المنهاج الاكاديمي الاردني والثقافات المختلفة


الاتصال عبر الثقافات هي مجال اكاديمي للدراسة والبحث.وهذا المجال يحاول ان يفهم الشعوب من دول وحضارات مختلفة كيف تتصرف وتتصل و تفهم العالم من حولها.أن وجود عدد ضخم من الحضارات في العالم هي حقيقة لا جدال فيها.والحضارة (الثقافة) الاردنية تعتمد على العناصر الاسلامية والعربية مع التأثير الغربي الواضح.
أن المقررات الدراسية ركزت على اللغة والاتصال والاشارة الى الثقافة تم تقديمها كأجزاء بسيطة لخدمة موضوع الوحدة او الفصل الدراسي.وفي رأيي الشخصي تحتاج هذه المقررات التعديل المناسب الذي يؤدي الى فهم افضل للثقافات المختلفة.
كيف يمكن للمتصل عبر الثقافات أن ينصح المشرفيين على المنهاج الاردني في الاردن لتضمين ثقافات مختلفة في المحتوى؟
اولا يمكن ادخال النصوص والمواضيع متعددة الثقافات في المحتوى وخاصة في المواضيع ذات صلة بثقافات الشرق والغرب والعلاقات الثقافية بين الشرق الاوسط والغرب وتأثير التغير السياسي والاقتصادي والتاريخي على ثقافات المنطقة.
المنهاج الاردني يجب ان يعطي الاولوية لمبادئ وتعاليم الاسلام السمحة وللهوية الوطنية الاصيلة ومن ثم تاتي الاشارة الى الثقافات الاخرى المختلفة التي يجب ان ندركها ونفهمها أما من اجل الاستفادة منها اذا كانت ايجابية او الحذر منها اذا كانت سلبية.
الطلاب يمكن ان يدركوا الثقافات المختلفة من خلال المنهاج الذي من الممكن ان يقودهم لان يتقبلو ا ويحترموا الحضارة او الثقافة الاخرى.وبالاضافة الى ذلك سيكون الطلاب قادرين على تقبل الراي الاخر والقدرة على اجراء الحوارات البنائة التي تخدم الاردن والامة الاسلامية والعربية .وعندما يدرس الطالب في المدرسة او الجامعة مواضيع تتعلق بالحضارة الغربية (الحضارات الامريكية والبريطانية) فأنه سيستنير عقله وسيعرف طريقة تفكير الفرد الغربي.
وتضمين المنهاج الاردني بجوانب ثقافية مختلفة له اهمية كبيرة وذلك لعدة اسباب:
اولا الطلاب سيكونو مدركين للثقافات المتنوعة لانهم لا يستطيعوا ان يسافرو الى بلدان مختلفة في نفس الوقت
ثانيا تخصيص زاوية ثقافية في كل مواضيع ومواد الدراسة ليس فقط في مقررات اللغة الانجليزية.على سبيل المثال في مقررات اللغة العربية في جميع مستويات الدراسة ننصح بادخال جوانب ثقافية للحضارة الغربية حتى نمكن الطلاب من معرفة الثقافات الاخرى وبالتالي سيقودهم ذلك الى فهم الثقافة الاخرى وكيفية التعامل معهم حضاريا.
وتنمية الاحترام للاخرين(Cultural shock ثالثا تعلم قواعد البلدان المختلفة يقلل القلق والصدمة الحضارية (
رابعا ان المقررات المتنوعة ثقافيا تسمح للمعلمين ان يستخدموا النماذج الثقافية للطلاب لتعزيز التعلم.ويحتاج الطلاب الى نطاق متوازن من اللنصوص للتعلم حول طبيعة الحضارات والثقافات المختلفة واهدافها العديدة.
ولا نخفي الدور الذي قامت به وزارة التربية والتعليم الاردنية ولا تزال في تقديم الافضل لطلابنا وتحسين جودة النظام التربوي وجميع عناصره من منهاج ومدرسين وطلاب وخدمات. وانا اوصي الوزارة للاهتمام اولا بديننا الاسلامي وحضارتنا وعدم اغفال الحضارات المختلفة في السياسة القادمة لتغيير المناهج.
وعند الحديث عن الثقافات المختلفة ينبغي علينا ادراكهم لمجموعة من الاهداف:
لقبول القيم الصحيحة التي تنسجم مع ثقافتنا
لمعرفة كيف الاخرين يفكروا وهذا يساعنا على صناعة الحوارات واتخاذ القرارات الصائبة في المستقبل
للتخلص من القيم والسلوكات السلبية التي لاتنسجم مع ثقافتنا وقيمنا
للتأثير عل صناعة القرار العالمية والتفاعل في بيئة ثقافية جديدة
محاضر في جامعة سلمان بن عبد العزيز - السعودية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات