حجاب


المقصود هو رئيس الوزراء السوري السابق . انشق ، استقال أو أُقيل ليس مهما فالمهم هو لماذا وما تأثيره ودلالته ولماذا الآن . ففي بعض الدول يكون رئيس الوزراء هو موظف كبير بمسمى رئيس وزراء . وما دام أنه يكون بالتعيين فالوضع لن يختلف كثيرا سواء كان الرئيس هذا أو ذاك ومن السهل تغييره .
عندما استمعت للمؤتمر الصحفي لمستشار الرئيس لم أقتنع بأنه أُجبر على منصبه وأنه خُيّر على القبول أو القتل ، وأنه كان يخطط للانشقاق قبل فترة . فتساءلت ، وقبل أن يصبح رئيسا ألم يكن وزيرا لفترة ، وقبلها كان محافظا لفترة أطول ومسؤولا حزبيا كبيرا وكلها مواقع سيادية وتنفيذية مؤثرة . ثم هل كلما انشق شخص يجب أن يخرج معه هذا الجيش من أقاربه ، لو كان الجميع كذلك ما انشق أحد .
كذلك ما الرابط بين العميد مناف طلاس والرئيس حجاب ؟ تقديري أن كلا الرجلين كان انشقاقهما مرتبا لما بعده . فهو عمل وظيفي ممن يريدون ترتيب الأوضاع للمستقبل . فقد حاولوا تسويق مناف ليكون على رأس المرحلة الانتقالية ، وعندما لم يجدوا له قبولا وقع الاختيار على الثاني . وقد تلافى الثاني الأخطاء التي وقع فيها الأول ، فأعلن انشقاقه مباشرة بينما الأول فعلها بعد فترة ، كما أن حجاب أعلن مباشرة انضمامه للثورة وانه مستعد ليقوم بأي دور في المرحلة القادمة . بينما لم ينضم مناف للثورة حتى الآن حسب علمي ، مع انه قدّم نفسه ليقوم بدور المنقذ . كما أن حجاب يتمتع بميزة أخرى وهي أنه شخص مدني بينما الآخر عسكري وهذا ربما يجعل له قبولا أكثر ويمكن تسويقه . كما أن ماضي مناف وكونه ابن وزير الدفاع السابق وقربه من السلطة جعل تسويقه صعبا .
إن القوى المؤثرة في العالم التي أُخذت على حين غرة بداية الربيع العربي وبدت مرتبكة فقد طال التغيير أعمدتها في المنطقة . إلا أنها سرعان ما استشعرت الخطر القادم فأخذت ترتب أوراقها وتحاول توجيه الأحداث ، فهي قد حفظت الدرس وستعمل على التوجيه والاستغلال لتصب النتائج في مصلحتها ويكون الوضع تحت السيطرة . ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .



تعليقات القراء

الشبلي
احسنت .... و سلمت يمناك ...منطقي و واعي

10-08-2012 09:53 AM
هذلول
انا
"لم افهم ماهية المقال"
ولا
"ماهية تعليقي"
لذا
سلمت"يسراي"
ملاحظه
المعلق لا يكتب "بيده اليسرى"

الفاضل و ابن الاكرمين

الكاتب و الاستاذ
محمد بدر

جراسا الغاليه دوما
المحرر المبجل
حرية الكلمه
والرأي الاخر
12-08-2012 02:23 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات