أيهما أهم اللهجة ام اللغة ؟


اذا سألك شخص ما هي لغتك ؟ واذا سألك شخص اخر ماهي لهجتك ؟ فانك قد تقع في الحيرة للتمييز بينهما.
لمعضم الناس يعرف اللغويين اللهجة على انها تنوع للغة الذي يتم استعمالها بواسطة مجموعة من الناس في بقعة جغرافية محددة ، واللغة هي اللسان العام المتفق عليه للدولة.
اللهجه هي النسخة المحلية للغة بينما اللغة هي مجموع للهجات الفردية مثل اللغة الانجليزية هي المجموع الكلي لمجموعة من اللغات الفرعية ( الانجليزية الاسترالية والكوكني واليورك شير والخ).وفي عقد الثمانينات والتسعينيات اعتبرت اللهجات كانحراف عن اللغة الفصيحة.
تحدد اللغة سياسيا وهذا يعني ان مجموعة قوية من الاشخاص مثل الجيش أو الحكومة أو السلطة تملي على الشعب اللغة التي يجب ان يتم اختيارها كلغة رسمية للدولة.ويمكن القول ان اللغة اكبر واكثر رقيا من اللهجة واقرب الى المعايير اللغوية الصحيحة.
بالنسبة للعامة اللهجة هي نوع محلي وغير رسمي للغة الحقيقية أما بالنسبة للباحثين واللغويين لم يتفقوا حتى الان على تعريف محدد للهجة ومن ناحية اخرى اللغة هي نظام موحد رسمي للاتصالات اللغوية الذي يندرج تحته مجموعة من الانواع واللهجات التي يمكن فهمها بصورة مشتركة وابرز مثال على ذلك اللغة العربية.
تختلف اللهجة بشكل بسيط عن من اللغة نفسها.وعلى سبيل المثال الانجليزية البريطانية والانجليزية الامريكية هما لهجتان مختلفتان وتبقى اساسيات اللغة نفس الشئ ولكن بعض الكلمات وطريقة اللفظ فيهما اختلاف.
وانا اعتقد ان اللغة اهم من اللهجة لانها تعبر عن هوية الدولة وهيبتها امام لغات عالمية مختلفة واللغة هي انعكاسا لثقافة وحضارة الدولة واذا كانت اللغة سليمة وذات هيبة فانها تكون انعكاسا ايجابيا للمجتمع الناطق بها.
وعلى الصعيد المحلي بالرغم من ان انه يوجد لهجة اردنية شائعة ومفهومة من جميع الاردنيين الا ان اللغة المحكية اليومية تختلف من منطقة الى اخرى.وتؤثر هذه الاختلافات على اللفظ والقواعد والمفردات وتم تصنيف العربية الاردنية الى ثلاثة انواع: الاردنية المدنية والاردنية القروية والاردنية البدوية.ومايميز اللهجة الاردنية انها تجمع الطابع المدني والطابع البدوي في بقعة واحدة.
وتعتبر اللغة العربية من اكثر اللغات المحكية في العالم وذلك للاسباب التالية:
1- تمتلك اللغة العربية تاريخ مشرف وغني بالحضارات والانجازات
2- تحتوي اللغة العربية تقريبا على 12 لهجة محكية ( مع وجود لهجات فرعية ايضا ) في 28 دولة حول العالم.
3- اسلوب الحياة البدوي في الجزيرة العربية في مراحل مبكرة عملت على انتشار اللغة العربية
4- اشار المؤرخين الى ان انتشار الاسلام يعتبر عاملا مهما في انتشار اللغة العربية الى كافة ارجاء العالم.
وينبغي على كل فرد في مجتمعنا المحافظة على اللغة العربية وعلى اللهجة التي يستعملها لان اللغة هي انعكاس للمجتمع والحضارة.ويجب علينا ان لا نقلل من اهمية اللغة العربية لانها لغة القران الكريم ولها اهمية دينية وايضا اللغة الام لاكثر من 250 مليون عربي.
ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية : ان اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرض واجب ، فان فهم الكتاب والسنة فرض ، ولا يفهم الا باللغة العربية ، وما لا يتم الواجب الا به فهو واجب.
ويجب ان نعتز ونفتخر باللغة العربية في مشارق الارض ومغاربها لان رب العالمين اختارها لاشرف رسله وخاتم رسالاته فانزل بها كتابه المبين.وانا اعتقد ان اللغة اهم من اللهجة لانها المظلة الرئيسية والمنطلق للعالم الخارجي وللغات الاخرى واللهجات هي فروع محلية ترفد وتدعم اللغة الرئيسية وتحافظ على تراث الشعب وتقاليده.وعندما يعرف المرء اللغة العربية الفصحى فأن معرفته باللهجة يصبح اسهل واكثر متعة.

سليمان مطلق الزعبي
محاضر في جامعة سلمان بن عبد العزيز



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات