المنهج الجدلي


الجدليه الثالثه : التراكمات الكميه تؤدي بالضروره لتحولات نوعيه
يعلمنا المنهج الجدلي ان الحركة تتخذ صورتين : صورة تطوريه وصورة ثوريه وتكون الحركة تطوريه حين تستمر العناصر التقدمية في عملها اليومي بصورة تلقائية فتحدث بالنظام القديم بعض التحولات الكميه الطفيفه . كما تكون الحركة ثورية حين تتحد هذه العناصر تحت لواء فكرة واحده فتنطلق ضد العدو لتقتلع النظام القديم من جذوره وتحدث في الحياة تحولات كيفية كما تقيم نظاما جديدا محل النظام القديم .
وهكذا يمهد التطور للثوره بينما تقوم الثورة باتمام هذا التطور كما تساعده في عمله المقبل .يقول الشاعر بول ايلوار " لم يكونوا في البدء سوى افراد معدودين ... ثم اذ بهم يصبحون فجأة جماهير عديدين .
ونلاحظ هنا ان الانتقال من الحالة الكيفية القديمة الى الحالة الجديده يكون تقدما" . فالحالة الرأسمالية هي افضل من الحالة الاقطاعية . والحالة الاشتراكية افضل من الحالة الرأسمالية , اذ ان الثورة تقوم بالانتقال من السفلي الى العلوي . لماذا لانها تقوم بالتوفيق بين النظام الاقتصادي للمجتمع وبين متطلبات قوى الانتاج .
من المهم ان لا نفصل بين الجانب الكيفي والجاني الكمي في الحركه الاجتماعية بل يجب النظر اليهما في ترابطهما الضروري . اما النظر الى جانب دون الآخر فأن ذلك يؤدي الى خطأ كبير .
وهكذا يؤدي الاقتصار على رؤية جانب التطور في النزعة الاصلاحية التي تعتقد بأنه يمكن تحقيق الاصلاحات الاجتماعية بدون الثورة . ونزعة الاصلاح هذه هي نظرية برجوازية لتجريد طبقة العمال من سلاحها , فيخيل اليها ان الرأسمالية يمكن ان تزول بدون نضال . وهكذا تكون النزعة الاصلاحية ضد الثوره لانها تدعو الى ترقيع النظام المنهار للتفريق بين بين طبقة العمال واضعافها والابقاء على سلطة البرجوازية ضد ازالة هذه السلطة بواسطة الثوره .
يقول ستالين في تعليقه على الميزة الثالثه للجدليه : " يجب ان نكون كي لا نخطئ في سياساتنا , ثوريين لا اصلاحيين " لآن الموقف الثوري هو الموقف الجدلي الوحيد فهو يعترف بضرورة التحولات الكيفية بصورة موضوعيه وهي نتيجة لتطور كمي .فالجدلي يدرك حركة الواقع على انها تجمع بالضرورة بين التحولات الكمية والتحولات الكيفية فيوحد بينهما في نشاطه العملي .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات