هذا "القرعان" وهذي خلاجينه!


تختلف درجة الحماقة من شخص الى اخر..والحماقة بحد ذاتها مرض ولكنه ليس كباقي الأمراض, فقد توصل الطب الحديث الى اكتشاف واختراع وتصنيع عقاقير تعالج معظم الأمراض وحتى المستعصية منها, الا أنه بقي عاجزا أمام علاج هذا الداء المستعصي..انه داء الحماقة, بل وباء الحماقة, فهو معدي وسريع الانتشار..انه تسونامي الحماقة والغباء.وفعلا, لكل داء دواء يستطب به**الا الحماقة أعيت من يداويها.
لماذا يصر بعض البشر أن يلتهموا كل الحماقة, ويبخلوا على منح غيرهم ولو قسطا بسيطا منها؟..لماذا يصر البعض الاخر على أن يلبسوا ثوب الجهل والغباء والعمالة؟..لماذا يصر البعض على تحقير كل ما هو عروبي اسلامي, وتمجيد كل ما هو غربي؟..لماذا يقوم البعض بالاصرار على أنهم صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم؟..هل انقطع وريد الخجل عندهم؟. لماذا يصر بعض الجهلة على الاستمرار في جهلهم بل يصرون على مضاعفته رغم النصائح التي توجه اليهم ليستفيقوا من جهلهم هذا؟..لماذا يصر بعض الكتاب العرب والمسلمين والكتابة منهم براء على أن يكونوا صهاينة أكثر من الصهاينة أنفسهم, بل أكثر صهيونية من مؤسس الحركة الصهيونية"ثيودورهرتزل" نفسه؟.
هل أصبحت جلودهم كجلود التماسيح, لا يمكن أن يؤثر فيها أي شيء؟..ألم يسمع هؤلاء بالمثل القائل"من علمني حرفا صرت له عبدا", بل انهم يحفظون عن ظهر قلب المثل الكويتي القائل"هذا سيوف وهذي خلاجينه". لقد ظننت بأن أحمد القرعان بعد أن تم نصحه من معظم المعقبين بالتوقف عن الكتابة لأن كتاباته مسموعة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة, وتؤجج الصراع الطبقي والطائفي العربي بشكل عام, وتضرب اللحمة والوحدة الأردنية الفلسطينية, ناهيك عن كون مقالاته هذه مليئة بالأخطاء القواعدية والاملائية والتي يخجل أن يقع فيها تلميذ لم يكمل الدراسة الابتدائية..ورغم كل ذلك طل علينا في الأيام الأخيرة بمجموعة من المقالات تحمل عناوين مختلفة لا علاقة لها بمضمونها, والأمر من ذلك أنها في نهاية الأمر تتناول قضية الوطن البديل وهذا ما لا أفهمه على الاطلاق, فوالله لو تناول القرعان في أحد مقالاته قضية التسونامي الذي اجتاح اليابان في العام المنصرم لقام بالتطرق للفلسطينيين وقضية الوطن البديل وكأنهم السبب في ذلك التسونامي المدمر, ناهيك عن تناقضاته ووجهات نظره والتي تتغير بسرعة البرق والبورصة"التانزانية".
فقبل أيام قليلة خلت طل علينا بمقالة تحمل عنوان:"العرب بربيعهم يحتفلون والصهاينة تحت الاقصى يحفرون", وفيها يهاجم رياح التغيير العربية التي أطاحت ببعض القادة الذين عفنوا على كراسيهم, ويهزأ ممن قادوا هذه الرياح.لا أقول بأن هذه الثورات قد أخذت مسارها الصحيح, ونتائجها لم تتوضح لنا حتى الان, ولكننا نأمل أن تكون لمصلحة الشعوب العربية التي عانت من الجوع والفقر والمرض والقمع ونهب خيرات بلادها لصالح فئة صغيرة اعتبرت نفسها منزلة ويحق لها ما لا يحق لغيرها. ويتطرق لقضية تهويد القدس وكأنه حامي حماها, وهنا أقول له ولغيره بأن ما يقوم به الصهاينة من أعمال في مدينة القدس تؤدي الى تهويدها وفصلها نهائيا عن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة, فان السلطة الفلسطينية والعالمين العربي والاسلامي يتحملون مسئولية الدفاع عن القدس ومقدساتها, وباقي أراضي فلسطين من بحرها الى نهرها.
وفي مقال له تم نشره مؤخرا يطالب القرعان الصهاينة والأمريكان بالتدخل الفوري لحماية الشعب السوري من قادته القامعين, ويلومهم على تأخرهم في هذا الأمر, ونقرأ له في مقالة أخرى حملت عنوان:"اتركوا سوريا وشأنها خوفا على الاردن وشعبه", انها قمة التناقض, بل انه مرض انفصام الشخصية, فلا يوجد عاقل على وجه الخليقة يقوم باعطاء رأيه في قضية واحدة وخلال يومين أو ثلاثة أيام بصورة متناقضة تماما, الا اذا كان يعاني من هذا المرض أو أنه لا يع ما يكتب أو يكتب لمجرد الكتابة.
وفي اخر صرعاته طل علينا هذا "المحلل السياسي الكبير" بمقالة حملت عنوان:"الربيع العربي صناعة صهيونية", بالنسة لقضية الربيع العربي فلي رأيي الشخصي فيها, لكن كون القاسم المشترك لكل المقالات المذكورة هو الفلسطينيون وقضية الوطن البديل وكأنهم وأينما يتواجدون يشدون الرحال صوب الأردن ليكون وطنا بديلا لهم, وقد قلت للقرعان مرارا ولغيره من أشباه الكتاب بأن الفلسطينيين سيعودون يوما الى وطنهم طال الزمان أم قصر, ولن يرضوا بغير فلسطين كل فلسطين وطنا بديلا لهم لأنهم ملح أرض فلسطين الطاهرة, ولكن لقد أسمعت لو ناديت حيا..ولكن لا حياة لمن تنادي.
والى القرعان أقول, هل ما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن سببه الفلسطينيون, وما علاقة الوطن البديل في ذلك؟.
اليوم تمر علينا الذكرى الخامسة والأربعون لما يسميها البعض"نكسة حزيران", أو حرب الأيام الستة, وهنا لا بد من القول انها"حرب الساعات الست", فقد عاصرتها ورأيت جنود الاحتلال الصهيوني يجولون ويمرحون بعد ساعات من اندلاع الحرب..في هذه الحرب تمكن الصهاينة من الانتصار على ثلاثة جيوش عربية واحتلوا ما تبقى من فلسطين وأراضي عربية أخرى..لقد كانت مهزلة يندى لها الجبين, فقد كان العرب يحملون شعارا مضحكا"سنلقي باليهود في البحر", وبعد شهرين من اندلاعها, انعقدت قمة الخرطوم التي تحمل أسم"قمة اللاءات الثلاثة", لا اعتراف ولا صلح ولا تفاوض مع العدو الصهيوني, وأصبحت هذه اللاءات وبقدرة قادر"نعم وبالثلاثة", فقد اعترف العرب بالكيان الصهيوني وعقدوا الصلح وتفاوضوا معه وكذلك وقعوا اتفاقيات السلام, وبعض الأقطار العربية تبادلت السفراء معه بشكل علني والبعض الاخر بدأ بشكل سري سياسة التطبيع معه. وكعادته لا يترك القرعان الفلسطينيين وشأنهم, ومن هنا نقول بأن التخاذل العربي هو سبب هزائمنا وتراجعنا, فمن استلم البلاد بغير عنف..يهون عليه تسليم البلاد, وهذا ما حصل لشعبنا الفلسطيني وقضيته. وللقرعان ومن هم على شاكلته أقول, نحن لسنا بحاجة اليك ولأمثالك أن تقوموا بالدفاع عنا, فأشبال وأولاد وأطفال ونساء ورجال فلسطين شيبا وشبانا سيحررووها من العدو الصهيوني طال الزمان أم قصر, وهكذا علمنا التاريخ, فالاحتلال الى زوال مهما طال أمده. وللقرعان وأصحابه من الكتاب العرب المتصهينين أقول, أكتبوا ما شئتم وتذكروا بأن القافلة تسير رغم نباحكم, وأنتم وكتاباتكم ومن يقومون بدعمكم أقذر من براز جمل في صحراء قاحلة..والويل لأمة رهنت سياستها ومقدراتها وخيراتها وثرواتها لأمم أخرى, تزيد إثراء وتمعن فساداً وإفساداً..الويل لأمة فيها هؤلاء أشباه الرجال ممن يجعجعون وينبحون كالكلاب الضالة, كالذباب حول حفنة من البراز يطيرون, ولكنهم لا يرتفعون كثيراً. وعلى القرعان وزمرته المنتشرين في كافة البلاد العربية ينطبق ما قاله ديفيد وارمرزالمستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني, عندما قال عن اسطبل المثقفين العرب: "من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام..الإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلا من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائما إن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما حظيرة الخنازير الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة؟"..ألا ينطبق عليهم قول الشاعر:وجُفونهُ ما تستقرُّ كأنها ** مطروفةٌ أوفُتَّ فيها حصرمُ..وإذا أشار محدثاً فكأنه ** قردٌ يقهقه أو عجوزٌ تلطِم..وتراهُ أصغرَ ما تراهُ، ناطقاً **ويكون، أكذب ما يكونُ، ويُقِسم؟. حمى الله كافة الشعوب العربية ونصرهم على قادتهم الرجعيين, والنصر دائما وأبدا حليف الأحرار. سؤال للقرعان:لماذا لا تجرؤ على الكتابة عما يجري في وطنك من مظاهر الفساد والفقر والجوع والبطالة والعنف المجتمعي والجامعي, حيث أصبحت الجامعات وكرا للفساد وظيفتها تخريج أجيالا جاهلة فاسدة ومفسدة..سؤال أطرحه فهل بامكانك الاجابة؟.
**"هذا سيوف وهذي خلاجينه"..مثل كويتي قديم يضرب في الشخص الذي لا يتغير وضعه حتى وان تلون بكل الوان الطيف, فانه سيبقى كما هو".





تعليقات القراء

كلام سليم
كل كلام ...
05-06-2012 06:10 PM
ابن الكرك
سلمت يمناك
05-06-2012 06:18 PM
ماهر الطراونة
لقد اشفيت غليلي في ردك الراقي وهذا اقل ما يمكن ان يكتب بحق هذا"الانسان".. اكتب ونحن معكم في فلسطين المحتلة والخزي والعار لكل المتخاذلين..تحية من الأعماق الي أهلنا في فلسطين وخاصة القدس راجيا منه عز وجل ان نصلي عن قريب في الاقصي المحرر وما ذلك علي الله ببعيد!...لك تحياتي وتحيات كل اردني حر شريف!!
05-06-2012 06:18 PM
ساطع غريب الحاج
أخي الدكتور صلاح، لا تكن. آخر بالدعاية ....
أنت بمقالاتك ومعارضتك له تجعل منه شيئا مذكورا بدلا من النموذج المضحك المبكي الذي يعرفه عنه القراء جميعا وهم بالمناسبة المعلقين الأذكياء جدا.
فرجاء لا تتعب نفسك، استريح.
...... لديه أجندة مستوردة أو مفروضة عليه من شخص آخر، قابع في الظلام، كان رئيسا للوزراء يوما ما أسود، أو كان رئيسا للوزراء في غفلة من الزمان.
.... وغيره من ... العنصرية البدائية الضعيفة، علاجهم الإهمال. مع التحية.
05-06-2012 06:46 PM
grazie ,,dottore
شكرا يا دكتور على رقي كتابتك لكن صدقني يا دكتور الاردني الشريف والفلسطيني او العربي او المسلم الشريف او الكوبي والفنزويلي كلهم في خندق واحد وقد كنت اشعر في سنواتنا السابقة مثلا ان السوفييتي او الصيني او الكوبي او ابن الجيش الجمهوري الايرلندي وغيرهم من كان معنا ايرانيين وخمينيين كمان اقرب الينا من ابناء جلدتنا الذين لا يعرفون اتجاه البوصلة الحقيقي وانما اتجاه بوصلتهم للمصلحة الذاتية والشخصية ممكن حتى على حساب بيته واهله ووطنه وقد ذهلنا جهلهم وتناقضاتهم وابو قلمون براء منهم لانفصام شخصيتهم حيث لا تستطيع اسقاط شخصيته على مثلهم كتاب القال والقيل هو منهم وما اكثرهم في الاعلام العربي الذي اصبح معظمه ماجور للسعر الاعلى او للجهل والردة على الذات والتاريخ
05-06-2012 06:53 PM
حازم احمد دعيس
صح لسانك وصح قلمك يا دكتور
واقول لاشباه الكتاب وانا متأكد بأن احدا ..... يكتب له لانه في الجهالة والفساد والافساد يسرح ويمرح وان كان يحمل شهاده فمعروف كيف تم شراؤها ويا ليته ينضب النفط من بلاده حتى نرى اين وكيف سيعيش بعدها اقول له هذين البيتين

رأيتك أثلةً في أرض هشِ
أتاها وابل من بعد رشِ
رأيتك بعرة في ذيل كبشِ
مدلاة وهـذا ألكبش يمشِ

05-06-2012 06:55 PM
فراس المجد
......الأردن وفلسطين بلد واحد ولكن كل الاحترام لردك الذي امل ان يسكته او علي الاقل اطلب منه ان يرد عليك ولن يفعل ذلك لانه لا يستطيع فنحن كلنا له منتظرين....تحياتي!
05-06-2012 07:14 PM
الي الخ رقم٣
لقد ابكيتني يااخي اللهم ارزقنا صلاة في المسجد الاقصي اللهم امين
05-06-2012 07:19 PM
قاسم الاحمد
لو كنت مكانك لما علقت علي هذا الشخص فهي مضيعة للوقت ومع انني مع حرية التعبير عن الراي لكن ...
05-06-2012 07:34 PM
سعود الخلايلة
يسعد البطن اللي جابك
05-06-2012 07:37 PM
محمد النسور
فى الغباء والحماقة

سيد يوسف

كثير من الناس يتعاملون مع حمقى ويحسبون أن الآخرين هم الحمقى ولقد استبان لى أن الفعل الأحمق غير الشخص الأحمق ..أما الفعل فيتجاوز عنه ويمر عليه العاقلون مرور الكرام وأحيانا بلا تعليق ولا رد فعل…وإنما- فى أحيان أخر- إشارة عابرة لبعضهم- من أولى العقل- لعل وعسى.

وأما الشخص الأحمق فالعاقل يتجنبه وكأن بشرا غير موجود أمامه..وإنه لإهمال عن فهم وعقل مبعثه قوله تعالى (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).

قال أبو حاتم بن حيان الحافظ:

علامة الأحمق

سرعة الجواب، وترك التثبت، والإفراط في الضحك، وكثرة الالتفات، والوقيعة في الأخيار، والاختلاط بالأشرار… والأحمق إن أعرضت عنه اغتم، وإن أقبلت عليه اغتر، وإن حلمت عنه جهل عليك، وإن جهلت عليه حلم عليك، وإن أحسنت إليه أساء إليك، وإن أسأت إليه أحسن إليك، وإذا ظلمته أنصفت منه، ويظلمك إذا أنصفته…. فمن ابتلى بصحبة الأحمق فليكثر من حمد الله على ما وهب له مما حرمه ذاك.

قال الخليل بن أحمد: الناس أربعة:

رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوا عنه، ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري، فذاك ناسٍ فذكروه، ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري، فذاك طالب فعلموه، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه.

وقال أيضاً: الناس أربعة، فكلم ثلاثة، ولا تكلم واحداً:

رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فكلمه، ورجل يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه،ورجل لا يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه، ورجل لا يعلم ويرى أنه يعلم فلا تكلمه.

قال جعفر بن محمد: الرجال أربعة:

رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه، ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه.

لا تجالس الأحمق

عن شعبة أنه قال: عقولنا قليلة، فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلاً منا ذهب ذلك القليل،فإني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلاً منه فأمقته.

قال بعض الحكماء: مؤنة العاقل على نفسه، ومؤنة الأحمق على الناس، ومن لا عقل له فلا دنيا له ولا آخرة.

كيف يعامل الأحمق

قال حكيم آخر: ليس كل أحد يحسن يعامل الأحمق وأنا أحسن أعامله، قيل له كيف؟

قال: أبخسه حتى يطلب الحق بعينه، إذ متى أعطيته حقه طلب ما هو أكثر منه.

والحق أن العاقلين يكادون يتفقون فى كتاباتهم ووفقا لتجاربهم على أن أفضل طريقة للتعامل مع الحمقى هى إهمالهم وترك مصاحبتهم والحديث معهم وترك مداخلتهم.
05-06-2012 09:09 PM
غايب فيلة
....
رد من المحرر:
نعتذر...
05-06-2012 09:24 PM
سامي العموش
يعني أنا هنا أقرأ مقالة حقيقية لكاتب ناضج.والله .....لكن أنت تكتب للذين يفهمون.أبي خدم في الضفة الغربية.توفى رحمه الله،وهو يحدثنا عن صديقه من طول كرم الذي كان زميله في الجيش العربي الأردني.خدموا هناك سويا وأكملوا خدمتهم هنا سويا بالمفرق.لعن الله كل شخص يميز بين أردني واردني من اي اصل أو منبت.لأنه لا يفعل ذلك يكون أما جاهل أو عميل لا ثالث لهما.كيف ما يسمى اسرائي واميركا بدهم يوافقوا على وطن بديل في الأردن حيث البعد الاستراتيجي العربي لهما الذي سيهدد ما يسمى اسرائيل ثاني يوم تهديد حقيقي في الوقت الذي هم مش موافقين للفلسطيننن بعمل دوله في 30 % من ارض فلسطين التاريخية... حتى لو كانت منزوعة السلاح.فعلا جهل وعمالة
05-06-2012 09:37 PM
حامد مسلم
...
رد من المحرر:
نعتذر...
05-06-2012 09:42 PM
فلسطينية نشمية
الله يحميك، فعلا هناك فرق، راااااااائع
05-06-2012 11:40 PM
stop you killing me hahahahah
فأشبال وأولاد وأطفال ونساء ورجال فلسطين شيبا وشبانا سيحررووها من العدو الصهيوني

ha ha ha hah hah hah aha
06-06-2012 12:28 AM
ساطع غريب الحاج

أخي الدكتور صلاح، ...
أنت بمقالاتك ومعارضتك له تجعل منه شيئا مذكورا بدلا من النموذج المضحك المبكي ...
فرجاء لا تتعب نفسك، استريح.
.. لديه أجندة مستوردة أو مفروضة عليه من شخص آخر، قابع في الظلام، .. علاجهم الإهمال. مع التحية.
06-06-2012 12:48 AM
طفيلي حرررررررررررر
اسمح لي يا دكتور صلاح أن أسجل عليك عتب كبير فالكبار بقاماتهم السامقة وعقولهم الراجحة لا يضيعون أوقاتهم مع أؤلئك الصغار هذا مع احترامي للصغار بالعمر ... اللهم احفظ هذا البلد من شياطين الانس والجن
06-06-2012 04:32 AM
الى ساطع غريب الحاج
صدقت يا اخي فعندما كتب اللعين سلمان رشدي كتابه"ايات شيطانية" وكان وقتها مغمورا قام الخميني رحمه الله بهدر دمه والنتيجة لقد توفي الخمين ولا يزال سلمان رشدي على قيد الحياة في بريطانيا وكرم من ملكتها وازدادت مبيعات كتابه بالملايين من النسخ..اهملوا القرعان وستجدون انه لوحده سيتبخر!!!
06-06-2012 06:41 AM
الى حازم ادعيس
تعقيبك رائع جدا ولعل القرعان وغيره يفهموه مع الشكر
06-06-2012 06:58 AM
كويتي أردني
انا والدي كويتي وامي اردنية واجزم بأن الكاتب المحترم يعرف ان المثل الكويتي يقول "سيفوه" ووقع خطأ غير مقصود وكتب سيوف والى الكاتب ابن القدس الغالية أضيف امثالا كويتية تنطبق على من قصدهم في مقالته الرائعة:



الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن



معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً..





القطو العود ما يتربى



معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد ..





اللي ما يعرف الصقر يشويه







يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.







للبحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من اليره

موب كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيّره







يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ولكل صنعة خبراء بها فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً..(وهذا المثل ينطبق على كل انسان يدعي الكتابة مثلا..فليس كل من حمل القلم أصبح كاتبا)

06-06-2012 07:03 AM
الى فؤاد"الغاشم"
يقول فؤاد الهاشم الكويتي في اخر مقالاته وهو الذي يعشق النساء الغربيات ويقضي اجازاته في المنتجعات السويسرية:

«نجاة بلقاسم» عمرها 34 سنة، أصغر وزيرة فرنسية في حكومة «أولاند»، هاجرت من المغرب وعمرها أربع سنوات!! لو كانت قد هاجرت للكويت، لكانت الآن.. «حفافة في صالون» أو.. تصبغ جذور «شعر واحدة جلحة وملحة متزوجة داعية»!!

ونقول لهذا .. لا تقلل من مستوى فتياتنا فهن .. وافهم منك بملايين الدرجات!!
06-06-2012 07:46 AM
إلى د.صلاح عودة الله
(لكل داء دواء يستطب به**الا الحماقة أعيت من يداويها)

أنت قلتها بنفسك يا دكتور صلاح

فأنت ترى وكلنا نرى ونتابع أخطاء وتناقضات القرعان بمقالاته

يوم مع قضية س واليوم الثاني ضد قضية س وهذا الغريب في تناقضاته

ومهما مهما مهما انتقدته وتكلمت عنه فلن يجدي شيئا

لكننا نثني على مقالاتك ونشكرك على الكلام الذي تقوله بحقه

فعلا أخطاء كتابية ولغوية يخجل طالب الابتدائي أو على أعلى تقدير طالب الإعدادي من أن يقع بها

هو دائما كما تفضلت يصر على أن الفلسطينيين هم أصحاب قضية الوطن البديل

مع أنه يعرف تمام المعرفة أن هذا مخطط صهيوني

.......
06-06-2012 07:58 AM
كفاه خزيا وعارا
يكفي القرعان خزيا وعارا بكل ما يكتب

يكفيه مهازل بكتاباته وعناوين مقالاته المضحكة والمقرفة

فمقالاته كوم ومقالة له بعنوان:

(في حضرة المسؤولين الأردنيين رحمة الله على إسحق رابين)

إيش بتتوقعوا من شخص يترحم على المجرم السفاح إسحق رابين



اللهم اهلك الظالمين بالظالمين

اللهم احشر الظالمين مع بعضهم

اللهم احشر اليهود مع محبيهم

اللهم احشر اليهود مع المدافعين عنهم

اللهم احشر اليهود مع مادحيهم

اللهم احشر اليهود مع الذين يترحمون عليهم
06-06-2012 08:04 AM
الى القرعان
.. كتب القرعان عن اخواننا الفلسطينيين يتهمهم ببيع اراضيهم لليهود ليتخذوا من الاردن وطنا بديلا ويتجنسوا... هل نسي القرعان الانتفاضة الفلسطينية الباسلة ويوم الارض الخالد وووووو .... !
06-06-2012 08:05 AM
محمود علاونه
حضرة الكاتب المحترم بالفعل اعجبني مقالك ولكن لا يجوز ان ترد عليه لانه بالاصل ليس كاتبا وليس له علاقه بالكتابه اصلا
06-06-2012 08:40 AM
ماهر السلاونه
... وصفت نفسك ايها الكاتب العنصري .. وصفا دقيقا .. فانت بنفسك ادرى
06-06-2012 09:23 AM
الحركة الوطنية الاردنية
في مثل فلاحي اردني يقول ركبناه على الحمار مد ايده على الخرج



يعنى ياحضرة الكويتب كل الشعب الاردني مش عاجب سكسكوتك





سابقا كنا ضد القرعان لكن كلنا اليوم القرعان ابن الاردن البار ونشمي من نشامى الوطن



بالفعل انك يا صلاح ... ونحن كاردنيين نمقتك ونكرهك جدا والعتب على . ..



لكن الخير بالجايات





الاردن للاردنيين فقط واللي مش عاجبه يترك الجنسية ويشوفلة بلد غير هالبلد اللي ضابيته
رد من المحرر:
نعتذر
06-06-2012 11:13 AM
بركات الطراونه
اتقي الله يا .. يا صلاح



كاتب .. ضد الاردن والاردنيين




06-06-2012 11:17 AM
حابس المجالي / اخو خضراء
...
رد من المحرر:
نعتذر
06-06-2012 11:21 AM
هند الفايز




مثل الجزائر للجزائرين



هناك ازمة حقيقة بالاردن



نتيجة السلب والنهب المنظم اصبح عجز الميزانية 24 مليار دينار





هناك ازمة بالهوية الاردنية من هو الاردني





هناك مخطط منظم لجعل الوطن الحبيب بديلا لفلسطين ترانسفير منظم ومن فكر وقدر ودبر هو عدو الاردن اللدود





.....
06-06-2012 11:22 AM
د حمد العبادي / ميتشغن
...
رد من المحرر:
نعتذر
06-06-2012 11:26 AM
حزب الاصلاح الاردني
فقط نقول عيب على الكاتب امورك وفكرك مكشوف





عيب والف عيب ولازم تتعلم كيف العيب
06-06-2012 11:28 AM
دحلاني اصلي باع فلسطين
سمعنا ان الكاتب صديق دحلان اللحميم





.. على هيك زلم
06-06-2012 11:31 AM
كاتب عنصري عفن
يعنى الكاتب حاط فلسطين المحتله ونحن نقول......
رد من المحرر:
نعتذر
06-06-2012 11:32 AM
مجحم السردي
هذه القيدة مهداه لكل خائن باع فلسطين الوطن والعرض والكرامة والكلمة والصمود والتضحية واصبح يقتات مثل الجي اللي ميته امه من كل عنز ويسميه البدو في الاردن الجدي اللكوعة واليكم القصيدة :







بعها فأنت لما سواها أبيع **** لك عارها ولها المقام الأرفع



لك وصمة التاريخ أنت لمثلها **** أهل ومثلك في المذلة يرتع



شبح مضى والناس بين مكذب **** ومصدق ويد الكرامة تقطع



ضيعت جهد المخلصين كأنهم **** لم يبذلوا جهدا ولم يتبرعوا



والله ما أحسنت ظني في الذي **** تدعو ولا مثلي بمثلك يخدع



وقرأت في عينيك قصة غادر **** أمسى على درب الهوى يتسكع



وعلمت أنك ابن اسرائيل لم تفطم **** وأنك من هواها ترضع



لكن بعض القوم قد خدعوا **** بما نمّقته فتأثروا وتسرعوا



ظنوك منقذهــم ولو علموا **** بما تخفي وأنك في الرئاسة تطمع



لرماك بالأحجار طفل شامخ **** ما زال يحرس ما هجرت ويمنع



يا من تزوجت القضية خدعة **** وحلفت أنك بالحقيقة تصدع



عجبا لزوج لا يغار فقلبه **** متحجر وعيونه لا تدمع



عجبا لزوج باع ثوب عروسه **** لا ينزوي خجلا ولا يتورع



يا بائع الأوطان بيعك خاسر **** بيع السفيه لمثله لا يشرع





06-06-2012 11:37 AM
نائل العجارمة
زمن المجاملات ولى لن اجامل بعد اليوم على حساب الوطن





اللي مو عاجبة يغادر او يقعد باحترام متقاسمين معنا حتى بالهوية يا افندية
06-06-2012 11:39 AM
ربى المجالي
سواء كنت مسروراً أم لم تُسر ومع أنهم ما زالوا عاجزين إلاَ أنهم صمَموا و قرروا بان يفتتوك ويا وطن ..يا وطنا ً ..يرزح تحت الأطماع هم مصرون على أن يخونوك و يغدروا بك و يلعنوك بلعنة الكره هل يعقل أن تسألني من هم هؤلاء ؟ و كأنك لا تعرفهم وكأنهم لا يعيشون فيك هم زارعوا الفتن .. ناشرو ا الحقد في كل نسمة .. وكل نظرة وفي كل شبرٍ فيك و هم شركاء الاستعمار لأرضك و كرامة من يحبوك لقد صرت نتفا ومناطق مسماة باسمهم أخاف حين أمر فيها واتهيب لقاءهم حين فتحت عيني على الوجود ظننت أن البشر أخوة و أن التبسم يكفي لنثرالمحبة في الأجواء و ظننت أنه يمكنني ان امشي حيث أريد لكن خدعت و خذلني حلمي بأن يطيب العيش فيك و ياوطني .. لا أخفي عليك أنا خائفة الآن من اليوم الذي أصبح فيه غريبة عنك وخائفة من أن يسيطر عليك و أمنع منك فقط لأني لا أنتمي إلى ثلتهم أنثى تنتمي إلى فكر يكفرونه هم فأنا أنثى حضورها طاغي لا تختبىْ أو تتغطَى بالسواد تقترف الكتابة وتحب الركض بحرية فيك مؤمنة لكني ومن أنتمي لفكرهم نتهم بالكفر وأنت مليْ بالأكياس .. و السواد .. و التفرقة .. والجهل.





عاش الاردن وطني حبيبي عيوني ولا نامت كل عين تكتب ضد الاردن والاردنيين
06-06-2012 11:42 AM
الى دحلاني اصلي . فلسطين
اولا انا اعرف الدكتور صلاح شخصيا وهو ضد السلطة الفلسطينية وعلى راسها دحلان .. الذي لم يجد ماوى بعض طرده من حركة فتح وتجريده من كافة مناصبه الا في الاردن..لماذا؟ أجبني يا"عبقري"!!
06-06-2012 11:49 AM
ابن الوحدات الحر
يخلف على العائلات الفلسطينية الغنية التي تمتلك معظم اقتصاد الأردن ورحم الله جلالة الملك حسين المعظم الذي قال في سبعينيات القرن المنصرم لولا البنك العربي الذ يمتلكه فلسطيني وقروضه للحكومة الاردنية لانهار الاقتصاد الاردني..هؤلاء هم الرجال وارجو من جراسا النشر وشكرا
06-06-2012 11:53 AM
الى حزب الاصلاح الاردني
أنتم بحاجة الى اصلاح يا عباقرة زمانكم!!
06-06-2012 11:54 AM
مواطن مقهور وللسيف سوف يثور
.....
رد من المحرر:
نعتذر
06-06-2012 11:54 AM
ابو زرور
يا عوذه الله منك يا صويلح بدي ادير على راسك نقلة صويلح
06-06-2012 11:58 AM
الى ربى المجالي
ولماذا تعتقدين ان العالم كله واقف ضد الاردن والاردنييين..انتظري فالصيف قد بدأ وستنقطع المياه, فمن أين ستشربين؟؟ أجيبيني بالله عليك!!!!
06-06-2012 11:59 AM
ابن 70 الحر
.....
رد من المحرر:
نعتذر
06-06-2012 11:59 AM
حزب الاصلاح الاردني
نعم سوف نقوم بلاصلاح عندما نقوم بضبط الاردن والجنسية الاردنية على ساعة التوقيت الاردني
06-06-2012 12:01 PM
الى مجحم السردي
بالامس مرت علينا ذكرى حرب الساعات الست والتي تمكن فيها الصهاينة من هزم ثلاثة جيوش عربية...ومن امتلك البلاد بغير عنف**يهون عليه تسليم البلاد!!! وترجم البيت الشعري هذا وقل لي ما القصد منه ان كنت فطينا..أرجو نشر التعقيب وشكرا لموقع جراسا الحر الذي يسمح لنا بالتعبير عن ارائنا!!
06-06-2012 12:03 PM
من ربي المجالي الى 46
نشرب من زنود رجالنا بس يكنسوا اللي يشرب ويضرب البئر بحجر
06-06-2012 12:04 PM
الى 44 الرائع
الى المعلق رقم 44 ضحكتني شكلة صلاح ما بعرف شو معنى الاست
06-06-2012 12:05 PM
وطني حبيبي
في احد مقالاته يدعي القرعان زورا وبهتانا وجهلا فاضحا بالتاريخ والواقع بأن الفلسطينيين هم من تخلوا عن القدس وفلسطين طوعا, واليه أقول بأن الصهاينة تمكنوا من إنشاء كيانهم على ما يقارب الأربعة أخماس من أراضي فلسطين التاريخية بدعم بريطاني وغربي واسع وبتواطؤ بعض الأنظمة العربية, وفي ما يسمى بنكسة حزيران تمكنوا من احتلال ما تبقى من هذه الأراضي وأراضي عربية أخرى بعد أن تمكنوا من هزيمة ثلاثة جيوش عربية.



حتى نكسة حزيران كانت الضفة الغربية والجزء الشرقي من القدس تابعة للأردن, ومن البديهي القول بأنه يتحمل ضياع الضفة الغربية وخضوعها للاحتلال الصهيوني, تماما كما هو حال قطاع غزة الذي كان يتبع للإدارة المصرية..وهنا أقتبس البيت الذي ذكره الدكتور صلاح:ومن استلم البلاد بغير عنف**يهون عليه تسليم البلاد..واللبيب من الإشارة يفهم يا قرعان انت وامثالك, هذا إن كنت لبيبا.

06-06-2012 12:11 PM
تراب الاردن غالي
عاش الاردن والشعب الاردني وارض الاردن نحن حمراء حمد ونحن ام العمد وذيبان واربد وشيحان نحن القورة والصافي ودير علا ونحن سهول حوران





اردنية مثل النار وتراب يا اردن غالي
06-06-2012 12:11 PM
الى كفاه خزيا وعارا
شكرا فقد كفيت ووفيت!!
06-06-2012 12:12 PM
من مجحم السردي ......
الاردنيون قاتلوا وانتصروا بالكرامة دفاعا عن وطنهم قعدوا على ركبه ونص لليهود ما باعوها يا محترم ياللي انت محترم الشعب الاردني اللي اعطاك جنسية وارض ووظيفة وتعليم وعايش بنعيم مقيم احمد ربك مو انت بسوريا بمخيمات ويعدوا عليك انفاسك





نحن نعرف اعداء الاردن اللي باعوا الجنسة بالمجان ونعرف عدوات الاردن ايظا



...
06-06-2012 12:14 PM
عاش الاردن
العينان الخضراوان



مروحتان



فى أروقة الصيف الحران



أغنيتان مسافرتان



أبحرتا من نايات الرعيان



بعبير حنان



بعزاء من الهة النور الى مدن الأحزان



سنتان



وأنا أبنى زورق حب



يمتد عليه من الشوق شراعان



كى أبحر فى العينين الصافيتين



الى جزر المرجان



الى عمان وحسبان



اني من عشاق يا عمان



رغم فلتان الهوية







عاش الاردن عاش الاردن عاش الاردن


06-06-2012 12:18 PM
اقعد بادب
زمن المجاملات ولى لن يعود





الاردن للاردنيين فقط





والضيوف من فلسطنيين وعراقيين وسوريين



بيحمدوا ربهم ويقعدوا باحترام
06-06-2012 12:25 PM
الى 44 و51
هذا هو مكانكم وقدركم واطلب من المحرر المحترم ان يحذف تعيباتهم لانها لا تليق بالموقع وشكرا
06-06-2012 12:25 PM
الى الجدي اللكوعة 53
الى رقم 53 انت بالاردني واحد بعط او مثل الجدي اللكوعة يعنى يشرب من كل الغنم حليب
06-06-2012 12:27 PM
إلى 28 الحركة الوطنية الاردنية
بتقدروا تقولوا لنا وين كنت من زمان

إيش قدمتوا للأردن سواء اقتصاديا أو سياسيا أو اجتماعيا

إيش موقعكم من الإعراب في الأردن

إيش إلكم منجزات على أرض الواقع



ولا بس حكي ومهاترات وخزعبلات فاضية ما إلها أي قيمة



وإنتوا قلتوها

الأردن للأردنيين

يعني كل أردني يحمل الجنسية الأردنية بغض النظر عن أصله هو أردني رغما عن من رضي أو لم يرضى

واللي مو عاجبه منكم أو من كل الأردنيين كافة الله معه

اللي مو عاجبه البلد أو شاعر نفسه مش قادر يقدم شيء الله يسهل عليه

يشوف له بلد ثانية غير الأردن

روحوا شوفولكم بلد أجنبي عيشوا فيها وخذوا الجنسية الأجنبية
06-06-2012 12:31 PM
عودة الهبر الهبل صلاح
" الهبر " عاد وإنّ عو دا مثل عود " الهبر " يحمد

فالهبر في دنيا الهما لة رغم أنف الفضل أوحد

فاعرف مكانك من مكا نته الرفيعة يا " معوّد "

واشهد فديتك إنّه المجد المؤثل يوم ينشد

واعطف على الجنديّ واستشهد مواطننا محمد

واسأل " فردريك بن بيك " إذا شككت بذاك يشهد

" الهبر " لا تطرده عن باب ، أمثل " الهبر " يطرد ؟!

أو ما تراه إذا هممت تهينه أرغى وأزبد

واغبرّ في عثنونه قمل هو الدّر المنضد

حرّ طليق لا يبا لي العيش أسعف أم تنكد

لمّا أهانته الحيا ة على نفائسها تمرد

ورأى بأنّ المال يست خذي الرّجال فهبّ " يشحد "

إنّي ومن لا يحتفي بجنابه لعلى يلندد

لله درّ " الهبر " إنّ طرافه الأفق الممدد



06-06-2012 12:32 PM
محمد ابو السندس
يجب حبس صلاح فورا عدو الوحدة الوطنية الاردنية
06-06-2012 12:33 PM
الى 58
الى المعلق 58 شكله حارك ........ التعليق
06-06-2012 12:35 PM
.____ فرس وسط حصن
جراسا حريو سقفها السماء





وبالاردن اللي بيطق الباب بده يسمع الجواب



احنا وانت فرس وسط حصن بس نصهل انت تحيل
06-06-2012 12:37 PM
عيال حيه
للذي لا يعرف الشعب الاردني



لا يعطي الشعب نهائيا مؤشر على ثورة وانما تقوم وتقعد بلحطة





الشعب الاردني يؤثر بكل العالم ويتاثر بكل العالم





شعب جبار اطباء ومهندسين ورجال اعمال وعسكر واقتصاديين رغم ان المؤامرة كبيرة عليهم الا انهم تعلموا ان اللي يضع الحية تحت ابطه تقرصه
06-06-2012 12:40 PM
إلى 62 محمد أبوالسندس
يا سيد محمد أبوالسندس

إن أكبر عدو للوحدة الوطنية هو القرعان

راجع مقالاته كلها وتأكد بنفسك

هو ضد شيء اسمه الوحدة الوطنية

وقد كتب مقالا سابقا خاصا بهذا الموضوع

وكان بعنوان

الوحدة الوطنية ليست أرقاما وطنية

وكان بكل مقالاته يشن الهجوم الكاسح والحرب الشرسة على الوحدة الوطنية

مع أن جلالة الملك حفظه الله شدد على أهمية الوحدة الوطنية وقال أن من يقف ضد الوحدة الوطنية هو عدوي ليوم الدين

فالذي يجب حبسه هو القرعان
06-06-2012 12:45 PM
صلاح الحايل
انت فرس وسط حصن يا صلاح
06-06-2012 12:47 PM
الى 61
يا اخي خليك بحالك اشي لا تفهمة لا تعلق علية لان الدكتور صلاح اكبر منك ومن القرعان ارجو النشر يا جراسا وشكرا
06-06-2012 12:55 PM
إلى 67
ممكن اذا كنت فعلا رجل بمعنى الرجولة

تأتي بدليل واحد فقط

دليل واحد فعلي تثبت لنا فيه

أن د.صلاح عدو الأردنيين



أما إن لم تأت بالدليل

فسنعتبرك تلقائيا عبارة عن مهرج ومهذرج يريد التعليق فقط
06-06-2012 01:02 PM
الى 69 البعط
الى 69 والله انت وصلاح .. ما .. عندي
رد من المحرر:
نعتذر
06-06-2012 01:17 PM
سوكا بالروسي صلاح
قال دكتور صلاح من واين جبت الدكتارة شكلها من روسيا اتحداك اذا ماهي من روسيا
06-06-2012 01:18 PM
المهجهج صلاح
الى المهجهج صلاح مستشفي الفحيص يستنى بيك
06-06-2012 01:22 PM
الى البايق صلاح
اني ارى رؤسا اينعت وحان قطافها واني لصاحبها





عدو الاردن والشعب الاردني واتلبدو وابناء العشائر واتلاحزاب ..صلاح
06-06-2012 01:24 PM
إلى 33 حمد العبادي
انتم تعتبرون كل فلسطيني حتى المقيمين بالضفة معهم جنسية

كل ما واحد قال شيء حتى من الذين في داخل فلسطين تقولون الحق على اللي جنسك

هو كل الفلسطينيين معهم جنسية يا فصح

بس هذا دليل على ... المتفحل عندك

لأنه ..أصبح مرض عضال يجري في دمكم

والله بدك الصحيح

...
وأحيانا بقول بستاهلوا خرجهم الله لا يقيمهم ولا يردهم اللي خلوا أشكالك المصدية تحكي عليهم

وتصير تحكي بمواضيع أكبر منك مثل موضوع الجنسية

اللي هذه الجنسية أنت نفسك حصلت عليها بعد اعلان الدولة الأردنية لكن اسم العائلة عندك خدمك وصرت ممن يدعون بالأصول
06-06-2012 01:27 PM
إلى 74 المهجهج
والله كلامك صحيح

مستشفى الفحيص بستنى فيه مشان يعالجك إنت

اطمئن راح ييجيك د.صلاح بأسرع وقت لأنه حالتك صعبة
06-06-2012 01:32 PM
نظام الحرباية 77
الى المهجهج مليح انك تستخدم صرت مصطلحات الاردنيات يعنى نظام الحرباية يزبط عليك
06-06-2012 01:38 PM
إلى 76
معلش انا مش لايمك

لإنك مقهور ومثل ما توقعت ما عندك شيء وفاضي وفارغ عقليا وفكريا

وما عندك أي دليل ومهرج ومهذرج

بعدين شوي شوي لا تشد على حالك

بلاش يطق لك عرق ها ها ها ها ها



وللعلم اذا الزمان بده يعرف حقد فهو منك ومن امثالك

والدليل استخدامك لرقم 70
06-06-2012 01:44 PM
Dr. Hamad Al-Abadi / Michigan
too 77



Not discuss the patient's possession of mental illness, but give him sedative drugs to stay quiet like a bull and this is Mr. Salah myself sick with hatred, hatred of the Jordanian people, which divided a loaf of bread with him and the nation, education and health but the reason that the state of Jordan is the




Jordan first and foremost
06-06-2012 01:48 PM
الى الكويتب صلاح
الى صلاح الله لا يصلحك حل بكاز يا
06-06-2012 01:49 PM
ابناء جزعة
الى صلاح جاوبني بصراحة انت بالاردن حابين انشوفك
06-06-2012 01:51 PM
الى صلاح المهجهج
I do not heal Mhjahj
06-06-2012 01:58 PM
khalakhel salah mhajhaj
What is your sister anklets News
06-06-2012 02:01 PM
إلى 56
ايش الجديد اللي جبته يا فصح

كلامك صحيح

الفلسطينيين والسوريين والعراقيين ضيوف

شو المشكلة انا مش عارف شي

الفلسطينيين من داخل فلسطين المقيمين سواء للعلاج او التعلم او ما شابه ضيوف كرام مقيمين بكل احترام

وكذلك اخواننا السوريين والعراقيين

والله ما شفنا منهم كلهم إلا كل خير
06-06-2012 02:01 PM
شهادة الهجهجة لصلاح العنصري
من اليوم لقد سمينا صلاح باسم المهجهج وبشهادة حصولة على الحقد على الاردنيين والشعب والوطن شهادة الايزو90001 ...والهجهجه
06-06-2012 02:03 PM
сумасшедший صلاح
صلاح مهجهج Mhjahj

Mhjahj сумасшедший
06-06-2012 02:05 PM
الى 86
الى 86 اطلع من لب التينه شايفك



لكن بدي اسئلك سؤال



كم لك عقل واحد والا اثنيين





قلب واحد والا قلبين



يا اما انك اردني او انك فلسطيني





لا تصبغ فكل انواع الصبغة مكشوفة للاردنيين





ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفة ) صدق الله العظيم سورة الاحزاب
06-06-2012 02:09 PM
الاردن جمل المحامل
هجرة 47 هجرة 67 هجرة 73 هجرة 91



الله ايعينك يا اردن على حملك
06-06-2012 02:10 PM
إلى 90
بس تعرف تكتب وتجمعلك كلمتين على بعضهم يكونوا مفهومات بجاوبك

ولما تعرف معنى الآية ومعنى القلبين في الجوف بجاوبك

ولما بالأول تعرف تكتب الآية صح بجاوبك

(في جوفه وليس جوفة)
06-06-2012 02:18 PM
إلى 91
لاتخاف كله بحسابه

وحسابه واصل وزيادة

ما فيه عبء نهائيا
06-06-2012 02:20 PM
إلى 81 حمد
انا جاوبتك لكن ما نزل جوابي لانه كلام قاسي جدا

وجراسا المحترمين الظاهر انهم راعوا مشاعرك وخافوا عليها

علشان هيك ما نزلوا تعليقي اللي جاوبتك فيه
06-06-2012 02:31 PM
الى 93
اذا الدنيا تشتي باللهجة الاردنيو وواحد بدة ايموت من البرد وتلبسة وتسكنه وتطعمة وتقسم اللقمة بينك وبينه والارض بينك وبينه



تلحلق معروفة



اترك الجواب للقراء
06-06-2012 02:57 PM
عنصري قح
انظروا الى طريقة تفكير ... صلاح تعليق 93 ...
06-06-2012 03:05 PM
أردني وطني حر
أرجو من جراسا نشر تعقيبي التالي للأهمية لأنه يوضح رأي جلالة مليكنا المعظم من الأحداث في ايلول الأسود والان عادت العلاقات لتكون طبيعية ونسي الطرفان التاريخ واحداثه وشكرا:



كشفت مذكرات جلالة الملك عبد الله الثانى ابن الحسين التى صدرت فى كتاب بعنوان "السلام فى زمن الخطر" فى الفصل الثالث من الكتاب أشار جلالة الملك عبدالله إلى أن عمان لم تكن عام 1968 من المدن الآمنة تماما وقال "ياسر عرفات ومقاتلوه كانوا يشنون هجماتهم على إسرائيل انطلاقا من الأراضى الأردنية وكان الجيش الإسرائيلى يرد على هذه الهجمات بين الحين والآخر موجها ضرباته إلى أهداف داخل الأردن"، مضيفا أن ياسر عرفات الذى فتح له جلالة الملك حسين الأردن بعد الحرب عام 1967 "لم يقابل المعاملة الكريمة بالمثل بل أخذت قواته تزعزع أركان الدولة بإقامة الحواجز على الطرقات وجباية الضرائب وانتهاك القوانين والأنظمة".



واعتبر جلالته انه "من الخطأ اعتبار هذه الهجمة حربا أهلية بين الأردنيين والفلسطينيين"،لافتاً الى أن "العديد من الأردنيين من أصل فلسطينى قاتلوا بشجاعة فى صفوف الجيش كما أن بعض الأردنيين من الضفة الشرقية التحقوا بالفلسطينيين وقاتلوا ضد الجيش".



06-06-2012 03:05 PM
ابن المعايطة الحر


الاردنيون والفلسطينيون في خندق واحد فنحن عرب ومسلمين وعشنا في هذة البلد اخوان وجيران وانساب وهم واحد ولا اشعر بانة يوجد فرق بين الجنسيتين والقيادة الاردنية الملهمة والمعطاءة ساهمت بحد كبير في ايجاد هذا الفكر الناضج لدي الشعبين الذين هم شعب واحد كما نفكر فارجوا من الجميع التفكير في مصلحة الوطن اولا واللة الموفق وحفظ اللة تراب الوطن ومليكة المفدى.

06-06-2012 03:06 PM
فلسطيني مشرد
قهركم على هذا الوطن لماذا؟؟؟ هل هناك احد يطعن بهاذا الوطن ؟؟ ه هل يتعرض للسرقة او للخراب لا سمح الله ؟؟ لماذا هذه العنصرية ؟ لا يحق لكم ان تتهموا الشعب الفلسطيني مهما كنتم ومهما كان موقعكم. الشعب الفلسطيني حظى بإحترام العالم كله كما انه شارك ببناء هذا البلد والكل يعرف ولا احد ينكر انه له دور كبير. صفوا من تشاءوا بالغريب فهذا رأيكم اما بالواقع فلا يمتلك احد ان يغرب من يشاء وينسب لهذا الوطن من يشاء. . سامحوني
06-06-2012 03:08 PM
عاشت اللحمة الوطنية
انا اردني من اصل فلسطيني

اريد ان اقول لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين

يا سيدي الشعوب تحرق نفسها من اجل الحرية ومن اجل اسقاط الانظمة وانا سأحرق نفسي لو من اجلك

اعدك يا سيدي اني سأدافع عن ارض الاردن بقطرات دمي

نعم الاردنيون جميعا اخوة

لا للعنصرية

نعم للوحدة الوطنية

06-06-2012 03:09 PM
فلسطيني مشرد
اردني من اصل فلسطيني

كل الولاء و الانتماء للاردن و الملك و الراية الهاشمية ورحم الله الملك الاب و اطال الله في عمر الملك الابن وهذا الاسد من ذاك الاسدكلنا فداك

06-06-2012 03:10 PM
الى صلاح .
لا اقول لك الا انك واحد. باللهجة الاردنية
06-06-2012 03:10 PM
الى فلسطيني مشرد
شكرا لتعقيبك ولن تبقى مشردا باذن الله..أردني حر
06-06-2012 03:13 PM
ابناء الاردن الاحرار
الوحدة الوطنية... لم تعد تنطلي على الشعب الاردني نعم للاردن نعم للاردن وللاردنيين
06-06-2012 03:16 PM
الى كل المعقبين بلا استثناء
هده هي الحقيقه والتي عايشتها بطفولتي وكان عمرى انداك ما بين سبع سنوات وثمانيه سنوات وكان والدى ضابطا بالجيش الاردني وكنا نسكن في مدينه اربد وكان حولنا اى جيراننا اغلبيتهم فلسطينيين ولكن لم ننظر الى بعضنا البعض الا بكل الحب والوفاء والنسب ولكن اصحاب النفوس المريضه والمتسلقين خلقوا نعره فلسطيني اردني لا سامحهم الله وكان اكثر من خمسه منظمات فدائيه مختلفه بنفس المنطقه مثل فتح الشعبيه الديمقراطيه الصاعقه الخ ولم ادكر انه حصل خلاف ما بينا ولكن المندسين والزعران الدين كانوا يفكرون بزعزه البلد من افعالهم المشينه والتي كانت تنم عن العنتريه وفرد العضلات والحديث كبير وكبير لانني تعايشت معهم وتدربت معهم وكان يطلقون علينا اسم اشبال وكانوا يدربوننا على فك وتركيب الكلشن ونحنوا معصوبين الاعين والزحف على التراب والطين وتمارين رياضيه الخ اعيد واكرر هناك كان من يسعى الى خراب البلد وفرض السيطره وهدا ما عرفناه عندما كبرنا فاالاردنيون والفلسطينيون اخوه وما زلنا مهما صار!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
06-06-2012 03:18 PM
فيلم الاسد والاسد الشعب الاردني فقط
تذكرت فيلم الكرتون فيلم الاسد الاب اللي باع ارض النور للضباع
06-06-2012 03:19 PM
الى 106
حمى الله عز وجل كل الشعوب العربية فكلنا اخوة وعدونا واحد!!!!
06-06-2012 04:26 PM
معركة الكرامة توحد جميع المعقبين
يحيي الشعبان الأردني والفلسطيني ومعهما الأمة العربية جمعاء في شهر اذار من كل عام ذكرى معركة الكرامة الخالدة التي سجل فيها الجيش العربي الأردني بالتلاحم مع المقاومة الفلسطينية انتصاراً حاسماً على جحافل قوات العدو الصهيوني، التي كانت لا تزال منتشية بالحسم العسكري الذي حققته في حرب عام 1967 .





جاءت تلك المعركة لتضع حداً لمقولة" الجيش الصهيوني الذي لا يقهر" ولتؤكد زيف هذه المقولة التي طالما رددها العدو في محاولة بائسة ويائسة منه، لزرع اليأس في روح ووجدان الأمة العربية.



ما يهمنا بشكل رئيسي، في هذه المناسبة استخلاص الدروس الضرورية من هذه المعركة، التي أفرزت مجموعة من الدروس التكتيكية والإستراتيجية التي لا بد من تمًثلها في المرحلة الراهنة أبرزها:



أولاً: أن الوحدة الوطنية ووحدة الدم على أرض المعركة هي العامل الحاسم في تحقيق الحشد والتعبئة ضد العدو الصهيوني، وضد بقية أطراف التحالف الإمبريالي، وهي الشرط الضروري لخلق الحاضنة الجماهيرية للفعل المقاوم بشقيه الكلاسيكي والشعبي .



ثانياَ: أنه عندما يتوفر قرار القتال وإرادة المقاومة، وعندما تتوفر الوحدة على أرض المعركة، فإن النصر يكون حليف الأمة رغم الخلل في موازين القوى.



ثالثاً: أن المقاومة هي الأسلوب الرئيسي، لإجبار العدو الصهيوني على الانسحاب من الأراضي المحتلة، وتحرير الأرض العربية وليس استجداء الحلول، عبر الإدارة الأمريكية ومشاريعها التصفوية للقضية الفلسطينية ، وهي الخيار الوحيد والمجرب القادر على إلحاق الهزيمة بالعدو الصهيوني، عبر تحقيق سلسلة من الانتصارات التكتيكية التي تصب في تحقيق الأهداف الاستراتيجية وعلى رأسها تحرير فلسطين، ودحر الاحتلال الصهيوني الإمبريالي عن الأراضي العربية المحتلة .



رابعاً: أن خيار المواجهة في الكرامة الخالدة شكل مقدمةً وحافزاً لمجمل الانتصارات اللاحقة في حرب تشرين 1973 وفي معارك ومواجهات الانتفاضتين الأولى والثانية، وفي هزيمة الاحتلال في جنوب لبنان عامي 2000 و2006 ، وفي إفشال استهدافات العدوان الصهيوني على قطاع غزة في شتاء 2008- 2009 .



خامساً: أكدت معركة الكرامة الخالدة بمفاعيلها الممتدة حتى اللحظة الراهنة بؤس الرهان على خيار التسوية، الذي لم يحرر أرضاً ورهن القرار العربي والسيادة الوطنية لواشنطن.



سادساً: أثبتت معركة الكرامة صحة وجدوى حرب الشعب في مواجهة العدو الصهيوني، وإمكانية المزاوجة، بينها وبين الحرب الكلاسيكية.



لقد شكلت معركة الكرامة الخالدة- التي يحتفل الشعبان الأردني والفلسطيني، هذه الأيام بذكراها العطرة- محطة بارزة للصمود والمقاومة، محطة بارزة من محطات الانتصار، ورداً على نكسة عام 1967 ، نقول نكسة وليس هزيمة، لأن الأمة بأسرها لم تسلم في حينه بنتائج الحرب، ورفضت الاستسلام لشروط العدو وبدأت تعد العدة، لجولات جديدة لتنهي الآثار المأساوية، التي نجمت عن تلك الحرب.



كما أعادت معركة الكرامة الخالدة، اعتبار الأمة العربية لنفسها والثقة بقدراتها، حين التحم الجيش العربي الأردني، مع المقاومة الفلسطينية في خندق واحد، وتمكنا بكل كفاءة واقتدار من إفشال الهدفين الرئيسيين، من العدوان الصهيوني، ألا وهما احتلال المزيد من الأراضي الأردنية( الأغوار ومرتفعات السلط)،والقضاء على ظاهرة المقاومة الفلسطينية.



ولا تقل معركة الكرامة في أهميتها، وفي لحظتها التاريخية،آنذاك عن معركة السويس عام 1956 ، فإذا كانت معركة السويس قد أنهت والى الأبد الإمبراطورية، التي لا تغيب عنها الشمس، فإن معركة الكرامة حطمت ولأول مرة، أسطورة التفوق الزائفة اللجيش الصهيوني.

المجد والخلود لشهداء الكرامة ولجميع شهدائنا الابرار والخظي والعار لكل الاعداء ومن يسير في فلكهم!!

06-06-2012 04:39 PM
اردنى من اصل فلسطينى ابو ميرا
ااريد ان اسال سوال ماهى بلاد الشام انا سوف اجاوب هى الاردن هى سوريا هى فلسطين هى لبنان من هو رسولنا الحبيب انا ايضا سوف جاوب هو سيدنا محمد صل الله علية وسلم ماهو ديننا انا ايضا سوف اجاوب هو والحمد الله الاسلام الذة عزنا الله بة يا اخوانى لا تشتمو بعضكم بعض انتم اخو فى الدين فى العقيده وكل من شتم اخو المسلم سوف يحاسب من الله انتم رجعتم الى الجاهلة انا من الكرك انا من نابلس انا من اربد انا من القدس انا من عمان انا من الخليل لاياخواتى ويا اخوانى هذى بلادنا لنا جميعا والقدس لنا جميعا ليست للفلسطنين القدس بل للاردنين يجب ان نتحد مع بعضنا واسترجاعها من المغتصبين هذا هو الحق وهذا الجهاد الذى تحدث عنة القران وليس ان نشتم بعضنا اتقو الله وتوبو عساالله بغفر لكم
06-06-2012 05:14 PM
وطني جريح
اين كرامتنا الان؟!
06-06-2012 05:25 PM
فيصل عبد الكريم
قبل ٤٤ عاما كانت الكرامة وأما الان فاقول'مررت علي الكرامة وهي تبكي فقلت علام تنتحب الفتاة..فقالت كيف لا ابكي وأهلي جميعا دون خلق الله ماتوا!!وين العروبة وين..وين الملايين وين!!؟؟؟
06-06-2012 05:31 PM
كلنا اردنيون
المعلقين العنصريين من الطرفين اقول موتوا بنحركم.جميعنا أردنيون من شتى الاصول والمنابت وبنحب بعض وما لينا غير بعض.اسفي على الذي يكتب من اميركا وبعده بيحكي كأنه ما سافر وتعلم منهم الحرية وعدم التمييز بين الناس.أو تلك كالتي اصلها من الخليل-ربى المجالي-وبتحكي بعنصرية.صلاح عودة فقط جاوب شخص اسمه أحمد شو دخل الشعب الابي... !
06-06-2012 05:44 PM
مدانات-الكرك
قرأت ما كتبه الكاتب عودة الفلسطيني (أقول فلسطيني لأنه يعيش في فلسطين) ولم أجد في كلامه كلمة واحدة سيئة بحق أردننا الغالي.هو رد على كاتب اسمه أحمد القرعان.رجعت لمقالة أحمد القرعان ووجدت أن الاخ عودة صادق فيما يقول وهو ينتقد ما كتبه القرعان فقط.كان قاسيا في بعض الكلملت ولكنه بذلك أتبع حق الرد (طبيعة الكلمة المستخدمة من القرعان تستحق هذا النوع من الرد).لا أعتقد لو رد الكاتب عودة على كاتب كبير كفهد الفانك-كان سيستخدم هذا الاسلوب لان الستاذ فهد في اسلوبه العلمي سيحدد كاتب كبير أخر مثل عودة طبيعة كلمته ايضا.فلسطين مليئة بالمثقفي واصحاب العقول ولا تحتاج إلى وطن بديل في اللحظة التي تتخلص منها من هذا الاحتلال البغيض الذي يدعمه العالم ويواجهه الفلسطينيون بصدورهم العارية.علينا قول الحقائق حتى نكون كبار
06-06-2012 06:08 PM
إلى 105
يا الله شو كلامك صح.هناك في اربد الغالية المدينة اختلط الشرش الأسود الغالي الحبيب مع الثوب الفلسطيني الغالي.كانت اثواب نقية كاصحابها لأنها كانت حقيقية طبيعية تلقائية ولم تكن مصطنهة كتلك التي يلبسهن بعض النسوة في البرلمان أو في الصالونات السياسية للتظاهر والدعاية وقول اشياء تعاكس الحقيقة.أعرف أمرأة لم تلبس اللباس الأردني الغالي يوما.لم تلبسه إلا عندما تجاوز عمرها ال 58 لتحقيق اشياء انتخابية بحته.والله ما كانت تعرف قريتها وين.كتلك التي لم تلبس الثوب الفلسطيني يوما وعندما لبسته عنصريا لبسته دون حطة على الراس.العنصري والمتسلق أنسان كاذب غبي جاهل ضعيف أحمق
06-06-2012 06:14 PM
الي المعقبات ١١١
انت اصيل ابن اصيل والله يحميك ويحمي شعبي الأردن وفلسطين!!
06-06-2012 07:06 PM
ابو ميرا
شكر خاص للاخ مدانات الكرك انت الوحيد الذى علق على الموضوع بشكل محايد وقلت فى نفس الوقت ان فلسطينى يدافع عما كتبة القرعان بين قوسين ( يعيش الكاتب فى فلسطين القدس )ولة الحق ان يدافع عن تهجم.... فى كتاباتة على فلسطين
06-06-2012 07:53 PM
الحردان
اجل واحترم كل فلسطني قابع في ارضه رغم قسوة الاحتلال كذلك كل من اجبر على مغادرتها قسرا لا طوعا وانبذ كل من باع او ضحى بشبرا من ارضه كذلك انبذ كل من بعض من يسكن في غرب عمان ويصطف امام قصره مجموعة من السيارت تقدر قيمتها بميئات الالوف قسما لو طوبت له فلسطين ما تنازل عن بذخه كذلك لو طلب منه التبرع ببضع دنانير لفقراء فلسطين لبخل عليه وكرم.....
07-06-2012 12:15 AM
د. صلاح عودة الله الى مدانات
أشكرك على تعليقك واعتمده كردي على كل من عقبوا على مقالي وسامح الله كل من استخدم التجريح الشخصي, واشكر موقع جراسا الرائع الحر الذي يمنحنا حق الكتابة والتعقيب والرد والنشر!!
رد من المحرر:
شكراً جزيلاً
07-06-2012 07:52 AM
الحركة الوطنية الاردنية / عمان المحتلة
...
رد من المحرر:
نعتذر
07-06-2012 09:01 AM
لجنة احرار الطفيلة
بسم الله الرحمن الرحيم



إذا عطشتِ وكان الماء ممتنعـــــــاً فلتشربي من دماء الزند يا بلدي



السلام عليك يا وطني منزهاً مقدساً من كل فاسق وفاسد.



السلام على الطفيلة حيث تغفو بين أحضان الشراه، السلام على اسمنتها وفوسفاتها المسروقة، السلام على حد الدقيق، وعلى دماء أجدادنا طاهرة نقية تقية حد النقاء، السلام على جعفر وزيد وعبد الله هل تشمون رائحة ديمونا؟! السلام على طريق الخضار السريع في معان، السلام على البلقاء وجلعاد هل لا زال القلب صوب الخليل، ....
07-06-2012 09:57 AM
خوفي عليك يا وطني
الحكومة وقررت رفع الأسعار التدريجي الذي تدّعي فيه أنّه لن يمسّ قطاعا كبيرا من الشعب، ونحن نقول لهم بقوة وجرأة: عليكم قبل أن ترفعوا الدعم عن السلع والغذاء والمحروقات والكهرباء، أن ترفعوا الدعم عن الفاسدين الذين سرقوا هذا الوطن ووضعوا خيراته في جيوبهم،...
07-06-2012 10:00 AM
الى 84
للأسف أنت لا نفقه ما تقول ، ما المقصود في ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ، مع إنك عامل حالك مثقف ، هل الرسول الكريم إذا أحب مكة يجب أن لا يحب المدينة المنورة!!! هل أنت إذا أحببت عجلون مثلا لا يجب أن تحب عمان !!!!!!!!!!
07-06-2012 10:13 AM
حيدر محمود
يا شاعر الشعب صار الشعب مزرعة لحفنة من عكاريت وزعران!!!
07-06-2012 10:34 AM
مسلم اردني عربي وبفخر
عتبي على جراسا بنشر مقالات تثير العنصرية سواء للقرعان او لابو سكسوكة مبين انه حاقد على الاردن وعيب يحكي هيك حكي احنا بنحب فلسطين اكثر منه وعنا غيرة على الاقصى اكثر من شكله احنا عاجبنا البلد والفساد موجود بكل العالم هلكتونا بالفساد والعنف الجامعي موجود ولو كل واحد بدل ما ينظر يبدا باصلاح نفسه وعيب هالحكي الاردن باقي بعون الله صامد رغم حقد الحاقدين ونحن نباهي الدنيا بقيادة الهاشميين لنا ونفخر بهم وسيبقو قادتنا باذن الله الى يوم الدين وسيبقى هذا البلد امنا مطمئنا بعون الله ورعايته حفظ الله اردننا وقيادته وحفظ الهاشميين الاشراف وانشاءالله النصر قادم على ايديهم
07-06-2012 10:56 AM
الى المهجهج 116
الى 116 عمان وعجلون مدن اردنية





لكن المكياج تبعك معروف





بمعنى واين ما هب هواها اتذري انت باللهجة الاردنية
07-06-2012 11:10 AM
الى 116
اعقب يا ... بالاردنية
07-06-2012 11:16 AM
واردناه
سلامي للجندويل وللنشامى اخواني







ضاع البلد بلدكم







واردناه ووطناه واردناه





07-06-2012 11:17 AM
الى 86 حل عنا قرفنك
الى 86 تعرف تحل بكاز
07-06-2012 11:18 AM
واردناه ووطناه واردناه
واردناه ووطناه واردناه





واردناه ووطناه واردناه



واردناه ووطناه واردناه





واردناه ووطناه واردناه





واردناه ووطناه واردناه





واردناه ووطناه واردناه







واردناه ووطناه واردناه





واردناه ووطناه واردناه





07-06-2012 11:20 AM
ضامن الختاتنه
...
رد من المحرر:
نعتذر..
09-06-2012 05:30 PM
الردني رافع راسه
يا ربى المجالي ارفعي راسك فوق بالعالي
و احكي لكل الي بيسأل من وين رح تشربي قولي اله من وريد الرجال مش بس من زنودهم دم الأردنيين لعيونكن ياالنشميات
18-07-2012 02:57 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات