الاستضعاف طريق الاستخلاف


يقول النبي صلى الله عليه وسلم داعياً ربه:'اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً واحشرني في زمرة المساكين ' ....مفضّلاً صلى الله عليه وسلم حياة المسكين على حياة أسياد الدنيا,لأن الضعف أو الاستضعاف والتبسط أمام الله والناس طريق موصل لرضا الرب حيث القوة والمدد من الله يكون مع الضعيف , والبسيط أمام الناس قريب من نفوسهم وضميرهم وبالتالي من حياتهم ككل , وهنا يتم له القبول في الارض بعد أن تم له القبول في السماء.

ولنأتِ الى دليلٍ قرآنيّ يؤكد قولنا حول قيمة البسيط عند ربه والناس والتفات الخالق لهذه الفئة العظيمة عند ربها ـ اذا التزمت تعاليمه طبعا ـ في قوله تعالى :' ونريد أن نمُنَّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمّةً ونجعلهم الوارثين'.

في معاني تفاسير الآيات يريد أن يتفضل الله على الذين استضعفوا (أي عاشوا ضعفاء) بالتنعم والنعيم الذي لا يشعر به سوى هذا المستضعف والمسكين في الأرض, وهذه الآية نزلت في بني اسرائيل ولكنها تسرية عن نفس محمد وصحبه ومن سار على نهجهم الى قيام الساعة ,فهؤلاء يعيشون بنعيم نفسيٍّ وصحيّ واجتماعي وقناعة مادية على الرغم من افتراض وجود الفقر والعوز أحياناً عندهم , ثم ويأتي الزمان دائراً فيصبح هؤلاء الضعفاء أهل الله وخاصته (ونجعلهم أئمة) (ونجعلهم الوارثين) أي ملوكاً وحكاماً على الأرض لينشروا الخير بسلاستهم وبساطتهم وينشروا فكرهم النير الذي يتيمز بالطيب والبساطة الممزوجَين بالكرامة ,ووارثين لحكم الغلظاء الذين يتباهون بقوتهم وجبروتهم واعتزازهم بالغلظة وال(حذاقة )كما يسمونها ويعتربونها أساساً للظهور بين الناس.

بعضنا بسطاء في طبيعته (وهذا من الايمان) فيُعيّره الآخرون بأنه بسيطٌ فكيف لك كل هذه الهالة الاجتماعية وكل هذه القدرة على التغلغل وبناء شبكة علاقات ممتدة مع الناس على الرغم من بساطتك؟! , نقول أن الله يضع الهيبة في من يسير على نهجه جل جلاله ,وعلى طريق رسوله صلى الله عليه وسلم ولا ننسى أن طريق البساطة فيها التمكين أكثر في الارض في قوله تعالى :'ونمكن لهم في الأرض' أي نجعلهم مقتدرين على الأرض وأهلها حتى يستولوا عليها تماماً وعلى مناصبها وأضف الى المعنى الاستيلاء أيضاً على القلوب وعروشها فأنت تصل بصفة الطيبة والبساطة والتضعُّف أمام الله الى ///////حب الناس لك ////////وملك زمام امورهم///// ومن تواضع لله رفعه الله.

اللهم احينا مساكين وامتنا مساكين واحشرنا في زمرة المساكين كما دعا محمد لنكون سادة في الدنيا والآخرة ,ولنتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم :'ما كان اللين في شيء الا زانه' واللين في الأمور ضربٌ من البساطة والتضعُّف ,فبالضَّعف تأتي القوة ويأتي المدد من الله وبالتَّقوّي يَكِلُكَ الله الى نفسك....



تعليقات القراء

اريج
ما شاء الله عليك يا شيخ
07-08-2012 08:35 PM
هذلول
1.اقتباس:
قال رب العزه:
":' ونريد أن نمُنَّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمّةً ونجعلهم الوارثين'".


فالقرآن كما ورد عن أهل البيت (ع) يجري مجرى الشمس والقمر.

لذلك وردت روايات كثيرة عن الرسول وأهل بيته (ع) طبَّقت وأولت آية ﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ﴾ على الأئمة من آل محمد (ص).

منها: ما رواه الشيخ الصدوق في معاني الأخبار بسنده عن المفضل بن عمر قال: (سمعتُ أبا عبدالله (ع) يقول: انَّ رسول الله (ص) نظر إلى عليٍّ والحسن والحسين (ع) فبكى وقال: انتم المستضعفون بعدي، قال المفضَّل: فقلتُ له: ما معنى ذلك يا ابن رسول الله (ص): قال معناه انَّكم الأئمة بعدي، انَّ الله عزَّ وجلَّ يقول ﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ﴾ فهذه الآية جارية فينا إلى يوم القيامة.

2.معنى كلمة:
"اللين":
كما ورد في قاموس "المعاني" (قاموس عربي-عربي):

لين :
ل ي ن : اللِّينُ ضد الخُشونة وقد لاَنَ الشيء يَلِينُ لِيناً وشيء لَيِّنٌ و لَيْنٌ مُخفف منه و لَيَّنَ الشيء تَلْييناً و ألْيًنًهُ صيَّره لينا ويُقال ألاَنَهُ أيضا على النُقصان والتمام مثل أطاله وأطوله و لايَنَهُ مُلايَنَةً و لِيَاناً و اسْتَلانَهُ عدَّه لَيِّنا و تَلَيَّنَ له تملق
المعجم: مختار الصحاح - [ ابحث في المعنى ]
لين - لَيَّنَ :
[ ل ي ن ] . ( فعل : رباعي متعد ) . لَيَّنْتُ ، أُلَيِّنُ ، لَيِّنْ ، مصدر تَلْيِينٌ .
1 . " لَيَّنَ الْحَدِيثَ " : جَعَلَهُ لَيِّناً .
2 . " لَيَّنَ طَبْعَهُ " : لَطَّفَهُ .
المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ]
لين - لِينٌ :
[ ل ي ن ] . ( مصدر لاَنَ ) .
1 . " عَامَلَهُ بِاللِّينِ " : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ .
2 . " لِينُ الطَّبْعِ " : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ . " لِينُ الْجَانِبِ " " لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ " .
3 . " حُرُوفُ اللِّينِ " : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ ، الصَّوَائِتُ .
المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ]
لين - لَيْنٌ :
جمع : لَيْنُونَ . [ ل ي ن ] . ن . لَيِّنٌ .
المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ]
لين - لَيِّنٌ :
جمع : ـون ، ـات . [ ل ي ن ] . " لَيِّنُ الْجَانِبِ " : هَادِئ ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ ، نَاعِمٌ . " لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ " " لَيِّنُ الطَّبْعِ " .
المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ]
لِيْن :
اسم علم مؤنث عربي ، وهو : من اللين ضد الخشونة . أوهو : كل شيء من النخل سوى العجوة . وهو بهذه الصيغة جمع ، واحدُه لينة ( انظرها ) . ولين كذلك : اسم إنكليزي محوَّل عن LENA . أو هو إنكليزي : LYNE
معناه : الشلال .
المعجم: معاني الاسماء - [ ابحث في المعنى ]
ألان إلانة . ( لين ):
1 - الشيء : جعله لينا . 2 - « ألان للقوم جناحه » : عاملهم باللطف واللين .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
تلين تلينا . ( لين ):
1 - الشيء : لان . 2 - له : تودد إليه وتذلل له .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
لاين ملاينة وليانا . ( لين ):
1 - ه : لان له ولاطفه . 2 - ه : داهنه ، خدعه .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
لين :
ناعم ( ضد خشن ) ، جمع : لينون وأليناء
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
لين :
ناعم ، جمع : لينون
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
لين تليينا:
الشيء : جعله لينا ناعما
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
لين .:
1 - مصدر لان . 2 - كل شيء من النخل سوى العجوة . 3 - نعومة ( ضد خشونة ) . 4 - « حروف اللين » : هي « الألف » ، و « الواو » ، و « الياء » .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
ملين . ( لين ):
1 - فاعل . 2 - من الأدوية : اللطيف ، المسهل .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
لَيِّن :
جمع ليِّنون وأليناءُ ( للعاقل ) :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ / لانَ لـ : قابل للانثناء ، عكسه صُلْب .
2 - سهل ، رقيق لا عنف فيه " كلام أو قول ليِّن ، - جادِلْ بحزم ولكن استخدِمْ الكلامَ الليّن [ مثل أجنبيّ ] ، - { فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا } " .
3 - لطيف يسير المعاشرة ، سهل الانقياد " ليِّن القياد ، - ليِّن الجانب : سهل التعامل ، - لا تكن يابسًا فتُكسر ولا ليِّنًا فتُعصر "
• ليِّن العَرِيكة : سَلِس الخُلُق ، سَهْل الانقياد ، سَمْح ، - ليِّنُ العَصَا : رفيق السياسة ، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ .
• الحنك اللَّيِّن / الطَّبق اللَّيِّن : ( التشريح ) سقف الفم الرِّخو .
• صوت لَيِّن : ( العلوم اللغوية ) منطوق باسترخاء نسبيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
لِين :
1 - مصدر لانَ / لانَ لـ .
2 - نعومة ويُسْر ، ضدّ الخشونة " لِين العَيْش " .
3 - لُطْفٌ في الطَّبع أو سهولة الانقياد " لِين الجانب / الطَّبْع / العريكة " .
• لِين العِظام : ( طب ) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين ( د ) ، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض .
• حروف اللِّين : ( النحو والصرف ) حروف العِلَّة ، وهي الألف والواو والياء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له:
• لانَ الشَّخْصُ وغيرُه
1 - سهُل وانقاد " رَجُلٌ لا يَلين ، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [ مثل ] ، - { ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ } : تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار "
• لانت شوكتُه : ذلّ ، ضعف ، - لانت عريكتُه : انقاد ، أذعن ، استسلم ، - لان جانبُه : صار رقيقًا ، حسن المعاملة .
2 - رَفَه عيشُه ويسُر
• لان جِلْدُه : تنعّم .
• لانَ الحديدُ وغيرُه : كان قابلاً للانثناء ، عكسه صلُب " لانت العضلاتُ ، - غصن ليِّن " .
• لانَ لفلانٍ : عامله بلطف ورحمة ، سهل له وانقاد " { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ } " .
• لانَت له الأمورُ : سهلت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن:
• ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا " ليَّن الحديدَ بالنّار ، - ليَّن محرّكَ السيّارة : بدأ تشغيله برفق ، - ليَّن الأرضَ : بلَّلها بالماء " .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
انتفاخ لين :
مظهر لعلبة الصفيح يلي الانتفاخ المستتر في الدرجة .
المعجم: عربي عامة - [ ابحث في المعنى ]
لين العظام ( رخوة ):
مرض يتميز بزيادة لين العظام مما يؤدي إلى تشويهها .
المعجم: عربي عامة - [ ابحث في المعنى ]
اللِّينُ - لِينُ :
اللِّينُ اللِّينُ يقال : نزلوا بِلِين الأرض .
وحروف اللِّين : الألف والواو والياء .
واللِّينُ : كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة .
الواحدة : لِينة .
وفي التنزيل العزيز : الحشر آية 5 مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]
لَيَّنَ :
لَيَّنَ الشيءَ : أَلاَنَه .
المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

3.ومع ذلك
فان الشجاعة و القوه مطلوبه في الاسلام:

الشجاعة وسام لا يأخذه إلا من كانت روحه عنده رخيصة في سبيل غايته، ولايخاف الموت.

أما الجبن فهو صفة ذم، والرجل الجبان يكون دائماً ذليلاً مهاناً، وقد ضرب لنا التاريخ صوراً رائعة لأناس قدموا أرواحهم ليقيموا مبادئهم.

والشجاعة غالباً صفة في المؤمنين، وقد تجد في العصاة والكفرة شجعاناً.
سأل الرسول عليه الصلاة والسلام ربه أنه يعيذه من الجبن، فقال صلى الله عليه وسلم: {اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال }

ولقد سطر أبو بكر الصديق كلمة رائدة حفظها الناس وتكلم عنها المفكرون حتى الغربيون منهم، وهي قوله للصحابة: [[اطلبوا الموت توهب لكم الحياة ]]

ولما قام مسيلمة الكذاب في اليمامة ، وادعى النبوة؛ زج أبو بكر الصديق بشباب من شباب محمد عليه الصلاة والسلام في وجهه وقال: [[والذي نفسي بيده لأقاتلنه بقوم يحبون الموت كما يحب الحياة ]] وقالها عمر لأهل فارس، وقالها كثير غيره فرضوان الله عليهم، وقال أبو بكر الصديق على المنبر: [[والذي نفسي بيده لأرسلن لهم خالداً يذهب وساوس الشياطين من رءوسهم ]].......




الفاضل و ابن الاكرمين
الاستاذ و الكاتب
فضيلة الشيخ
حفيد الجنيد
يوسف المومني

جراسا الغاليه دوما

المحرر المبجل

حرية الكلمه
الرأي الاخر



08-08-2012 10:04 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات