اغلاق

الاردن واسرائيل : تقرير ديبكا "سخيف"


جراسا -

الجيش الأردني لن يسمح باستخدام أراضيه للاعتداء على سورية، وكان أعطى توجيهاته بعدم الرد حتى على إطلاق النار العرضي الذي يأتي من سورية لأنه من"جيش شقيق"

نفت مصادر إسرائيلية وأردنية مطلعة علمها بما قاله موقع ديبكا الإسرائيلي المقرب من جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" عن تحشدات سعودية على الحدود الأردنية تمهيدا لتدخل أميركي ـ خليجي خلال الـ48 ساعة القادمة.

وكان الموقع نشر بالأمس تقريرا زعم فيه أن الأزمة السورية بلغت مفترق طرق أو خيارين ، وأن الأمر سيجري حسمه خلال الساعات الـ48 القادمة، فإما اتفاق بين الدول الكبرى حول عملية نقل السلطة في سوريا ، وإما القيام بعملية عسكرية يوم غد السبت ضد النظام السوري من قبل الدول الغربية والخليجية وتركيا.

ونقل الموقع عما أسماها بمصادر عسكرية قولها إن القوات السعودية " تدفقت إلى الحدود مع الأردن والعراق خلال الليلة الماضية بعد أن أمر الملك السعودي بوضع القوات المسلحة في حالة تأهب قصوى ". وأضاف القول " إن هذه الخطوة تأتي في إطار الاستعدادات للمشاركة في العملية العسكرية المخطط لها في سوريا".

وزعم الموقع أن القوات السعودية " ستدخل الأردن بفرقتين ، تعمل الأولى منهما على حماية الملك الأردني من أي رد فعل عسكري سوري أو إيراني يستهدف الأردن من الأراضي العراقية أو السورية، فيما تدخل الفرقة الثانية المنطقة الجنوبية الشرقية من سوريا ، حيث ستقام منطقة أمنية تحيط بدرعا ودير الزور والبوكمال". وذكر التقرير قراءه بأن القبيلة التي تسيطر على هذه المناطق هي قبيلة " شمر" التي تعود في أصولها إلى منطقة نجد في الجزيرة العربية. وأضاف الموقع القول" إن القوات الأردنية وضعت هي الأخرى في حالة تأهب قصوى".

وصرح مصدر سياسي إسرائيلي مطلع بأن تل أبيب " لا علم لها بهذه المعطيات"، مرجحا أنها " فقاعة إعلامية على غرار ما قام به الموقع في أوقات سابقة ".

وذكّر المصدر بالفعلة الشنيعة التي قام بها الموقع قبل عامين حين زعم أن مدينة نيويورك "على وشك التعرض لهجوم بالأسلحة الكيميائية، ما أثار الهلع في المدينة ، لاسيما وأن 70 بالمئة من قراء الموقع يهود أميركيون"! وقال المصدر "إن السعودية ، حتى بالمعنى التقني ، لا تستطيع نقل فرقتين خلال ليلة واحدة من أقرب موقعين تتمركز فيهما القوت السعودية وهما تبوك وحائل .

وكلنا يذكر أن الحرس الملكي السعودي، وهو الأكثر تدريبا في السعودية، مني بهزيمة منكرة على أيدي بضع مئات من المسلحين الحوثيين الذين استطاعوا احتلال عدد من الأماكن السعودية خلال أيام قليلة . وكانت هزيمة بمثابة الفضيحة".

وأوضح بالقول "إن أي تحرك من هذا النوع سيكون الروس أول من يلتقطه ويبلغ السوريين به، فهم يراقبون المنطقة على مدار الساعة بالأقمار الصناعية.

أما من الناحية السياسية، فيعرف السعوديون أن تدخلا سعوديا مباشرا يعني تفجيرا للمنطقة ودخولها في مواجهة شاملة لن تكون السعودية نفسها بعيدة عنه.

وعلى العموم، إن السعوديين يكتفون الآن بالتدخل غير المباشر من خلال تمويل المعارضة السورية ونقل السلاح إليها عبر تركيا. وكان آخر ما كشف النقاب عنه في هذا السياق تقرير لصحيفة لوفيغارو الفرنسية أول أمس".

متقاطعا مع هذا الرأي ، قال مصدر سياسي أردني "هذا التقرير ينطوي على هراء حقيقي. فمن كتبه لا يعرف حتى أبجديات الاصطفاف السياسي في الأردن، بما في ذلك داخل المؤسسة الحاكمة، حيث يرفض الجيش الأردني رفضا قاطعا استخدام الأراضي الأردنية لمهاجمة سوريا ، وقد أبلغ ذلك إلى القصر الهاشمي".

ودلل المصدر على ذلك بـ"واقعتين بسيطتين ، لكنهما ذات مغزى .

فقائد الجيش الأردني يزور المنطقة الحدودية مع سوريا باستمرار ، ودائما تكون توجيهاته للعسكريين بوجوب ضبط النفس إلى الحد الأقصى وعدم الرد على أي إطلاق نار عرضي يحصل بين وقت وآخر من داخل سوريا خلال تعقب المعارضين المسلحين، لأن مصدر النيران جيش شقيق ، وفق ما قاله لهم حرفيا في زياته الأخيرة لهم.

ووصل الأمر بالجيش ، وهذه هي الواقعة الثانية، حد التدخل لمنع الرقيب المنشق من المخابرات الجوية السورية آفاق أحمد من الخروج من المعسكر بعد أن اكتشف علاقته بصحفية إسرائيلية تدعى هيلين ، وأنه يقوم بإرسال معلومات وصور لها عبر Skype يحصل عليها من سوريا"! ونفى المصدر أن يكون الجيش الأردني أعلن حالة التأهب القصوى في صفوفه خلال الساعات الماضية ، مشيرا إلى أن "الجيش الأردني في حالة استنفار منذ أكثر من شهر ، وليس منذ يوم أو يومين فقط".

وأوضح المصدر بالقول"صحيح أن هناك عمليات تجسس وتنصت تقوم بها أجهزة استخبارات أجنبية عبر الحدود الأردنية ، وأن الجيش أجرى مؤخرا مناورات مع الأميركيين والسعوديين وغيرهم، إلا أن الأمر ، وحين يصل إلى حد التدخل العسكري المباشر، فلن يسمح بذلك مطلقا.

وهو ما أبلغه للمستوى السياسي. لأنه يعرف أن تدخلا من هذا النوع سيفجر الوضع في الأردن نفسه". وأضاف القول" عموما، عمليات التجسس المشار إليها تجري عبر المخابرات الأردنية.

يشار أخيرا إلى أن تقرير"ديبكا فايل" انتشر منذ الصباح كما النار في الهشيم في المواقع الإلكترونية ، بما في ذلك مواقع وسائل إعلام رصينة ومحترمة .

وذلك بعد أن قام موقع لبناني بترجمته إلى العربية. وهو ما أثار الهلع على نحو واسع في صفوف قطاع كبير من السوريين!)(وكالات)



تعليقات القراء

الله اكبر
الله اكبر قال القوات الخليجيه تدخل الاردن ريحوا حالكوا والله كل قوات الخليج ما بتقدر اتحارب عشيره اردنيه حتى تقدر اتقرب تحارب سوريا او اتقرب لحدودها ماشفنا جزرهم محتله والكويت تركوا الجيش المصري يحررها وشوا الدافع الي عندهم والا العقيده العسكريه الي تخليهم ما يدافعوا عن انفسهم ويدافعوا عن ارهابيين سوريا والله العظيم هالخبر بضحك الرضيع.
01-07-2012 03:35 PM
تعليمات مين
خبر مضحك خاصة النصف الثاني منه وتوجيهات وتعليمات المفكر الاستراتيجي الذي باع اراضي المنطقة الشمالية هو وصديقه. والله لولا سيدنا وتعليماته كان البلد زمان اكلت هوا على المستويات الفكرية للمسؤولين. والله الحظ
01-07-2012 04:09 PM
chips
إن الفتنة اشد من القتل

نحن نحترم الجيش السعودي وكل الجيوش العربية ولكن الجيش السعودي ليس معتاد علي الحروب الحقيقية ولكنه يملك احدث الاسلحة في الشرق الاوسط

اما الجيش الاردني فهو جيش تعود علي الحروب الحقيقية والشعب هم من يحرس الملك بالروح والدم نفدي سيدنا والاردن
01-07-2012 04:21 PM
البحار البائس
ابحث عن فتاة محترمه وجميله للزواج

الرجاء مراسلتي على msaj7 ياهو
01-07-2012 06:11 PM
مفرقاوي
خبر مضحك قال يحموا الملك وين راحوا بني حسن لعيونك يابو حسين حنا حنون الاردن فينا كبر وزهر وكل عشاير الاردن على راسي من فوق
01-07-2012 07:05 PM
احلى تعليق
لفت انتباهي ان عشيرة شمر من نجد .بدهم يفرقو العشاير ويحطوها تحت اباطهم
01-07-2012 08:55 PM
رايي
من معركة الكرامة واللواء 40 مع خالد هجهوج في 73 لم يدخل معركة الجيش الاردني والتدريب غير عن الحرب الحقيقية يا حبيبي واسرائيل شافت العجب من حزب الله وما ادراك ما اسرائيل لا تكون بتفكروا قوات حفظ السلام حرب لو دخل سوريا راح يجيكم كل يوم عشرات القتلى اي جيش حتى لو امريكي بدون تمهيد جوي والسعوديين ما شلحوهم زك اليمنيين وقتلهم كان كله بالراس كما ذكر لي من دكاترة عرب عالجوهم ابعدوا عن الحرب الذي يريد ان يحارب ويموت شهيد هاي اسرائيل غير ذلك انسوا الامر الاردنيين مش محاربين اسرائيل بدكم يحاربوا سوريا ما ظنيت
01-07-2012 09:12 PM
محتار
كلة حكي فاظي مافي منة ----------------
01-07-2012 09:57 PM
س
الجيش السعودي عنده غيره على الاسلام واعراض المسلمين التي تنتهك وهي تدافع حتي ولو بالمال ‏
الله يديم الامن ‏
01-07-2012 09:59 PM
ابوعونaa-alaa
اقتباس:{ قال مصدر سياسي أردني..... حيث يرفض الجيش الأردني رفضا قاطعا استخدام الأراضي الأردنية لمهاجمة سوريا ، وقد أبلغ ذلك إلى القصر الهاشمي'}!!!!؟


اقتباس:
{ .... وحين يصل إلى حد التدخل العسكري المباشر، فلن يسمح بذلك مطلقا.

وهو ما أبلغه للمستوى السياسي.}!!!؟؟


شكله المصدر الاردني ناسي انه الملك هو القائد الاعلى للقوات المسلحه
و انه الجيش ما بقدر يرفض و يفرض رأيه على القائد الاعلى اللي هو ملك البلاد ..



يعني احنا مو بمصر ..
02-07-2012 01:22 AM
واي
شو الموضوع يعني شو في
02-07-2012 08:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات