الفساد .. افسدادا (اشتقاقا )


اليوم رح يبدأ عام دراسي جديد , عشان هيك حبيت تكون اول حصة لغة عربية ( نحو وصرف ) , وحصتنا رح تكون عن كلمة واحدة وهي ( فساد ) , رايحين نشقشق ونشتق هالكلمة ومدلولاتها , وبعض الكلام عن كيفية الفسفدة اللي قعدتنا على ابصر شو اسمه .
فس او فسّ : هما اول حرفين من الكلمة , وهنا تأتي كأن يقال فست الكرة او فسّت ,( يعني ما فيها هوا ) , علما انّا اكلنا هوا لما انفلقنا , حتى اطلق على الشعب الاردني ( الشعب المفسوس) اي الشعب الفاضي .
سف او سّف : - عكس الحرفين السابقين – بمعنى لهط الشيء او اخذ ما ليس له و زوبع .
فسا او فسّا : وهي حالة تصيب اصحاب الكروش نتيجة للتخمة والافراط بحشو البطون , وتستعمل في دورات مياه التاريخ والصرف الصحي الرسمي .
ساد : اي عم وانتشر , وتأتي بمعنى الزعامة ( ساد القوم ) طبه وغصب عن الراضي والزعلان , يعني جوزك وان راد الله ( مثل النواب اللذين اشتهروا برمي الصرامي على بعض) .
دس : دس الشيء بطريقة ملتوية ومخفية , كأن تقوم احداهن بوضع ملفات و اوراق مخالفة مع اوراق صحيحة , وتقدمها لصاحب الشان , واكيد رح تكون مبرطه شعرها , محمرة ومغندرة , وشعرها مدلّى على البريد مع وجود ( عطر الخنفري ) , عندها صاحبنا رح يوقع على الاوراق كلها الصحيحة وغيرها لأنه بلشان يشم ,ويطّلع على اصابع واظافر سكرتيرته .
سد : ما ترك وراه اي اثر حتى ما حدا يكشف ( فسفوداته ) . واغلق الباب وراه.
داس : حط الكل تحت رجليه ودعس عليهم .
اس : اس الشيء اصله ومصدره , ولا تعد وراي كم من مصادرنا اسى عليها الزمن , علما ان جودة اسنا اكثر من كل اسّات جيرانا .
دف : الة موسيقية غير وترية تستعمل من جماعات الفساودة , بعد الانتهاء من كل فسفودة على ظهر الشعب المفسوس .
اسد : حيوان يعيش بالغابة اشبه ما يكون بالحوت في البحر , ولازم تعد وراي كم فيه حوت في بلدنا , رغم قلة الميه ,وكيف عايشه هالحيتان انا مش عارف .
دفس او دفسّ : كأن يقال دفس الشوال يعني حط فيه اكثر من سعته , وحشاه حشيا , والكل بيعرف كيف تم دفس ملياراتنا بالبنوك اللي في دول جوا . والدافس هو من يقوم بعمليه الحشي او الدفس .
فسد : فسد البيض اي عفن وطلعت ريحته .
فساد : كلمة خبيثة , تؤدي الى دمار وخراب البيوت واصحابها .
فسّاد : خبّاص او من ينقل الكلام ويغير فيه لأيقاع الفتنة بين الناس , وهذا ما يفسر الخلافات ما بين الزعامات على كيفية تقسيم التركة ( مثلا ) .
فاس : اداة يستعملها المزارع او الفلاح للنقر حول رؤوس البصل والفجل والبطاطا .
وكل فاس وانتم بألف خير...........



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات