لاجئون


أتابع دائما مشهد مخيمات اللاجئين السوريين ، ويشدني المنظر كثيرا عندما يأتي مشهد دخول لاجئين جدد إلى المخيم ، نفس السيناريو والمشهد متكرر ، نساء بعبايات سوداء أو معرقة ، ورجال بقمصان كروهات ، وأطفال يحملون في وجوههم شوق للعبة نسوها هناك .

ما يشدني أكثر مشهد الحقائب المحمولة ، ترى ماذا فيها ؟! أساسا على ماذا تتسع ؟!

يشدني أيضا لون العباءات ، ترى كيف يتغير اللون سريعا ؟! أمس رأيت امرأة ترتدي عباءة في الماضي كانت سوداء ، ولكوني دقيق الملاحظة ، فقد رأيت آثارا لبعض البرق والخرز أغلبه في غير محله ومكانه ، فكيف يبقى الخرز في مكانه وصاحبته لاجئة وفي غير مكانها ؟

دققت أكثر فوجدت أن العباية قد تعرضت "للنتش" نسميه نحن " نسل " والنسل في قاموس الحياكة ، هو خروج خيط أو أكثر من الثوب يؤدي سحبه إلى "فرط" كامل الثوب ، وفي لحظة تأمل وتفكير فهمت بأنه وفي لحظة العبور علق الثوب بالشيك ولأنها كانت على عجلة ، ولأن الثوب يأبى النزوح عن الوطن ، حدث النسل والنتش ، وكيف لا ينسل الثوب والنظام هناك في الأساس منسول.

ما زلت متأثرا في المشاهد ، هناك في الزعتري وغيره ، قد تجد أي شيء كل شيء إلا شيء واحد هو الفرح ، هناك تعجز الكلمات وتفقد القدرة على قراءة الوجوه ، إلا قراءة الأمل والشوق للبيوت الدمشقية والحارات الشامية ، ولركعتين في الجامع الأموي ، ولنزهة في سوق الحميدية ، وسيران بالزبداني وبلودان ، وللمة العائلة على أكلة السفرجلية وحراق أصبعه ولا مانع بعدها من التحلاية إما بمامونية أو حتى ببالوظة .

هناك تجد حقائبا صغيرة ، تتساءل مثلي على ماذا تتسع ؟ تجد أنها حقائبا تحمل وطنا بأكمله .

في حين إننا هنا نحلم بوطن ولو بحجم حقيبة .

نحن أيضا لاجئون .... لاجئون لله .


المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات