الحراك الشعبي الأردني في سطور


عندما انطلق الربيع العربي في مطلع العام الماضي , كان في داخلي 1000 شك في أن الأردنيين يمكن أن يخرجوا للشارع ويطالبوا بما طالب به إخوانهم العرب الأحرار.
شكي لم يكن من فراغ , فثمة صدمات تعرض لها الشعب الأردني قبل الربيع العربي لم تحرك فيهم ساكنا , فقد بيعت مؤسسات الوطن وتضاعفت الأسعار وفرضت الضرائب , وما حركنا ساكنا .
النظام كان متجذرا في كل مكان في الوطن . وانتقاد النظام من المحرمات . وكل فعل تقوم به الحكومات مبرر من الشعب قبل أن تبرره الحكومة. ولسان حال الشعب يقول (احنا أحسن من غيرنا) .. (عندنا قيادة نحسد عليها من كل الشعوب) ووو الخ
.
الأردنيون الأحرار خيبوا ظني وخرجوا إلى الشارع (وهي المرة الوحيدة التي سعدت بها عندما خاب ظني),
وعندما بدأ أول حراك أردني في ذيبان وخرج ما يقارب 30 شاب يهتفون بسقف عال على تلك المرحلة (روح روح يا رفاعي .. وجودك مالو داعي). أقسم بأن الدمع نزل من عيني وما كان قد نزل لأمور أعظم في حياتي.
نعم الأردنيون أحرار وقادرون على التغيير .. وتوالت هتافاتهم وعلت سقوفهم .
(الفرق بين حراكات دول الربيع العربي .. والحراك الأردني هو أن حراكات الجوار تلعب على نظام خروج المغلوب من مرة واحدة .. لكن الحراك الأردني يلعب نظام الدوري وتجميع النقاط .. وهو الأفضل حيث أنك تكون قد ..تلقيت الصدمة .. ثم فضحت الفساد ثم قمت بالتوعية الشعبية وهو ما يجعل التغيير بطيء لكنه مثمر أكثر وأضمن للسلمية)

رغم صغر حجم الحراك الأردني وعدم تنظيمه إلا أنه قام بانجازات ما قامت بها كثير من دول الربيع العربي:

*الحراك الأردني لم يسقط 4 حكومات فحسب .. بل أنه افقد الثقة الشعبية بحكومات التعيين بشكل عام وهذا انجاز يسجل لأنه وفي هذه الحالة سنبحث عن حكومات شعبية حقيقية لأنها هي الحل الوحيد.

* الحراك الشعبي فضح كل ملفات الفساد ومن تورطوا بها مهما علت مراتبهم في الدولة وأقصى شخصيات كانت تفرض على الوطن فرضا وأصبحوا أشخاص منبوذين حتى أنهم لا يستطيعون المشاركة في أي فعالية داخل الوطن خوفا من الظهور أمام العامة.

* كسر حاجز (الهاجس الأمني ) وفضح التدخلات الأمنية في القرارات وفرض الأشخاص على الشعب وهذا بحد ذاته ينهي مرحلة (الأحكام العرفية المقنعة)

* فضح مؤامرات النواب (المزورين) مع الحكومات والأجهزة الأمنية والفاسدين .. ورداءة قانون الانتخاب الذي أخرجهم بهذه الصورة .. بل وفرضت تغيير قراراتهم ورد قانون الانتخاب الصادر عنهم.
* أصبح الحراك يمثل محكمة شعبية للنظام .. ويكشف مخططات الاستغفال الشعبي .. وأصبح الإبرة التي تقض مضاجعهم .

*يختلف الحراك الشعبي السلمي عن باقي فئات المجتمع في شيء واحد هو (الشعب هو الضمير الصامت المستتر)و (الحراك الشعبي هو الضمير الناطق بما يخفيه الشعب في دواخلهم ولا يستطيعون نطقه ).

الأردنيون كلهم أحرار وسيأتي اليوم الذي يأخذون في حقهم ودورهم في حكم أنفسهم بعيدا عن محاولات (التدجين ) لهذا الشعب الذي ما عرف الهوان ,

لا تهددوه بلقمة عيشه .. ولا تمنوا عليه بالأمن والأمان فهي ابسط حقوقه
والتغيير قادم شاء من شاء وأبى من أبى
.



تعليقات القراء

مازن
وليد عليمات انت رائع في تحليلك ابدعت اكتب اكثر ممتاز والى الامام.
07-07-2012 07:14 PM
طارق ابوالراغب
ابدعت اخي وليد اوجزت واصبت كبد الحقيقه تحليل رائع
08-07-2012 05:48 PM
وفاء خليل
عبرت عن أحداث داخلية بصورة رائعة استاذ وليد ..ربى يوفقك و يحفظك آمين ...
08-07-2012 11:36 PM
محمد الخالدي
رائع جدا كعادتك
09-07-2012 01:00 AM
مراد الخالدي
ابدعت ويسلمو ايديك

09-07-2012 01:14 AM
سلامه العجارمه
ابدعت توصيف رائع سلمت يمناك لا شلت
10-07-2012 06:34 AM
fuad shdeifat
رائع جدا ....لكن ما بتشوف استاذ وليد ان حراكات الجولة الواحدة نجحت ..ممكن الخسائر اكبر لكن الوطن ما انباع عندهم...وانا خايف يخلص الدوري نلقى حالنا بدون وطن
10-07-2012 03:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات