زرعوا فحصدنا


ربما لم يكن ذلك الشيخ الحكيم يدرك أن الكلمة التي قالها ردا على من سأله مستغربا كيف يزرع ما لا أمل له بالبقاء حتى يثمر ويأكل من ثمره قائلا : غرسوا فأكلنا ونغرس فيأكلون . لم يكن يعلم أن هذه الكلمة ستصبح حكمة تتناقلها الأجيال ، وتستحق أن تُكتب بماء الذهب . فهي تدل على استمرارية الحياة ، ونبذ الأنانية التي تجعل الفرد لا يعمل إلا ما يرجى نفعه الخاص . فكل شيء يحتاج وقتا حتى يُؤتي أُكُله . فالزمن الفاصل بين البداية والنهاية أو من الفعل إلى النتيجة ، تجعل أن من يقوم بالعمل قد لا يكون هو من يصل إلى النتيجة .
فقد لا يصل الثوار أو طلائعهم إلى القيادة . وقد لا يحصلوا هم على الحرية والاستقلال . وإنما يكون دورهم تعبيد الطريق ، وتهيئة الأجواء كي يقطف غيرهم الثمرة ، ويصلوا إلى النتيجة . انه جهد متراكم ، وجهاد متواصل ، وحلم دائم حملته الأجيال ، وبذل في سبيله الأجداد والآباء راحتهم وأعمارهم ، وأرضعته الأمهات لأطفالها حليبا اختلط بدموعها ، حتى يأذن الله للفجر أن ينبلج ويتحقق حلم الأجيال ، فسبحان من بيده الأمر .
لقد أحسن الرئيس المصري الجديد حين أشار إلى أن ما وصل إليه هو نتيجة جهود سابقة . وأن هذه الشجرة التي أينعت ثمارها كان لها جذور عميقة ضاربة في الأرض روتها دماء غزيرة ودموع حارة . فكانت هذه اللحظة هي نتاج عذابات وآهات ودعوات . صبروا صبرا جميلا محتسبين في سبيل الله ومحبة للوطن . وقد ذكّرنا الأخ الكاتب المهندس هشام خريسات في مقالة له بإحدى هذه الحالات التي عانت وضحّت وصبرت راضية مطمئنة ( كمال السنانيري وأمينة قطب ) وهناك غيرها كثير ، إلا أنها تميّزت بإنسانيتها . حصد الأبناء الجائزة ، وفاز هؤلاء الرواد الزارعون برضى الله وذكر الناس ودعواتهم . وما كان ربك نسيّا .
إننا نعرف حالات كثيرة لأفراد ضربوا في الأرض يبتغون من فضل الله ، جمعوا المال بجهدهم وعرقهم وبشق الأنفس ، حرموا أنفسهم من أساسيات الحياة ليبنوا بيتا .... لم يسكنوه . أو لتعليم أبناء وإيصالهم إلى أعلى المستويات ، وقبل أن تكتمل فرحتهم ... غادروا باطمئنان .
لكل هؤلاء الذين زرعوا ولم يحصدوا ، أو بدأوا ولم يصلوا ، إن جهدكم لن يضيع وستقدره الأجيال وأهل السماء . وأجركم عظيم ، فثمرة جهدكم سيتضاعف مع كل جيل وكل منتفع . ويكفي أن لكم فضل السبق والريادة وأنكم أصحاب همة عالية ونكران للذات . والله لا يضيع أجر من أحسن عملا .



تعليقات القراء

وفاء خصاونة
الاب يحصد ثمار تربيته لابنائه بان يراهم ابناء ناجحين ومميزين واطباء ومهندسين وصيادلة ويحصد ما زرع من اخلاق ومبادئ حسنة في نفوس ابنائه بان ينتج مجتمع نظيف خال من الفساد وكذلك نحن حصدنا ما زرعناه في انتخاب نواب 111 وها نحن نعاني الأمرين نتيجة سوء اختيارنا .كما تزرع تحصد فاذا زرعت بذرة جيدة ناكل محصول جيد واذا كانت البذرة سيئة فلا تأكل الا الحصرم.اسعدني ما كتبت ايها الكاتب النشيط امضي في عطائك يرعاك الله الى الامام
30-06-2012 07:00 PM
هذلول
الفاضل و ابن الاكرمين
الكاتب و الاستاذ
محمد بدر
تحيه طيبه و بعد
من اقوال احد الجهله\العقلاء:
"يا لشقاء الانسان":
"انه لا يعرف حتى ما يدور في بيته"
ناهيك عما يدور في مكاتب\بيوت\شق(بيوت الشعر) ......الخ
اخوانه\اصدقائه\مرؤوسيه\ابنائه.......
"الاب يحصد ثمار تربيته لابنائه بان يراهم ابناء ناجحين ومميزين واطباء ومهندسين وصيادلة ويحصد ما زرع من اخلاق ومبادئ حسنة في نفوس ابنائه بان ينتج مجتمع نظيف خال من الفساد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وقفه\قعده\انحنائه....للتامل(gazing)
من اقوال جاهل\عاقل اخر:
"صمتي ليس جهلي بما حولي,ولكن ما حولي
لا يستحق الكلام"
جراسا الغاليه على قلبي
المحرر المبجل
ارجو النشر
حيث انني و الكاتب المبجل
"اصدقاء"
على الصعيد الشخصي
05-07-2012 10:01 AM
هذلول
جراسا الغاليه
المحرر المبجل
عظيم التقدير و كل المحبه
الفاضل و ابن الاكرمين
الكاتب و الاستاذ
محمد بدر
تحيه طيبه و بعد
لقد بعثت لك
على
بريدك الالكتروني
رقم الموبايل\الجوال
والان:
جاء دوري:
ارجو ان تبعث رقم موبايلك \جوالك
"لمزيد من عدم التواصل"
الجمله اعلاه\اسفله
مقتطفه\منزوعه\مأخوذه\مسروقه ادبيا و بتصرف......
من:
كتاب
"the power of silence"
جراسا الغاليه
المحرر المبجل
05-07-2012 10:37 AM
هذلول
الفاضل و ابن الاكرمين
الكاتب و الاستاذ
محمد بدر
" واطباء ومهندسين وصيادلة "!!!!!!!!!
ماذا عن بقية المهن؟؟؟؟؟؟؟؟
الا تدعون انها مهن شريفه؟؟؟؟؟
سامحكم الله!!!!!!!!!!
جراسا
المحرر
لقد اكلت كثيرا من فاكهة الصيف المحببة الى نفسي(بطيخ,رقي,شمام,حروش,canalope.)
وانا الان
"في بيات صيفي"
مثل الدب غير القطبي"
دب الباديه الماطره
غير انني استفيق
عندما احلم بكلمات غير منطقيه
مع عظيم اعتذاري
احترامي
مودتي
لكل
مفردات
سيبويه
05-07-2012 10:43 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات