اغلاق

كيف نواجهه رفع اسعار الوقود


نتيجة نية الحكومة واصرارها على رفع المشتقات البترولية وخاصة البنزين والديزل لابد من ايجاد طرق وبدائل لمواجهة رفع اسعار الوقود لعل وعسى ان تفيد اكبرشريحة من المواطنين للتخفيف من حدة وعبء الحياة الاقتصادية التي اصبحت لاتطاق في ظل مسلسل رفع الاسعار الذي لا ينتهي ، لقد دلت الدرسات التحليلية والفنية ان معدلات استهلاك الوقود تعتمد على عوامل عديدة منها درجة حرارة الجو ونوعية الوقود المستخدم ، مقدار الانخفاض عن مستوى سطح البحر ، سرعة الرياح ، حالة الطرق ، نوع وقوة السيارة ، وان تغيير هذه الظروف يؤدي بالتالي الى تغيير في قيم معدلات استهلاك الوقود .


لذلك فأن جزء لا يستهان به من الوقود يهدر سدى ويمكن توفير ما نسبته 7—12 % من الوقود المستهلك من خلال اتباع اساليب وارشادات سهلة التطبيق تساعد وتساهم في التقليل من استهلاك الوقود ولكن قبل ذلك اريد ان ابين بعض العوامل التي تؤثر على استهلاك الوقود .

1 سعة محرك السيارة : فكلما زاد سعة المحرك ازداد استهلاك الوقود.

2 صلاحية السيارة : وذلك من خلال صلاحية الاجزاء الميكانيكية والكهربائية فكلما كانت السيارة كثيرة الاعطال وغير معتنى بها كلما زاد استهلاك الوقود .

3 درجة حرارة الجو الخارجي : يزداد معدل استهلاك الوقود بنقصان درجة حرارة الجو الخارجي حيث ان استهلاك السيارة من الوقود يزداد في فصل الشتاء بالمقارنة مع فصل الصيف .

4 وزن السيارة : يعتبر وزن السيارة وهي فارغة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على التوفير في استهلاك الوقود.


5 طريقة الاستعمال : كلما زادت سرعة السيارة يزداد معدل استهلاك الوقود حيث ان الحدود الاقتصادية للسرعات تتراوح ما بين 65—85 % كم بالساعة .


6 اسلوب القيادة : ان قيادة السيارة بصورة اقتصادية وواعية من خلال التقيد بتعليمات وانظمة المرور يؤدي الى توفير الوقود والمحافظة على سلامة الانسان والسيارة .

وللوصول الى طرق واساليب توفير استهلاك الوقود لا بد من تحديد السيارة التي تتناسب مع الاحتياجات اليومية لان كثير من المواطنين يظنوا ان الكلفة الشهرية للسيارة تتكون من قيمة البنزين المستهلك وكلفة الزيوت والتشحيم والغسيل وكلفة الاصلاحات وقطع الغيار غير ان الكلفة الحقيقية تتطلب اخذ كلفة رأس المال بعين الاعتبار .

ومن طرق واساليب توفير استهلاك الوقود ما يلي :

1 عدم الوصول الى السرعة القصوى منذ اللحظة الاولى لتشغيل السيارة وانما يتم التسارع بشكل تدريجي .

2 عدم ترك محرك السيارة يعمل اكثر من دقيقة عند قضاء الحاجيات او التوقف لامر ما .

3 عدم بقاء نوافذ السيارة مفتوحة اثناء قيادة السيارة بسرعة على الطرق الخارجية لان ذلك يؤدي الى زيادة مقاومة الهواء للسيارة وبالتالي زيادة استهلاك الوقود .

4 الاستغناء عن الوزن الزائد والغير ضروري في السيارة لانه كلما قلت حمولة السيارة كلما قلت كمية الوقود المستهلك .

5 اجراء صيانة دورية لمحرك السيارة للحفاظ على اداء جيد للسيارة واستهلاك طبيعي للوقود .

6 استخدام اطارات جديدة وليس مستعملة وتفقد نقصان الهواء في الاطارات لان زيادة التدحرج الدوراني يؤدي الى زيادة استهلاك الوقود ومن ثم التلف السريع للاطارات .

واخير وقبل الانطلاق بالسيارة والتوجه بها الى مكان معين يفضل التأمل لفترة وجيزة قد يكون هناك مشوار او اكثر , وكذلك التفكير للحظة بأقصر الطرق وأيسرها والابتعاد عن الاختناقات المرورية اوالدخول الى وسط المدن المكتظة وعدم استعمال السيارة اثناء ساعات الذروة صباحا وبعد الظهر لان ذلك يوفر الوقت والجهد وبالتالي استهلاك الوقود.

ما من شك ان قيمة السيارة من ابرز الاسس التي يرتكز عليها الانسان عند شراء سيارة جديدة الا ان معرفة معدل استهلاكها للوقود امر مهم وضروري ذلك ان قيمة الوقود يشكل الكلفة الحقيقية لتشغيل السيارة بغض النظر عن موديل ومظهر السيارة الخارجي و هذا كله يساعد ويساهم في الاقتصاد بتوفير استهلاك الوقود .

وحسبي الله على الحكومة المصره على رفع الاسعار ومنها اسعار الوقود






تعليقات القراء

شمالي
نشكر الكاتب على هذا المقال الذي يوجد به كثير من النصائح بخصوص الافتصاد في الوقود
30-05-2012 10:49 PM
نايف عليان
كلام جميل عن الاقتصاد في الوقود ولكن لابد من مواجهة الحكومة لمنعها من رفع الاسعار وخاصة اسعار المشتقات البترولية
30-05-2012 10:52 PM
حويطي
الاقتصاد مطلوب في كل شيء سواء وقود او اشياء اخرى وحسبي الله على الحكومة
30-05-2012 10:54 PM
بلقاوي
اشكر الكاتب على موضوع المقال حيث يوجد به الكثير من الامور التي يجب اخدها بعين الاعتبار عند استعمال السياره
30-05-2012 10:57 PM
رمثاوي حر
دائما حريص على مصلحة الوطن والمواطن يا عطوفة ابراهيم بيك انت كما عهدناك وانت مدير شرطة للرمثا تحب المصلحة العامة وتحافظ عليها بارك الله فيك على هذه النصائح
30-05-2012 11:02 PM
زحراوي
هذا ليس الحل لمواجهة رفع الاسعار وانما لا بد من الوقوف ضد قرار الحكومة رفع الاسعار حتى تعدل عن ذلك
30-05-2012 11:06 PM
ابو يزن
اشكر الاخ ابو مهند على هذا الموضوع الذي يدل على متابعتة لواقع الحال الذي نعيشه وهو محاولة الحكومة رفع الاسعار لمعالجة العجز في الموازنة العامة رغم رفض جميع المواطنين لذلك
30-05-2012 11:14 PM
عجلوني يانيالي
يعني لو اخذنا بعض من هذه النصائح يمكن ان نوفر الكثير لكن من يطبق؟!؟!؟
31-05-2012 08:03 AM
عقله العبادي
نصائح قيمة لضبط الانفاق في استهلاك الوقود وعقبال الحكومة ما تاخذ بهذه النصائح وتطبقها على سيارات الحكومة ولا بس الاقتصاد على المواطن فقط
31-05-2012 02:51 PM
محسن مطيع
حلول جزئيه لضبط الانفاق في الوقود وخاصة البنزين ولكن الاهم عدول الحكومه عن رفع الا سعار عن هذا الشعب الصابر المرابط كان الله في عونه
31-05-2012 02:55 PM
يوسف
الشعب الاردني شعب جبار يتحمل الصعاب والشدائد ولكن للصبر حدود ولو بعد حين وتوفير الوقود حل غير كافي
31-05-2012 02:59 PM
اردني مخلص لوطنه
والله ايا ابراهيم انك على راسي لانك بتختار مواضيع جميله وحقيقيه نواجها في البلد وشكران لك يا ابراهيم الحمامصه على هذه المقالات الجميله وشكران
07-07-2012 12:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات