لوح بيدك .. لوح بيدك .. !


العطاء دَسِم والمتقدم مقاول واحد فقد تَعَوّدَ التلزيم ... (وملم الخلان بيت أم عامر)، كل دول الجوار السوري تخلت عن الحصة وأقرت بتلزيم عطاء الدم السوري لهذا الوطن، والأقربون أولى بالمعروف، أما في ثقافة اللحى- فأولى لك فأولى.
مع أول قطرة دم سالت على السياج الشمالي من جسد جندي أردني، على الأغلب انه بلدي من أطراف بلدي، لم يتفيأ سقفا قرميديا بدابوق، فربما قضى ليلة يحرس قططها المدللة، أو ربما حالما بغيدها يولي البيض تقبيلا، أو أخذته سنة من نعاس الإستحلام أو الحلم، فغدا ربما وقف أحدهم متوكئا عصاه متدثرا عباءته بباب أحدهم، متوسطا متوسلا بعض ما يُصرف له من فتات الأمم، يدفعه لقاء أحلامه، وفي دابوق القسمة الضيزا التي تجري... كرواتيا؟ تيمور الشرقية؟ ساحل العاج؟ ألبوسنا؟ الهرسك؟ هايتي؟ الصومال؟ أرتيريا؟ اليمن؟ أفغانستان؟ العراق؟ ليبيا؟ وغدا الشام ...واجب وطني أن نحمي الديمقراطية في ديمقراطيات الموز الأمريكي وأدغال إفريقيه، ديمقراطية لم نستحقها في الوطن التائه، لذلك لم يُدعى هذا الجندي إلى موائد الرحمن كما الأعيان في صالات النعمان مع أصحاب الدولة والمعالي وحراك الأخوان، إنما فقط السمن بلجاوي والجميد كركي!... أما خبز الشراك فللأسف مصري؟!.
منذ ذاك اليوم حين بدأت فتنة الشام، حذرنا من تحويل وطننا المهشم إلى منهل صرف صحي بغض النظر عن فصائل الدم السوري، والأهم أن دم الأردنيين ( أوه زائد O+ - لا يأخذ وإنما فقط يُعطي- وعلى هونا على دوه على ألترين واليوم ببلاش وبكرة بمصاري).
أذكر حينما عُدت من موسكو إلى الوطن عبر سوريا في الثمانين من القرن الماضي، تقدم نحوي ضابط أمن أردني عند نقطة التفتيش في الرمثا وسأل ملوحا بجواز سفري الأخضر الكبير الحجم، وقال سائلا: من أين أنت قادم...من سوريا ...من مدرسة الإنقلابات والثورات؟....فأجبته: لا ...أنا قادم من موسكو ...فقال : متوعدا :(أَضرّط وأوسخ) ... راجع الدائرة فجواز سفرك محجوز هناك يا ولدي.
مرت سنوات بعد فتنة الشام الأولى وموقفنا المُخزي من سوريا، وإذا نظام الحكم في بلدي يرضخ لشروط الشام، يتقرب منها بزيد الرفاعي المحسوب لسوريا في ذاك الأوان، وإذا بالملك حسين يلوم بدران على ما جرى حيث الأخير محسوبا على اليمين الإسلامي، ويُلقي الملك خطابه الشهير مخاطبا الإخوان المسلمين ويذكرهم بمواقفهم التخريبية في أفغانستان وخراب البلاد وفساد العباد وينعتهم بالمتسربلين ويحملهم مسئولية تخريب سوريا وخراب ما كان بيننا وبينها من غرام.
ما عنيته مما أوردته تناصا مع ما يجري، أن سوريا هي سوريا ورغم الذي يجري، فالسوري سيبقى سوريا كما هو المصري، والليبي والتونسي واليمني... وحتى الفلسطيني... وأنت أيها الأردني على قارعة الطريق مُنطرحاً مطوحا بباب المقاول الفرعي لمن يشتري، اليوم حمد وغدا مشعل أو مرسي ولم يبقي في الخم إلا ممعوط الذنب؟!... فماذا بعد؟!.
السوريون هم الأقدر على حل مشاكلهم والأقدر على نزع شوكهم بأيديهم، فما بالنا نستجدي دورا وظيفيا عفناً!؟ فصبرا جميلا والله المستعان، وويح نفسي حين تبدأ الجنازات توافداً على قرانا وبوادينا ومحافظاتنا البائسة، فالدم سيكون في غالبيته من أطراف البؤس في وطني التائه وليس من روابي عمان الراقية... فهذه الأحياء يكفيها الصفقات بين لبرالييها ولبراليي اللحى وشعار المرحلة لبرالي حليق لكنه مُلتحي، وأرصدة تتورم طردا مع دموعٍ من مآقي خديجة وفضه وصبحا... ونواحه من جنوب بلادي تناغم نواحة شمالية وتستجيب لها نواحه من غرب النهر لكن من الشتات الفلسطيني، من مخيمات بلادي... من المنفى : يا ديرتي حملوا يا ديرتي شالوا ويا ديرتي واشعلوا في القلب نيران.
هنيئا لتجار بلادي في رمضان وفي شعبان وشوال وذي الحجة...هنيئا لتجار الحروب في الأشهر الحرم ... فشروط الأضاحي صدرت بمرسوم رسمي، والمتسربل اللبرالي الملتحي في عامكم هذا هو المُفتي!... ولوح بيدك.... لوح بيدك ...!.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات