عن الهيبة


ثمة تحول غريب جدا في المظهر العام لهيبة الدولة ، ولا أحد ينكر بأننا نمر بمنعطف خطر في فهم هيبة الدولة وضرورتها.
وبرأيي أن السبب مرتبط بتغيير مسلكياتنا في التعامل حتى مع أنفسنا :

مثلا :

1. زمان كنا ننظر إلى انفسنا فنجدها ذات دور مهم وبناء في المجتمع خاصة من منظار الحياة الاجتماعية والسياسية والارتباط الشخصي بالدولة ومؤسساتها ، أبو فلاح مثلا كانت كلمته لا تصبح ثنتين ، ويكفي أن تذهب إلى أي مسؤول أو أن تراجع أي دائرة وتقول لهم انك من طرف أبو فلاح لتفتح لك كل الابواب على مصراعيها .
للعلم المسالة لم تكن فسادا انما كانت احترام لهيبة أبو فلاح وهيبته جزء من هيبة الدولة أنذاك .
اليوم الوضع أصبح مختلفا ، فقد اصبحنا وأصبح أبو فلاح مجرد رقم ومكلف ضريبي "وعنز" الهدف منه " الحلب " قدر الامكان.

2. زمان كان لجملة " بتعرف مين أنا " أو جملة " إنت ما بتعرف مع مين بتحكي " ، أثرها في النفوس ومصدر خوف ورهبة لسامعها ممتزجة بنوع من الاحترام ، أما اليوم فربما قليلا ما تتردد هذه الجمل ، كون الجميع أصبح في الهوا سوا.
هذا برايي أن كان جيدا إلا أنه زاد كثيرا عن حده ، خاصة إذا كان الرد " إن شاء الله تكون رئيس الوزراء " أو مين كاين يعني " رئيس الوزراء ".

3. زمان كان مرور شرطي من الشارع كافيا " لصمده " ساعة كاملة كي ينظروا إليه الأطفال والكبار على السواء ويقوموا بالسلام عليه وتأمل مظهره وشكله وزيه ، وثمة أيمان كثيرة تصدر عن الرجال الموجودة من أجل أن يتناول معهم الشرطي كاسة شاي أو يشرف منزلهم بالدخول .

4. زمان كان أصحاب الدولة يرتدوا شمغا مهدبه وأحيانا ومن باب التغيير يقوم أحدهم بارتداء دشداشة ويتحزم بجناده للقيام بزيارة رسمية ما ، وقتها يمكن أن تجزم بأنه قادر على دق اللصمة كلما تأوه الأردن أو ون .
مع مرور الزمن نسلت الشمغ ، واستبدل " البرشوت " بسنسال كارتير .

جميعنا يتذكر أن هناك طعما غريبا كان في الحليب الذي أرضعته اياه أمه ، عندما كبرنا عرفنا بأن هذا الطعم هو طعم الأرض والوطن ، لذا نحن للأردن عاشقين وكما يخاف العاشق على عشيقته نخاف عليه . وكما يشتاق نشتاق .

لذا أنا مشتاق جدا للشمغ المهدبة بأنامل ما زالت آثار وخز الابر فيها ، مشتاق لابو فلاح وللشرطي " المصمود داخل القلب والعين " ، ومشتاق أكثر لأن أقول لأحدهم " انت بتعرف مين أنا ؟!

Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

الله محيي الجيش الحر
الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر
12-08-2012 12:49 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات