نشطاء غربيون يتظاهرون أمام سفارتي إسرائيل وفرنسا بالأردن


جراسا -

اكد ناشطون غربيون مؤيدون للفلسطينيين منعتهم اسرائيل من دخول الضفة الغربية لتقديم لوازم مدرسية لطلاب فلسطينيين، انهم سيكررون هذه المحاولة خلال العام الجاري لدخول الاراضي الفلسطينية التي وصفوها بأنها "سجن كبير".

وقال هؤلاء الناشطون الذين قدموا من الولايات المتحدة واوروبا انهم سيحتجون ايضا امام سفارتي اسرائيل وفرنسا على منعهم من العبور الى الضفة الغربية.

وقالت اوليفيا زيمور رئيسة الجمعية المنظمة لحملة "اهلا بكم في فلسطين"، في مؤتمر صحافي "لن ننتظر عاما او عامين للعودة سنعود العام الحالي (...) حتما وباعداد كبيرة لنقول: افتحوا الابواب الفلسطينيون يجب ان يكونوا احرارا"..

واضافت "لا اعرف تحديدا عبر اي معبر او منفذ. ربما عبر جسر اللنبي (بين الاردن واسرائيل) او عبر معبر رفح (بين مصر وقطاع غزة) او تل ابيب (عبر مطار بن غوريون)".

ورجحت ان "تكون مهمتنا القادمة في كانون الاول/ديسمبر المقبل بأتجاه قطاع غزة اذا ما استمر حينها اغلاق معبر رفح".

وكان هذا المعبر وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي الذي لا تسيطر عليه اسرائيل، اغلق بعد الهجوم الدامي الذي سقط خلاله 16 من حرس الحدود المصريين في شبه جزيرة سيناء في الخامس من اب/اغسطس الحالي.

وتابعت زيمور "الخميس المقبل سيكون لنا وقفتان احتجاجيتان الاولى امام السفارة الاسرائيلية (في عمان) عند الساعة 19,00 (16,00 تغ)".

واضافت "سنقول انهم ليسوا فقط محتلين لكن ايضا ارهابيون وانهم مستمرون بارهاب الفلسطينيين والناس الذين يريدون التعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين".

واوضحت انه "قبل ساعتين من ذلك في الساعة 17,00 (14,00 تغ) سنذهب الى السفارة الفرنسية في عمان للاحتجاج لان حكومتنا لم تحتج او تصدر اي بيان ضد قيام اسرائيل بمنعنا من دخول الاراضي الفلسطينية او طلب حتى ايضاحات".

وتابعت "ليس باستطاعة اسرائيل ارهاب العالم اذا ما تحركت حكوماتنا ضد هذا".

ومنعت السلطات الاسرائيلية الاحد الماضي الناشطين الذين يقدر عددهم بمئة شخص واغلبهم يحملون الجنسية الفرنسية من الدخول الى الضفة الغربية عبر الاردن وختمت جوازاتهم بالمنع واعادتهم الى الاراضي الاردنية.

وكان هؤلاء الناشطون وهم من فرنسا وبلجيكا وسويسرا والولايات المتحدة يخططون للبقاء اسبوعا في الضفة الغربية، بناء على دعوة من محافظ بيت لحم.

وروت زيمور كيف منعوا من العبور الى الضفة الغربية.

وقالت "ذهبنا عصر الاحد الماضي الى جسر اللنبي (بين الاردن واسرائيل) للدخول الى الضفة الغربية وكنا في حافلتين كبيرتين في كل منها خمسون مشاركا".

واضافت "عندما وصلت الحافلة الاولى الى نقطة تفتيش إسرائيلية، تم ايقافها وصعد رجل اسرائيلي وأخذ جميع جوازات السفر وأغلق الباب".

وتابعت انه "عاد بعد 10 دقائق وقد وضع الجوازات في كيس بلاستيكي ثم نظر الى السائق قائلا +عد الى الأردن+ دون أي سؤال او توضيح او تفتيش للحقائب او حتى أي شيء".

واضافت انه "عندما كانت الحافلة في طريق عودتها الى الحدود الاردنية فتح بعض الناشطين جوازات سفرهم فوجدوا عليها ختما اسرائيليا وعبارة +ممنوع الدخول+".

وقالت زيمور انها كانت "في الحافلة الثانية على بعد عشرين الى ثلاثين مترا من نقطة التفتيش الاسرائيلية"، ولم يسمح لهذه الحافلة بمواصلة طريقها لان "الاسرائيليين ابلغوا الشرطة الاردنية بأن لا يدعوها تقلنا الى نقطة التفتيش الاسرائيلية".

واوضحت "ترجلنا من الحافلة وكنا نريد ان نذهب سيرا على الاقدام الى نقطة التفتيش الاسرائيلية لكي نسمع منهم سبب منعنا من الدخول لاننا لسنا مجرمين لكن الشرطة الاردنية اوقفتنا واجبرتنا على صعود الحافلة وتمت اعادتنا للحدود الاردنية ومن ثم الى عمان".

ورأت زيمور ان "اسرائيل لاتريد شهود عيان يرون ما يجري في فلسطين ولهذا لا يريدوننا هناك ولا يريدوننا ان نتكلم حتى مع الاسرائيليين، نحن نعلم ان الفلسطينيين في سجن كبير ومن الصعب علينا الدخول في هذا السجن الكبير".

ووصل الناشطون الى الاردن الجمعة الماضي على امل نقل طن من الحقائب والدفاتر والقرطاسية ولعب اطفال الى اطفال المدارس في بيت لحم.

وسيتم توزيع هذه المستلزمات المدرسية على الاطفال في مخيم للاجئين الفلسطينيين في جرش (51 كلم شمال عمان).

وكانت فرنسا حذرت الاسبوع الماضي منظمي الحملة من مخاطر ترحيلهم من قبل السلطات الاسرائيلية.

وطردت السلطات الاسرائيلية الذين شاركوا في الحملتين السابقتين "اهلا بكم في فلسطين" في تموز/يوليو 2011 ونيسان/ابريل 2012 من مطار بن غوريون في تل ابيب وحتى ضغطت لمنعهم من الصعود الى الطائرة في بلدهم.

والغت شركات الطيران الفرنسية والبريطانية والالمانية والبلجيكية او التركية تذاكر الركاب الذين توجد اسماؤهم في قائمة "الاشخاص غير المرغوب فيهم" التي ارسلتها اليهم اسرائيل.(ا ف ب)



تعليقات القراء

ابو العز
شكلها اسرائيل فقدت الأمل من الشعب الأردني لتمرير خططها الاجرامية فجاءت بالأجانب ليأخذوا دور الاردنيين
28-08-2012 08:34 PM
طايع غنيمات
كفانا مسر حيات تنظرون الى المسلمونوالعرب خاصتا باننا قتلة ومجرمون وزيادة على العالم المتحضر ------
29-08-2012 09:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات