مواطنون اردنيون تتصيدهم شركات نصب واحتيال عبر شبكة الانترنت


جراسا -

زهير طاهات وعطيه النجادا-تمكنت مجموعة من القراصنة الالكترونية أو ما تسمى بالمجموعة المقتحمة عبر شبكة الانترنت من إيقاع ضحايا لها من مواطنين أردنيين بشباك الاحتيال المالي عبر بريدهم الالكتروني مستخدمة أسماء شركات ومؤسسات دولية.

ونبه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس باسم الروسان جميع المواطنين الى توخي الدقة والحذر وعدم الانجرار وراء الطمع المادي من اجل الكسب السريع حيث تقوم هذه الجماعات باستعارة اسماء غير صحيحة وتستخدم حيلا الكترونية تجعل ضعفاء الارادة يدفعون ما يطلبونه من مبالغ مالية تختلف نسبها.

وقال في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الوزارة ستقوم بحملة توعوية وارشادية بالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لمحاربة هذه الظاهرة التي تلحق الضرر المالي بالمواطن الذي يذهب ضحية تصديقها مؤكدا ان العمليات التي تجريها المؤسسات الوهمية هي عمليات نصب واحتيال ودعا الى عدم تصديقها.

وحذر مختصون وقانونيون أردنيون من عمليات النصب المالي التي تمارسها بعض الجماعات المقتحمة على شبكة الانترنت وتوهم ضحاياها بالفوز المالي مستخدمة أساليب وطرق تتصف بالذكاء والدقة في تحقيق أهدافها بعد استدراج عدد من المواطنين بتحويل أموال لهم.

وكشف المواطن رائد أبو يعقوب عن استقباله رسالة من شركة تدعي أنها نظمت سحبا دوليا على عناوين البريد الالكترونية وان الايميل الخاص بي قد فاز من بين عينة تقدر بـ" مئة" مليون أيميل حيث أرسلوا لي رسالة تهنئة بفوزي بمبلغ وقدره "450" ألف جنية إسترليني وطلبوا مني تعبئة نموذج بيانات شخصية بما فيها رقم حسابي البنكي حتى يرسلوا المبلغ .

وقال أبو يعقوب الى وكالة الانباء الاردنية انه تم الاتصال به بعد إرسال شهادة مصدقة عبر الايميل من عنوان بنك بريطاني يدعون بان اسمه "بنك نات ويست "في لندن,وطالبوني بإرسال 550 جنية كرسوم لإجراءات البنك حتى يتم تحويل المبلغ الذي فزت به لكني اعتقدت بأنها عمليات نصب إلا أنهم اتصلوا بي عدة مرات فصدقتهم بعد أن أرسلوا لي وثائق تخصهم ما دفعني الى إرسال المبلغ وبعدها لم استلم إلا خيبة الأمل.

وأفاد المواطن محمد خير عبد الكريم أنه تلقى رسالة جاءته على بريده الالكتروني من جهة تدعي أنها شركة شيل العالمية تهنأه فيها بالفوز بجائزة 550 ألف دولار وطالبوني بتزويدهم ببيانات عديدة ورقم حسابي البنكي حتى يتم إرسال المبلغ بعد أن أقوم بتحويل مبلغ ألف دولار لهم بدل ضريبة لكنني لم أرسل خوفا أن تكون مجموعات نصب واحتيال.

وبين الأستاذ الدكتور هاشم السلعوس أستاذ الاتصال في جامعة اليرموك ان التشريعات القانونية التي تضبط الاتصال الالكتروني لا تزال غير مفعلة ان وجدت وان كثيرا من دول العالم تعاني من عمليات قرصنة الكترونية على المعلومات والبيانات واستخدام هذه التقنية بالنصب والاحتيال على المواطنين.

ونبه من خطورة تصديق الشائعات او الدعايات المغرضة التي تنشر على الشبكة ألعنكبوتيه بحق الإفراد والجماعات والدول وكذلك من وقوع عمليات النصب والاحتيال المالي.

ودعا الدكتور قاسم ثبيتات أستاذ التوجيه الوطني بعدم الانصياع إلى الرسائل الالكترونية التي ترد المواطنين من مؤسسات وشركات وهمية تستخدم خدعا كثيرة للإيقاع بهم عبر مواقعهم وبريدهم الالكتروني وعدم تقديم أي وثائق أو معلومات شخصية تتعلق بهم خوفا من استخدامها ضدهم.

وقال المحامي باسل الطاهات ان القانون في حالة تعرض المواطن الى النصب والاحتيال من خلال تلبية المواطنين لدعوات الرسائل الالكترونية التي تصلهم من مؤسسات وهمية او تستغل اسماء مؤسسات دولية لا يستطيع حمايتهم .

(بترا) 



تعليقات القراء

خلف السويح
طول عمرنا غايبين فيله ومضحكة لانه ثقافتنا ضحلة وبا خوي ما اشطرنا بالقيل والقال وفلان طويل وفلانه قعمة وسوالف طرمة ما ليها اول من آخر
28-02-2009 07:00 PM
درويش باطا
و الله إنهم شاطرين بس لو يعلموني كيف هالطريقة لإنوا العرب ما بفكروا إلا بالمصاري و تفكيرهم أعمى يعني "إمعة"
01-03-2009 02:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات