خاطرة رمضانية


لقد انتصف شهر رمضان وأزف على الرحيل سوق قام ثم انفض ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر شهر العبادة والاستزادة وموطن كل خير شهر كريم من رب رحيم أوله رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النيران , فخاب وخسر وباء بإثم عظيم من أدرك رمضان ولم تنزل من عينه دمعه حراء في سحر , يبكي على نفسه وذنبه فرمضان شهر الهمم لمن أراد أن يبلغ القمم فأهلا وسهلا برمضان شهر الصلاح والصدقة والإحسان شهر الصدق والعتق والرفق وصله الأرحام .


الرقاب فيه تعتق واللسان يكف عن الغيبة والنميمة والهمز واللمز والنفوس فيه تهدأ والأيادي الخفية للبطون الجائعة تتصدق فكن في رمضان يدا خفية للخير .


في رمضان شهر ترتاح فيه الارواح المجهدة وغذاؤها ذكر الله وما أجمله من ذكر وما أجمل اسم الله العيون لذكره تترقرق والقلوب إليه تهفو فتبارك الله جل في علاه عظيم في عطاياه ربي وربكم ورب أبائكم الأولين فما أجمل الجوع في سبيله وما أجمل السهر قائما في مرضاته واستغفاره .


في رمضان انزل الله القران فدانت لعظمته الرقاب والبلدان فكان فجرا صادقا بعد طول غياب معجزة خالدة لكل شعوب الأرض ما نبتت من الأرض نبته أو نزلت من السماء قطرة فالله بلزوم القران قراءه وحفظا وتدبرا وخالف النفس والهوى وروض نفسك على الطاعة .


في رمضان تصوم الجوارح والأركان فالقلب لايعتقد العصيان و الخذلان وإضمار الشر والطغيان والعيون يجب أن تصوم عن النظر للحرام ومواقع الغناء وكليبات الرقص والهيام والآثام والأذان تصوم عن المعازف والألحان فالله الله بأنفسكم خذوها إلى الله بالصراط المستقيم بإياك نعبد وإياك نستعين ولا توردوها نارا وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين .


في رمضان الجسد الجريح بالمعاصي وارتكاب المنكرات والفواحش والربا والخطيئات عليه إن ينغمس ببحر الصيام ليطبب جراحه بالصوم والاستغفار والذكر والاستسلام للواحد الديان فروض نفسك إن سابك احد أو شتمك فقل إني امرؤ صائم فليس عندنا وقت للخصام فأيام رمضان ثمينة ودقائقه غالية نفيسة فكان سلفنا الصالح إذا دخل عليهم رمضان أكثروا من تلاوة القران وختموا القران مرات ومرات ولزموا الذكر فلا تسمع إلا أزيز ذكرهم و استغفارهم وتقريع نفوسهم فدانت لهم الأرض وبكت لهم السماء .


وعند مائدة إفطارك المليئة بأشهى أصناف الطعام وطيب الشراب وحولك فتيه صغار تذكر أن لك إخوانا في أصقاع الأقطار لا يجدون ما يسدون به رمقهم أو يصلبون به قاماتهم فرمضان يذكرك بالجائعين والفقراء والمساكين والبائسين فاجعل جزء من طعامك لفقراء حيك واغلب نفسك فالنفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي.



رغيف خبزٍ يابسٍ تأكله في زاوية وكوزُ ماءٍ باردٍ تشربهُ من صافية وغرفة ضيقة نفسك فيها خالية أو مسجد بمعزلٍ عن الورى في ناحية تدرسُ فيه مصحفا مستنداً لسارية معتبراً بمن مضى من القرون الخالية خير من الساعاتِ في ظل القصور العالية تعقبها عقوبة تصلى بنارٍ حامية فهذهِ وصيتي مخبرةُ بحالية طوبى لمن يسمعها تلكَ لعمري كافية .

واستغفر الله لي ولكم



تعليقات القراء

علي الصقور
بالفعل رمضان يحتاج انه الواحد بيشد حاله بالعبادة لانه فرصة ذهبية لطاعة الله شكرا اخي عاطف على الكلمات والرقائق
05-08-2012 05:18 PM
ابو مريم
لا زلنا بانتظار الحلقة الثانية من امانة عمان فأين الوعد ؟ يرجى الاجابة
05-08-2012 05:58 PM
ايمان
رمضان سوق قام ثم انفض ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر اللهم ارزقنا الجنة
05-08-2012 11:36 PM
علي المناصير
اللهم

و أعنا على الصيام والقيام،

و احفظ جميع جوارحنا من الوقوع في الآثام،

و يسّر لنا فيه قراءة القرآن

و اجعلنا ممن يصومه ويقيم لياليه إيماناً واحتساباً،

وأن لا يكون حظنا من الصيام الجوع والعطش

...و لا من القيام السهر والتعب

وصلى الله وسلم وبارك على خير من صلى، وصام، واعتكف، وقام،

محمد بن عبد الله وصحابته وآله الكرام العظام

05-08-2012 11:56 PM
اياد ابو يابس
بعد رمضان

نعود سريعاً للواقع

لعالمنا .. لهواياتنا .. لصداقاتنا .. لنضجنا ... لمعاصينا

لكننا نتأخر كثيراً في العودة الى أنفسنا

05-08-2012 11:57 PM
ايمن المجالي
الصيام هو صيام عن الطعام والشراب و عن الغيبة والنميمة وإثارة الفتن واللعن وغش الناس وغيرها من حدود الله عز وجل برك الله لك يا عاطف الذكرى ، ربي انفع بهذا المقال الانسان في كافة اصقاع الارض
06-08-2012 01:22 PM
محمد الفايز
شكله الكاتب اخذ بالنصيحه وراح على استاذ عربي
07-08-2012 01:17 AM
تامر كوفحي
حقيقة كنت اتابع مقالات الكاتب لكن بعد فضيحته باللغه العربيه في المقال السابق سقط من اهتماماتي وانا للامانه لم اقرأ مقالته اليوم
07-08-2012 01:19 AM
رمضان كريم
حسب زملائي بالعمل وفيهم عبابيد يقولون لي ان اقول للكاتب اصلح نفسك " كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون "
07-08-2012 01:21 AM
محبي الدكتور احمد عويدي
نرجو من الكاتب ان يوضح لنا علاقته مع الدكتور احمد
07-08-2012 01:29 AM
خالد شاكر العراكزة
يا اخوان رمضان كريم واليوم العشر الاواخر من رمضان تدخل وتقبل الله طاعاتكم
07-08-2012 01:58 PM
مازن النسور
شروط التوبة



الاقلاع عن الذنب



اعادة الحقوق لاصحابها



العزم على عدم العودة للمعصية
07-08-2012 02:00 PM
بياع بطيخ
انت لساتك تكتب
07-08-2012 02:15 PM
صائمة
ذكرتني الخاطرةالرمضانية بتغريدة ميسون سويدان واقتبس منها



اقتبس ما جاء على لسان ميسون السويدان ابنة الداعية الكويتي د. طارق سويدان



"ميسون السويدان هي شاعرة وابنة الداعية الإسلامي الكويتي المعروف د. طارق السويدان. لم يعرف الكثيرون ميسون كشاعرة ولكنهم عرفوها كريمة الداعية (مثير الجدل) .

أخيرا كتبت تغريدة تقول: انها تتيه في شوارع مكة تبحث عن الله... ولم تجده في الحرم..!!

خصوم السويدان لم يرحموه من الشتائم واعتبروه غير جدير بالدعوة ما دامت ابنته قد قالت ما قالته على تويتر. فانهالت علي السويدان الشتائم والهجوم وكلها ينصب على ابنته وما قالته.

ميسون ابنته تتمتع بلسان سليط، ورغم انها آثرت الصمت بالبداية وقامت بمحو تغريدتها التي كتبتها ورات ان من انتقدوها أصحاب (عقول جاهلة) إلا أنها رأت اليوم أن ترد على كل الذين شنوا ضدها حملة تكفير عبر تغريدات - - في حسابها على تويتر:



أتظنونني سأسكت عنكم يا مكفّرون؟؟ لا والله لن أسكت.. لم أتمسّك بديني كل هذه السنين في الغرب حتى يأتي "المسلمون" ليسلبوني إياه

لقد عدنا والله إلى الجاهلية،أنتم تعذّبون المسلمين بالشتم حتى تخرجوهم من دينهم..وأنا والله لن أخرج من دين الله ولو كره المكفرون

هذا الدين الذي تدافعون عنه ليس بديني هذا صحيح. أنا ديني الإسلام والرحمة وأنتم دينكم التكفير والنَّقمة.

لم أذهب إلى مكة لأرى من يدَّعي أنَّه يمثِّل الدين يضرب أرجل النساء بالعصا ويهشّهن كالغنم..أنا لست بعيراً بيد راعٍ أنا إنسانة جاءت لتقلى ربها

لم أذهب إلى مكة كي أرى متاجر إسرائيل على بُعد خطوات من بيت الله الحرام.

لم أذهب إلى مكة لأرى آلاف الفقراءالمساكين يقفون بين يدي الله بأثوابهم البالية فيجبرهم الإمام أن يدعوا للملوك والسلاطين الذين لا يصلّون أصلاً.

لم أذهب إلى مكة ليبكي قلبي ما فعلتموه بهذه المدينة الطاهرة..بالمسجد الحرام،ذهبت إليها بحثاً عن الله..فلم أجدْه عندكم..نعم،ما وجدته إلا بقلبي.

لو أنّي بحثت عن الله في مكّة..أو في مذهبكم التكفيري العنيف الملطّخ بالدماء لكَفرتُ من زمان…هذا صحيح.. فالحمد لله أنّي لم أبحث عنه إلا بقلبي

إن لم يسعنا الإسلام جميعاً - فاذهبوا أنتم. أنا هنا في رحاب الله باقية. مسلمة أنا لن أتخلّى عن ديني ولو قاتلتموني عليه بالسلاح.

أنتم قتلتم الحلّاج … أنتم قتلتم الروحانية في مكة.. أنتم قتلتم الله في قلوب الناس.. أنتم شوّهتم دين الله ألا شاهت وجوهكم.

مَن كان يعبد محمد بن عبدالوهاب - فإنّه قد مات، ومَن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت.

أحدٌ أحدْ.. ربُّ المكَفِّرِ شيخُهُ… رب المكفِّرِ سيفُهُ… وأنا إلهي ليس يسكن في جمادٍ أو جسدْ… أَحدٌ أحَدْ … أحَدٌ أحَدْ …

إن تضعوا حجر التكفير على صدري فلا أقول إلا: أحدٌ أحدْ.. أنا ما وجدتُك في بلدْ، أنا ما وجدتك في جسدْ، أنا ما وجدتك في سوى قلبٍ لغيرك ما سجدْ

أَحدٌ أحَدْ … أحَدٌ أحَدْ … ربُّ المُكفِّرِ قاتلٌ … ربُّ المكفِّر مُستَبِدْ … وأنا إلهي في فؤادي…ليس يقتلُهُ أحَدْ …
08-08-2012 09:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات