افتتاح المعرض الوظيفي الذي نظمته نقابة المهندسين في مجمع النقابات امس


جراسا -

خاص - ثمن وزير العمل باسم السالم الدور الكبير الذي تضطلع به نقابة المهندسين لخدمة اعضائها وخصوصا حديثي التخرج منهم في ايجاد فرص عمل لهم  وتمكينهم من اختراق سوق العمل.

واكد الوزير خلال افتتاحه المعرض الوظيفي وملتقى المهندسين الجدد الذي نظمته نقابة المهندسين في مجمع النقابات المهنية امس ان النقابة بهذه النوع من الفعاليات تساهم مساهمة كبيرة في خدمة الوطن.

وقال في كلمة له امام مئات المهندسين الذين حضروا الملتقى والتي شاركت فيه عشرات الشركات ومكاتب التوظيف ان  مشاركة وزارة العمل بجناح خاص في المعرض الوظيفي يأتي دعماً منها لكل مبادرة تعطي العمل الوطني دفعة نحو التقدم والارتقاء.

واعرب عن شكره للجهود التي تبذلها النقابة  في سبيل توفير كافة المسلتزمات التي يحتاجها المهندس منذ تخرجه وحتى تقاعده، مؤكدا على اهمية دورها الريادي في  رفد سوق العمل المحلي بأفضل الكفاءات العلمية والعملية.

واكد على أن التعاون بين وزارة العمل وكافة المؤسسات الوطنية هو الحل الامثل لكافة مشكلات العمل، وهو السبيل من اجل الارتقاء بالمستوى العام للوظائف والمستوى العام للإنجاز في العمل.

من جهته، اشاد نقيب المهندسين وائل السقا بتعاون  وزارة العمل المستمر المستمر مع النقابة، مشدد على اهمية استمرار هذا التعاون والتنسيق وتطويره لغايات دعم المهندسين ومهنة الهندسة لما فيه صالح الوطن والمواطن.

وقال ان النقابة نظمت  المعرض الوظيفي  لرعاية مصالح أعضائها والسعي الدؤوب لتقديم الخدمات التي تؤمن سبل العيش الكريم لهم ولعائلاتهم ، وأولى هذه الخدمات تتمثل بمساعدتهم على توفير فرص العمل الملائمة لهم والتي يحققون بها ذاتهم وتلبي طموحاتهم.

واضاف أن المهندس الأردني يحتل مكانة مرموقة و يتميز بسمعة تقنية عالية تجعله في مصاف رواد القطاعات الاقتصادية كلها إضافة إلى إنجازاته الإدارية المشهودة ، سواء على المستوى الوطني أو على المستوى الإقليمي و الدولي.

واكد  ان توافر عدد كبير من المهندسين الأردنيين يجذب الاستثمار للاردن ، ويساهم في تشجيع المستثمرين على اختيار الاردن لاستثماراتهم  المتعددة.

وقال إن حرصنا على تشغيل المهندسين في المؤسسات الهندسية ليس الغرض منه فتح مجالات عمل للمهندسين وحل مشكلة البطالة بينهم فحسب بل هناك هدف آخر بنفس الأهمية وهو الارتقاء بمستوى الإنتاج والخدمات في كل المجالات.

واعتبر أن تخرج ما يفوق خمسة  آلاف مهندس سنوياً  يوجب على النقابة مد يد العون لهم وتقديم التدريب العملي لرفع كفائتهم وتأهيلهم ميدانياً بما يحقق متطلبات السوق وذلك بغية تسهيل طريقهم لخوض غمار الحياة العملية وأخذ مواقعهم في بناء الاقتصاد الوطني.

بدوره ، اكد رئيس لجنة المهندسين الجدد المهندس عامر طباخي ان هذه الفعالية تاتي في سياق سعي اللجنة لرفع مستوى المهندسين حديثي التخرج بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل وما تطلبه الشركات من مؤهلات علمية وعملية.

وذكر ان لجنة المهندسين الجدد تسعى من خلال معرضها الوظيفي الرابع  إلى إنجاز هذا الهدف من خلال الندوات التي تعقدها على مدار اليومين .

كما اكد ان النقابة تسعى الى  توفير فرص العمل وذلك من خلال اتفاقها مع عدد من الشركات الوطنية للمشاركة في المعرض بغية استقطاب المهندسين الجدد للعمل فيها.

وفي نهاية حفل الافتتاح قدم نقيب المهندسين درع النقابة التذكاري لوزير العمل، وعقب الحفل الافتتاحي قام وزير العمل برفقة النقيب بتفقد أجنحة الشركات المشاركة في المعرض الوظيفي.



تعليقات القراء

علي
الزملاء نقيب واعضاء نقابة المهندسين الاردنيين المحترمين

تحية طيبة وبعد

الموضوع : الطعن في انتخابات مجلس الفرع والهيئة المركزية في محافظة اربد

فقد جاءت العملية الانتخابية في اربد على خلاف ما توقعنا من حيث غياب التقاليد النقابية والنزاهة والكفاءة والتنظيم والشفافية . فقد كانت مظاهر التسيب والتحيز واضحة وجلية تمثلت بجملة من المخالفات والتجاوزات سواء في الفترة التي سبقت يوم الاقتراع او اثناءه ، والتي كان لها تأثير على نتائج الانتخابات وابرزها :-

1-في الفترة التي سبقت يوم الاقتراع قام عدد من موظفي الفرع بممارسة الدعاية داخل مقر الفرع واثناء الدوام الرسمي بل تم تجنيد احدى موظفات الفرع لممارسة الدعاية الانتخابية مع الزميلات المهندسات سواء من ترددن على الفرع اوعن طريق الاتصالات الهاتفية.

2-خلافا للبند (ب) من المادة (24) من النظام الداخلي للنقابة لم يتم اعلان اسماء المرشحين حال اقفال باب الترشيح ، علما انه تم رفض ترشيح الزميل محمد الطعاني بشكل مخالف للقانون.

3-تم الغاء او تغيير اسماء الشهرة او العائلة في البطاقة الانتخابية لبعض المرشحين ولم يتم اعتماد الاسماء كما وردت طلبات الترشيح.

4-في المقابل تم - يدويا واثناء عملية الاقتراع – تعديل اسماء بعض المرشحين واضافة اسم العائلة او الشهرة.

5-قام عدد من موظفي الفرع بالتدخل المباشر في سير عملية الاقتراع من خلال ممارسة اعمال تعتبر من مهام لجنتي الاشراف.

6-عمت الفوضى قاعة الاقتراع وقام عدد من موظفي الفرع بالتدخل المباشر في خيارات وارداة الناخبين حيث قاموا باقتحام الخلوة الانتخابية وانتهاك حق الناخب في ضمان سرية الاقتراع بالوقوف فوق رؤوس الناخبين في منطقة الخلوة الانتخابية واملاءهم اسماء مرشحين بعينهم.

7-خلافا للبند (ب) من المادة (25) من النظام الداخلي للنقابة قامت اللجنة المشرفة على الانتخابات باحتساب اكثر من مئة بطاقة وجدت في غير الصناديق المخصصة لها . وقد تم الاعلان عن ذلك – من قبل نائب النقيب المكلف بالإشراف على الانتخابات – قبل البدء في عملية الفرز.

8-اعلن الزميل نائب النقيب المكلف بالاشراف على الانتخابات اثناء عملية الفرز بأنه في حالة ورود اسماء اكثر من المطلوب تعبئتها في بطاقة الاقتراع فإن نظام الفرز المحوسب مبرمج على احتساب الاسماء الاولى المظللة حسب التسلسل الوارد - سلفا – في بطاقة الاقتراع مما يعني ان الاسماء الاولى حسب التسلسل تكون محصنة – عن غيرها – من اي حذف وهذا يتنافى مع ابسط بديهيات العدالة . وهذا يكون مقبولا لو ان الناخب نفسه يكتب الاسماء في البطاقة بخط يده الامر الذي يعكس ارادته الحقيقية في ترتيب اولويات خياراته.

9 – هذا مع العلم ان عدد المرشحين لموقع رئيس الفرع اثنان فقط وقد تم احتساب الاسم الاول حسب التسلسل الوارد في البطاقة المظللة بالاسمين . وذلك يتنافى مع الانظمة والقوانين الانتخابية . علما بأن نسبة الاوراق تكررت بها هذه الحالة من 120 بطاقة تم فرزها يدويا كانت تزيد عن 4%.

10-هذا مع العلم بأنه لا يوجد نص في مجمل تشريعات نقابة النهندسين يشير او يحدد الية ترتيب تسلسل اسماء المرشحين في البطاقة الانتخابية ، واذا كان هناك تعليمات بهذا الخصوص فإنها لم تعلن للسواد الاعظم من المهندسين حيث ان معظم المرشحين ليس لهم بها علم ان وجدت.


11–خلافا للبند (5) من تعليمات الانتخابات الصادرة عن المجلس بتعميم رقم 4721/32000 تاريخ 25/10/2008 التي نصت على ان الفرز للاوراق الانتخابية سيتم يدويا تم الفرز اليا وحين طالب بعض المرشحين وكذلك بعض اعضاء الهيئة العامة اللجنة المشرفة على الانتخابات وكذلك اللجنة على اجراء الفرز اليا بطريقة بعيدة كل البعد عن قيم الزمالة والاعراف والتقاليد النقابية الراقية التي تعودنا عليها في نقابتنا.

12-ان الفرز الالي ادى الى الغاء اية امكانية للناخب بتغيير رأيه في تظليل الدوائر المقابلة لاسماء المرشحين عند وقعه بالخطأ في الاختيار حيث يتم احتساب الاسماء المظللة الاولى في جميع الاحوال . من البديهي ان لا احد يستطيع ان يحدد – لا اليا ولا يدويا- التسلسل االذي اتبعه الناخب في تظليل الدوائر مستقبلا لاسماء المرشحين .


13-لم تتطابق اعداد البطاقات الانتخابية في احد الصناديق مع عدد المقترعين حيث وجدت (12) بطاقة زيادة عن عدد المهندسين المقترعين.

14–تم تخصيص طاولة منفصلة وبعيدة لرئيس احدى اللجان مما ادى الى ضعف التنسيق مع باقي اعضاء اللجنة واتاح له منفردا كتابة وتوقيع واعتماد ما يشاء.



بناء على ما تقدم يلتمس المعترضون

1-قبول الاعتراض شكلا .

2-وفي الموضوع الغاء الانتخابات الطعينة والاجراءات السابقة واللاحقة عليلها والمتزامنة معها .

3-اعادة اجراء هذه الانتخابات ضمن معايير النظام والنزاهة والشفافية والتقاليد والاعراف النقابية التي تعودنا عليها في نقابتنا عبر تاريخها الطويل .


نحن على استعداد لذكر الاسماء المشاء اليها في البنود 1و5و6 ولدينا شهود لاثبات الوقائع المشار اليها في البنود 1و2و3و4و5و6و7و13و14 وكذلك لدينا تسجيلا مرئيا للوائع المشار اليها في البند 4 .


22-02-2009 04:49 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات