الامبرياليه


المرحلة العليا والاخيرة للراسماليه, وقد عرفها لينين " بانها رأسمالية في مرحلة من تطورها , حيث تقوم سيطرة الاحتكارات ورأس المال المالي " وهو تحالف راس المال المصرفي وراس المال الصناعي " ,و حيث يكتسب تصدير رؤوس الاموال اهمية فائقة , ويبدأ اقتسام العالم من قبل الاحتكارات " التروستات " العالميه , وينتهي تقسيم اراضي العالم كلها بين اكبر البلدان ألرأسماليه .
ان الجوهر الاقتصادي والسمة الرئيسية للامبريالية هو استبدال المزاحمة الحره بسيطرة الاحتكارات , حيث الاحتكارات هي المسيطر الكلي على اقتصاد وسياسة اكبر البلدان الراسمالية . ففي الولايات المتحده حصن الامبرالية نجد اكثر فروع الانتاج اهمية تحت سيطرة الاحتكارات بنسبة تصل الى 100%في معظم الحالات .
ان سيطرة الاحتكارات في الحياة الاقتصادية تتكامل بسلطتها المطلقة في السياسه فالاحتكارات تخضع الجهاز الحكومي وتستخدمه لزيادة ثرواتها على شكل من تلازم السلطة والثروة .
ان الامبرالية هي رأسمالية طفيلية متعفنة محتضره .وهي تؤدي الى تفاقم التناقضات الى اقصى حد بين العمل وراس المال بين مختلف الدول الامبرياليه وبين الدول الامبريالية والدول التابعه . ان تفاقم تناقضات المجتمع الراسمالي الى اقصى حد في عصر الامبريالية لا يعني الركود المطلق للراسماليه .
من الخطا الاعتقاد بان الميل نحو التفسخ يستبعد التطور السريع للراسماليه , كلا , ذلك ان فروعا معينة من الصناعة وفئات معينة من البرجوازية , واقطارا معينة تظهر في عصر الامبريالية بقوة اكثر او اقل هذا الميل تارة وذلك الميل اخرى .
ان الراسمالية تتطور في عصر الامبريالية بشكل متفاوت وبقفزات . وبتبدل تناسب القوة الاقتصادية والعسكرية بين الدول الامبريالية . ان التفاوت في التطور يؤدي بمرور الزمن الى خرق شديد لتوازن النظام الراسمالي العالمي والى تفاقم التناقضات واضعاف متبادل للبلدان المتخاصمه .
و بسبب ذلك يصبح ممكنا انتصار الثورة الاشتراكية اول الامر في بلد واحد ولا يمكن انتصارها مرة واحده في جميع البلدان .
ان عصر الامبريالية هو عصر الثورة الاشتراكيه ذلك ان توطد المجتمع الجديد الاشتراكي وانهيار الراسمالية الاحتكارية يستغرق فترة كاملة تتعايش فيها بالضرورة في آن واحد بلدان ذات انظمة اجتماعية مختلفه . وان كامل سياسة الدول التي سارت في طريق التطور الاقتصادي الاشتراكي تستند الى مبادئ التعايش المشترك والمنافسة السلمية بين النظامين الاجتماعيين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات