الدفاع المدني يتعامل مع (142) حادث خلال المنخفض الجوي بمهنية وكفاءة عالية


جراسا -

أكد الناطق الإعلامي ومدير الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني العقيد فريد الشرع أن جهاز الدفاع المدني تعامل من خلال كافة مواقعه المنتشرة في جميع أنحاء المملكة والبالغ عددهـا (138) موقعاً مـع (172) حادثاً مختلفاً في مجال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف نتج عنها (959 ) إصابة مختلفة وحالتين وفاة فقط .

وتعتبر حالات الإسعاف من أكثر الحالات التي تعامل معها جهاز الدفاع المدني خلال المنخفض الجوي حيث بلغ عددها(650) حادث مختلف نتج عنها (650) إصابة مختلفة .

 وجاءت حوادث الإنقاذ في ا لمرتبة الثانية من حيث عدد الحوادث حيث تم التعامل مع (98) حادثاً مختلفاً نتج عنها (87) إصابة مختلفة وحالتين وفاة فقط أحدها ناتجة عن حادث تصادم بين تريلا وسيارة وقع في العقبة منطقة بشر مذكور والثانية عن حادث سقوط عن جدار في منطقة ناعور.

 وتعتبر حوادث الإطفاء من أقل نسب الحوادث التي تم التعامل معها حيث بلغ مجموعها (74) حادثاً مختلفاً نتج عنها (8) إصابات مختلفة في حين لم يسجل أي حالات وفاة .

وقال العقيد الشرع إن حرائق المنازل تعتبر من اخطر حوادث التي يتعامل معها جهاز الدفاع المدني نظراً لما تحتويه المنازل من أجهزة كهربائية مختلفة بالإضافة الى المشتقات النفطية ، سريعة الاشتعال حيث تم التعامل مع (27) حادث نتج عنها(8) إصابات مختلفة  والحمد الله لم يسجل أي حالات وفاة .

أما فيما يتعلق بحوادث السير فقد بينت إحصائية إدارة العمليات في مديرية الدفاع المدني انه تم التعامل مع (74) حادث سير بمختلف أنواعه من تصادم وتدهور ودهس نتج عنها (74) إصابة مختلفة وحالة وفاة واحدة.

  وأضاف العقيد الشرع أن حالات غسيل الكلي والولادة الطارئة التي تزامن موعد حدوثها مع المنخفض الجوي من أهم حالات الإسعاف التي تعامل معها جهاز الدفاع المدني لكون هذه الحالات لا يمكن أن يقوم المصاب بتأجيلها أو تأخيرها حيث تم إسعاف ونقل (13) حالة غسيل كلى الى مختلف المستشفيات في جميع أنحاء المملكة أما فيما يتعلق بحالات الولادة فقد تم التعامل مع       (17) حالة مختلفة تم نقلها إلى مختلف المستشفيات وتعاملت مسعفات الدفاع المدني مع معظم حالات الولادة .

 وأوضح العقيد الشرع إن مياه الأمطار داهمت عدداً من المنازل المنخفضة إذ تم التعامل مع (68) حادثاً حيث قامت كوادر الدفاع المدني بالتعاون مع الجهات المختصة بالعمل على شفط المياه بواسطة ماتورات الشفط والحمد الله لم تقع أي إصابات أو خسائر مادية تذكر.

 أما عن استعداد الدفاع المدني للمنخفض الجوي فقد قال العقيد الشرع انه تم رفع نسبة الجاهزية من حيث الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة وتجهيز آليات الإطفاء والإنقاذ بكاسحات الثلوج لتسهيل حركتا ومهمتها في التعامل مع الحوادث حال وقوعها لا قدر الله .

وأضاف الشرع انه تم تجهيز مديريات الدفاع المدنية بالآليات المجنزرة للقيام بعمليات إخلاء الأشخاص ونقلهم إلى أماكن أمنه حيث تعمل هذه المجنزرات بالظروف الطارئة كالظروف الجوية الغير الاعتيادية والمناطق الوعرة وفوق المسطحات المائية إضافة إلى ذلك تم التنسيق مع جميع الجهات المعنية وذلك من اجل التعاون مع مختلف الحوادث المصممة والتنسيق مع كافة أقسام المستشفيات واخذ أسماء وعناوين وأرقام هواتف ومواعيد جميع الذين يقومون بعمليات غسل الكلي من اجل من اجل التنسيق معهم وتأمينهم الى المستشفيات.

  وأشار العقيد الشرع إلا أنه تم فتح جميع غرف العمليات الرئيسية والفرعية وذلك من أجل استقبال نداءات كافة الأخوة المواطنين على هاتف الطوارئ الموحد 199 في جميع محافظات المملكة .

وقد اشرف اللواء عبدالله الحمادنة مدير عام الدفاع المدني على سير العمل ومتابعة تعامل كوادر الدفاع المدني مع الحوادث الناتجة عن الأحوال الجوية في جميع أنحاء المملكة من خلال غرفة العمليات الرئيسية في الدفاع المدني .

أما فيما يتعلق بالحوادث التي تعامل معها جهاز الدفاع المدني من خلال كافة مواقعه المنتشرة في جميع أنحاء المملكة فقد جاءت كالتالي:


( اصابتان اثر حادث تصادم)
تعاملت مديرية دفاع مدني العاصمة مع حادث تصادم وقع بين مركبتين في منطقة عبدون نتج عنه إصابتين بجروح ورضوض وكسور في مختلف أنحاء الجسم حيث تم تقديم الإسعافات الأولية لهم ومن ثم نقلهم إلى مستشفى وحالتهم العامة متوسطة .

( إخماد حريق منزل )
تمكنت فرق الإطفاء في مديرية دفاع مدني العاصمة من إخماد حريق شب في منزل بمنطقة ضاحية الحسين ولم تقع إصابات بالأرواح وسبب الحريق تماس كهربائي .

( وفاة اثر حادث سقوط )
توفي المدعو ( أ . ع ) 39 سنة أردني الجنسية  اثر سقوطه عن سور في منطقة ناعور حيث قامت كوادر الدفاع المدني بإخلاء الوفاة إلى مستشفى المدينة الطبية .

 (اصابة اثر حادث تدهور )
تعاملت مديرية دفاع مدني الطفيلة مع حادث تدهور سيارة تحمل لوحة سعودية وذلك على مثلث فريفره – الطريق الصحراوي نتج عنه إصابة سيدة بجروح ورضوض وكسور في مختلف أنحاء الجسم حيث تم إسعافها ونقلها إلى المستشفى وحالتها العامة متوسطة .

(اصابتان بضيق في التنفس )

أصيب شخصين بضيق في التنفس اثر استنشاقهما الغاز المنبعث من مدفأة الغاز حيث قامت فرق الدفاع المدني بتقديم الإسعافات الأولية للمصابين ومن ثم نقلهما إلى مستشفى السلط وحالتهما العامة متوسطة.

( 8 إصابات اثر حادث تدهور)

تعاملت مديرية دفاع مدني البلقاء مع حادث تدهور باص كيا على مثلث الخرابشة نتج عنه إصابة 8 أشخاص بجروح ورضوض وكسور في مختلف أنحاء الجسم حيث تم إسعافهم ونقلهم إلى مستشفى السلط وحالتهم العامة متوسطة.

( 3 اصابات اثر حادث تصادم)

وقع حادث تصادم بين مركبتين في منطقة البقعة نتج عنه إصابة 3 أشخاص بجروح ورضوض مختلفة حيث تم إسعافهم ونقلهم إلى مستشفى الجامعة وحالتهم العامة متوسطة.

( انهيار جدار منزل )

تعاملت مديرية دفاع مدني البلقاء مع حادث انهيار جدار من الطابق الأول لمنزل قديم في منطقة العيزرية ولم تقع إي إصابات في الأرواح حيث تم إخلاء الطابق الثاني من السكان من أجل الحفاظ على سلامتهم .

(انهيار جدار استنادي)

تعاملت فرق الإنقاذ في مديرية دفاع مدني البلقاء مع حادث انهيار جزء من جدار استنادي بطول ( 9م ) وارتفاع ( 3م ) في محافظة البلقاء /منطقة السلالم وذلك بسبب تجمع كميات من مياه الأمطار بجواره , حيث قامت فرق الدفاع المدني بالتنسيق مع الجهات المختصة لمعالجة الحادث وتقدير مدى خطورته .

( إصابة اثر حادث تصادم )

تعاملت مديرية دفاع مدني معان مع حادث تصادم وقع على الطريق الصحراوي بين مركبتين نتج عنه إصابة واحدة بجروح ورضوض وكسور في مختلف أنحاء الجسم حيث تم إسعاف ونقل المصاب إلى مستشفى معان وحالته العامة متوسطة .

 ( اصابة اثر حادث تدهور)

وقع حادث تدهور تريلا على مثلث وادي موسى نتج عنه إصابة واحدة بجروح ورضوض مختلفة حيث تم إسعاف ونقل المصاب إلى مستشفى معان وحالته العامة متوسطة.

(وفاة و8 إصابات اثر حادث تصادم)

-  تعاملت مديرية دفاع مدني العقبة مع حادث تصادم وقع في منطقة بئر مذكور بين تريلا وسيارة نتج عنه وفاة مواطن وإصابة 8 آخرون بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم حيث قامت طواقم الدفاع المدني بإخلاء الوفاة وإنقاذ المصابين وتقديم الإسعافات الأولية لهم ومن ثم نقلهم إلى مستشفى الأميرة هيا العسكري وحالتهم العامة متوسطة

 ( 4 إصابات اثر حادث تدهور)

-   تعاملت مديرية دفاع مدني مادبا مع حادث تدهور سيارة وقع في منطقة ذيبان نتج عنه 4 إصابات بجروح ورضوض وكسور في مختلف أنحاء الجسم حيث قامت فرق الدفاع المدني بإنقاذ المصابين ونقلهم إلى مستشفى ذيبان الحكومي وحالتهم العامة متوسطة.

( إصابتان اثر حادث تدهور)

-  تعاملت مديرية دفاع مدني العاصمة مع حادث تدهور سيارة بالقرب من الجامعة الأردنية نتج عنه إصابة شخصين بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم حيث تم إسعافهم ونقلهم الى مستشفى الجامعة الأردنية وحالتهم العامة متوسطة.

 ( إصابة اثر حادث تدهور )

-  وقع حادث تدهور في محافظة العاصمة – منطقة شارع وصفي التل نتج عنه إصابة شخص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم حيث تم إسعافه ونقله إلى مستشفى الجامعة الأردنية وحالته العامة متوسطة .

( إصابة شخص اثر حادث تدهور )

-  تعاملت مديرية دفاع مدني الكرك مع حادث تدهور سيارة في منطقة القطرانة نتج عنه إصابة شخص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم حيث تم إسعافه ونقله إلى مستشفى الكرك الحكومي وحالته العامة متوسطة.

 ( إصابة اثر حريق منزل )

-  تمكنت فرق الإطفاء في مديرية دفاع مدني اربد من إخماد حريق شب في منزل بمنطقة المشارع نتج عنه إصابة سيدة بحروق من الدرجة الأولى باليد اليمنى حيث تم إسعافها ونقلها إلى مستشفى أبو عبيدة وحالتها العامة متوسطة وسبب الحريق تماس كهربائي .

( 3 إصابات اثر حادث تدهور )

-  تعاملت مديرية دفاع مدني الزرقاء مع حادث تدهور سيارة في منطقة العمري نتج عنه إصابة 3 أشخاص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم حيث تم إسعافهم ونقلهم إلى مستشفى المدينة الطبية وحالتهم العامة متوسطة.

 ( إخماد حريق)

تمكنت فرق الإطفاء في مديرية دفا ع مدني معان من إخماد حريق شب في خزان وقود تابع لأحد مصانع  الزجاج في محافظة معان وتقدر الكمية الفعلية الموجودة في الخزان بحوالي (30) طن من المحروقات (T-one  ) حيث شب الحريق في خطوط التمديدات الخاصة بخزان الوقود نتج عنه إصابة المدعـو ( أ . ع ) 28 سنة في اليدين حيث قامت كوادر الدفاع المدني بإخماد الحريق والسيطرة عليه ومنع انتشاره إلى المناطق المجاورة وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصاب وحالته العامة متوسطة وسبب الحريق رهن التحقيق .

( انهيار جدار استنادي )

تعاملت فرق الإنقاذ في مديرية دفاع مدني العاصمة مع حادث انهيار جدار استنادي يقدر ارتفاعه بـ(3 ) أمتار وطوله بـ(10) أمتار في محافظة العاصمة – منطقة الجبيهة مما أدى إلى حدوث بعض التصدعات لجدار بجانبه بارتفـاع (6)م وطوله (20) م الأمر الذي شكل خطراً على كراج للسيارات يقع بالقرب منه حيث قامت فرق الدفاع المدني بإخراج المركبات من الموقع كما عملت وبالتنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة على تقييم الموقف واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث أي طارئ لا قدر الله ولم تقع أي إصابات بالأرواح.

(انهيار سور في منطقة عبدون )

صرح العقيد فريد الشرع الناطق الإعلامي للدفاع المدني أنه تم التعامل مع حادث انهيار سور بطول 45م وارتفاع 3م في منطقة عبدون بالقرب من محطة محروقات طبلت ، وذلك بسبب وجود حفرية تعود لبناء قيد الإنشاء ملاصقة لسور البناية المأهولة بالسكان والمؤلفة من ثلاثة طوابق وست شقق خمسه منها مأهولة بالسكان وواحدة غير مأهولة .

تم العمل على إخلاء السكان حفاظاً على سلامتهم نتيجة لوجود تشققات في المبنى ناتجة عن انهيار السور الذي يرتبط بشبكة التسليح مع تسوية العمارة .

في حين يتم  ترحيل سكان المبنى السكني المجاور للعمارة المتصدعة .

وأشرف على عمليات الإخلاء والتعامل مع الحادث العميد احمد الرحاحلة مساعد مدير عام الدفاع المدني للإدارة ومدير دفاع مدني العاصمة .

( وفاة إثر حادث غرق )

تمكنت كوادر الدفاع المدني في مديرية دفاع مدني الزرقاء من إنقاذ شخص مجهول الهوية إثر سقوطه في مجرى سيل بمنطقة الرصيفة خلف محطة شريم حيث تم انتشاله وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة له ونقله الى مستشفى الأمير فيصل الحكومي وعند الوصول أفاد الطبيب بأنه متوفى .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات