وفاة نائب الرئيس المصري السابق عمر سليمان بأمريكا


جراسا -

توفى اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية المصرية السابق، وذلك بمستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يخضع لإجراء عملية جراحية فى القلب.

عمر محمود سليمان، هو الاسم الكامل للواء عمر سليمان، رئيس جهاز المخابرات العامة السابق وأول نائب للرئيس المتنحي مبارك، منذ توليه السلطة في عام 1981، وتوفي صباح اليوم بأحد مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز 76 عاما، حيث كان يعالج هناك.

"أيها الأخوة المواطنون.. قرر الرئيس محمد حسني مبارك تنحيه عن منصب رئيس الجمهورية وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد والله الموافق والمستعان"، كان هذا البيان المقتضب هو أشهر ما قال الراحل في السادسة من مساء يوم الحادي عشر من فبراير، حيث أعلن مبارك تنحيه وكلف سليمان، نائبه آنذاك، بإلقاء البيان.

ولد سليمان في الثاني من يوليو عام 1936، تلقى تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة وتلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي، وفي ثمانينات القرن الماضي التحق بجامعة عين شمس وحصل على شهادة البكالوريوس بالعلوم السياسية، كما حصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من جامعة القاهرة، كما أنه حاصل على الماجستير بالعلوم العسكرية.

وكان الراحل متزوجا، وله ثلاث بنات، هن: عبير، وداليا، ورانيا، وترقى بالوظائف في عمله بالقوات المسلحة، حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية، وفي 22 يناير 1993 عين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية حتى تم تعيينه نائبًا للرئيس في التاسع والعشرين من يناير من عام 2011.


وتولى أثناء فترة عمله كرئيس للمخابرات العامة، ملف القضية الفلسطينية، وذلك بتكليف من الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وكان عنصرا أساسيا في الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط، والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما كان يقوم بمهام دبلوماسية في عدد من الدول، منها السودان، ووجهت له تهم بالضلوع بعمليات تعذيب ضد معتقليين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة، أرسلتهم الولايات المتحدة من أفغانستان إلى مصر.

ترددت أكثر من مرة في أروقة القصر الرئاسي معلومات حول نية مبارك بتعيينه نائبًا له، وهو المنصب الذي كان شاغرًا منذ تولي مبارك للحكم عام 1981، وكثيرًا ما كانت الصحف ودبلوماسيون أجانب يشيرون بأنه سيكون خليفة الرئيس مبارك بحكم مصر، وكانت قد ظهرت حملة شعبية في سبتمبر من عام 2010 تطالب بانتخابه رئيسًا للجمهورية.

وعينه الرئيس السابق حسني مبارك نائبًا له، وذلك يوم 29 يناير 2011، عقب الاندلاعات المناوئة له ولنظام حكمه، وقد كلفه مبارك بعد تعيينه مباشرةً بالحوار مع قوى المعارضة يتعلق بالإصلاح الدستوري، وفي 10 فبراير 2011، أعلن الرئيس مبارك عن تفويضه بصلاحيات الرئاسة وفق الدستور، إلا أن مبارك أعلن في 11 فبراير تنحيه عن السلطة وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة شئون البلاد، وقام هو بتسليم السلطة إلى للمجلس الأعلى، وانتهت بذلك فترة تولية نيابة الرئيس.

وكان له دور بارز في محاكمة الرئيس السابق مبارك، والتي اصطلح على تسميتها بـ«محاكمة القرن»، حيث طلب عدد من المحامين المدعين بالحق المدني في القضية سماع شهادته هو وعدد آخر من المسئولين، وبالفعل، قررت المحكمة استدعائه لسماع شهادته حول أحداث الثورة، ومثل أمامها يوم 13 سبتمبر الماضي في جلسة سرية اقتصر الحضور فيها على هيئة المحكمة والمتهمين والمحامين فقط دون حضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

وأكد سليمان في شهادته، أن مبارك لم يصدر أمرا بالتعامل العنيف مع المتظاهرين، وقال: "لا علم لي باتصال حدث من الرئيس بوزير الداخلية، وطبقا لمعلومات المخابرات فإن قوات فض الشغب لا تتسلح بالأسلحة النارية، وأن الإصابات التي حدثت للمتظاهرين قد تكون من قوات أخرى غير قوات فض الشغب".

وأوضح أمام المحكمة أنه سادت حالة من الانفلات الأمني، ونتيجة لصعوبة الموقف طلب من مبارك تشكيل لجنة تقصي حقائق، ولم تصل إلى نتيجة حاسمة لمعرفة قتلة الثوار، وأن سلاح الخرطوش يكون عادة مع جهاز الشرطة، لكن الإصابات بالسلاح الناري أمر غريب.


وأضاف، "أعتقد أنه حدث للدفاع عن النفس"، ونفى قدرته على تحديد مسئولية حبيب العادلى عما حدث، وقال إنه كقارئ للأحداث يرى أن ما حدث فى مصر أكبر من إمكانيات وقدرات الشرطة، ومن الممكن أن تكون الإصابات والوفيات نتجت عن الفوضى.

وأشار أن جهاز المخابرات مهمته جمع معلومات عن الخارج، مما يمكن الجهة السيادية من اتخاذ القرارت وبالنسبة للشأن الداخلى، فإن هناك هيئة مخابراتية لتبادل المعلومات مع الجهات الداخلية، مهمتها حماية الأجانب ومقاومة الجاسوسية".

وأعلن سليمان يوم 6 أبريل الماضي عن ترشحه لانتخابات الرئاسة وذلك قبل يومين من غلق باب الترشيح، وبرر تراجعه عن قراره السابق بعدم الترشح والذي أصدره في بيان بتاريخ 4 إبريل بقوله: "إن النداء الذي وجهتموه لي أمرًا، وأنا جندي لم أعص أمرًا طوال حياتي، فإذا ما كان هذا الأمر من الشعب المؤمن بوطنه لا أستطيع إلا أن ألبي هذا النداء، وأشارك فى الترشح، رغم ما أوضحته لكم فى بياني السابق من معوقات وصعوبات، وإن نداءكم لي وتوسمكم فى قدرتي هو تكليف وتشريف ووسام على صدري، وأعدكم أن أغير موقفي إذا ما استكملت التوكيلات المطلوبة خلال يوم السبت، مع وعد مني أن أبذل كل ما أستطيع من جهد، معتمدًا على الله وعلى دعمكم لننجز التغيير المنشود واستكمال أهداف الثورة وتحقيق آمال الشعب المصري فى الأمن والاستقرار والرخاء".

وفي يوم السبت 7 إبريل قام بسحب أوراق ترشحه من اللجنة العليا للانتخابات التي وصل مقرها وسط حشد من مؤيديه وتعزيزات أمنية مكثفة من قبل عناصر الشرطة والقوات المسلحة، وفي اليوم التالي، وهو آخر أيام تقديم أوراق الترشح، قام بتقديم أوراق ترشحه رسميًا، وذلك قبل غلق باب التقديم بـ20 دقيقة، إلا أن اللجنة العليا للانتخابات قررت في 14 إبريل استبعاده بعدما استبعدت أكثر من 3 آلاف من نماذج التأييد التي قدمها، ليصبح عددها الإجمالي 46 ألفًا، وهو رقم أكبر من النصاب الرقمي المطلوب المحدد 30 ألفًا، لكن تبين للجنة أنه جمع هذه النماذج من 14 محافظة فقط، والمطلوب ألف تأييد على الأقل من 15 محافظة


وكانت قناة فوكس نيوز الأمريكية، قد ذكرت في فبراير من عام 2011 وبعد تعيينه نائبًا للرئيس أنه تعرض إلى محاولة اغتيال فاشلة أدت إلى وفاة اثنين من حراسه الشخصيين وسائقه الخاص وكان مصدر أمني قد نفى تلك المحاولة، إلا أنه صدرت لاحقًا تصريحات عن وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط تؤكد ذلك.

وحصل عمر سليمان على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات، منها "وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، نَوْط الواجب من الطبقة الثانية، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، نوط الواجب من الطبقة الأولى، نوط الخدمة الممتازة".الشروق



تعليقات القراء

المهلهل (كل العجب )
نعلم بان الاعمار بيد الله,,,ولكن من الغريب تصفية الرجل سياسيا بهذا الاسلوب ,,رجل استلم اهم واخطر الملفات المصريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
19-07-2012 12:05 PM
م ر ا ق ب
اللهم عامله بما هو اهله .
اللهم ان هذا الرجل قد تآمر على دينك وعذب عبادك وحارب كتابك وتعامل مع اشر امة وطئت الارض ( اليهود )
اللهم ان هذا الرجل قد كان من اكثر الناس كرها للإسلاميين وحاصر غزة العزة وعاون بني صهيون بسكوته على مجازر غزة .
اللهم إنه كان رئيس أكبر جهاز تعذيب للإسلاميين في مصر ( الإستخبارات ) اللهم انتقم منه شر انتقام .
اللهم انا نشهد أنه كان أسوء رجل عرفته مصر طوال 3 عقود من الزمن .
19-07-2012 12:22 PM
صثب
درب اتودي وما اتجيب
19-07-2012 12:26 PM
mohammad salem
/ وهذا الرجل اله مناقب وانجازات/ الله يرحمه ويخفف عن سيادة الرئيس مبارك
19-07-2012 12:28 PM
صعيدي منشق
قتلوه السي اي ايه حفاظا على اسرار الخيانة التي يعلمها العميل سليمان .. وهذا مصير العملاء دائما .
19-07-2012 12:29 PM
سفاح مصر
كان رئيس جهاز المخابرات ، وياما في ناس ماتوا أثناء التعذيب .
نفسي أعرف بأي وجه سيلاقي ربه ؟!
19-07-2012 12:33 PM
مغتصب النساء
عميل لإسرائيل وأمريكا ، مع القلعة
19-07-2012 12:34 PM
بلقاويه
الله يرحمه ويرحم مجلس النواب الاردني ويرحم رئيسه اللهم امين
19-07-2012 12:44 PM
عماد البستنجي
سبحان من قهر العباد بالموت،سبحان الحي الذي لا يموت.

كفا بالموت واعظاً،أما آن للجبابرة أن يتعظو،هل نفعتهم الكراسي،هل منع الحراس ملك الموت أن يستل أرواحهم،هل سيشفع لهم حسني مبارك وغيرهم من الطغاة الذين طغو وتجبروا أن يمنعوا عنهم العذاب نظير ما إقترفوا.
19-07-2012 01:13 PM
المهندس محمد العمري
لقد افضى الى الله وهو حسيبه / علينا ان نعتبر ويعتبر اصحاب الدولة والسعادة والمعالي/ هذه نهاية كل حي وانت الرقيب على نفسك فماذا قدمت لله اولا ثم لبلدك وشعبك / انت تعرف الجواب وسيحاسبك الله ايها المسؤول عن كل صغيرة وكبيرة/ حاسب نفسك قبل ان تحاسب/ نداء الى الذين نهبوا الاموال لم ولن تصلوا لمنصب عمر سليمان ولا لمنصب حسني مبارك فماذا ستنفعكم الاموال التي نهبتموها ووالله ان لم تعودوا لرشدكم وتعيدوا المال العام للخزينة ستندمون ندما وسيحاسبكم الله ولن يرحمكم احد / اللهم اهدي حكام العرب ورؤوساء الوزارات والنواب والاعيان والوزراء الى ما فيه خيرا لبلاد المسلمين امين امين
19-07-2012 01:40 PM
أعرابي - للرقم 2
اللهم امين امين وبحق سيد المرسلين ونشهد بما شهدت به
19-07-2012 01:48 PM
من معان وسكانها الى مراقب
اللهم امييييييييييييييين
19-07-2012 01:53 PM
المنصور
عملاء اسرائيل يتساقطون الواحد تلو الاخر .لعنة الربيع العربي ستلاحقهم جميعا
19-07-2012 02:07 PM
الشرعه
كان شريك الشيطان الان امره بيد الله
19-07-2012 02:16 PM
ابن الراعي
الموت حق.. الرجل بذمة الله .. وعلى الميت تجوز الرحمه .
19-07-2012 02:26 PM
فلسطيني - تحيا مصر
الله لا يرحمه ، كلب من كلاب اليهود وفطس !
هكذا يتخلى الصهاينة عن عملائهم ! يقتلونهم ويغلقوا ملفاتهم !
19-07-2012 02:50 PM
مسيحي محترم
الله يرحمه...هاذا ما يجوز قوله...وربه يحاسبه
19-07-2012 03:11 PM
الى رقم 1
لا يا سيدي مش غريب، انتهت صلاحيته، بعدين الرجل معو كل اسرار الخيانه
19-07-2012 03:12 PM
فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره
فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه(7)وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه(8)) .

{فَمَنْ يَعْمَلْ..} : أخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال: لما نزلت: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ} الآية، كان المسلمون يرون أنهم لا يُؤْجَرون على الشيء القليل، إذا أَعْطَوْه، وكان آخرون يرون أنهم لا يلامون على الذنب اليسير: الكذبة، والنظرة، والغيبة، وأشباه ذلك، ويقولون: إنما وعد الله النار على الكبائر، فأنزل الله : {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه}.

وقد سمّى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ..} الجامعة الفاذّة، حين سئل عن زكاة الْحُمُر، فقال فيما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة : "ما أنزل الله فيها شيئاً إلا هذه الآية الفاذَّة الجامعة: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه}".



{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه} أي فمن يفعل من الخير زنة ذرةٍ من التراب، يجده في صحيفته يوم القيامة ويلق جزاءه عليه قال الكلبي: الذرةُ أصغرُ النمل وقال ابن عباس: إِذا وضعت راحتك على الأرض ثم رفعتها، فكلُّ واحد مما لصق به من التراب ذرة {وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه} أي ومن يفعل من الشر زنة ذرةٍ من التراب، يجده كذلك ويلق جزاءه عليه قال القرطبي: وهذا مَثَلٌ ضربه الله تعالى في أنه لا يغفل من عمل ابن آدم صغيرة ولا كبيرة، وهو مِثْلَ قوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ}.
كما قرات في الاخبار انه كان متعاونا مع كثير من الا جهزه الاسخباريه وكانت ترسل له الاشخاص او ما يسمى الارهابيون من السجون السريه والمراد التخلص منهم الى الابد ؟ فهولاء سوف يقاضونه امام الله يوم الخساب .
19-07-2012 03:41 PM
ابو العينين
رجل سئ الحظ بمعنى الكلمه .. لم يكن محبوباً ولا مكروهاً قوبل خبر وفاته بفتور من الجميع وبموته اراح واستراح ... نسأل الله له الرحمه
19-07-2012 03:48 PM
ابو العز
الله لا يرحمه الخائن العميل
19-07-2012 03:58 PM
انتهى دوره
انتهى دوره فقط.فحلقوله
19-07-2012 04:10 PM
عجيب
كل هذا الحقد يا مراقب علي هذا الرجل العظيم من الواقع انك مفروس من شخص ما0وكما يقال ليس حب في علي ولكن كرها في معاوية00000
19-07-2012 04:38 PM
كفرنجة
اللهم انتقم لاطفال ونساء وشيوخ ورجال غزة من هذا المجرم اللهم لا ترحمة ولا تنظر اليه بعين الرحمة يا منتقم يا الله امين
19-07-2012 07:03 PM
شراك جدتي
الله لا يرحمك يا سليمان يا نائب الخلوع يا قاتل الثوار والشرفاء اللهم اميييييييييين
20-07-2012 04:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات