لماذا لا يريدون للشعب الاردني ان يعرف تاريخه حسب احداثه ؟


جرت العادة في دول العالم القديم والحديث كتابة تاريخ شعوبها كما حدثت بالضبط , لكي تُدرّس في مناهجها فيفتخر الابناء بتاريخ ابائهم واجدادهم , ولكن الوضع في الاردن وللاسف الشديد مغاير تماما لتلك الحقيقة الكونية الدامغة , فمن يتتبع الاردن منذ تاسيسه يجده بلا تاريخ يروى , وكأن تاريخه الذي صنع بدماء الرجال اصبح سلعة تتداولها السياسة لارضاء فلان وعلان .
فيا ترى لو طرحنا الاسئلة التالية على طلبتنا في المدارس والجامعات عن تاريخ الاردن واحداثه, فماذا ستكون الاجابة عليها ؟ هل ستكون مخجلة يندى لها الجبين؟, ام ستكون مدعاة للفخر والافتخار بمن رسم احداثه ؟ :
• اين التاريخ الحقيقي لاحداث معارك القدس ؟.
• اين التاريخ الحقيقي لما جرى في معركة 1967؟.
• اين الحقيقة فيما جرى في معركة الكرامة؟ ولماذا تم الزج بالفدائيين في احداثها وفي نصرها رغم انها كانت معارك مدفعية لا علاقة لهم بها ؟, ولماذا تم اخفاء اسماء عائلات الشهداء وعشائرهم من لوحة الشرف الخجولة التي تتوسط ارض مكان الجندي المجهول؟.
• لماذا قتل هزاع المجالي بانفجار غامض في مكتبه بدار رئاسة الوزراء ؟.
• ما هو دور المشير حابس المجالي في احداث ايلول عام 1970؟ ولماذا تمت الاستعانة به بعد احالته للتقاعد؟.
• ما هو الدور التاريخي للشهيد وصفي التل في احداث ايلول عام 1970 ؟.
• لماذا قتل وصفي التل وما هي الطريقة التي قتل فيها بالقاهرة بمكان كان يفترض فيه انه من اكثر الاماكن امنا وتحصينا؟.
• ما هو دور الجيش الاردني الحقيقي في معارك اكتوبر عام 1973؟.
• ما هو دور جمال عبد الناصر التآمري على الاردن ؟.
• كيف منع حافظ الاسد سقوط الاردن عام 1970؟.
• من هولاء موفق السلطي محمد هويمل الزبن وخضر شكري وغيرهم؟.
• لماذا يكون ابن العشائر الاردنية الاصيلة في الازمات والمصائب والويلات سيف الله المسلول , ثم يتحول بقدرة قادر الى معيق للتقدم والحرية الديمقراطية؟.
• لماذا يتداول البعض هذه الايام بخباثة أن تاريخ عشائرنا في الاردن عمره لا يتجاوز300 عام فقط ,رغم ان الحقيقة الدامغة تشير الى تاريخ غالبية عشائرنا في الاردن اكبر من 825 عام , بدليل ان جيش صلاح الدين الايوبي الذي حرر به القدس عام 1187ميلادي تشكل عماده من بدو الاردن وعشائره ويؤكد التاريخ غير المزور للاردنيين ان غالبية سكان قرى القدس هم اصلا من عشائر بني حسن؟.
اسئلة كثيرة تمثل الاجابة عليها بالتفصيل التاريخ المشرق للاردن الذي يجب ان يكتب بموضوعية غضب من غضب ورضي من رضي, ويجب ان يدرس في مناهجنا الجامعية والمدرسية كما تروي احداثه لا كما تريد السياسة ,لان ذلك يمثل الهوية الحقيقية للشعب الاردن الذين يجب ان يعتز بهويته اعتزازه بشرفه وعرضه.
قبل ايام نُشرت بعض الوثائق التي تظهر حقيقة ما جرى في معركة القدس عام 1948التي شارك بها الجيش الاردني بقوة فاقت القوتين المصرية والسورية مجتمعتين التي كان الجميع يعول عليها الشيء الكثير لتحرير فلسطين من اليهود بحكم انها الاكثر عددا والاقوى عتادا, فلماذا بقيت تلك الحقائق مغيبة الى الان يا ترى ؟ ولصالح من؟.
إن مَن يتتبع منهاجنا المدرسية والجامعية هذه الايام ومنذ سنوات ليست بالبعيدة, يجد بانها خالية من تاريخ الاردن واحداث رجاله, اللهم الا بعض السطور التي كُتبت بخجل وتكاد لا تذكر.
فلو سألنا طالبا جامعيا او ثانويا او اساسيا: ماذا تعرف عن تاريخ الاردن ؟, فستكون الاجابة لا شيء لان السياسة الملعونة ارادت من اطفالنا ان لا يعرفوا عن تاريخ ابائهم واجدادهم والذي يتضمن احداثا تاريخية بطولية صنعها الرجال بزاكي دماءهم دفاعا عنه.
فهل يعرف المواطن الاردن تلك الحقيقة التي تقول ان رجال الجيش الاردني طهروا القدس من اليهود لاول مرة منذ الف عام بعد ان كادت أن تسقط بأيدي اليهود عام 1948 ؟ أم لا زال التاريخ يروي بظلم ان الاردنيين هم من سلموا القدس لليهود؟.
فالتاريخ الذي لا نعرفه يسجل في احداثه ان هزاع المجالي سلّم الملك عبدالله الاول رسالة من احمد باشا حلمي في القدس يوم 17/5/1948 يستنجد فيها الملك عبدالله الاول لارسال الجيش الاردني لانقاذ المدينة وهو ما تحقق بالفعل بعد ان رفض اوامر قيادة جيشه البريطانية , ونحاّها جانبا وسلمها لاردني حر يدعى الرئيس عبدالله التل.
نعم تاريخنا مليء بالاحداث المشرفة , فقليلون هم الاردنيون الذين يعرفون ان احياء يهودية كاملة بالقدس قد تذللت واستسلمت للاردنيين بتاريخ 28/5/1948.
وقليلون جدا هم الذين يعلمون ان عدد الاسرى اليهود في عام 1948 قد وصل الى 340 اسيرا تم اقتيادهم من القدس واحتجازهم بالمفرق وانه تم قتل 370 يهوديا مدربا تدريبا جيدا ومسلحا باسلحة المانية تفوق تلك التي يحملها الجندي الاردني, مقابل 34 شهيدا اردنيا و45 جنديا جريحا بعضهم فقد احد اطرافه.
نريد من القائمين على مناهجنا ان يسجلوا احداثه كما وقعت اسوة ببقية دول العالم التي تفتخر بتاريخها وتدريسه لطلابها وتعتز بدماء شهداءها, ويجدر الاشارة هنا الى ان الكويت التي نسبقها بعشرات السنين تاريخيا قد قامت مؤخرا بتصوير مسلسلا رائعا يجسد احداث غزو العراق لها بكل احداثه السلبية والايجابية ويعرض حاليا في رمضان على شاشة mbc.
فهل تم تجاهل تاريخ الاردن وشرفائه عن عمد وقصد ليتم بعدها كتابة تاريخ جديد ليس للاردنيين به ارتباط لا من بعيد ولا من قريب؟.
وقفة للتأمل :" لقد اثبت التاريخ ان الثقافة تثقل بالعلم والتعليم , وان العلم وحده لا يخلق انسانا مثقفا, بل هو بحاجة للتاريخ واحداثه لبلورة هويته الوطنية التي تعتبر من اسمى الغايات التي يجب ان نربي عليها الاجيال القادمة اذا ما اردنا البقاء للاردن حرا عزيزا مكرما".



تعليقات القراء

قاريء
يعني هو انت فلحت بالمقالات السابقه حتى تتحفنا بمقال جديد؟؟
ام انك على مبدا سوف اكتب شاء من شاء وابى من ابى ..بدون حتى مراجعه لتعليقات القراء ونصحائحهم لك |؟|؟
29-07-2012 01:00 PM
هه
هههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههه
ههههههههههههههههه
هههههههههههههههه
ههههههههههههههه
هههههههههههههه
ههههههههههههه
هههههههههههه
ههههههههههه
هههههههههه
ههههههههه
هههههههه
ههههههه
هههههه
ههههه
هههه
ههه
هه
ه
29-07-2012 01:01 PM
ابليس
أنني معجب للغاية بمستوى تحملك الذي فاق كل تصور... من جميع المعلقين الذين كشفو وتناقضك الذي وصل حد.... الذي تحاول تسويقه في مقالاتك هذا عدا عن أسلوبك الركيك الرخيص حد الابتذال في التحريض وإثارة الفتنة.
29-07-2012 01:02 PM
كرررررررررررر
....، ما خليت ولا شعب إلا وشتمته، ويش هالموظف، والله نفسي أشوف شلون متحملينك في وزارة التربية ......
شتمت الأمريكان والفلسطينيين والمصريين والليبيين والأوروبيين والصينيين والروس واليابانيين، والقطريين، والتونسيين، والأتراك يعني ما خليت غير الكويتيين، شو السر هاها، شو السر، أفيدونا يا عارفين بالأسرار. وأنا لا أقصد مقالة القرعان المعنونة: (كم هي رخيصة كلماتنا في حقك يا سفير الكويت)، أبدا أريد السر اللي خلف المقالة، وشكرا.
29-07-2012 01:03 PM
عماد البستنجي
مقتبس من القرعان" ويجدر الاشارة هنا الى ان الكويت التي نسبقها بعشرات السنين تاريخيا قد قامت مؤخرا بتصوير مسلسلا رائعا يجسد احداث غزو العراق لها بكل احداثه السلبية والايجابية ويعرض حاليا في رمضان على شاشة mbc. "

يعني ملخص "المقال" عشان توصل على هالفقرة وتحشيها حشي في المقالة،،،طيب مش مشكلة

إبشر ترى بعد هالفقرة الشيك تبعك جاهز روح بس إستلموا ، وسيبك من تاريخنا يا أبو التاريخ

الدليل على مدى فهمك للتاريخ وقراءتك له هو ما تجنيته على مسلمي الأندلس وقولك أنهم هم من طرد يهود الدونمة من الأندلس والصحيح أن يهود الدونمة تم طردهم من بلاد الأندلس على يد محاكم التفتيش، ،،،

29-07-2012 01:03 PM
حلاق
ضل اخرط وسلينا...
29-07-2012 01:17 PM
اهبل
هناك فرق بين الاحداث التاريخية والتاريخ فقط يا عبقري الزمان
29-07-2012 01:19 PM
لماذا
كل هذه الماذا يااستاذ لماذا
لماذا لا تكتب لماذا لان كثير من الماذا الي انت كاتبها لايعرفها الناس وانت رجل واعي ومطلع علي مالا يستطيع احد غيرك الاطلاع عليه
لماذا لا تسمع نصيحة القراء وتنتبه لشغلك
لماذا في كل كتاباتك تتجني علي الفلسطينين
لماذا انت بارع في تزوير التاريخ اهل القدس هم من بني حسن لمذا لايكون بني حسن هم من فلسطين ام فلسطين ارض الرسالات والمحشر والاسراء اصبحت كخ عليها ولاتشرف احد الانتماء اليها
لماذا لا تقراء لتعرف ما تكتب
لماذا تدور دائما حول احداث مضي عليها ٤٠ عام
لماذا لاتكتب عن واقع الاردن مثلا
لماذا لاتكتب عن الطعام المباع في المطاعم وهو غير صالح ام ان الماضي القديم منذ ١٠٠٠ عام اهم من الحاضر
لماذا لاتذهب لفلسطين وتري الفلسطينين في فلسطين كم يحبون الاردن
لماذا لم نقراء لك اي شئ ايجابي في اي موضوع كتبته
لماذا لماذا لماذا
لماذا لماذا لماذا يالملاذا
29-07-2012 01:30 PM
لماذا + لماذا
= لملاظا حامض باليمون ياميمون
29-07-2012 01:32 PM
اخي عماد
المقال الوحيد الي كتبو وفيه مديح كان في السفير اياه
29-07-2012 01:33 PM
اتحملوني اخواني في جراسا
كمان لما ذا
لماذا كاتب مقالين اليوم في جراسا
اقسم بالله العظيم اني بستنا مقالك بفارغ الصبر والتين لماذ
لا مقالاتك او .......... بتضحك وبحكولي اصحاب الي شفت احمد ايش كاتب
كلنا بنفطس ضحك لماذ
لاننا لا نري كتابة بل لماذا لاممكن كمان من دون (مس) وكمل
لماذا مش حكمل
شكرا جراسيا علي سعة صدركم وبالله عليكم خلوه يكتب كل يوم مقال
لماذا كه كه كه كه كه
29-07-2012 01:41 PM
لماذا
لماذا لاتكتب عن قرص الفلافل
29-07-2012 01:48 PM
القرعان نموذجا
إن الطيور على أشكالها تقع. هل تتذكرون قصص (طمع أشعب) التي كنا نقرأها في المدارس الابتدائية زمن المدارس اللي عليها القيمة، حين كانت وزارة التربية والتعليم لا تقبل موظفين نصف جهلة، وإن افتخروا فنصف محو أمية. إبحثوا عن قصص (طمع أشعب) في غوغول، وتمتعوا بنماذج المنافقين والمغفلين والمدعين.
رمضان كريم
29-07-2012 02:30 PM
واحد
ياريت تكتب عن جرائم الخطف والإغتصاب المنتشرة في "مجتمعك الفاضل"ياريت تكتب عن العنف في "مجتمعك الفاضل المسالم"، ياريت تكتب عن جرائم الشرف الكثيرة في "مجتمعك الشريف".
29-07-2012 02:45 PM
كل عام وأنتم بخير (ت.أ.س.ع.غ.)
الإخوة المعلقين،
هناك من لا يؤاخذوا على السقطات والهفوات والأخطاء والنعرات، من بينهم المريض، والمرأة، والطفل، وأعضاء برلماننا الحالي، والقرعان. فلا تؤاخذوا الزلمة له مصالح يريد أن يجنيها، لأن دهاقنة الفساد لم يهتموا به حتى الآن. لذلك يتجه خارج مسرح الأردن لأنهم لا يعرفونه.
أما ردا على الأخ رقم 9 الذي يقول (المقال الوحيد الي كتبو وفيه مديح كان في السفير اياه) فأقول له إليك هذه السلسلة النفاقية من مقالات القرعان، أربط حزام الأمان واقرأ:
1 - خازوق ضرب الأحذية أخف على الأردن من حازوق قطع العلاقات مع إسرائيل

2 - الحكومة الأردنية تضع حدا للفساد بإلقاء القبض على سالم


4 - كم هي رخيصة كلمات الشكر بحقك يا سفير الكويت (وحين لم يستجب سفير الكويت للمقالة النفاقية اضطر القرعان لتذكيره بالمقالة التالية رقم 5)،

5 - في العيد الوطني للكويت الأردن للكويتيين بيت،

6 - ابتعدي أيتها النقابات عن مطالب المعلمين،

7 - ,في حضرة المسئولين الأردنيين حمة الله على اسحق رابين،

بيكفي ولا بدك كمان؟ خذ كمان

8 - حمار يعترض على سياسات بلاده،

9 - عظمة إسرائيل يقف خلفها رجال لا يعترفون بشرعية العرب،

10 - فلمنح (هكذا مكتوبة في الأصل بدلا من فلنمنح) اصواتنا للمتقاعدين العسكريين في الانتخابات العنيابية القادمة،

11 - في زمن الإعلام الاردني مثلي الأعلى هو الحمار،

12 - لا فرق عندي بين عيسى واحمد ولا فرق عندي بين حيفا واربد،

13 - ليسوا بلطجية بل هم صفوة البشرية،

14 - مدارسنا الحكومية بخير وتعليمنا الاجود عربيا رغم العثرات،

15 - معروف البخيت عسكري نظيف (ولذلك صوت مجلس ال 111 على عدم محاكمته)،

16 - يا فرسان الحق, لماذا تخاذلتم إلى الآن في إنقاذ الوطن،

17 - تونس من رئيس إلى رئيس والمستفيد هو ابليس،

18 - رسالة ابناء قبلئل بني حسن السبعة للمقام السامي،

19 - كتاب التلميع وكتاب التشميع وصحافة التسميع وحكومات التنفيع،

20 - لتذهب الارقام الوطنية الى الجحيم،

21 - انعقي أيتها الغربان ليس لك في الاردن مكان،

22 - القرعان يكتب لاهالي البلقاء كافة، (مقالة انتفاخية من الطراز الأول)،

هل تريد المزيد؟ أكتب الجواب في تعليق وأنا حاضر لخدمتك.

29-07-2012 03:13 PM
صحافي قديم (ت.أ.س.ع.غ.)
يبدو أن مقالات القرعان عبارة عن إعلانات مدفوعة الأجر لأن جراسا لا تعاملها كما تعامل المقالات الأخرى التي تندثر بعد يوم أو يومين. مقالة القرعان (الاتراك سماسرة أمريكا الجدد في المنطقة) مضى عليها رغم هزالها أكثر من أسبوع ونحن نصطبح ومنتسى بفيض غثائها، وبقيت رغم نزول مقالة أخرى للكاتب العرمرمي الجهبذي،
ولله في خلقه شؤون (لا أدري شؤون عامة أم سياسية أم صحفية، أم تربوية، أم إقليمية)، لكن لله في خلقه كل الشؤون.
29-07-2012 03:20 PM
بس لا تنسى
و لماذا لا يكتب في كتب التاريخ عن دور الاردنييين من غرب النهر في مجال نشر التعليم و نشر الثقافة شرق النهر و في مجال نشر الرعاية الصحية و عن دور راس المال و التجارة التي انتقلت من غرب النهر الى شرقه في تنمية المجتمع و الدولة الاردنية و تحويل الاردن الى دولة مدنية و عصرية و حديثة فأصبحت عمان مدينة عصرية من اجمل المدن و لماذا تنسى الشهداء ممن هم غرب النهر ممن كانوا منتسبين للجيش العربي الذين قضوا دفاعا عن الاردن
29-07-2012 03:39 PM
شكرا إلى (ت.أ.س.ع.غ.) من ابن رشد
شكرا على التعليق الدسم والصحي في رمضان. كل عام وأنت بخير.

أعجبني عنوان مقال القرعان (رقم 12 في القائمة) والذي يقول: (لا فرق عندي بين عيسى واحمد ولا فرق عندي بين حيفا واربد) فأعلق عليه وأقول لا فرق بين عيسى وأحمد بنمشيلك إيها، أما لا فرق بين حيفا المدينة ذات التاريخ العريق الذي سبق الكسندر العظيم، ورافق وفاق في قدمه تاريخ أثينا، وإربد التي كانت قرية حتى جاءها اللاجئون عام 1948 فاصبحت كما هي عليه الآن، فتشبيه غير مهضوم، تحملها مني يا قرعان. طيب إذا ما بدك تتحملها أكتب مقالة وقوللي فيها إنو إربد كانت أبيلا، حتى أرد عليك.

بس إذا كتب القرعان مقالة ردا عليْ أرجو من جراسا أنت تستعد للإغلاق والأخ الحبيب المحتسب عليه أن يضع بيجامته في حقيبته ويحضرها معه إلى مكتبه حتى يذهب إلى إصلاحية البلقاء لأن ردي سيكون صريحا وكما تعرفون الصراحة محذورة هذه الأيام، لو سألنا القرعان عن أصل الإصلاحيات سيقول القرعان لنا أنه ما عندنا سجون، عندنا إصلاحيات بس. ويمكن لو سألنا القرعان مين المسؤول عن هذه الإصلاحيات، ربما أجابنا بكل ثقة إنها: وزارة التربية والتعليم والإصلاح. الوزارة التي تنعم بين بقية الوزارات بأنها أنشأت قسما للنشاطات، وأفلحت في وضع احمد خليل القرعان (طبعا لمؤهلاته التي تزيد على خمس واسطات) عملا بمبدأ الرجل (الموناسب) في المكان (الموناسب) على رأس هذا القسم الذي سيقوم بترشيح رئيسه الهمام لنيل جائزة الرئيس الصومالي المرحوم سياد بري، (للنزاهة وبراعة تجنب الوقوع في فخ القوانين).
هذه الجائزة بالمناسبة لم يرتق لمستواها أحد بعد حتى الآن، لكن لدي أمل كبير أن إبن وطننا القرعان سينالها وبجدارة، ومبروك يا قرعان سلفا، فمن غيرك لها يا أبو الفوارس. وعقبال المئة عام، ومنها للأعلى. وقد علمت مؤخرا أنك حصلت على الدكتوراه، ولكريم أخلاقك وتواضعك الجم لا تضع حرف الدال (د.) قبل اسمك. نحن في زمن فيه العبر، وفيه تهطل فيه المآثر هطلا، والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه. شو محظوظ هذا الجيل.
29-07-2012 03:47 PM
lion7000
اللهم انــــي صــــــائــــــــم

اللهم انــــي صــــــائــــــــم

اللهم انــــي صــــــائــــــــم

اللهم انــــي صــــــائــــــــم

اللهم انــــي صــــــائــــــــم











يا رجل بكفي ضيعت على الناس صيامها مهم بسبوا عليك وبذكروك بصفاتك اللي بالفعل اذا حكها بضيع الصايم روح يا رجل الله لا يسامحك







لعن الله مثير الفتن

لعن الله مثير الفتن

لعن الله مثير الفتن

لعن الله مثير الفتن

لعن الله مثير الفتن

29-07-2012 04:10 PM
جاهل بالتاريخ
يعني دائما اتجنب التعليق حزن على مستواك.لكن اليوم سأكتب لأنني اصبحت على يقين أنك لست انسان جيد وانسان تنقسك المعرفة,وتتناقض تناقض الأطفال.لماذا اقول هذا.لا اوجه الكلام لك بل إلى القراء الأعزاء.يا أخواني العرب أتو مع صلاح الدين من الجزيرة العربية لتحرير القدس وزيادة العرب والمسلمين بها.ف بني حسن جاؤوا (يا أحمد الذي لا يعلم شيء)من الجزيرة فبقي منهم من بقي في القدس،وعاد البعض إلى الجزيرة وبعض منهم أقام في الأردن.فهذا أكبر دليل يدينك ويعرف الناس ان العشائؤ في الاردن وفلسطين واحدة بدليل وجود بني حسن هنا وهناك.هؤلاء جاؤوا كسملمين ولم يكونوا نتنين مثلك بالاقليمية العفنة.هؤلاء عرب أقحاح لم يقسمهم سايس وبيكو تبعك.اذا بني حسن موجودون كما تقول في القدس وهم نفس بني حسن هنا في الاردن فباي حق يا سيء تحاول التفريق بين الناس.فعلا أنك....ولا يلتام المعلقين من شتى الاصول والمنابت بكل كلمة قالوها بك
29-07-2012 06:53 PM
خخخخخخ
ههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههه
ههههههههههههههههه
هههههههههههههههه
ههههههههههههههه
هههههههههههههه
هههه
29-07-2012 07:40 PM
دقيق الملاحظه
كيف منع حافظ الاسد سقوط الاردن عام 1970؟
هههههههههههههه
قه قه قه قه
30-07-2012 11:52 AM
قرعان الجوعان
انتا مو انتا وانتا جوعان
30-07-2012 11:58 AM
..
هوسس هوسس
30-07-2012 12:56 PM
ههههههههه
هوسسسسسسسس
هوســـــــــــــــــس
هوــــــــــــــــــــــس
30-07-2012 01:05 PM
بلقاوي ابن وطن
حقائق من رجل حر ابن احرار ابن وطن حر لكن اطلب منك لاحقاّ التطرق الى مواضيع ذات صلة منها من زرع من يتهجمون على اسود الوطن امثال الشهيدوصفي التل وماهي خلفيتهم وكذلك ملف بيع الاراضي بفلسطين بالاسم والعائله والمركز الاجتماعي والمسمى البطولي ان امكن وسنرى من سيغرد بعد ذلك
15-08-2012 02:07 PM
بلقاوي ابن وطن
سمو الامير حسن ذكر مثل بدوي يقول كثر التهللي بتجيب الضيف العاطل ادباّ منه بينما الحقيقههي بتجيب الضيف العاطل (ووسخه معاه) والشاطر يفهم
15-08-2012 02:15 PM
الى بلقاوي ابن وطن
....
رد من المحرر:
نعتذر
06-11-2013 02:43 PM
أبو العز الى الكاتب القرعان
(فالتاريخ الذي لا نعرفه يسجل في احداثه ان هزاع المجالي سلّم الملك عبدالله الاول رسالة من احمد باشا حلمي في القدس يوم 17/5/1948 يستنجد فيها الملك عبدالله الاول لارسال الجيش الاردني لانقاذ المدينة وهو ما تحقق بالفعل بعد ان رفض اوامر قيادة جيشه البريطانية , ونحاّها جانبا وسلمها لاردني حر يدعى الرئيس عبدالله التل. ) انصحك بقراءة كتاب الموحوم عبد الله التل لأنه يبدو أنك تجهل الكثير عن معركة القدس.
27-05-2014 09:37 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات