ملفات على مكتب عطوفة مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات


(الحلقة الثانية )
تتبع دائرة ضريبة الدخل والضريبة العامة على المبيعات نظاما يسمى " نظام المسطرة " في اختيار القيادات مما أنتج نوعية من المدراء ما كانت تحلم يوما أن تشغل مثل تلك المواقع الهامة على مستوى الدائرة والوطن لولا الأقدمية بالتعيين, فالسبب في وجودهم لا يعود إلى قدراتهم القيادية الخلاقة وكفاءتهم بل بسبب التحاقهم بالدائرة قبل غيرهم ؟؟ ومن البديهي أن الشخص الذي لا يتمتع بقدرات خلاقة في حال وصوله إلى هذه المواقع يزداد لديه الشعور بالأنا العليا , ويصبح هو كل شيء, وهذا معروف في علم النفس , إذ أن الأشخاص الذين تصل لديهم الأنا العليا إلى هذا المستوى يفقدون صلتهم بالواقع ويشعرون بأنهم قادرون على فعل أي شيء, ولهذا السبب بعثت روح عباس بن فرناس لدى احد المدراء في النشاط التجاري بالدائرة ؟؟؟ وأصبح يظن انه لا يوجد مستحيل يتجاوز قدراته كونه قد وصل إلى موقعه بكل سهولة بسبب (مرور السنين ) وعليه فانه يقوم بإصدار الأوامر ورسم الأدوار للآخرين ممن حوله بما لا يتلاءم مع قدراتهم ومستوى التدريب الحاصلين عليه , ويلومهم ويوبخهم في حال عدم قدرتهم على تنفيذ هذه الأوامر غير المفهومة إليهم ؟؟ ومن هنا أحب أن اسرد إحدى القصص الواقعية لأحد المدراء مع احد الموظفين : فقد وجه المدير المشار إليه أمرا إداريا لأحد الموظفين ممن يعملون معه , فأجاب الموظف بأنه لا يستطيع التنفيذ كون الأمر خارج عن صلاحياته .. فأجاب المدير "أمام الموظفين والمراجعين طبعا " : بأنه لا يوجد شيء مستحيل , واستمر بالحديث في انه لو طلب منه أن يقود طائرة فانه سوف يقوم بقيادتها ؟؟؟ وان الأمر بسيط جدا وانه ما عليه إلا أن يتبع الإجراءات الآتية : 1- الجلوس على مقعد الكابتن ؟؟؟ 2- القيام بضبط المرايا ؟؟؟ 3- القيام بحل الجير ؟؟؟ 4- القيام بتشغيل الطائرة ؟؟؟ 5- القيام برفع القدم عن الكلاتش تدريجيا ؟؟؟ 6- السير بالطائرة وزيادة السرعة حتى ترجرج الطائرة وعندما ترجرج الطائرة فان ذلك دليلا على أنها سوف تطير ؟؟؟؟؟ 7- القيام برفع المقود ريثما تطير الطائرة وتلك هي كل عملية قيادة الطائرة ؟؟؟ طبعا السيد المدير كان يستعمل كل حواسه الصوتية وحركات الأيدي ويصدر اصواتا تشبه صوت الطائرة ؟؟؟؟ ولكن السيد المدير المحترم قد غاب عنه أو نسي أن يعلم الموظف كيفية الهبوط ؟؟؟ أو ربما أن ذلك قد يكون في حصة قادمة ؟؟؟
والمطلع يجد أن الصفة المشتركة لأغلب قيادات الصف الأول في الدائرة حاليا تتسم بما يلي:
1- استخدام كلمة أنا 10 مرات بالدقيقة ؟؟
2- توهيم الآخرين بان المدير إن غاب عن كرسيه سوف تتوقف الدائرة ؟؟
3- الاعتقاد بان المدير هو الوحيد الذي يعمل بالدائرة ؟؟؟
4- انه المخلص الوحيد في الدائرة والوطن وليس سواه ؟؟؟؟
5- الاعتقاد بان جميع الأعمال بالدائرة تتركز حوله شخصيا ؟؟
6- مطالبة الجميع بتقديم الولاء والاحترام لشخصه كونه القدوة بالرغم من أن الجميع لا يمتلكون هذا الشعور ؟؟؟؟
7- انه ليس هناك قناعة بالمركز الذي يشغله وان المساحة تضيق عليه ويطمح بمراكز اكبر ؟؟
وأخيرا أريد هنا أن أوصل رسالة إلى كل من تنطبق عليهم المواصفات أعلاه انه لن ولم تكن عندكم مواصفات سيد الخلق سيدنا محمد "صل الله عليه وسلم" والرسول الأعظم قد توفاه الله واستمرت الحياة والتطور من بعده , وواصل التقدم التكنولوجي فيها إلى ابعد الحدود, ولو أن الحياة تقوم على أشخاص لانتهت منذ البداية ؟؟؟ وان هناك طرق محددة بمعايير واضحة لاختيار القيادات ولا يجب أن تكون تلك المسطرة المستخدمة في الدائرة هي الصحيحة وترمى كل المعايير العالمية المتبعة في اختيار القيادات ؟؟؟؟



تعليقات القراء

ابن بلد
...
رد من المحرر:
نعتذر
08-07-2012 10:37 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات