رمضانيّات


يمتاز شهر رمضان المبارك في بلادنا وعند أسرنا بطقوس وعادات ومظاهر أصبحت مرتبطة به, ومنها:
غلاء الأسعار: ما أن يقترب موعد شهر رمضان حتى تبدأ أسعار السلع الغذائية بالارتفاع وتزيد هذه الحمّى مع أول أيامه .فمثلا لا أرى سببا مقنعا يجعل ضمّة البقدونس قبل رمضان بيوم واحد(بعشرة ) وفجأة تصبح في رمضان(بربع) وعليها قس باقي ألأشياء .
الازدحام : تشعر وكأنّ كل النّاس خرجوا من بيوتهم يتنقلون في الأسواق فالمخابز ليس فيها موطئ قدم وكذا محلاّت الخضار والفواكه والبقّالات والحلوى ... . فإذا أردت رؤية شخص لم تره من فترة فما عليك إلا الذهاب إلى السوق .
أزمة السّير:بسبب ما سبق ونتيجة له فانّ الشوارع تكتظّ بالسيّارات المتحركة حركة سلحفائية فتبدو ككتلة متراصّة من الحديد الملون تخرج منها الأيدي والرؤوس أو المتوقفة وقوفا أكثر من مزدوج يزيد ضيق الشارع ضيقا وأزمة .
القطا يف : أرتبط رمضان بأذهان الصائمين بهذا النوع من الحلوى وبسبب رخصها نسبيا فإنها أصبحت حلوى شعبية تكاد لا تخلو منها موائد الصائمين من الطبقة الفقيرة والمتوسطة وحتى الغنية مع الاختلاف والتفنن بطريقة الأعداد . ولكن الارتفاع أيضا أصاب هذا الصنف ومكوّناته فأصبحت صعبة المنال لدى بعض الفئات .
التراويح : صلاة خاصّة في رمضان بعد العشاء وهي من قيام الّليل (وهي سنّة). ولكن وجود الصّغار بكثرة وصراخهم وحركاتهم وشجاراتهم تجعل الخشوع فيها شبه مستحيل. ومن مُعيقات الخشوع الحضور إلى الصلاة بروائح منفّرة من التدخين أو البصل والثوم . كما أن ازدحام الناس في الجو شديد الحرارة تجعل ضرورة العمل على تكييف المساجد .
الترابط الأسري : لارتباط مواعيد الطّعام بتوقيت محدد تجتمع الأسرة على مائدة واحدة وربّما يكون هذا الشهر الوحيد الّذي يكتمل فيه نصاب الأسر في المكان والزمان . ألا من كان غيابه اضطرارا فتجتمع الغصّة مع الدعاء .
الأنفاق : نادرا ما تكتفي الأسرة بنوع واحد من الطّعام والشّراب لتعدد الأمزجة والطلبات فيكون الإسراف وتحدث المشاكل الماليّة. وبسبب كثرة أعمال الخير وتنوع مصادرها في هذا الشهر يشعر الفقراء بشيء من السّعة .
ربات البيوت : بهذا الشهر الكريم تنهمك ربات البيوت من أمهات وأخوات وزوجات وبنات ومنذ ساعة مبكرة في أعداد وجبة الإفطار حريصات على أرضاء الجميع ، يبذلن جهدا مضاعفا خاصّة في مثل هذه الأجواء الحارة ، دون كلل أو ملل أو تأفّف وبنفس راضية طيبة ، فأسأل الله أن يجزيهن خير الجزاء . فمن فطّر صائما كان له مثل أجره .
أسأل الله أن يتقبل منكم وأن يعيده مرات عديدة بخير وهناء وكل رمضان وأنتم إلى الله أقرب .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات