برغم الاصوات المطالبة بالغائه .. ايقاد شعلة مهرجان جرش

الصورة من بترا

جراسا -

خاص - اوقد رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة شعلة مهرجان جرش, مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني ، فيما طالبت فعاليات شبابية وشعبية بإلغاء المهرجان الذي ينطلق اليوم في محافظة جرش بسبب الظروف التي تمر بها دول الجوار والوضع الإقتصادي المتردي في المملكة .

وعادت شعلة المهرجان بعد فترة من الانقطاع جُرّبت خلالها عدّة بدائل وصيغ ، لم تستطع أن تنزع من وجدان المواطن الأردني والعربي المهرجان, و يتضمن 125 فعالية ثقافية وفنية تشكل المشاركة المحلية فيه ما يزيد عن 70 بالمئة.

ووصف العيدد من زوار المهرجان الطريق المؤدي الى جرش بالموحش ليلا, وان الشوارع دون انارة , متسائلين هل تطبق الحكومة سياسة التقشف على المهرجان الذي ينتظر ان يجذب الالاف من السياح العرب والاجانب .


ولاقى المهرجان موجة من الاحتجاجات والاعتصامات المطالبة بإرجائه او الغائه نظرا للظروف المحلية والاقليمية الصعبة, وخاصة في ظل ما تعانيه الشقيقة سوريا وما يعانيه الشعب السوري الشقيق من اعمال قمع وتعذيب على ايدي القوات النظامية .

وفيما يلي البرنامج الفني الذي  يشتمل على فعاليات متنوعة، وعلى مسارح متعددة.

المسرح الجنوبي:
سوف يستأثر بالنجوم "ملحم زين ، وائل جسار ، شيرين عبد الوهاب، تامر حسني، حاتم العراقي، رولا سعد ،فارس كرم، عمر العبداللات، ديانا كرزون ويوسف عرفات " فإن بقية المسارح خاصة "الشمالي" يستأثر بالاعمال الموجهة للمتذوقين من النخبة، حيث تحيي فرقة ثلاثي جبران من فلسطين أمسية موسيقية، وهذه هي مشاركتها الثانية في المهرجان، وكذلك فرقة الفحيص للموسيقى العربية، التي أنشئت هذا العام،لإحياء التراث الاردني والعربي، وفرقة سيمفونية عمان" المعهد الوطني للموسيقى" وفرقة اسكندريلا، ويحيي الفنان طلال أبو الراغب حفلا موسيقيا ، وهناك ليلة جاز بمشاركة ايلي معلوف ومايك ديلفيرو ،الى جانب فعاليات الاطفال والكوميديا الموزعة على بقية المسارح.


كما تم تخصيص"مسرح آرتيمس" للأمسيات الشعرية، وللعروض المسرحية: "رحلة منسفية من عمان الى رام الله"، ومسرحية "الطايح رايح". أما مسرح جراسيا فقد خصص لإبداع الشباب لبرنامج "بشاير"، والذي يضم العديد من الفعاليات الغنائية والشعرية والمسرحية والقصصية.

ويشهد مسرح الحمامات الشرقية فعاليات متنوعة، للفنان ماجد زريقات، وعرضا لفرقة ارمينيا وفرقة
اذربيجان وفرقة نغم الشمال ومشاركة للفنان بسام حاطوم والفنان ناصر الامير والفنان جواد العوري
والفنان ناصر فريد. كما تشارك فرقة البيدر وفرقة كوسوفو وفرقة البتراء والفنان يحيى صويص ويشارك الفنان ضرار هيلات والفنان خالد بركات وفرقة معان للفنون الشعبية وفرقة التنورة المصرية ، كما يشارك الفنان سعد ابو تايه وفرقة المدار للمكفوفين وفرقة الرواد وفرقة الطفيلة للفلكلور والفنان عادل الحاج والفنان علي حمادة ، كما وتشهد الساحة الرئيسية، قلب المهرجان، والتي تستقطب الجمهور الباحث عن الترفيه البسيط، بمشاركة العائلة على الارجح، العديد من الفعاليات لفرق محلية وعربية وعالمية تمتاز بالطابع الشعبي والفلكلوري .

وسيكون للشعر كما هي العادة موقعه ضمن الفعاليات، حيث لرابطة الكتاب الاردنيين دور اساسي في رسم ملامح فعاليات الشعر، واختيار الاسماء، حيث يتضمن البرنامج عقد رابطة الكتاب الأردنيين جملة من الندوات الفكرية حول"النقد الإبداعي" وحول قضية (التنوير) وقضايا الشعر ، وتستضيف الندوات نخبة من الشعراء المحليين والعرب من بينهم: خالد أبو حمدية ، فاروق شوشة ، سيد حجاب ، أحمد أبو سويلم ، موسى حوامدة، راشد العيسى ، مها العتوم، رفعة يونس ، عبد الرزاق عبد الواحد، اسلام سمحان وآخرون.

فنانون اردنيون على مسارح مختلفة:

الفنانة نانسي بيترو والفنان توفيق الدلو والفنان حسين السلمان بمصاحبة اوركسترا نقابة الفنانين الاردنيين وعددهم 32 عازفا وقائد الاوركسترا سيقدمون وصلاتهم الغنائية والموسيقية على "المسرح الجنوبي"(يوم الاثنين 9/ 7) ، ينما يقدم الفنان جهاد سركيس والفنانة ليندا حجازي والفنان عماد خوالدة بمصاحبة اوركسترا نقابة الفنانين الاردنيين وصلاتهم الغنائية والموسيقية (يوم الخميس 12 / 7 ).

أما الفرق الموسيقية، فنجد فرقة الرواد وتتكون من 35 مطربا ومطربة وعازفا وقائد فرقة فسيكون موعدهم على "مسرح الحمامات" يوم ( الخميس 12 / 7).

وتقدم فرقة نايا وهي فرقة نسائية وتتكون من 13 فنانة بين مطربة وعازفة إبداعها على مسرح " جراسيا" يوم الخميس (5/7).

وعلى ( الساحة الرئيسية ) في موقع جرش، وفي الليلة الأُولى يقدم كل من الفنان علي حمادة والفنان عادل الحاج والفرقة الموسيقية المكونة من 6 عازفين إبداعاتهم (يوم السبت 14 / 7) أي يوم الختام. بينما سيكون موعد الجمهور وعلى ( الساحة الرئيسية ) مع الفنان ضرار هيلات والفنان خالد بركات ( يوم الثلاثاء 10/ 7).

وعلى (المسرح الجنوبي) ، سيقدم العازف الفنان مؤيد عبدو موسى عزفا على آلة الكمان والفنان عماد قاقيش على آلة الجيتار والفنان حسن المنياوي على آلة النفخ والفنان مالك برماوي على آلة التيرلشن معزوفات قبيل كل حفلة غنائية.

وكان العشرات من أبناء محافظة جرش نفذوا اعتصاماً الثلاثاء الماضي شارك فيه حزب جبهة العمل الإسلامي للمطالبة بإلغاء المهرجان ورفعوا لافتات كتب عليها " أين حق الإسلام والعروبة والجوار" و "عار على أمة ترقص على أشلاء أبنائها" و "الشعب يريد اسقاط المهرجان" و "جرش مدينة الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنة"
, "جرش تعزف ودمشق تنزف" , و"لا ترقصوا على جراح الشام".



تعليقات القراء

معتدل
عندي سؤالين
1 شو فكرة الشعلة ومنين اجت وهل انها مقبولة دينيا؟
2 شو بستفيدوا اهل جرش من المهرجان؟
04-07-2012 09:30 PM
اردني صاحي
قاطعوا اخبار المهرجان المهزلة وسجلوا موقفا للتاريخ انكم ترفضون الترويج للفن الهابط في هذا الوقت العصيب
04-07-2012 09:46 PM
عاطف
اطمئنوا سيفشل فشل ذريع الناس مالها نفس تعمل شى اصلا مشوار جرش صار بدو ساعتين رايح وساعتين راجع من زحمة الشوارع والتذاكر اسعارها غير مناسبة غير ان الناس مفلسة اصلا
04-07-2012 09:54 PM
متابع مهرجان
مش عارف كانها البلد ناقصه ........
04-07-2012 10:06 PM
الشيخ عوض المعايطه امام مسجد بتير الكرك
... رغم الظروف الصعبه ومع ذلك مصرين على اقامته
04-07-2012 11:07 PM
ابن وزارة السيااااااااااااحه
...
رد من المحرر:
نعتذر
04-07-2012 11:45 PM
مراقب ثاني
المهرجانات تقام في كل البلاد العربيه وفي مصر لم تنقطع مهرجانات السينما مطلقا فلماذا الاعتراض علينا والقصه وما فيها ان هناك جماعات قامت ضد المهرجان لاهداف سياسيه وتنفيذا لاجندات معينه والتصيد في الماء العكر ومن لا يريد حضور المهرجان فلا يذهب ولكن ليس له فرض ذوقه ورغباته على الآخرين تبعا للفكر الطالباني
05-07-2012 01:00 AM
ابو باسم
لازم نرجع فعاليات المهرجان لان مهرجان مثل جرش لازم يعرض كل عام رغم كل الضروف
05-07-2012 02:19 AM
اعتذر من الشعب السوري الشقيق
فاضيين اشغال اللي عاملين هالمهرجان

لكن هالمره رح يكون في فساد بالسياحه

وضربه قوية للاقتصاد

لهذا السبب
ما حد رح يحضر ورح يخسر المهرجان
ووزارة السياحه رح تتكبد خسائر المهرجان وتروح بظهر الشعب بالغلاء مشان يعوضو اي روحوا منكم لله قرفناكم

لا ذمة ولا ضمير عندكم

05-07-2012 05:22 AM
stranger-words
الدول الاخرى تحاول جاهدة تطوير المهرجانات وتسويقها ونحن في الاردن نحاول هدم المهرجانات .. عجيب امر الناس في الاردن والله عجيب
05-07-2012 05:34 AM
كريس
في الحقيقة منذ عام 1998 ومهرجان جرش لم يعد مهرجان ذا صيت وروعة كما كان ورواده اقل عام بعد عام,وهذه السنة ومع الربيع العربي والظروف المالية التي تمر بها الدول العربية والاردن خاصة لا اعتقد ان المردود المالي سيكون قادر على سداد المصاريف ..
05-07-2012 08:37 AM
وحدة مش فاهمة اشي بهل بلد
السؤال المطروح لماذا هذه السنة يريدون انطلاق مهرجان جرش من جديد ما الو سنين ما بعملو هل مهرجان لماذا هذه السنة بالذات والله فاهمين ليش ما تتخوتو على الناس والشعب هايف حالو ارحمو من هل مسخرة
05-07-2012 09:08 AM
المنصور
ايقاد شعلة الهرجان .جعلكم الله وقودا لنار جهنم
05-07-2012 09:26 AM
آر بي جي
بالرغم من الدعوات والمناشدات بإلغاءهذا المهرجان إلا أن النظام أصر على إقامة المهرجان.غريب كيف يتجرأون على الله .ألم يسمعوا بقوله تعالى:
(فإن لم تفعلوا و لن تفعلوا فاتقوا النار التى وقودها الناس و الحجارة أعدت للكافرين)
05-07-2012 09:29 AM
العنزي...معاني وأفتخر
الى مراقب...ولله في ناس خنزرت وإنعدم فيها الإحساس...كل هاللي بيصير إنكان فينا ولا بجيرانا وبدك ترقص وتغني..أرقص ياخوي..مالرفاهيه اللي غيها الأردني ما حدى فيها..والأسعار ولا أرخص من هيك والفساد ولا أحلى من هيك ..أقوللك ولله شكلك واحد من هاللي ناهبين هالبلد وعايشين عظهر المواطن...معلش..مهو ما إلها تفسير غير هيك..
05-07-2012 09:40 AM
كلمة حق
هناك العديد من المشاكل في هذا المهرجان ولكننا ننسى دائما أن ارادة الحياة لا بد أن تطغى على أية اعتبارات. الفلسطينيون وعلى مدى سنوات الاحتلال أبوا إلا أن يكون لهم بصمة انسانية واضحة في الثقافة والمسرح والأدب والشسعر والغناء، وكذلك الحال مع الأخوة العراقيين والتونسيين والجزائريين.

المطبلين ضد المهرجان في معظمهم لم يتوفقوا في الاستفادة الشخصية منه ولذلك أصدروا بيانا باهتا مليئا بالتناقضات أما الاخوان والجبهة فيستغلون أي فرصة لتقويض الحكومة والنظام وتثبيت موقعهم الأردني لتعظيم الاستفادة من موقعهم الاقليمي.

ملخص القول، المقاومة الفعلية للظلم والتعسف والقهر ليست في ميادين المظاهرات فقط، بل من خلال الاصرار على الاحتفاء بابداعنا الانساني ومقدرتنا الثقافية والعلمية والادبية، والمقاومة السلبية التي تدعو لتوقف جميع مظاهر الحياة دعما لشعوب لم تثر إلا لتكون قادرة على ممارسة انسانيتها بشتى مظاهرها هو ضرب من التناقض والادعاء المزيف بالتضامن
05-07-2012 10:02 AM
جوعا
فى ضل الارتفاعات لاسعار والسرقات من قبل الفاسدين يقام مهرجان الشايطين ماحلى المهرجنات فى ضل الجوع والظلم والبطالة عفية عليكم يالقائمن على هذا المهرجان
05-07-2012 10:45 AM
تحية لمهرجان جرش
اذا بدنا نضل هيك ما عمرنا بنعمل شي طول عمرها المنطقة والعالم في مشاكل من فلسطين لل السودان للصومال ل لبنان ل امريكا لندن مدريد العراق تونس ليبيا سوريا .....
05-07-2012 10:54 AM
سلوووم
الى رقم 3 انسى مهرجان جرش مش لاهل الاردن لانو اصلا احنا يا دوب نقدر نوكل خبز المهرجان لاهل الخليج فقط
05-07-2012 11:28 AM
مسخره
الى اصحاب الافكار الهدامة كفى استخفاف في عقول الناس والعزف ... المهرجان منارة للاردن وشعلة لا يجوز ان تتحكموا بحياة وطريقة عيش الناس كما تريدون وحسب اهوائكم.
05-07-2012 11:49 AM
الباب يلي بيجيلك منه الريح سده واستريح
المهرجان قائم والحياه رايحه تستمر والي مش عاجبه المهرجان ما يعمل like
05-07-2012 12:17 PM
هاي هي السياحه
المهرجان شيء حضاري وثقافي لا يجب المس به والاردن يعيش على السياحه بكفي العقبه واهل العقبه يلي مدمرين السياحه بتخلفهم
05-07-2012 12:19 PM
بعدين معكم
يا جماعه احنا في القرن 21 وبتقولوا ممنوع المهرجانات

شو هذا التخلف والتزمت
05-07-2012 12:20 PM
حميدي
فعلاً ناس بهناه وناس بعزاه . اللهم احمي الأردن
05-07-2012 12:23 PM
س
إذا لم تستحي فأصنع ما شئت
05-07-2012 12:27 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات