حلول لخوف الطلاب العرب من تعلم اللغة الانجليزية


في البداية اود ان اتحدث عن اهمية اللغة الانجليزية في وقتنا الحالي حيث ان اللغة الانجليزية اصبحت مهمة لانها تفتح افاق واسعة للخريجين وللرقي في العمل ولانها لغة عالمية ولغة الاتصال عبر الثقافات.
اولا لازالة الخوف من قلوب الطلاب حول تعلم اللغة الانجليزية يعتمد على اساسين:الاول تشجيع الطالب من قبل الاهل لدراسة اللغة وتوفير مصادر التعلم مثل الانترنت والقواميس وغيرها والثاني تشجيع وتحفيز الطالب سواء كان في المدرسة او الجامعة من قبل المعلم او الدكتور وذلك بتبسيط المفاهيم الصعبة وحث الطلاب على التحدث وحتى وان اخطأوا في التراكيب النحوية فينبغي على المدرس تشجيعهم وعدم احباطه لان تعلم اللغة عملية مستمرة وتراكمية تحتاج الى مزيد من الممارسة والتواصل مع الاخرين .
لقد وجه لي بعض الطلاب من خلال تدريسي للغة الانجليزية خلال تسع سنوات اسئلة مثل:لماذا نتعلم اللغة الانجليزية وما اهميتها؟
- نحن نحترم اللغة العربية وهي الاساس لانها لغة القران والاسلام وجزء من الهوية العربية ولكن نتعلم اللغة الانجليزية للحاجة والفائدة العلمية مثل دراسة العلوم الاخرى :الطب والهندسة حيث انه يوجد العديد من الابحاث المكتوبة بالانجليزية التي يستفيد منها طالب الطب وغيرها من تخصصات.
- لغة الاتصال مع الناس في مختلف ارجاء العالم حيث يستطيع الداعية العربي المسلم الذي يتقن الانجليزية ان يدعوا الاشخاص الذين يتحدثوا الانجليزية كلغة الام وبرأيي الشخصي تكون المهمة سهلة للدعوة الى الاسلام .
تتطلب الوظائف المعاصرة معرفة الفرد باللغة الانجليزية
كيف يبدا الطالب حتى يتطور باللغة الانجليزية؟
التحضير المسبق للمادة التي يدرسها في البيت مع ايجاد معنى الكلمات الجديدة والاستماع الجيد للمدرس او المتحدث عن طريق وسائل التعلم المتاحة اثناء الحصة او المحاضرة.
توجيه اسئلة للمدرس حول اي افكار غامضة اثناء الدرس في المهارات الاربعة (القراءة ,الكتابة.الاستماع ,المحادثة)
مراجعة المادة اولا باول حتى لا تتراكم المادة على الطالب
الاستماع اولا ثم المحادثة والمحادثة تتم من خلال الاتصال والتواصل مع متحدثي اللغة الام مثل الزوار والسياح الذين يزورون المملكة وايضا التواصل مع الاجانب عن طريق الانترنت وتطبيقاته
استخدام وسائل التعلم الحديثة التي تتلائم مع ديننا الاسلامي
استخدام طرق التعلم الحديثة مثل التعلم الجماعي والنقاش والحوار الفعال
التحدث مع زملاء الدراسة باللغة الانجليزية ولكن ان لا يطغى ذلك على لغتنا العربية في بيوتنا
ادارة الوقت واعطاء الاولويات في التعلم
تنمية المفردات الجديدة من خلال وضعها في سياقات مختلفة حيث ان العديد من مفردات اللغة الانجليزية يتغير معناها بتغير السياق.
الاستفادة من المدرس في المشكلات اللغوية التي تواجه الطلاب في جميع مهارات اللغة الانجليزية الاربعة (القراءة ,الكتابة ,الاستماع والمحادثة)
استغلال الفرص المتاحة لزيارة الدول الاجنبية مثل الولايات المتحدة الامريكية للاحتكاك بالمجتمع واستخدام اللغة بشكل افضل.
قراءة الطالب لنصوص مختلفة مكتوبة باللغة الانجليزية و اخذ الملاحضات اثناء الحصة او المحاضرة والاستعانة بالقاموس اذا لزم الامر والممارسة المستمرة تصنع النجاح والتقدم.
محاضر في
جامعة سلمان بن عبد العزيز



تعليقات القراء

د/ حياة مناور الرشيدي
المسئول عن الخوف هو من يقدم المعلومة
وهومن يستطع ان يوصلها بطريقة سلسلة ومحببة
10-12-2013 02:52 PM
عايده
جزاك الله خير عرض ممتاز للموضوع واراء فعالة لكن نظرا لعزوفكثير من الشباب في الوقت الحاضر عن الدراسة والمراجعة والحفظ وانشغالهم بالاجهزة الحديثة والالعاب الالكترونية ارى استخجام هذه الاجهزة وتصميم العاب تساعد على الحفظ والاتقان من خلال السماح بتخطي المراحل عن طريق حفظ بعض الكلمات المدرجة في اللعبة
16-12-2013 12:35 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات