في السعودية : نجاح عملية فصل التوأم السيامي المصري حسن ومحمود


جراسا -

أعلن الدكتور عبدالله الربيعة رئيس الفريق الجراحي المشرف على عملية فصل التوأم السيامي المصري حسن ومحمود من غرفة العمليات نجاح عملية فصل التوأم ولله الحمد مهنئا والد الطفلين بهذا النجاح.

وقال مخاطبا والد الطفلين عبر بث تلفزيوني مباشر من غرفة العمليات" انقل لكم تهاني خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز و ولي عهده الأمين ونهنئك وزملائي في الفريق الجراحي بنجاح العملية ولله الحمد بفصل التوأم" .

أمام ذالك " رفع والد الطفلين محمد محمود محمد أحمد الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز. وقال" الشكر لله ثم لخادم الحرمين.. كما أشكر الفريق الطبي بقيادة الدكتور عبدالله الربيعة" مبيناً أنه قد رفع طلبا لفصل التوأم من مصر وان عملية الموافقة استغرقت فترة وجيزة.

يذكر أن المرحلة الثامنة والأخيرة من عملية الفصل تجرى الآن وهي عملية تغطية الجراح ووضع الضمادات ونقل التوأم لوحدة العناية المركزة.

وكانت قد بدأت في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض صباح اليوم عملية فصل التوأم السيامي المصري حسن ومحمود التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإجرائها في المدينة حيث انتهت المراحل الأربعة الأولى"التخدير والإعداد والتعقيم وفتح منطقة الالتصاق وفصل الأمعاء "من عملية فصل التوأم المصري حسن ومحمود وتم البدء في المرحلة الخامسة وهي مرحلة فصل الجهاز البولي.

وتم خلال المراحل الأولى " التخدير " وضع أنبوب التنفس للتوأم ووضعت المغذيات وتخديرهم عن طريق الأوردة ووضع أنابيب قسطرة للشرايين كما تم الانتهاء من القسطرة المركزية كما أجريت في هذه المرحلة أشعة للتوأم .

أما المرحلة الثانية " الإعداد والتعقيم " فتضمنت تحديد مكان القطع الأولي للعملية وتعقيمه وتحديد وضع التوأم للمرحلة الثالثة " فتح منطقة الالتصاق " والتي بدأ فيها الفريق الجراحي ـ قسم جراحة الأطفال والتجميل ـ بشق الجلد في موضع العملية السابقة التي أجريت للتوأم واستخدم مشرط الليزر الحراري في عملية الشق لتقليل كمية النزف حيث تم شق التوأم من الأمام .

وقد تم في هذه المرحلة الانتهاء من فصل جدار البطن من الأمام والوصول إلى تجويف البطن للتوأم لفصل الأمعاء في المرحلة الرابعة حيث الاشتراك في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة والقولون . وفي المرحلة الرابعة " فصل الأمعاء " تم تحديد مناطق الإلتصاقات الناتجة عن فصل الأمعاء وفك الفتحات الإخراجية المؤقتة وإعطاء كل توأم 3 أمتار من الأمعاء .

وكان الفريق الجراحي المشرف على عملية فصل التوأم السيامي المصري حسن ومحمود قد أكد في وقت سابق أن جميع مراحل العملية صعبة وحساسة لأنه يمكن حدوث أي مضاعفات في أي لحظة . وأوضح الدكتور محمد الجمال استشاري التخدير خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد اليوم في قاعة الدكتور سمير حريب في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطني أن عملية التخدير استغرقت ساعة ونصف فقط بعد أن كان مقرراً لها من ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات مشيراً إلى أن حالة الطفلين بعد مرور أربع مراحل من العملية مستقرة وأنهما بحاجة لمحاليل إضافية ونقل دم .

من جانب آخر أوضح الدكتور مناف العزاوي استشاري جراحة تجميل الأطفال أن الفريق دخل العملية ومعه خطط بديلة لمواجهة أي طارئ. وأبان الدكتور سعود الجدعان من جراحة الأطفال أن الفريق الطبي وجد أن هناك التصاق في الأمعاء الدقيقة وقرر الفصل بين الطفلين وحصول كل منهما على 3 متر من هذه الأمعاء وهي نسبة كافية مشيراً إلى أن هناك أيضاً التصاق في القولون والمثانة البولية.

وأفاد الفريق الطبي بأن الطفلين حسن ومحمود سيحتاجان بعد العملية لإجراء عمليات أخرى للتجميل ولترتيب وظائف الجسم وإعادة هيكلتها لتعديل وظائف الجسم ومنها الأجهزة التناسلية مشيرين إلى أن الكشف عن الحالة بشكل كامل سيكون بعد الانتهاء من جميع مراحل العملية التي ستستغرق 15 ساعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات