(عرش الرحمن يهتز لبكاء اليتيم )


يوم الثلاثا الموافق 31/7/2012م كنت اطالع اخبار الاردن من خلال صحيفة السبيل ، استقوفني حدثا هز بدني واقشعر جسمي ودمعت عيني ، وحزنت كثيرا لهذا الحدث التي تروي تفاصيله صحيفة السبيل قائلة :عندما كان مجموعة من الأيتام أمام مبنى وزارة التنمية الاجتماعية ،تعرض الناطق باسم الأيتام ( علاء الطيبي ) تعرض للشتم والاهانة والضرب واللكمات من قبل احد أفراد رجال الدرك الأردنية ، الأمر الذي تطلب نقل المجني عليه إلى مستشفى البشيرلتلقي العلاج اللازم ، وتقول شقيقة المجني عليه بان شقيقها لا يستطيع الوقوف على رجليه بسبب ما تعرض له من ضرب على يد رجل الدرك ، وحالته مستقره حسب التقرير الطبي .
صحيفة السبيل قالت بنا مراسلها حاول الاتصال بهاتف الناطق باسم الأمن العام (محمد الخطيب) للوقوف على ملابسات الحادث ولأكن دون جدوى لان الهاتف المطلوب لم يرد.
للوهلة الأولى لم اصدق مقرات وتساءلت هل هذا يحدث في بلد الحشد والرباط ؟ هل هذا يحدث في المجتمع الاردني ؟ وهل في مجتمعنا مثل هؤلاء الاوغاد الذين يعتدون على اليتيم جهارا نهارا ؟؟ وهل انتزعت الرحمه من قلوب هؤلاء ؟ إن الشرائع والكتب السماوية كلها تتعاطف مع الأيتام وتدعو إلى كفالتهم وإطعامهم وكسوتهم وإيوائهم.
ونذكر إخواننا المسلمين ونذكر أنفسنا بما وعدنا الله من جزاء حسن إذا نحن كفلنا أو أطعمنا أو كسونا أو أحسنا إلى اليتيم الذي فقد احد والديه ، ويقول المصطفى عليه الصلاة والسلام : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وأشار بالسبابة والوسطى من أصابع يده وفرج بينهما ) رواه البخاري.
وكفالة اليتيم والإحسان إليه وإطعامه علاجا لقسوة القلب عند الإنسان المسلم كفالة اليتيم والإحسان إليه علاجا لبعض الأمراض ألنفسيه التي يعاني منها الكثير منا (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو من قسوة القلب ، فقال له رسول الله عليه الصلاة والسلام أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم وامسح على رأسه وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتدرك حاجتك ) فكيف يكون عقاب هؤلاء الاوغاد يوم القيامه الذي يسيئون الادب مع الايتام ؟ اما كان الاجدر برجل الدرك الاحسان الى ذالك اليتيم عوضا عن الضرب والشتم والاهانه.
( اختم بالحديث القدسي الذي رواه المصطفى عليه الصلاة والسلام فيقول : إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن ،فيقول الله تعالى لملائكته :يا ملائكتي من ذا الذي أبكى اليتيم الذي غيبت أباه في التراب ؟ فتقول الملائكة : ربنا أنت اعلم ، يقول الله لملائكته : يا ملائكتي اشهدوا إن من أسكته وأرضاه انأ أرضيه يوم ألقيامه). ويقول الله عز وجل في كتابه العزيز :( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ) صدق الله العظيم .وحسبنا الله ونعم الوكيل .
بهجت صالح خشارمه



تعليقات القراء

هذلول

منقول :
فضل كفالة اليتيم
1- تعود بالخير الجزيل والفضل العظيم في الحياة الدنيا والآخره.
2- تساهم في بناء مجتمع سليم خال من الحقد والكراهية .
3- حفظ لذرية الكافل وقيام الآخرين بالإحسان إلى إبنائه .
4- إكرام اليتيم دليل على محبة الرسول كونه عاش يتيماً .


- تجعل البيت الذي فيه اليتيم من خير بيوت المسلمين .
6- مصاحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة .
7- تدل على طبع سليم وفطرة نقية وقلب رحوم .
8- ترقيق القلب وإزالة القسوة عنـــــه .
9- تزكي مال المسلم وتطهيره .
10- زيادة في رزق الكافل .



قال تعالى :


{أريت الذي يكذب بالدين * فذالك الذي يدع اليتيم * ولا يحض على طعام المسكين } سورة الماعون الآية 1 – 3


عد الله عز وجل من صفات الذين يكذبون بالبعث والجزاء أنهم يدفعون اليتيم بعنف وشدة لقساوة قلوبهم ولا يحضون غيرهم على إطعام المسكين فكيف لهم أن يطعموه بأنفسهم


وقال تعالى :** فا ما اليتيم فلا تقهر} الضحى الآية 9 0



وكان الرسول أرحم الناس باليتيم وأشفقهم عليه حتى قال :{أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا }


وأمر الله بالمحافظة على أموال اليتيم وعدم التعرض لها بسوء وعد ذلك من كبائر الذنوب ورتب عليه اشد العقاب


قال تعالى :** إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نار وسيصلون سعيرا } النساء الآية 10


وقال تعالى :{و لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا} الإسراء الآية 34


وعد الرسول أكل مال اليتيم من السبع الموبقات فقال :** اجتنبوا السبع موبقات } قالوا :يارسول الله وما هن ؟ قال:{الشرك بالله ، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ،وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } رواه البخاري 0


ووردت أحاديث كثيرة في فضل كفالة اليتيم والإحسان إليه منها : عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما )

وقال النبي صلى الله عليه واله وسلم من ضم يتيماً بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ]

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: ( أتى النبي صلى الله عليه واله وسلم رجل يشكو قسوة قلبه ؟ قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) رواه الطبراني وقال الألباني حسن لغيره . انظر صحيح الترغيب والترهيب 2/676 .



ما تكون به كفالة اليتيم:


وكفالة اليتيم تكون بضم اليتيم إلى حجر كافله أي ضمه إلى أسرته، فينفق عليه، ويقوم على تربيته، وتأديبه حتى يبلغ؛ لأنه لا يتم بعد الاحتلام والبلوغ، وهذه الكفالة هي أعلى درجات كفالة اليتيم حيث إن الكافل يعامل اليتيم معاملة أولاده في الإنفاق والإحسان والتربية وغير ذلك ، وهذه الكفالة كانت الغالبة في عصر الصحابة كما تبين من استقراء الأحاديث الواردة في كفالة الأيتام، فالصحابة رضي الله عنهم كانوا يضمون الأيتام إلى أسرهم.



وتكون كفالة اليتيم أيضاً بالإنفاق عليه مع عدم ضمه إلى الكافل كما هو حال كثير من أهل الخير الذين يدفعون مبلغاً من المال لكفالة يتيم يعيش في جمعية خيرية أو يعيش مع أمه أو نحو ذلك، فهذه الكفالة أدنى درجة من الأولى، ومن يدفع المال للجمعيات الخيرية التي تعنى بالأيتام يعتبر حقيقة كافلاً لليتيم وهو داخل إن شاء الله تعالى في قول النبي أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ).



وكفالة اليتيم المالية تقدر حسب مستوى المعيشة في بلد اليتيم المكفول بحيث تشمل حاجات اليتيم الأساسية دون الكمالية، فينبغي أن يتوفر لليتيم المأكل، والمشرب، والملبس، والمسكن، والتعليم بحيث يعيش اليتيم حياة كريمة، ولا يشعر بفرق بينه، وبين أقرانه ممن ليسوا بأيتام .


الفاضل و ابن الاكرمين
الكاتب و الاستاذ
بهجت الخشارمة
جراسا الغاليه
المحرر المبجل
02-08-2012 12:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات