العنف الجامعي .. ظاهره أم مؤامرة .. والى متى !!!


للمتابع لما يجري على ساحة مؤتة الجامعة التي كان لوجودها في محافظة الكرك وفي منطقة ما كان ليحلم سكانها بأن يصلوا لما وصلوا إليه بفضل وجودها ، حيث لا يوجد وجه مقارنة بين الحياة التي أصبحت عليها و لتصل المرج والثنية وبين مناطق تشكو الركود في كل شيء مثل مناطق الشمال التي حرمت من وجود مرافق جاذبة ومحفزة لخلق حياة أكثر تفاعلا لافتقارها لأي مشاريع ، الأعداد الغفيرة من العاملين في جامعة مؤتة من أبناء محافظة الكرك وأبناء الوطن وفي تناغمهم المميز عن غيرهم ، حيث وفرت الجامعة الحياة الكريمة لآلاف الأسر . فهي من الأعمدة ألأساسية للحياة الاقتصادية في محافظة الكرك التي تفتقر لكل شيء ، الكرك تشكل قلب الوطن إلا أن هذا القلب مزوي لا يمكن الوصول إليه إلا لمن قصده فلا يمكن أن تمر منها عابر سبيل ويكاد هذا البعد أن ينسي صناع القرار أن هناك محافظة يسكنها بشر ساهموا كما ساهم غيرهم في قيام وكينونة هذا الوطن .
تكررت الأحداث وازداد التطاول وكثرت الشكاوى فمنهم من أدان إدارة الجامعة لتقصيرها في اتخاذ الإجراءات الرادعة والحكومة المحلية ممثلة بالأجهزة الأمنية لعدم التدخل وجميع العاملين فيها لوقوفهم متفرجين ولم ينبروا للدفاع عن بيتهم وتركوا للعابثين أن يصولوا ويجولوا فيها تخريبا وللأسف لم يتحقق إلا المزيد من التطاول والإساءات والممارسات التي لا تدل على أن هذا الصرح العلمي والذي له قدسيته واحترامه محمي ومصان ، إن ما يحدث صورة تسيء ليس للجامعة فحسب بل لمحافظة الكرك وأهلها ، وتركت الأمور لإدارة الجامعة لتحمل المسؤولية ولم تكن مساهمة المتفرجين على ما يحدث إلا النقد دون اتخاذ مواقف جادة ومخلصة للحد من تلك التصرفات .
الكل يشهد بما يتمتع به رئيس الجامعة من احترام وتقدير من قبل الجميع فهو من الشخصيات الأكاديمية التي أثبتت كفاءتها في كافة المواقع التي اشغلها إلا أن ما حصل في جامعة مؤتة هو خروج على كل الأصول وتجاوز لكل الحدود ويصل لمرحلة التشكيك بان الأمور اكبر من أن تكون صراع بين أفراد وجماعات على ساحة مؤتة لتصل إلى تهديد وجود الجامعة برمتها .
أدان أبناء الكرك ما حصل في جامعة مؤتة برسالة موجهة لرئيس الوزراء مؤكدين أن تكرار ما حدث ويحدث تتحمله إدارة الجامعة لعدم إنهاء مسلسل الخروج على القانون وخاصة ممن أساءوا في معارك سابقة وأشهرها ما حدث مع الأشقاء العرب .
اعتبر البعض أن تحميل المسؤولية لإدارة الجامعة هو انتقاص من دورهم ، نتساءل أين كان العاملين بكافة فئاتهم في الجامعة لوقف المعتدين الم يكن لجزء منهم دور في تحشيد وخلق أكثر من إشكال داخل الجامعة وربما كان للبعض ادوار في أكثر من مشكلة وربما كانت ساحة لتصفية حسابات للبعض . أعتقد جازما لو كانت الجامعة عزيزة على أبنائها والعاملين فيها لدافعوا عنها ولما أوصلوها لما وصلت إليه.
نؤكد أن جامعة مؤتة ركن أساسي في حياة الكرك إن أي تصرفات مثل ما حصل ما هو إلا مؤامرة مدبرة وبخبث لدمار الجامعة وتخريب لمصدر من مصادر الحياة في الكرك وأوجهها. كلمة صادقة للجميع إن مسؤولية جامعة مؤتة تقع على عاتق كل مواطن وجميع العاملين فيها إن كان رئيسا أو مدرسا أو موظفا أو طالبا فهي بيتكم فان لم تدافعوا عنها فانتم أول الخاسرين ، ولا اخلي المسؤولية عن الجهات الرسمية فلقد ثبت أن الأمن الناعم لا ينفع في كل المواقف فانتم لا تتعاملون مع سياسيين بل مع شباب ضحايا لظروف متراكمة تعيشها محافظتنا وهذا واقع يجب أن نعترف فيه . وربما يوجد خلل في برامجنا الدراسية الجامعية ، كما إننا لم نحسن إدارة أزماتنا المتتالية. ولم يكن التواصل فيما بين المسؤولين بالمستوى المطلوب . اعتقد أن المرحلة القادمة ستكون موضع اختبار لكافة المعنيين والأمل في إن يرتقى الجميع لتحمل مسؤولياتهم ولتعود مؤتة منارة علم وهداية لا مركز إرهاب وخراب .
خالد احمد الضمور الكرك 19/7/2012



تعليقات القراء

الى الكاتب المحترم. من مغترب.
نعم لدى جامعاتنا عنف وهو في كل جامعات الاردن بدون استثناء.
المراقب عن بعد او عن قرب ينساق في الغوغائيه وكثرة المشاكل وقد لا يستطيع ان يجد تفسيرا منطقيا لها وخاصة بين الشباب المفروض انه مثقف ومن الدرجه الاولى.
اعتقد جازما ان هناك محركون يستغلون النخوه العشائريه بين الشباب وخاصة من شباب القرى الذين يسهل الدخول بينهم وتسريب اكاذيب تثير الحماسه والثائر بينهم.
ثم يختفر بعد تهيجهم وتحضيرهم لبدئ المشاجره والثائر الى كذبه من مغرضون.
واعتقد جازمنا من هذه هذه الاسباب.
وهي اختلاق العداء العشائري وجعل الناس تلقي اللوم على النظام العشائري بكمله.
لانهم يسمونه النظام العشائري البغيض. والذي هم عاجزون عن اختراقه في الاردن.
وهم يعتقدون ان قوة النظام الاردني في قوة مولاة العشائر له.

هذا هو رائيي في العنف العشائري الجامعي.
فهناك اناس يدرسون صناعة المشاكل العشائريه في الجامعات.
19-07-2012 11:23 PM
خالد الضمور
اخي العزيز العشيرة في الاردن هي من اساسيات مقومات الشخصية الاردنية ولا زالت تاخذ دور السياسين الذين عجزوا عن نشر افكاركم الغير مقنعة لغالبية ابناء الشعب ، العنف في جامعاتنا للاسف جزء من تصفية الحسابات لدى البعض وربما لتنفيذ اهداف ابعد من ذلك وللحقيقة ان مؤتة الجامعة تعتبر عماد اساسي في الاقتصاد لمحافظة الكرك وربما يزعج البعض ذلك مع تحياتي
21-07-2012 12:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات