انسحاب الوفد السورى من عدم الانحياز احتجاجا على كلمة مرسى


جراسا -

انسحب الوفد السورى من قاعة مؤتمر دول عدم الانحياز خلال كلمة الرئيس المصرى التى انتقد فيها الحكومة السورية.

وانتقد الرئيس المصري محمد مرسي حكومة الرئيس السوري بشار الأسد خلال كلمة امام قمة دول عدم الانحياز يوم الخميس التي تستضيفها ايران حليفة الأسد.

وقال مرسي في طهران امام زعماء دول الحركة إن هناك الآن "ثورة" في سوريا ضد النظام "القمعي

وافتتح الرئيس محمد مرسى الدورة السادسة عشرة لقمة دول حركة "عدم الانحياز" السادسة عشرة صباح اليوم الخميس فى العاصمة الإيرانية طهران التى تستمر أعمالها لمدة يومين بمشاركة نحو 120 دولة، مشددا على أن مصر بعد الثورة عازمة على أن تكون طرفا دوليا فاعلا.

وأشاد مرسى فى بداية كلمته التى ألقاها اليوم بالجهود التى بذلتها كوبا ودورها فى الحركة خلال السنوات التسع الماضية.

كما أكد أن قمة عدم الانحياز تعقد فى توقيت هامة للغاية، حيث تأتى عقب ثورة 25 يناير، وأضاف أن المصريين استطاعوا بتكاتفهم وسلمية الثورة التى قاموا بها أن يعبروا مرحلة صعبة شارك فيها الشعب والجيش.

وأكد فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية بقمة عدم الانحياز، أن هذه الحركة بدأت بمشاركة قوية من مصر بقيادة عبد الناصر، وأشار إلى أن الثورة المصرية نجحت فى تحقيق أهدافها كاملة، لافتا إلى أن مصر هى الدولة الديمقراطية الوطنية التى يتولى أمورها أبناؤها.

ويحضر 29 رئيس دولة وحكومة صباح اليوم الخميس افتتاح القمة السادسة عشرة لدول عدم الانحياز في طهران بينما تتمثل غالبية أعضاء الحركة على المستوى الوزاري، حسب معلومات نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية.

ويقدم القادة الإيرانيون ووسائل الإعلام القمة على أنها دليل على فشل الغربيين في عزل إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل الذي أدى إلى فرض عقوبات عليها من الامم المتحدة.

والدول الرئيسية الممثلة على أعلى مستوى الهند (رئيس الوزراء منموهان سينغ) وأفغانستان (الرئيس حميد كرزاي) وباكستان (الرئيس آصف علي زرداري) ومصر (الرئيس محمد مرسي) والعراق (رئيس الوزراء نوري المالكي) وسورية (رئيس الحكومة وائل الحلقي) ولبنان (الرئيس ميشيل سليمان).

ومن بين دول الخليج المجاورة لإيران، وحدها قطر ممثلة بأميرها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
كما يحضر القمة رئيسا السودان عمر حسن البشير وزيمبابوي روبرت موغابي بينما أرسلت كوريا الشمالية رئيس مجلس رئاسة الجمعية الشعبية العليا كيم يونغ نام.

أما كوبا وفنزويلا الدولتان الحليفتان لإيران، فقد تمثلتا على التوالي بنائب الرئيس ووزير الخارجية.
وتتمثل السلطة الفلسطينية برئيسها محمود عباس، بينما تتمتع فلسطين بعضوية كاملة في المنظمة التي تضم 120 عضوا.

في ما يلي الدول الممثلة برئيس الدولة او الحكومة:
افغانستان وبنغلادش وبنين والبوتان وبوركينا فاسو وكمبوديا وجمهورية افريقيا الوسطى وجيبوتي ومصر والهند والعراق والغابون وغينيا بيساو ولبنان وليسوتو ومنغوليا والنيبال وكوريا الشمالية واوغندا وباكستان وقطر وسريلانكا والسودان وسورية وسوازيلاند وطاجيكستان وتركمانستان وزيمبابوي.
ويحضر هذه القمة أيضا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربي نبيل العربي. وكالات



تعليقات القراء

هيثم العبادي
طيب مش فاهم كيف مرسي يفتتح القمه اليس الدوله المضيفه هي التي وترأس وتفتتح القمه ام ان القمه كان يجب ان تعقد في مصر وتعذر ذلك ؟؟؟
30-08-2012 12:07 PM
زاردشت
جميع الدول الغربية، تفرض حصارا اقتصاديا وسياسيا شرسا على ايران، من المفترض ان يعزلها دوليا، ويجبرها على الركوع طالبة الرأفة والصفح. اليوم تبدأ في العاصمة الايرانية طهران اعمال قمة دول عدم الانحياز بحضور وفود من مئة دولة، بينهم ثلاثون رئيسا، ثمانية منهم عرب، واثنان على الاقل من دول الخليج، ان لم يكن اكثر.
30-08-2012 12:20 PM
هلا عمي
هاي راسة دورية كل ثلاث سنين
وكانت قبل هيك براست مصر فلازم يسلمها للدولة اللي راح تسير هية الرئئيسة
30-08-2012 01:02 PM
اياد عيد ابوخروب
جاء الفرج للوفد السوري بالانسحاب من البداية عند كلمة مرسي ,فلو بقي الوفد السوري جالسا لباقي الكلمات اتوقع انهم سيسمعون من التجريج وسرد للمجازر التي يقومون بها من باقي الدول واتوقع ستطالب بعض الدول بطردهم من الجلسة ,فلحفظ ماء الوجة بادرو بالخروج
30-08-2012 01:19 PM
عبادي من العاصمة
الى هيثم العبادي :
رئاسة الحركة دورية ومدتها ثلاثة سنوات ورئاسة الحركة الاخيرة كانت لمصر وايران ستتسلم الرئاسة من مصر وكما هو العرف في مؤتمرات القمة الدولية فاخر رئيس دولة يسلم الرئاسة للدولة المضيفة
30-08-2012 01:35 PM
شو بنسبه
وين الاحتجاج والانسحاب
30-08-2012 02:02 PM
مالك نصراوين
لقد قالها محمد مرسي بان ثورة المصريين كانت سلمية ، الا يعلم ان في سوريا عكس ذلك تماما ، عصابات مسلحة تمارس القتل والذبح والتمثيل بالجثث ، فما هو الاسلوب الامثل للتعامل مع مثل هذه العصابات المسلحة ، ماذا فعل مرسي في سيناء بعد حادث الاعتداء على الجنود المصريين ، انه انحياز سافر لعصابات قتلة يحاربهم في بلده ويناصرهم في سوريا .

30-08-2012 02:56 PM
شاهد - مرسي
والله انه محمد مرسي جدع ,بهدلهم على المذابخ في سوريا ..ينسحبوا مع ..وكيف بحضروا القمة وهم يذبحون الشعب السوري؟؟
30-08-2012 03:48 PM
محب جراسا
الى رقم 1 كان الرئيس المصري السابق هو رئيس المؤتمر والبروتوكول هو ان يسلم الرئيس السابق للمؤتمر للحالي
30-08-2012 08:40 PM
غازي ابو نايف
اسودت واكفهرت وجوه الملالي الحاقدين وهم يستمعون لكلمه اول رئيس مصري منتخب من شعبه وهو يصلي ويسلم على النبي العربي ويترضى على اصحابه واحبابه ابو بكر وعمر ويعلن وبصراحه بان حكم الطغاه والقتله في سوريا العروبه قد تمادي في غيه وظلمه .... مدعوما من الدوله التي تستضيف مؤتمر عدم الانحياز وهي منحازه فعليا وبكل ثقلها الى عصابات القمع والدمار وسفك الدماء في عاصمه الامويين العربيه
موقف شجاع وعظيم للرئيس المنتخب د مرسي ومن قلب عاصمه الصفويين احفاد ابو لؤلؤه المجوسي اعداء العروبه والاسلام نعم انها رساله واضحه لعلها وصلت الى اسماع الآيات المزيفه والعمائم السوداء
30-08-2012 10:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات