وصل اليه الحال ومن زايد لازيد.

09-09-2012 05:45 PM
خليل الدراويش
مقاطعوننننننننننننننن
09-09-2012 05:48 PM
المهندس
لقد صدمت من تطاول هدا العنصري على رسول الله صب لببه غليه وسلم واتهامه بالعنصريه معاد الله ان يكون الرسول العظيم كدلك وايضا معظم الدي استشهد بهم من المهاجرين ومادا يعني ان افراد الجيش من اصل فلسطيني ليس لهم انتماء للحيش يريد ان يزرع الفتنه اللهم اضرب الظالمين بالطالمين ونجناه منهم امين
09-09-2012 06:20 PM
ابو الحلول
اكثر من عشرات الالاف من ابناء العشائر متزوجين من فلسطينبات وحسب نظريتك يا ابو القرعان هل يحق لابنائهم ابناء البطن ان يتسلموا وظائف قيادية فى الامن والمخابرات والجيش او الوظائف المدنية ارجو ان تتحفنا برايك يا ابو الحلول
09-09-2012 06:30 PM
احسان الدرهلي
مقال عنصري حاقد .اقل مايقال عمن يحاول تفتيت الشعب الواحد.
09-09-2012 06:58 PM
رمثاوي قومي
فعلا الجاهل عدو نفسه, ألا تعلم ياهذا بأنا مثالك يدينك حيث قبل الأنصار أن يكون القادة من المهاجرين اللذين عددتهم يا ....
09-09-2012 07:10 PM
ابراهيم
نداء الي من يطلق عليهم شتي الاصول والمنابت وانا منهم لا تردوا عليه دعوه يجتر حقده
09-09-2012 07:20 PM
مت بغيظك
مت بغيظك
09-09-2012 07:38 PM
متابع
خالي رحمه الله كان برتبة عسكرية سنة ١٩٧٠ وهو من اصل فلسطيني وكان مرافقا لوصفي التل رحمه الله.

هل وصلتك الرسالة .
09-09-2012 07:41 PM
بحب الاردن
ما حكيتناا والي متزووج من اردنيه نشميه واصله فلسطيننني ينطبق عليه الكلاام يا دكتوور القرعاان يا ابو النشااطاات والله خايفيين على ولادناا منك هههههه
09-09-2012 08:09 PM
عماني

الى الاستاذ احمد القرعان ارجوا الاجابة

انا شاب اردني من اصول فلسطنية كما تحب ان تسميني قدمت الى امريكا من خلال جواز اردني وبكل فخر واعيش هنا
واعد نفسي سفير للاردن هنا واقدم صورة حسنة عن بلد تربيت على ترابها وشربت مائها واحببتها
وكل شهر اعمل لارسل الى اهلي مالا ليعتاشوا منه وادعم اقتصاد بلدي
فماذا فعلت انت للاردن??
السؤال الثاني اذاسمحت انت من اصول اردنية هل تعيش بنعيم حقا في بلدك التي ضجت بالفاسدين !
يا استاذ دعك من الاسلوب البدائي شعب الاردن متعلم ومثقف وله حضارة في بناء دول
09-09-2012 08:13 PM
أنا فلسطيني - أردني
كان والدي مرافقا لجلالة الملك الحسين رحمه الله من 1966 حتى عام 1973.
عمي كان ملازم أول من عام 1968 حتى تقاعد عام 1988.
وفي الخسينات والستينات كان 80% من الحرس الملكي سبعاويه.
وفي الفترة التي تلت حرب 67 كان رجال الدولة يعينون دون النظر لأصولهم، لأنهم جميعا مواطنين في دولة هاشمية.
حتى جاء المتخلفون العنصريون وبدأوا بالسؤال السخيف: إسمك واسم أبوك وجدك؟ وين أبوك مولود؟ طيب وين جدك مولود؟ وهكذا.
وتعطى الوظيفة لمن ليس مولودا في الأرض المقدسة. وأصبح مكان الولادة جريمة لا تغتفر.
وهسع يا قرعان شو بتقول بحوالي ربع مليون مولودين في عمان والبلقا، ولم يخرجوا من الأردن، هل هم أردنيون أم بلجيكيون؟
شو رأيك يا قرعان نريد إجابة منك.
09-09-2012 08:46 PM
الى تعليق 2 ابناء العسكر
يا سيدي ان ضابط قديم جدا ، وانا غير موافق على هذه الخيانة التي يتفوه بها هذا الارعن .
ثم انك لست من ابنائي ، فابنائي يستشهدون على اسوار القدس ولا يخونون عمان ، ولا يضربون الجبهة الداخلية والوحدة الوطنية
09-09-2012 09:52 PM
مصيرك
فل تذهب انت واشكالك للجحيم ونحن باقون فى اردن الخير اردن الهاشمين
09-09-2012 10:10 PM
الى بلقاوى ابن الوطن
والله اشك انك تملك ذره وطنيه انت عنصرى من الدرجه الاولى الرسول صل الله عليه وسلم يدعو الى حب المسلم الى اخو المسلم وليس للتباغض بين الناس واثاره الفتن اخس عليك من الرجال يا عنصرى
09-09-2012 10:15 PM
lion7000
ان الاوان انه انت تتربى صح لانه طاولت كثير على فكرة لانه كلمة ( الوحدة الوطنية وشتى الاصول والمنابت ) هي للمغفور له باذن الله الملك حسين طيب الله ثراه
09-09-2012 11:34 PM
لما شاف
لما شاف انو اخر مقالتين له ما عليهم تعليق لأنهم بعيدات عن هذا الموضوع المثير للسخفاء،رجع يكتب عن هذا الموضوع الفاضي ليرى تعليقات ليشبع شيء ما مرضي في باله
10-09-2012 12:27 AM
رائد الرمحي
كرهك الفلسطينيين لهذا الحد يجعلني اسأل نفسي شو عملولك؟؟؟ على كل حال بطبيعة الحال الجيش كله من شرق اردنيين اذن شو فايدة مقالك؟؟ ولا تخاف نحن اول من يدافع عن الاردن عند الصعاب وخليك انته في فتنك وتخريبك نفسي اشوفك يوم القيامه وانته بتتحاسب على كل سم طلع من تمك ويا ويلك من ربك يوم القيامه يا فتان .
10-09-2012 02:02 AM
nn
اغلب العشائر الاردنيه من اين يا كاتب المقال
10-09-2012 08:12 AM
سامر- الرياض
أناطلعت خاين ؟! و أهلي كمان؟!! و غير مأمون الجانب و ممكن أخون بلدي بأي وقت ؟!!!

و شو أقول لأبني بعمر 6 سنوات أنا أسف يا بابا إنت طلعت مش أردني إنت مشروع خيانه.



و الله نزلت دمعة من عيني

حسبي الله و نعم الوكيل فيك
10-09-2012 08:51 AM
هل النظام الذي يحكمك من اصول اردنيه
.....كلامك خطير ...والاصل ان تحاسب عليه ....من قبل النظام نفسه ....الامير حسن قال انا ابي لم يولد في الاردن وجدي لم يولد في الاردن .....يعني ليسو من اصول اردنيه .....فما رايك ....
10-09-2012 09:55 AM
رايي الشخصي
لا أعرف ماذا تريد الدولة أكثر من هذا الكلام لكي تقبض على هذا الخارج على القانون. هذا من يسعى الى تقويض الدولة حقيقة حين يصف أبناءها أنهم خونة وحين ينبش ملفات تاريخية قديمة ليعيد تاليفها على هواه. أعتقد أنه اذا لم يتم القبض عليه وتحويله لمحكمة أمن الدولة فان الدولة نفسها هي التي تحرضه لأهداف غير معلنة بعد.
10-09-2012 10:57 AM
ارجو النشر عملا بحرية الراى الاخر
يعنى يا حكومة لو واحد اعتدى على حرم الشارع وهو جماد يعاقب على اعتدائة اما هذا الفتان الذى يعتدى جهارا نهارا على شعب بكاملة ويصفه بعبارات قذرة بالاضافة الى التحريض على الفتنة الاقليمية والجهوية بصريح العبارة بالاضافة الى تحدى كلام ملوك الاردن عن الوحدة الوطنية اليس له عقاب او حساب بقوانين البلد ؟؟؟؟واذا هذا لم يحاسب فمن سيحاسب على كلامة
10-09-2012 11:57 AM
خالد العبادي الى التعليق رقم 31 الأخ سامر من الرياض
و الله العظيم تعليقك ذبحني



يا خوي إنت أردني شريف و أردني غصباً عن الي ما برضا
10-09-2012 12:58 PM
المهندس
استغرب من تطاول الكاتب على كل النابت والاصول الغير عشائرية ضم الاردنيين من اصول فلسطينيه والشركس والشيشان والارمن والكرد وملل كثيرة واجناس متعددة عندما يقول الكاتب ان الرسول صل الله عليه وسلم كان يضع قادة الجند والمعارك من اهل مكة فقط واستشهد بالكثير من الاسماء ومعظمهم من المهاجرين كنت اتمني انتنم التدقيق على ما كتب المدكور اولا وايضا المهم ان لا يتطاول على الرسول الكريم باحقادة منك لله ايها الدي حددت ان كل من ليس شرق اردني عشائري هو لا يئتمن جانبه وليس له انتماء للاردن حسبنا الله ونعم الوكيل فيك
10-09-2012 01:10 PM
ghhjhjhjnnhjyuhujku
لعن الله من ايقظها
10-09-2012 01:18 PM
ياهملالي
فل تذهب للجحيم انت وامثالك
10-09-2012 01:24 PM
اردني بدوي
الكتابه
تشكو من كتابها الجاهلين
مقاله مليئه بالاخطاء الاملائيه والنحويه
عفكره يا اخوان انا اردني ابن مليون اردني
والاردني الاصيل لا يكتب مواضيع كهذه لانه عنده ثقه بنفسه اما الاردني المزيف امثال القرعان فهو يكتب كمثل هذه المواضيع والسبب انه كاتب مسيح جوخ
10-09-2012 01:48 PM
اردني او مش اردني
يا ريت تعطونا تعريف من هو الاردني وكم سنة مضى على وجوده في الاردن لانه شيء غير مطمئن كل واحد بطلع ويقرر من هو الاردني اصلي او تقليد. مع اننا جميعا مواطنين نبني ونخدم هذا الوطن ,عائلتي قدمت للاردن قبل 300 عام هل نحن اصليين ام تقلييد ؟!!!!!!!!!!
10-09-2012 01:51 PM
الى جراسا من اردني بدوي
....
رد من المحرر:
نعتذر اخي القارئ نرحب بالتعليقات التي توجه للكاتب اما الامور الشخصيه لا يسمح بالتطرق اليها دمتم بود
10-09-2012 01:59 PM
المهندس
اليس من قال ان الوحده الوطنيه لجميع المنابث والاصول للجميع الاردنيين من جميع الاصول والفروع هو المرحوم الملك الحسين وان من يحاول ان يزرع الفتنه هو عدو لى وقالهل سيد البلاد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ان من يزرع الفتنة فى الوحدة الوطنيه هو عدو لى فكيف يتجرء هدا الشخص ويتطاول على اسيادة ويرمي باقوالهم وافعالهم الى الجحيم المطلوب ان يحاكم على حقده الدفيين على الفلسطينيين وزرع الطائفية والنعرات فى شعب هدا البلد
10-09-2012 02:02 PM
عبد الله
هذا الكاتب صاحب نظرة ثاقبة ورؤيا واضحة وصريحة يضع اليد على الجرح دون مواربة اهنئ هذا الموقع بان الكاتب يخصهم بالمقالات
10-09-2012 06:15 PM
الى 39 اردني بدوي
والله صدقت ,عنجد انه مسيح جوخ
10-09-2012 08:43 PM
نبينا محمد ص
نبينا محمد ص لم يتعامل مع مدينتة كأنصار ومهاجرين.بل مجتمع مدني واحد وكانت من هنا البداية للدولة الاسلامية القوية التي لم يكن فيها قرعان او صلعان.
10-09-2012 09:27 PM
٦٠ سنة وانا واهم
انا عمري ٦٠ سنة
وعندي ٤اولاد دكاترة في تخصصات مختلفة
وعندي ١٢ حفيد مثل الورد
وعملت مدير مدرسة لسنوات
والان اطلعت تايواني تقليد يا ويلي
ماذا اقول لربي
انا خائن
اريد ان ابيع الاردن
لعنة الله علي
والسيد ق.ر.ع.ا.ن. وضح لي وضعي شكرًا فرعان
10-09-2012 09:46 PM
شكرا للقرعان
نتقدم بالشكر الجزيل الى القرعان كنا نفكر حالنا اصلى ياباني واطلعنه كوري تقليد بس اولادي سؤلونى بابا لو واحد سئلنا من وين انتم شو نقله قلتلهم بسيطه اسئلوا القرعان ممكن لة تسميه لنا بس المشكله احنا مو خون حسب رأي القرعان بس قلت للاولاد ادا مارد عليكم القرعان قلوا للناس احناالاصل فلسطيني ونفتخر بدلك وتحولنا حسب القرعان نخب ثاني
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين يقرعان
10-09-2012 10:37 PM
ابوالعارف
يا جاااااااااااااهل كيف تقارن ما قام به سيد الخلق محمد بما يقوم به اليهود الملعونين ؟؟؟؟؟ . ثم ان سلمنا بما تقول به ما تقول في سيدنا سلمان الفارسي الذي قال به سيدنا محمد (سلمان منا آل البيت ) وانت حتى لم تحصل بيت الجيران الوطن لمن يبنيه وليس لمن يعمل على خرابه ايلول الأسود كان بين الجيش العربي ومليشيات وليس حربا بين الجيش العربي وأبناء البلد من الأصل الفلسطيني أقترح عليك أن تعمل في سحاب نباشا للقبور هكذا قد تنجح وتحقق ذاتك (الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها )
10-09-2012 10:59 PM
هيه هيه
الله ينفعنا ببركات سيدي الشيخ نعم لنقتدي بالسلف الصالح وسيبونا من القرع
10-09-2012 11:17 PM
متابع جديد
انا الان من اشد المعجبين والمؤيدين بشدة لقانون المطبوعات والنشر لانه بالفعل مش كل راي يعتبر حرية شخصية مثلا هذا الكويتب مش من حقه يجر مشاعر اكثر من نص الشعب الواحد





11-09-2012 01:21 AM
الغير اصلي
اذا كان هيك المتعلمين فااسفي انا اتحداك ان تعرف اصلك
11-09-2012 01:43 AM
يزن
بصراحة انا بشجع على قانون المطبوعات والنشر لانه بمنع هيك مقالات وبعرض اصحابها للمسؤولية لانه هالمقال اساءة بمعنى الكلمة انا بستغرب يعني المحرر ماقرأ هالمقال انا بقترح انه هذا الاقرع يروح على الهاشميين ويقلهم صلحوا غلطكو وطلعو الاردنيين من اصل فلسطيني الى الجحيم
11-09-2012 02:52 AM
النائب خيرالله العقرباوي
الاخ الكاتب /أحمد خليل القرعان المحترم ...
بعد التحية والاحترام ..
لقد اطلعت على مقالك وأعدت قرائته عدة مرات لكي أجد شئ يفيد الوطن والمواطن والقائد .. فوالله لم أجد أبدآ .. فما وجدت الا سمومآ تنثر هنا وهناك وفتنة توزع هنا وهناك ومقالك ومن خلال الردود المتناثرة والتي تتبارى للدفاع عن وضد وبدون رحمة بهذا الوطن الذي هو الآن بأمس الحاجة لجهود كل مواطنيه ليقفو صفآ واحدآ للدفاع عنه من الهجمة الربيعية والتي تغذيها مقالاتك ومقالات مقابلها بالحقوق المنقوصة ..
اخي أحمد الفاظ غير محببه وغير مقبولة الغربان والابناء الاصليين وغير الاصليين ..
الاردني واجبه الدفاع عن تربة وطنه الاردن الغالي وبكل مايملك من أسلحة ..ولا نريد كما عمل الدب بصاحبه عندما رمى الصخرة على وجه صاحبه ليكف الذبابه عن وجه ...
الاردن وحدة مايغلبها غلاب ولا تهزها مقالات هي أوهام برأس كاتبها وليس لها مكان على ارض الواقع ..
أما تجربة عام 1970 هي كانت بين منظمات موجوده على الارض الاردنيه وبين السيادة الاردنية وتغلبت السيادة الاردنية وانتهت على خير .. والذي تتبناه وتقول غالبية الجيش الاردني من اصول فلسطينية التحقو مع المنظمات ... ارجو يا اخ احمد تحري الدقة والرجوع للقيود الرسمية وستجد ان من التحق ممن تقول لا يتجاوز عشرات وليس مئات وليس اغلبية كما تدعي ...
وحقيقة يا أخ أحمد جاء مقالك ونحن نناقش قانون المطبوعات المعدل وشجعني مقالك ان اكون من المدافعين والمؤيدين لاقراره لكي يتحمل كل منا تبعات مايكتب وكذالك رئيس التخرير والمالك ولكي لا نعبث بامننا واماننا لمجرد هوى كاتب ...
ألاردنيون متساويين بالحقوق والواجبات وليس لاحد باقضلية عن سواه وسواء سياسيآ أو مدنيآ....
أما مصطلح المنابت والاصول فانا معك وليذهب من قاموسنا جميعآوليكن الاردنيون فقط ...
أتمنى أن يكون مقالك بحسن النية وعلينا أن نحب ونثق ببعضنا البعض .. حمى الله الاردن من كل مكروه وجنبها الفتن ماظهر منها ومابطن اللهم آمين ...
وحفظ الله لنا مليكنا وحبيبنا وقائدنا الهاشمي جلالة الملك عبدالله الثاني صمام الامان لكل الاردنيون ..
11-09-2012 07:57 AM
الهباهبه عمان
هذه وجةنظر القرعان .

فهو لايمثل الانفسه وكتاباته تنم على حقد دفين قد تكون اسبابه نفسيه

على كل فهو لايمثل الاردنيين .

اقسم انه لمن المخجل ان يصار الى الكتابة بمثل هكذا امور تعد من العنصريه والاقليميه والطائفيه المقيتة

واخيرا" لنبحث جميعا" عن اصولنا لنجد انها من زبيد من اليمن واننا ننتمي الى شجرة واحدة وكفى سخافات .
11-09-2012 07:59 AM
ارجو النشر ولا تخذلوني
حقيقة لم أكن أرغب بالتعليق على توافه تنطلق من افوه الافاعي المسمومه المنتشره في خرب وصحاري بلدي الحبيب . لكن ما دفعني لكتابة هذه السطور هو أملي أن تكون كلماتي رصاصة رحمه على قلم اشمئز القراء من حالته المرضية المستعصية . وطبقا لمبدأ الرأي والرأي الأخر الذي تنتهجونه أخواني في جراسا أرجو النشر . العنصريون في الفقه السياسي هم اصحاب مبدأ ويجب ان يتم احترامهم طبقا لاحكام الديمقراطية اتفقنا أو اختلفنا معهم علما أن الغالبية العظمى من البشر ينبذون هذا المبدأ الشاذ عن الطبيعه الانسانيه التي خلق الله البشر عليها . اما أن يتمادى الشخص في تهجمه واستفزازه لمكون اصيل في المجتمع فهذا برأيي ليس عنصريه بقد ما هي حاله مرضيه ميؤس منها وغير قابله للعلاج الا بطريقه واحده وهي الطريقه التي عالج بها عطوفة السيد خالد حلاوه امين العاصمه عمان في أوخر ستينيات أو سبعينيات القرن الماضي حالة .. .. التي انتشرت في ضواحي عمان انذاك . قبل ايام كتب الاستاذ الفاضل أحمد مقاليين ابتعد فيهما عن ذكر الاخوه واشدد على كلمة الاخوه الاردنين من أصل فلسطيني ولكن لم يكن هناك تعليقات تشبع غريزة الكاتب الكبير باستفزاز القراء بالتالي عاد ليكتب في الفضاء الصاخب الذي يعلم انه هو الفضاء الوحيد الذي يجعل له قيمه حسب تصوره . يا أخ أحمد صدقني لو جاء أي مشرد أو جاهل أو متسول أو منحرف واستطاع ان يصيغ مجموعه من الاسطر يشتم بها الاردنين من اصل فلسطيني او يهاجمهم بطريقه أو بأخرى لوجدت عشرات التعليقات التي ترد عليه . هل تعلم لماذا يا استاذنا الكبير ؟ لانه مس مكون مقدس من مقدسات هذا الوطن الذي كل مكوناته مقدسه لا يمكن أن نقبل المساس بواحد منها ، بالتالي فان كثرة التعليقات على مقال لا يمكن أن تكون في كفة الميزان التي تجعل الكاتب مرموق أو مهم بل هي في كفة ميزان الانحدار الفكري والنفسي والتشوه الخلقي والاخلاقي . لذا انصح الكتاب أو اشههم أن يبتعدوا عن الكتابه في هذا الموضوع وتتجهوا للكتابه في مواضيع تهم المواطنين كافه دون تميز اذا كنانوا قادرين على انتقاء مواضيع تستحق ان يكب بها ومن هنا يكسب الكاتب احترام وثناء المتابعين والقراء . لا اريد أن اطيل لكن اعود لموضوع أن العنصريين هم اصحاب مبدأ يهدف الى تغير واقع من وجهة نظرهم دخيل عليهم يشوه تركيبتهم الحضاريه والفكريه والثقافية والاقتصاديه والاخلاقية والدينيه وحتى الوراثيه . واذا اردنا دراسة حاله التي أمامنا فلا يمكن ان نستطيع وصفها بالعنصريه لان المعطيات في المبدأ غير متوفره فقضية الدخيل الذي يشوه التركيبه غير متوفر حيث أن الدخيل في حالتك بغض النظر من أين منبته ان كان فلسطيني او شركسي أو ارمني أو تركي أو حجازي أو شامي .... قد اثرى وارتقى بالتركيبه الحضاريه والفكريه والثقافية والاخلاقية والانسانيه والتعليميه والوراثية وعدد ما شئت من جوانب الحياه للمجتمع الاردني النبيل . واخلص الى القول أن من يتطرق الى هكذا مواضيع في هذه البيئة الخلاقه لمجتمع منسجم بكل اطيافه ومنابته انجز تطور وتحضر كبيرين خلال فتره وجيزه رغم قلة موارده وامكاناته بالقذف والنقد والتشويه هو بكل المقاييس مريض نفسيا وعليه اللجوء الى المصحات النفسية وليس الى مواقع محترمه يبث فيها سمومه ويشبع به غرائزه البشعه . تمنياتي للجميع بالهدايه والتوفيق وارجوا من جراسا نشر التعليق اذا امكن ولكم جزيل الشكر .
11-09-2012 08:44 AM
غنوم
ليزيد كاتب المقال من معلوماته ان المثنى بن الحارث الشيباني كان من قادة الجيش الاسلامي في عهد ابو بكر وعمر في فتح البحرين وبلاد الفرس ولم يكن من مكه وليعود الى الاصول سنجد معظم العشائر التي الاردنيه هي من اصول من بلاد الحجاز او من بلاد الشام وفلسطين او اليمن فألى كم سنه تقيس الاصول يا معلم
11-09-2012 10:11 AM
العنوان فقط
لاحظ الافلاس الكبير حتى في اختيار العنوان.وهو يدل على الافلاس الأدبي والاخلاقي العميقو ناهيك عن مخالفة قوانين الدولة والعمل على تقويض النظام.
11-09-2012 10:14 AM
انور الخريشا
لا تخبص بالدين وتسوي الرسول صلى الله عليه وسلم عنصري اقرأكلام حبيبنا وافهم (تأملات حول خطبة حجة الوداع





الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:



فقد حج النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في السنة العاشرة للهجرة، وسميت هذه الحجة بحجة الوداع، وخطب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فيها في يوم عرفة بخطبة عصماء أمام ما يقرب من مئة وخمسة وعشرين ألفاً من الصحابة، وجمعت هذه الخطبة خيري الدنيا والآخرة، وحدد فيها النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وأعلن بصورة حتمية ونهائية كل الأشياء التي بعث من أجلها، فقد أخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن هناك فارقاً واحداً بين البشر هو الفارق بين المؤمنين بالله والخارجين عليه، وأما الفوارق الأخرى فهي كلها محدثة لا أصل لها.



وحينما يقف المتأملون أمام هذه الخطبة يجدونها قد احتوت على جميع مناحي الحياة، وسنعرض لهذه الأمور عرضاً موجزاً من خلال الخطبة نفسها، وقبل أن نتكلم عن خطبة حجة الوداع ينبغي التنبيه إلى أن نص الخطبة، والمتن الكامل لخطبة حجة الوداع في أي من الروايات الموجودة في كتب الحديث؛ غير موجود، بل نجد أجزاء متفرقة في عدد من الروايات، وقد حاول بعض أهل العلم أن يجمعوا هذه الأجزاء المتفرقة في مجموعة واحدة.



أولاً: نص الخطبة: ذكر ابن هشام في سيرته فقال: "قال ابن إسحاق: ثم مضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على حجه فأرى الناس مناسكهم، وأعلمهم سنن حجهم، وخطب الناس خطبته التي بين فيها ما بيَّن، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: ((أيها الناس اسمعوا قولي فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبداً، أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا، وكحرمة شهركم هذا، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم، وقد بلغت، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها، وإن كل ربا موضوع، ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون، قضى الله أنه لا ربا، وإن ربا عباس بن عبد المطلب موضوع كله، وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع، وإن أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، وكان مسترضعاً في بني ليث فقتلته هذيل، فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية.



أما بعد: أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبداً، ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به مما تحقرون من أعمالكم، فاحذروه على دينكم.



أيها الناس: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ}1، وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاثة متوالية ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان.



أما بعد: أيها الناس فإن لكم على نسائكم حقاً، ولهن عليكم حقاً، لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه، وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع، وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان، لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمات الله، فاعقلوا أيها الناس قولي، فإني قد بلغت، وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداً أمراً بيِّناً: كتاب الله، وسنة نبيه.



أيها الناس: اسمعوا قولي واعقلوه، تعلمن أن كل مسلم أخ للمسلم، وأن المسلمين إخوة، فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه، فلا تظلمن أنفسكم، اللهم هل بلغت؟ فذكر لي أن الناس قالوا: اللهم نعم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: اللهم اشهد. ثلاثاً))2.



من التأملات في هذه الخطبة:



1. نجد في قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((أيها الناس اسمعوا قولي فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبداً)) فيه إشعار بقرب ودنو أجل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فعن سراء ابنة نبهان (وكانت ربة بيت في الجاهلية) قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول في حجة الوداع: هل تدرون أي يوم هذا؟... إلى أن قالت: فلما قدمنا المدينة لم نلبث إلا قليلاً حتى مات - صلى الله عليه وسلم -3.



2. وفي قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - ((إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام)) فيه دلالة على حفظ الإسلام لأعراض الناس وممتلكاتهم، وهنا يبرز حرص الإسلام على حقوق الإنسان، التي يتشدق بها الغرب اليوم، ولذا نجد أنه جاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ))4.



3. وفي قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((وإن كل ربا موضوع)) فبدأ الكلام حول الاقتصاد، وبدأ بالربا فوضعه؛ لأن الله - تعالى - يقول: {وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا }، و{يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}5.



4. وفي قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض)) فأبطل هنا كل ما كان المشركون يقومون به من النسيئة وغيرها، ولذا فقد قدم قوله - تعالى -: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ}6.



5. وفي قولهٍ - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((أيها الناس فإن لكم على نسائكم حقاً))، بدأ هنا يؤكد حقوق الإنسان مرة أخرى، وذكر النساء وما لهن وما عليهن من حقوق وواجبات، وبين كيفية تعامل الزوج مع زوجته في أي حال.



6. وفي قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((كل مسلم أخ للمسلم، وأن المسلمين إخوة))، فبين هنا الرابط الاجتماعي بين المسلمين، وكيفية التعامل فيما بينهم {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}7، وإن رابط الدين، والإسلام؛ أقوى من أي رابط آخر بين المسلمين.



7. وفي قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداً أمراً بيِّناً: كتاب الله، وسنة نبيه)) وهنا حدد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وحدة الأمة، وأنها أمة واحد، وحسم موضوع الاختلاف المقيت الذي يفرق الأمة، وجعل مرجع الأمة حال خلافها هو كتاب الله - تعالى -، وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -، فلا مكان للخلاف فهما مرجعكم ودستوركم، والفاصل فيما بينكم.



8. في قوله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((اللهم هل بلغت؟ قالوا: اللهم نعم)) تقرير للناس أن الرسول بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، فأقر الصحابة - رضوان الله عليهم - بذلك، فكيف يأتي أناس بعد ذلك يكذبون الله ورسوله، ويدعون نقصان الرسالة بالابتداع في دين الله - تعالى -؟.



وبهذه الكلمات ودَّع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - هذا المشهد العظيم، مرشداً الأمة إلى ما فيه صلاحهم، بعد أن أَقرُّوا بأنه - صلى الله عليه وسلم - قد أدى جميع ما أمره الله به، وبعد أن دل أمته وأوصاها في هذه الخطبة بكلمات جمعت في ثناياها وصيته لأمته أن يؤدوا الأمانة، وأن يحرموا دماءهم بينهم، وأن يحافظوا على الأعراض، وأن يحذروا من الأمور التي تضعف اقتصاد الأمة.



هكذا فلتكن الخطب العصماء، فقد جمعت هذه الخطبة للأمة الإسلامية كل ما يتعلق بأمور حياتها، وبيَّنت المنهج الرباني الذي فيه فلاح العبد في الحياة الدنيا والآخرة، ولم يبق على المسلمين إلا الامتثال بتطبيقها واقعاً في الحياة؛ وهذا هو المطلوب.



وهذه الخطبة أرسى النبي - عليه الصلاة والسلام - فيها قواعد الإسلام، وهدم مبادئ الجاهلية، وعظَّم حرمات المسلمين، فخطب الناس وودعهم بعد أن استقرَّ التشريع، وكمل الدين، وتمت النعمة، ورضي الله هذا الإسلام ديناً للبشرية كلها لا يقبل من أحدٍ ديناً سواه: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً}8، {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}9.



وهي كلمات جامعة موجزة تحكي المبادئ الكبرى لهذا الدين، فيها ثبَّت النبي - صلى الله عليه وسلم - في نفوس المسلمين أصول الديانة، وقواعد الشريعة، ونبَّه بالقضايا الكبرى على الجزئيات الصغرى.



ثم بعد ذلك يأتي التأييد من الله - تبارك وتعالى - لرسوله - صلى الله عليه وآله وسلم -، والشهادة له بأنه بلغ وأدى ما أمره الله - عز وجل - من الرسالة لتنزل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً}، نعم يا محمد لقد أُكمِلت الفرائض، وأوضحت الحدود، وليس الدين محتاجاً إلى إكمال من أحد من البشر؛ ليظهر على الأديان كلها، وتبرز غلبته لها، ولم يزل الله راضياً لأمة نبيه - صلى الله عليه وسلم - بالإسلام، وهنا يعلن كمال الرسالة، وتمام النعمة، وأن شريعة الله كلٌ لا يتجزأ، وكلٌ متكامل، وأن الخروج عن هذا المنهج في جزئية منه كالخروج عليه كله.



هذه خواطر كتبناها في خطبة حجة الوداع، والحق أنه مهما تكلم المتكلمون في هذه الخطبة فلن يوفوها حقها.



فنسأل الله العظيم أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأن يجعلنا من العالمين العاملين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.)



11-09-2012 10:25 AM
الى رقم 55
والله صدقت بما تفضلت به
بصراحه عندما قلت ان هذا الكويتب
المتقرعن يكتب هذه المواضيع ليجذب بها
القراء فانت صادق ميه بالميه
والقرعان معروف انه الكتابه منه براء وبسبب فشله في وزارة التربيه والتعليم اتى هنا ليبث سمومه
11-09-2012 10:54 AM
الى الكويتب
انت انشاء اللة من يذهب الى الجحيم فالوحدة الوطنية في بلد ابا الحسين يتغنى بها جميع العالم واللة اني اشك انك من اصل اردني فالنشاما الاردنين اكبر واجل مما انتة فية انني واللة العضيم لا احب ان اقراء لهاذا الانسان العجيب
11-09-2012 11:55 AM
من هو المفلس
كما جاء في الحديث الشريف عندما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة عن المفلس

قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع

فقال إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار



وهذا حال القرعان

لم يترك احد من لسانه

هاجم واتهم وسب وشتم وخوّن كل من:

الأردنيين من أصل فلسطيني

الفلسطينيين بشكل عام

حماس

الأحزاب والجماعات الإسلامية

النقابات المهنية

المعتصمين في كل مكان

جماعة الإخوان المسلمين

الشعوب العربية التي قامت بالثورات

قناة الجزيرة وكل العاملين بها



فهذا يدل على إفلاسه وفشله الذريع في عمله وحياته
11-09-2012 12:02 PM
محكمة امن الدولة
وين محكمة امن الدولة عنك!
تخيلو انو يتقدم للمحاكمة!
11-09-2012 01:00 PM
احمد محمد عيسى
أنا اردني من اصول فلسطينية
وعايش في امريكا
وحاصل علي الجنسية الامريكية
واعشق الاردن وأهل الاردن غصب عن المدعو ق.ر.ع.ا.ن
والحرية لا تعني الشتم
وتخيل لو كاتب امريكي في صحيفة امريكية
شتم وسب وخون أمريكان من اصول إيطالية او ألمانية او يهودية
أتعرف النتيجة
النتيجة راح تقفل الصحيفة ويسجن ويدفع غرامة كبيرة
الحرية يا قرعان لا تعني شتم الناس
11-09-2012 01:09 PM
إلى 62 محكمة أمن الدولة
لو كنت انا قاضي بمحكمة امن الدولة

لما حكمت على القرعان بأي حكم نهاااائيا

ولأصدرت بحقه عفوا عاما

والسبب هو أنه لا حكم على من رفع عنه القلم

ولا يتم مقاضاته ولا لومه ولا معاتبته

رفع عنه القلم



وسلامتكم
11-09-2012 01:09 PM
برهوم
يأخي كأنك ما بتعرف تكتب غير عن مين هو الفلسطيني ومين هو الاردني يعني ما ضل عندك مواضيع هامة.
11-09-2012 01:23 PM
كركي وافتخر
بصراحة مش عارف شو احكيلك بس شكلك واقع من طيارة !!!!!!!!
11-09-2012 04:39 PM
أنا بعرف شو قصتك
الظاهر أنه في أردني مش أصلي عمل فيك.......إشي
11-09-2012 09:52 PM
ابوخالد
كلامك وتحليلك السطحي والعنصري والذي يدعوا الى تهميش 60% من المواطنين الاردنين من جميع الوظائف في الدوله لانها جميعها مهمه وينطبق عليها تحليلك التافه والسطحي.
13-09-2012 11:49 PM
ايلول الاسود
رد من المحرر:
نعتذر
06-01-2014 08:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات