بالصور - أيتام الاردن ومجهولو النسب يطالبون باللجوء السياسي


جراسا -

خاص - تصوير فارس خليفة - نفذ العشرات من الأيتام و مجهولي النسب في الأردن اعتصاما امام رئاسة الوزراء,مساء الاربعاء, احتجاجا على تجاهل وزارة التنمية الاجتماعية للتقارير الاعلامية التي كشفت حجم المعاناة التي يعانيها الأيتام ومجهولو النسب الذين تخرجوا من دور الرعاية و الذين لا زالوا فيها حتى الان .

وندد المشاركون بسياسة التمييز بحق الايتام ومجهولي النسب من خلال ترميز يسبق ارقامهم الوطنية يكشف لمن يطلع عليه ان حامله من الايتام و مجهولي النسب. .

وطالب المعتصمون, الذين انضم اليهم عدد من الناشطين في مجال حقوق الانسان,للتضامن معهم,  بالعيش الكريم وان يتم مساواتهم بغيرهم من الاردنيين.

وأكد الناطق الاعلامني باسم الأيتام الأردن علاء الطيبي لـ"جراسا نيوز " :" أنه قد تم فصلي من وظيفتي التي عينت فيها بمكرمة ملكية و لا يهمني ذلك فقضية الأيتام قضيتي ".

و أضاف الطيبي " سنبقى معتصمون و لن نتحرك فيكفينا ذلا ".

و رفع المشاركون يافطات كتب عليها :

- لن نتحرك من هنا الا بحل جذري
- عاجل جدا جدا جدا ... نداء من الأيتام الى سيد البلاد ميشان الله انصافنا نحن بلا تعليم بلا مساكن بلا وظائف بلا تأمين و مضطهدين من كبار مسؤولي الوزارة

- متى ستخجلوا من تزويج اخواتنا بعمر 14 – 15 سنة بهدف التخلص منهم.

26 يتيم وظفوا فقط من عام 2001 حتى تاريخ يومنا هذا من عدد 1800 يتيم فهل هذا انجاز يا وزارة
- الى الشعب ... ألسنا منكم و من تراب هذا الوطن ؟
- اذا كنا الأيتام عبئا على الدولة فأعطونا اللجوء الانساني
- نفسي أعيش في بيت زي أي انسان

 



تعليقات القراء

محمد مناور العبادي - صحفي


حتى ايتام الاردن مضطهدون

........
04-07-2012 09:20 PM
الحج جويعد
علامات الساعة وظهر منها الكثير ونحن هنا نرى ابناء ... يفاخرون

ويعتصمون ويهددون

.........

امور اصبحت تظهر تفوق الغرائب والعجائب

..........
04-07-2012 09:43 PM
أبو شركس
حسبي الله ونعم الوكيل، أرى بأن موضوع الرقم الوطني الخاص بالأيتام و مجهولي النسب غير مقبول بتاتاً لا من النواحي الأخلاقية أو القانونيّة أو حتى المنطقيّة!! فالأولى من الحكومة أن تصنفهم كباقي الأردنيين من ناحية سنة الولادة وأن تحتفظ بمعلومات عنهم في سجلاتها الخاصة فقط، وأن تشعرهم بالحب والحنان وأن المجتمع يقدرهم ويحترمهم بدلاً من تميزهم وإشعارهم بالدونيّة، وكما كانت تقوم به بعض الدول النازية أو الفاشستية من خلال وضع علامات على فئات من مجتمعاتهم، كما أن موضوع التزويج دون السن القانوني يمس كرامة أخواننا الأيتام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنا وكافل اليتيم في الجنة....."،وأخيراً إلى الحكومة والقائمين على هذا الموضوع "إرحموا من في الأرض عسى أن يرحمكم من في السماء"......
04-07-2012 10:36 PM
البراءة
وضعهم والله بحزن . ما أحلى براءة الأطفال ! شو ذنبهم ؟؟

ارجو ان تتم الاستجابة الى مطالبهم سريعا ، ولوكانت هناك دولة حق لخصصت راتبا شهريا لكل واحد منهم
05-07-2012 12:12 AM
حسبي الله
ارحموهم مشان الله.
05-07-2012 08:29 AM
العربي المومني
انها ماساة حقيقية، ومعالجتها ضرورية
والاسلوب الذي يتم التعامل به مع هذه المجموعة من المواطنيين الذين لم يختار اي واحد منهم حسبة ونسبة ولم يرتكب جريمة سوا كان يتيما او مجهول النسب فهم اناس يحق لهم العيش بكرامة وفقا للدستور وللشرائع السماوية
05-07-2012 09:43 AM
آر بي جي
عندي إحساس (و استغفر الله على ذلك )بإن يوم القيامة سيبدأ من الأردن .بسبب الظلم و الوضع المزري فيه.و لإن أ نواع الظلم في الأردن لاتجدها في مكان آخر.و المشكلة عيني عينك.
05-07-2012 09:48 AM
حمدان
مش معقول هاد يلي بيصير بالبلد؟يا ريت نعرف أش وظيفة الوزير مثلا؟ أليس خدمة الشعب أنا مش مستوعب ليش هاي المشكله موجوده للآن ولم تحل؟كم وزير أستلم وزارة التنميه الأجتماعية؟ولم لم تحل هاي المشكله الرئيسيه؟ حرام الظلم وهدول بحكم الأيتام وربنا وصانا بالأيتام خير وهل جلالة الملك يقبل بظلمهم وهو ولي أمر الأردنيين جميعا بالتأكيد لا يقبل أبدا, ومش معقول كل مشاكلنا تتراكم والسبب عدم وجود مسؤولين مخلصين ينزلو للميدان ويحلو مشاكل المواطنين,,من حق هؤلاء الرقم الوطني بقانون فوري يحمله وزير التنميه فورا ويتابعه مع باقي المؤسسات وتنتهي المشكله فورا.
مشكلتنا والله فقط بوجود المسؤول المخلص وهاد مربط الفرس؟ أرحمو الوطن أيها المسؤولين وأرحمو جلالة الملك وساعدوه فمسؤولياته كبيره فلا تغضبوه بظلمكم وتغضبو الله الرحمن الرحيم.
05-07-2012 10:08 AM
ابو تقي
فاما اليتيم فلا تقهر

اللهم من رفق بهم فارفق به ومن شق عليهم فاشقق عليه

مش معقول في انسان ما بشفق على يتيم يا عالم اليتيم احد المفاتيح لدخول الجنه
05-07-2012 11:36 AM
كركيه
والله حرام والله حرام ما كفاهم المصاري اللي اخدوها وحطوها ببطنهم و ررحوا على مال اليتيم ولكم يا ناس هاد يتيم بتعرفوا شو يعني يتيم
انصفوهم ليش هاي هيي ممعامله اليتيم ليش هو اختار هالشي بايده شو ذنبه
05-07-2012 03:49 PM
كافله يتيم ببيتي
والله العظيم حرام طالبنا وحكينا كتير بس علفاضي ابني مسجل بسنه ميلاد 2000 ليش مش حرام ,,مش بيكفي انه مش حامل لاسم العائله ,,,ارحمو من بالارض يرحمكم من بالسماء
05-07-2012 11:49 PM
ابن البلد
والله في ملفات اجتماعية لكل منتفع في مؤسسات دور الرعاية بقترح تشكيل لجنه محايدة، مثل اللجنه الملكية لداسة واقع المؤسسات الايوائية للمعاقين والايتام .
ولكن سيرفضون ذلك هم والمحرضين على خروجهم للشارع فلا بد من التعامل بجديه ومهنية.
ولما تعلن النتائج عن كل شخص شو كان وشو سوتله الوزاره واين اشتغل وعلاقتهم بالدراسه والتدريب المني رح تعرف حقائقهم وانصياقهم.
المضحك الناطق الاعلامي للايتام قبل فتره كان رافع دعوه على الايتام والدعوه موجوده في حقوق الانسان.
25-07-2012 11:49 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات