نقابة الصحفيين ترد على ادعاءات المعايطة وتجدد رفضها لمعدل "المطبوعات"


جراسا -

جدد مجلس نقابة الصحفيين مطالبته الحكومة بسحب مشروع القانون المعدل لقانون المطبوعات والنشر الذي أحالته الى مجلس النواب ، لمزيد من التشاور والوصول الى تفاهمات واضحة ازاء بنوده .

وأعرب المجلس خلال جلسة عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني عن أمله أن يرد مجلس النواب مشروع القانون الذي يشكل حلقة أساسية في مشروع الاصلاح الشامل ، وتعزيز الحريات بصفة عامة والصحفية بصفة خاصة .

وأكد المجلس أن هناك حاجة لتنظيم عمل المواقع الالكترونية ، وهو ما يطالب به العاملون في هذه المواقع تعزيزاً لمهنيتها وحريتها .

وفي رده على ما تم تداوله عن ما اسمته الحكومة محاضر لاجتماعات سابقة حول القانون قال نقيب الصحفيين أنه بعد عدة اجتماعات مع عدد من ناشري المواقع الالكترونية ، والتي كان آخرها في مبنى النقابة بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال السابق الزميل راكان المجالي ، اتفق على ضرورة تعديل القانون بازالة التشوهات الواردة فيه ومنها الغاء الغرامات المالية المغلظة وتعديل المواد التي تحتمل التأويل والتفسير ، وتسريع اجراءات التقاضي ، وايجاد آلية مناسبة للتعامل مع مسألة ترخيص وتسجيل المواقع الالكترونية الاخبارية ، وحصرية تطبيق قانون المطبوعات عند النظر في القضايا التي ترفع أمام القضاء على المواقع الالكترونية ووسائل الاعلام الاخرى ، خصوصاً المطبوعة منها.


وأضاف أنه تم تشكيل لجنة كان نقيب الصحفيين أحد أعضاءها وعقدت سلسلة اجتماعات تم خلالها رفض اصدار مشروع قانون خاص بالاعلام الالكتروني ، على أن يتم تعديل قانون المطبوعات لمعالجة هذه المسألة بشكل لا يضع أية قيود ويعزز حرية الاعلام ، وينظم هذا القطاع الذي يطالب به الجميع .

وأوضح أنه تم التوافق على العديد من النقاط الايجابية التي كانت مثار مطالبات متكررة للنقابة وللجسم الصحفي ، غير أن الحكومة استقالت قبل اكمال المشوار .

وأشار الى أن ما سربته الحكومة عن ما اسمته محاضر اجتماعات للجنة هو حجة لصالح مجلس النقابة وليس عليه اذا ما تمت قراءته بصورة متكاملـة وليس على طريقـة " ولا تقربوا الصلاة " دون اكمال باقي الآية مع الاعتذار الشديد للتشبيه ، مبيناً أن هناك نقاط ايجابية كثيرة تم اغفالها من تلك المحاضر .

وأوضح أن المحاضر المسربة تنص على أن المواقع الالكترونية شريك رئيسي في ذلك ويجب تشكيل هيئة استشارية منهم وعدم اقرار أي شيء الا بعد التشاور معهم .

وقال أن التعديلات المقترحة لم تعرض على مجلس الوزراء السابق لانه لم يكن قد تم الانتهاء منها بعد ، اذ كان يجب أن يقدم القضاة الاجلاء الذي تخصصوا في النظر في قضايا النشر وجهة نظرهم ازاء ما هو مقترح ، وهم الذي يشهد لهم الجميع انحيازهم الكامل لحرية الصحافة ، واصدارهم قرارات جريئة في هذا الخصوص ، الى جانب التشاور مع ناشري المواقع الالكترونية.

مشيراً الى أنه كانت هناك طروحات واقتراحات كثيرة لادخالها ضمن تعديل القانون ، لكنها رفضت جميعها ، وأكد أن مجلس النقابة كان على إطلاع في خلاصة ما كان يجري في تلك الاجتماعات .

وقال كنا نتمنى أن تواصل الحكومة الحالية البحث فيما بدأناه مع الحكومة السابقة ازاء القانون .
وأكد أنه لا يمكن استغفال الاردنيين ومنه الصحفيين ، الذين يتمتعون بدرجة عالية من الوعي والادراك ، مشيراً الى أن مثل هذه المحاولات تجاوزها الزمن .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات