كيف نربي أولادنا


تحتاج تربية الأولاد في هذا الزمن إلى المزيد من الحكمة والصبر ، في ظل المعطيات الديمغرافية المختلفة ، فلا تحتاج من الآباء القسوة كما لاتحتاج اللين بل تحتاج الى نوع من الإعتدال خصوصاً في سن المراهقة فيبقى الشاب في حيرة من أمره لايعرف ماذا يريد يحاول تقليد ما يشاهده عبر الفضائيات أو على الشبكة العنكبوتية .
فعندما تحاوره تخلص إلى نتيجة مفادها (طنش تعش تنتعش) ، فهذا الزمن الصعب الذي نعيشه الأن من تفشي ظاهرة ترويج المخدرات الحبوب المخدرة واصدقاء السوء وانتشار ظاهرة التدخين أو الأرجيلة ، وعدم الأنسجام في الإلتزام بالدراسة تحتاج منا إلى مزيد من المراقبة والمتابعة ومعاملتهم كأصدقاء لا كحاكم ، مع اعطائهم فرص من حرية التعبير عن الرأي والإهتمام به .
تمتد فترة المراهقة من سن (11) إلى سن(21) ويعتبر هذا العمر بداية تغيرات جسدية وعقليه وعاطفية واجتماعيه، اما البلوغ فهو تغير جسدي يدل على ان الفرد أصبح قادر على النسل، بمعنى آخر البلوغ هو مرحلة فرعية ضمن مراحل المراهقة وعادة يكون أولى العلامات الدالة على بداية فترة المراهقة، هناك من يعتبر أنهما مترادفان؛ فالبلوغ يعني المراهقة، وهناك من يعتبر أن البلوغ هو العلامة المتميزة كبداية مرحلة المراهقة، ومنهم من يعتبر أن المراهقة أعم فالبلوغ يختص بالنمو الجنسي أو النمو العضوي والجنسي، والمراهقة تشمل ما سوى ذلك.
وتبدوا على الشاب المراهق عدة أمور منها زيادة عناده وعصبيته املاً منه في أن يحقق مطالبة غير مكترث بمشاعر الاخرين أو طريقة تحقيق مطالبة.
كما يشكوا أغلب المراهقين من عدم فهم الاهل له، ,وعدم ايمانه بحق في الحياة المستقلة لذا يلجأ المراهق إلى التحرر من مواقف ورغباة والديه في عمليه لتأكيد نفسه وارائة وفكره للناس، وبما ان أغلب المراهقين يؤمنون بتخلف اي سلطة فوقية أو أعلى منه يلجاً المراهق لكسر تلك القوانين والسلطات وبالتالي تتكون لديه حالة من التمرد على كل ماهو أعلى أو أكبر.
ويزداد الصراع الداخلي لدى المراهق مع دخوله وتوغله في تلك المرحلة، وتحدث تلك الصراعات بسبب الاختلاف بين حقيقة الامور والتفكير الخالي له .
إن الملايين من المراهقين تجدهم يهربون من منازلهم لعدم تفاهم مع ذويهم وتتركز هذه الظاهرة على جميع الطبقات المجتمعية ، وقد يتكرر هذا الهروب إذا لم يتم تفاديها من خلال الأهل في تحيق نوع من التوازن الإجتماعي في اثبات وجوده مع قبض العصا من المنتصف .

Abosaif_68@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات