"الغذاء والدواء" تمنع تداول لحمة "يونيوم" من الاسواق بسبب تعفنها

علبة المرتديلا المتعفنة - بترا

جراسا -

خاص - ذكر مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء د.هايل عبيدات ان المؤسسة قامت باتلاف 4 طن من مادة لانشون "يونيوم" من مختلف المحال التجارية بسبب وجود عفن فيها وصدأ في التصنيع بعد ان ثبت وفق فحوصات المؤسسة ان هذه المواد غير صالحة للاستهلاك البشري.

ونوه د.عبيدات ان "الغذاء والدواء" منعت تداول هذه المادة من اللانشون " يونيوم " من اسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية.

وفي سياق متصل, قالت وكالة الانباء الاردنية "بترا" ان ماطنا في مدينة المفرق تفاجأ بتعفن علبة مرتديلا اشتراها من السوق التجاري على الرغم ان تاريخ صلاحيتها ينتهي في بداية عام 2015 .

وقال رئيس قسم الصحة والسلامة العامة في بلدية المفرق الكبرى المهندس محمد العموش ان القسم تلقى شكوى من احد المواطنين في المفرق تفيد بتعفن محتويات علبة مرتديلا بالكامل بالرغم من ان تاريخ الانتاج والصلاحية المثبت على العلبة يشير الى صلاحيتها للاستهلاك البشري لافتا الى ان المواطن تقدم بشكوى اخرى للمركز الامني في المفرق بهذا الخصوص .

واضاف ان العثور على مواد غذائية معلبة غير صالحة للاستهلاك البشري في المحال التجارية في مدينة المفرق اصبح امرا يوميا لافتا الى ان الحملات التي ينفذها القسم بشكل منتظم تهدف الى ضبط مختلف المواد التموينية والغذائية منتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك البشري واتلافها بالطرق المتبعة .

وبين انه تم ضبط ما يقارب من 70 علبة مرتديلا في عدد من المحال التجارية في المفرق بعضها في حالة تعفن ،لافتا الى انه تم تحرير مخالفات قانونية لتلك المحال الى جانب تحويل صاحب احد المحال الى القضاء .

وبين رئيس لجنة بلدية المفرق الكبرى المهندس نايف المشاقبة ان كوادر قسم الصحة والسلامة العامة قامت بضبط كمية من علب المرتديلا منتهية الصلاحية وبعضها في حالة تعفن كامل لافتا الى انه التحفظ على الكمية واتلافها حسب الاصول والاجراءات المتبعة .

ودعا الى ضرورة قيام الشركات المصنعة للمواد الغذائية المعلبة بتثبيت تاريخ الانتاج والصلاحية لتلك المواد بشكل يصعب التلاعب فيه ،مشيرا الى ان البلدية لن تتهاون في هذا المجال وستتخذ اقصى الاجراءات الادارية والقانونية المتبعة في تأمين حصول المواطنين في مدينة المفرق على اغذية سليمة وصالحة للاستهلاك البشري .

وبين المشاقبة ان عمليات سوء التخزين من قبل التجار وعدم وجود التهوية المناسبة في اماكن تخزين المواد الغذائية يساهم بشكل كبير في تلف المواد الغذائية على الرغم من عدم انتهاء صلاحيتها للاستهلاك البشري.



تعليقات القراء

سلامات للجميع
لازم من زمان وعالطول هالاجراءات تتم
23-05-2012 04:14 PM
مفيد المومني / قطر
اللة يعطيك العافية يا دكتور هايل طول عمرك نشيط ومهتم ان شاء اللة في ميزان حسناتك
23-05-2012 04:32 PM
ابن الزرقا - sponsor
لحسن الحظ عنّا يونيوم .... أصبحت بعد هالمسخرة لحسن الحظ ما عنّا يونيوم ولا سنيورة ولا مرتديلا معفنة في زمن معفن وملوث بحثالات البشر ... زمن
23-05-2012 04:45 PM
صحتين
اصلا يونيوم لما صارت تنشغل بالبلد صار طعنها مقرف وطعم الزفر فيها لانو كل منتجات يونيوم من لحموم عم تستورد من اسرائيل وبحكولك حلال
23-05-2012 05:05 PM
صار عندنا مناعه عادي
اهم شي الحراميه واللصوص يشبعو احنا ولاشي احنا مو بشر
23-05-2012 05:16 PM
نفر
لازم زيادة التفتيش وتشديد العقوبة (حياة الناس مش رخيصة)
23-05-2012 05:22 PM
sahar alfayez
....
رد من المحرر:
نعتذر...
23-05-2012 05:49 PM
رجل حيث الرجال ....
والله يسلم ايدين المواطن السبع الي نا سكت عالموضوع
23-05-2012 06:32 PM
الجار
الله يكثر من امثالك يا د.هايل عبيدات لانه البلد بحاجه للي مثلك
23-05-2012 09:14 PM
sahar alfayez
why did not post my comment
24-05-2012 02:48 AM
علامة فارقة
احلى خبرية عالصبح لانها سم سم سم وعمري ما دخلتها البيت يا جماعة حدا بجيب المرض لاولاده وبيته ؟ والله خبزة وزعتر افيد ب 100 مرة من هالاشي المش معروف شو هو !!!!!
24-05-2012 08:50 AM
عصبي ونصائح المعلبات
رغم تشددي في شراء اية مواد غذائية معلبة فينصح دائما قبل الشراء بمسك العلبة وملاحظة ان كان هناك انتفاخ في احد اغطيتها سواء السفلية او العلوية مما يدل على وجود الهواء فيها والذي يكون في المجمل سبب في تلف وتعفن المواد داخل العلبة اضافة الى ضرورة التأكد من حواف العلبة أن تكون محكمة الاغلاق وليس فيها اي فتحات قد تكون دقيقة غير مرئية الا في حال التمعن الشديد فيها

اشير جدا هنا ايضا في موضوع الحليب السائل المغلف ببكيتات كرتونية التأكد من عدم تسرب الحليب منها لوجود ثقب .. يعني يا اخي امسك العلبة واقلبها كم مره اذا سيلت بلا منها لأنه ايضا هذا سبب في تلوث وفساد هذه المادة

وربنا يحفظ الجميع من كل سوء
24-05-2012 09:18 AM
د. محمد الحوري
الى رقم 2 والجميع أسم لفظ الجلالة الله يكتب الله بدون نقط اخر حرف .
24-05-2012 11:54 AM
معجب
احنا شعب بنطحن الحجار ..معفن مش معفن .منتهي المدة خربان كله نازل عالمعده وما بنتأثر لانناتعودنا عليه....اي هو في اشي بالبلد مش خربان...أي شي غاد عاد
24-05-2012 03:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات