الفرق بين البالغين والاطفال في تعلم اللغة الجديدة


من الاشياء التي ينبغي ان نعرفها عن الاطفال ان عقولهم تتميز بالمرونة اكثر من البالغين. ويمكن القول ان عقولهم لم تشكل بعد للتحدث، ولذلك من السهل ان يتعلم الاطفال لغة جديدة.
وتعلم اللغة في عمر 7- 10 سنوات يساعدك على تعلم مفردات جديدة بسهولة ، ومن المحتمل انك قد وجدت نفسك استوعبت العبارات بسهولة. ومع ذلك كلما كبرنا في السن اكتسابنا للغة الجديدة يصبح امرا صعبا.
ماهي المواضيع التي يهتم بها الاطفال والبالغين ؟
يهتم الاطفال بالقصص القصيرة والالعاب وانشطة العصف الذهني بينما يهتم البالغين بالمواضيع الجدلية والاجتماعية والنكت والمواضيع التي تثير اهتمامهم في الجامعة او في شبكة الانترنت.
لقد كتب كثير من الباحثين واللغويين حول هذا الموضوع.وبعضهم اشار الى ان عقل الطفل هو عبارة عن صفحة بيضاء نقية تستقبل المعلومات والمفردات الجديدة والبعض الاخر اشار الى ان البالغ هو اسرع في تعلم المفردات الجديدة بطريقة واعية ولدية القدرة على التمييز بسبب الذخيرة المفرداتية.
يكتسب الطفل الحرف ثم الكلمة ثم العبارة ثم الجملة في مراحل تعلمية تدريجية تلقائية ثم بعد ذلك يحاول ان ينطق الكلمات مقلدا الاشخاص من حوله.وعندما نتبع طريقة التعلم الجماعي فان ذلك يساعد الطفل على حب اللغة الجديدة والتفاعل مع زملاءه في الغرفة الصفية.بينما يمكن ان يشكل تعلم اللغة الانجليزية للبالغين تحديا وخاصة للاشخاص الذين يرغبوا في اعمال الترجمة ومتابعة الدراسات العليا في الدول الغربية.
ان الاطفال لديهم القدرة على تعلم لغتين في نفس الوقت وهذا يمكن ملاحظته في البيوت الثنائية اللغة.وبعض الاطفال يتعلمون اللغتين في المرحلة المبكرة من المدرسة والروضة. وفي بعض الدول التي لا تتحدث الانجليزية حيث يتم تعريض الاطفال الى لغتهم الاصلية وكذلك اللغة الانجليزية لانها منتشرة في كل مكان في العالم: في وسائل الاعلام ، العاب الفيديو ، الانترنت واشارات المرور .
وقد اثبت علميا ان القدرة الاستيعابية للعقل البشري تكون في ذروتها عندما نكون صغار في السن.والمهارات اللغوية للاطفال تعتمد على مدى تعرضهم للغات المتنوعة.وفي بعض الدول مثل الهند يوجد مايسمى اللغة الوطنية واللغة الاقليمية (اللغة الاصلية) واللغة الانجليزية كوسيلة للتعليم في المدارس.والتعرض لعدة لغات في مرحلة مبكرة من العمر يمكنهم من تعلم لغات مختلفة بسهولة.

وهذه الفترة قد تستمر لعام اخر ايضا.واذا جعلنا الطفل والطفل الذي عمره سنتين قادر على جمع الكلمات بسرعة عالية جدا.
يلعب بالعاب مثل الفلاش كاردز التي تحتوي على حروف وكلمات باللغة الانجليزية مع صور توضيحية فان الطفل سيستوعب الكلمات الاجنبية بصورة سريعة في ذاكرته.

ويتعلم البالغين اللغة بصورة مختلفة نوعا ما.نحن نعرف اننا نستغرق وقتا لتعلم اشياء جديدة في الحياة.وكلما تقدم الشخص في العمر كلما اصبح تعلم اللغة الجديدة امرا صعبا.وايضا نحتاج الى الالتزام للتعلم ولتطبيقه في الانشطة اليومية العادية.

نحن نكتسب اللغة الجديدة قبل البلوغ مثل الناطقين بها.وبعد البلوغ نحن نتعلمها بطريقة واعية وفكرية مثل متحدثيين اللغة الثانية أو اللغة الاجنبية.

بماذا يتميز البالغين فيما يتعلق بتعلم اللغة:

1) يتعلم البالغين بصورة واعية
2)الادراك العالي
3)التوجيه الذاتي والالتزام
4)دافعية وحافزية نحو التعلم
5)البالغين لديهم معرفة وثقافة وتجارب اكثر من الاطفال.
6) يهتم البالغين بامكانية التطبيق اللحظي والفوري للتعلم.

بماذا يتميز الاطفال فيما يتعلق بتعلم اللغة:

1) يحتاج الاطفال الى طرق ووسائل تعليم بسيطة
2) يتعلم الاطفال بصورة تلقائية وعفوية
3) الادراك منخفض نوعا ما ودافعية اقل.
4)التوجيه والاشراف من قبل المعلم والاهل.
5) الاطفال اسرع من البالغين فيما يتعلق في تعلم اللهجة واللفظ.
6) التقليد وتكرار الكلمات.
7)يتعلم الاطفال (على الاقل بصورة جزئية ) لان التعلم بالنسبة لهم سيتم استخدامه في المستقبل.


محاضر في جامعة سلمان بن عبد العزيز



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات