مغترب وجمارك المدورة


جميلة تلك المشاعر التي تنتابك عندما تطىء قدماك ارض الوطن بعد طول غياب وكم جميل ذاك الشوق لرؤية كل ما يمت للاردن بصلة حتى ولو كانت صورة رمزية.
تختلط هذه المشاعر احيانا كثيرة بسخط وغضب شديدين عندما تدخل المنفذ البري للاردن وهنا أخص منفذ المدورة والذي على مدى سنوات طويلة كان دخولة عبارة عن لحظات من الضيق والاذلال تتمنى ان تزول بسرعه .وكم سألنا انفسنا عن بعض هؤلاء الموظفين الذين لا يصلحوا لان يكونوا بهكذا مكان والذي هو عبارة عن واجهة للاردن, ونتساءل من أي طينة هم مجبولون عندما لا يراعون بمسافر مرهق متعب ادنى الاعتبارات . كلامي قد يكون قاسيا لكن ما نعانيه نحن المغتربون من اهانة واساءة متعمدة من اذناب الفساد والمفسدين في الجمارك اصبحت لاتحتمل لان غالبية هؤلاء اما جاء بواسطة او يتصرف مسنودا الى شخص ما مع ذكرنا لنسبة ولو قليلة يستحقوا ان نبجلهم ونقدرهم لدورهم المخلص بالعمل وساسرد لكم قصة حصلت معي .
اضطررت في بداية هذه السنه للذهاب الى الاردن باجازة لمدة اربعة ايام وكما هو حال السفر الاضطراري حملت معي ما استطعت ودخلت منفذ المدورة وانا مستعجلا لاقابل ذلك الموظف عابسا مستنفرا لا اعلم مما . ومع ذلك سلمت علية وطلب مني اسمي فأعطيته اسمي واسم عشيرتي ليتأفف ويطلب اسم الاب وضحكت معه واعطيتة ما طلب ليبدأ بتفتيش سيارتي بدقة متناهية اما انا فبقيت واقفا انتظر انهاؤه عمله وبدا بكتابة كل ما يجد على الكرت الجمركي ونظرا لاسلوبة العصبي والخشن بالتفتيش كسر تحفة في صندوق السيارة وهي بالمناسبة تحفة ذات سعر مرتفع نوعا ما .وعندها تدخلت واخذت التحفة ورميتها على الارض غضبا على اسلوبة وكاد الامر ان يتطور الا انه بدأ يتحجج انه من الصبح شغال وشاف ناس كثير ومش طايق حاله حسب ما لاحظت وقام بأخذ الورقة مني مرة اخرى بسلوب صبياني لا يرقى لمستوى رجل جمارك وبدأ بتعبئتها بكل ما هو موجود بسيارتي محاولا الانتقام لانني غضبت وقائلا انه مستعد لدفع ثمن التحفة الا انني رفضت .وعندما ذهبت الى الصندوق لادفع الرسوم المفروضه على ما كتب بالكرت ولاسمع زملائه عندما شاهدوا الورقه يتهامسون حول هذا دون رغبة مني بذكر ما قالوا لاجد ان مبلغ الجمرك تجاوز 250 دينار على امور لا تستحق اربعين دينار. وعندها نصحوني الموظفين في الصندوق الذهاب للمدير ولاتفاجأ ان المدير هو من نفس عشيرة هذا الموظف الذي اعتقد ان هذا المنفذ ملكا له يعمل به ما يشاء بما ان المدير هو ابن العم فاظلم ولاتهتم .ولربما من حسن حظي ان المدير كان غير موجود لادخل على مساعده وهو بالمناسبة انسان قمة بالاخلاق والادب والاحترام لانسى معه ما عانيت من اساءه واضطهاد عند ذلك الموظف الغير منتمي لا لوظيفته ولا لشعار الجمارك الذي يحمله . فقام مساعد المدير والذي لا اذكر اسمه بل اذكر انهم كانوا ينادونه بابو راشد بشطب اكثر من ثلثي الاشياء التي كتبها بدون وجه حق لينزل الجمرك الى 70 دينارا دفعتها راضيا لان هذا الشخص أسرني بلطفه ودماثته.ولاغادر المنفذ بعد دخولي له باكثر من ثلاث ساعات .هذا بعض ما نعانية وبعض ما يواجهه الاردني الذي من المفترض ان يكون اغلى ما نملك .ولكني عندما حصل معي ما حصل ومع ما رأيته من مجاملة الموظف نفسه لغير الاردنيين وهو يضحك تلك الضحكه الصفراء امامي عند قدوم سيارات سعودية ليفتح غطاء الصندوق ويغلقه بنفس الثانية قائلا لهم الله معكو دون ان يتكبدوا عناء النزول من السيارة بدأت اشك ان هنالك من يتقصد ان يضع الشخص الغير المناسب في هكذا وظائف .
ولكي نكون عادلين والله اننا نلتقي ببعض من هؤلاء الموظفين الذين يستقبلوننا بكل حب وود فنخرج من المنفذ داعين لهم بالتوفيق والصلاح .
لو كانت حالة فردية لتجاوزنا عنها لكن الامر كاد ان يصبح اسلوب حياة عند البعض واود ان اقول ان الموظفين الشباب الجدد في المنافذ هم الطفهم واكثرهم احتراما فهل ياتي اليوم الذي ادخل فيه وطني وانا متاكد من ان معاملتي ستكون حسنه وكما يجب دون ان انتظر ان يبعث الله موظفا يخاف الله وكأن الاخرين لا يخافونه لكن حان الوقت لوضع نظام يمشي عليه الجميع دون الاستناد الى المزاجية. ولعل من المهم ان يتذكر اهلنا ان هذا المغترب يرفد الوطن بما يقارب 18 % من دخله السنوي على شكل حوالات وان هذا المغترب يدفع من رسوم وضرائب يطول ذكرها .
اخيرا نحن مواطنيين اردنيين ولا نريد الا ان نعامل باحترام وتقدير.



تعليقات القراء

مغترب -جده
لانهم عارفين انه ما في حدا مراقبهم وياما شفنا منهم الهوايل
23-05-2012 04:43 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات