ايران تعيد بعث الحياة لدول عدم الانحياز


تاسست حركة عدم الانحياز في الخمسينات من القرن الماضي كنتيجة للحرب العالمية الثانية والحرب الباردة بين المعسكرين الراسمالي والاتحاد السوفيتي للابتعاد عن الحرب البارده , وهي فكرة اطلقها كل من الرئيس جمال عبد الناصر, ونهرو وتيتو. تاسست الحركة من 29 دوله وهي التي حضرت المؤتمر الاول في باندونغ عام 1955 وهو اول مؤتمر جامع للحركه .
انعقد المؤتمر الاول للحركه عام 1961 في بلغراد بحضور 25 دوله , وقد بلغ عدد اعضاء الحركه في عام 2011 ( 118) دوله و مبادئها العشرة هي : احترام سيادة جميع الدول وسلامة اراضيها ,و عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام حقوق الانسان الاساسيه ,والمساواة بين جميع الاجناس والدول , واحترام حق كل دولة بالدفاع عن نفسها فرديا وجماعيا , وعدم استخدام الاحلاف الجماعية لتحقيق مصالح الدول الكبرى وعدم قيام اي دولة بممارسة الضغوط على دول اخرى , والامتناع عن القيام او التهديد بالقيام باي عدوان والامتناع عن استخدام القوة ضد السلامة الاقليمية او الاستقلال السياسي لاي دوله , والحل السلمي لجميع الصراعات الدوليه وفقا لميثاق الامم المتحده ,و تعزيز المصالح المشتركه والتعاون المتبادل واحترام العداله والالتزامات الدوليه .
تاتي اهمية انعقاد هذا المؤتمر نظرا لكونه تجمع دولي هائل سينظم للاصطفافات والتحالفات التي ظهرت على الساحة الدولية كدول الالبا والبريكس والتي اخذت في احتلال موقعها الدولي والتي تنذر بالاطاحة بالقطب الواحد والذي تجلى في ثلاثة قرارات فيتو للصين وروسيا حالت دون اتخاذ قرارات في مجلس الامن ضد سوريه املتها مصالح الامبرياليه وهو تكريس لنهاية الهيمنة لراس المال المتوحش والذي طالما نهش في اجساد الكادحين والمسحوقين من شعوب الارض .
ولان ايران القوة الاقليمية الصاعده بقوه والتي تمتلك افقا لا محدود من العزيمة للبناء الاقتصادي والعسكري والسياسي المدعم بارادة والتزام ايدلوجي راسخ , تصطف الى جانب القوى المعادية للامبريالية والصهيونيه وتؤخذ موقفا ثابتا لاهوادة ولا مساومة فيه وخارج كل الحسابات والمعادلات السياسية والايدولوجيه تجاه تحرير القدس وفلسطين .
وهي حليف قوي وثابت وعنيد لسورية وقد تبدى ذلك في المواقف والرسائل الحاسمة والحاسمة المرسلة لتركيا ولكل من يبدى استعدادا للعدوان وللتدخل العسكري فيها .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات