عن الرفع


عندما نكتب يقرأوننا على أننا معارضين ، أحيانا يدرجوننا في قائمة الحساد والمكيودين ، أحسن أحوال تقيمنا أن يظنوننا أعداء النجاح والمسيرة .

فليقرأوننا كيفما شاؤا فسنبقى نكتب حتى لو جف الحبر وخلصت الأوراق ، سنجعل الدم مدادا ونكتب وقتها على الصدور والجدران وجذوع الشجر وأوراقها .

عندما نكتب لا نكتب من فراغ ، نحن نكتب من وحل الواقع وحشرجة الكبت ، وأنين الحال ، نكتب عن الوجع ونرسم الألم ونخط بأحلامنا المكسورة أملا لن يأتي ، ونبني جدارا استناديا لنظرة مكسورة ستبقى مكسورة .

قد نخطئ أحيانا في الكلمات ونتناسى التشكيل والحركات إلا السكون ، فما زلنا لها ذاكرين ولكني أخاف مع غمرة الرفع والجر أن ننساها أيضا .

نكتب ، وكل كتاباتنا مغموسة بحروف العلة ، وممزوجة بالشدة ، وحروف النصب تسبق دائما كان وأخواتها لدينا ، فالحياة لدينا لم تعد حياة بل شبه جملة اسمية .

سنكتب ، بخط القهر المجرور بالصبر ، وسنتاسى باقي الخطوط ، فالخط الكوفي بات بعد علي بن أبي طالب أطلالا للرشد ، وسننسى النسخ ، فقد نسخنا قصة ليلى والذئب في درس اللغة العربية مائة مرة ، وفي كل مرة يأكل الذئب ليلى وجدتها معا
اتعبنا وقتها الذئب فكل ما حاولت النسخ من جديد عله يستكين ، عله يخجل ، عله يرحم ، أجده ينهكني أكثر في مقطع الانقضاض على ليلى وجدتها معا .

سيقولون أكتب بخط الثلث إذن ، لكن ... هل بقي لنا شيء كي نطمح للثلث ؟!

أما الرقعة فلتعلموا بأنها لم تعد كافيا لرقع الجرح والستيرة .

سنكتب .. بخط القهر المجرور بالصبر ، وخط الفقر المحتوم بالبحر اليتيم والمنهوك والمشطور .

سنكتب عن رفع المشتقات النفطية ، فإعرابها لم يعد جمع مذكر سالم بل أنه جمع تكسير .

المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات