على بال مين يلي بترقص بالعتمة


بعد الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء يوم الجمعة 13/7/2012 كنت بالقرب من إشارة مدينة عبين بسيارتي وإذا بموكب عرس يسير على الطريق المؤدي إلى مدينة عجلون ، وهذا الموكب يسير ببطء شديد جدا ، وقد أغلق الطريق بالكامل ، حيث كان يسير على ثلاثة مسارب ، حاولت المرور بشتى الطرق وخلفي وأمامي الكثير من السيارات التي تحاول المرور ، حيث لم نتمكن من المرور حتى وصلنا إلى إشارة مدينة عجلون ، وقد استغرقت المسافة حوالي نصف ساعة ، كنت أنظر وينظر من يسيرون معي باستغراب وتعجب شديد من هذا الموكب وكأنه لرجل عظيم أعاد لنا فلسطين .
أقول ألا يوجد في موكب العرس رجال عاقلون ، هل أصحاب العرس فيهم عقلا ، هل العريس
( المبجل ) عاقل ، لكي يسمح بالاعتداء على حقوق الآخرين وحق الطريق . الشيء الملفت للنظر أن بعض السيارات كانت تخرج من هذا الموكب وتخالف قواعد السير وتسير بسرعة جنونية في المسرب الثاني لكي تصل إلى بداية الموكب . والشيء الآخر ، المناظر المقززة التي شاهدتها وهي خروج الشباب من شبابيك السيارات وهم يلوحون بقمصانهم التي خلعوها ، وكما يقول المثل ( إذا لم تستحي فأصنع ما شئت ) . بالإضافة إلى إطلاق الزوامير والضوء العالي والضوء الرباعي . وقد حث رسولنا الكريم على إعطاء الطريق حقها لقوله :
عن أبي سعيد ألخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إياكم والجلوس بالطرقات قالوا يا رسول الله ما بد لنا من مجالسنا نتحدث فيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أبيتم فأعطوا الطريق حقه قالوا وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .فكيف بمن يغلق الطريق نهائيا . ويمنع سيارات الإسعاف من المرور .
منذ متى أصبح بعض شبابنا يتصرفون بعنجهية وبدون مبالاة ، لا يراعون ظروف الآخرين ، كيف لو كان أحد المرضي يريد الوصول إلى المستشفى ، ماذا سيحصل له . وقد قرأنا عن الاعتداء على أحد مراكز الدفاع المدني وكذلك الاعتداء على الحارس الذي يحرس مركز الدفاع المدني ، والسبب هو أن اتصالا ورد إلى أحد مراكز الدفاع المدني من أحد المواطنين يستنجد بالدفاع المدني من أجل نقل زوجته إلى المستشفى وهي في حالة ولادة ، ذهب رجال الدفاع المدني من أجل الوصول إلى العنوان ، وإذا بعرس في وسط الطريق الوحيد وقيام بعض الشباب ( الصيع ) بوضع سيارته في وسط الطريق لكي لا يسمح بمرور أحد من أجل عرس ( عريس الغفلة ) وقد حصلت مشادة كبيرة بين طاقم سيارة الدفاع المدني وهذا الصايع ، وأخيرا تمكن الرجال الأشاوس من إزاحة السيارة والمرور لإسعاف الفتاه . وفي اليوم التالي قام أقرباء هذا الصايع بالاعتداء على رجال الدفاع المدني المتواجدين في الشارع وهم من نفس قريتهم ( لأنهم من قوات الدفاع المدني ) . وكذلك الاعتداء على مركز الدفاع المدني بالزجاجات الحارقة والحجارة . ولولا استدعاء قوات الدرك لحصلت كارثة في هذا المركز .
لماذا وصل بنا الحال إلى هذه الدرجة ، صغيرنا لا يحترم كبيرنا . والتطاول على هيبة الدولة من حثالة المجتمع ، لماذا لا نشعر بشعور الآخرين ، لماذا لا نكون على قدر المسؤولية ، لماذا لا يكون شبابنا مؤدبين في مسلكهم وتعاملهم .
ما الذي أوصلنا إلى ما نحن عليه الآن ، الجميع يعرف ما السبب وهي ( الديمقراطية ) وكذلك ( الأمن الناعم ) والذي لا يستحقه إلا من هو على قدر من المسؤولية والاحترام .

زكي أحمد أبو ضلع



تعليقات القراء

فارس عجلون
اخي العزير الكاتب اقول لك ولكافة القراء ان السبب الرئيسي في ذلك هو استشراء الفساد والمحسوبية والواسطات في مجتمعنا وغياب القانون نتيجة ذلك اضافة الى النوم العميق الذي تعيشة الحكومات المتعاقبة وبالتالي ضاعت هيبتها امام المواطنين نتيجة فساد بعض اصحاب القرار وعدم قدرته على تطبيق القانون وقد تقطعت الحلقات التي تربط اسفل الهرم باعالاه والان اصبحت مثل ما بقولو (طعة وقايمه او فلة حكم )وهناك الكثير الكثير من الانفلات في البلديات والتعليم والصحة وغيرها .....ربنا يستر ما سيجري مستقبلا
19-07-2012 09:43 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات