جمهورية مصر العربية


موعد مع رئيس
هذا هو اسمها منذ عام 1971 وتدرّجت اسماؤها قبل ذلك من السلطنه المصريه و المملكه المصريه و الجمهوريه المصريه و الجمهوريه العربيه المتحده,.
مساحة مصر حوالى مليون كيلومتر مربع. وهي دوله أفريقيه ما عدا شبه جزيرة سينا, فى قارة اسيا
اما بالنسبه لاسم مصر فى اللغه العربىة فهو من اصل سامى و مرتبط بشكل كبير بالاسم العبرانى مصرايم المذكور فى التوراه و معناه الحرفى الارضين بالاشاره لمصر العليا و مصر السفلى و كما يوجد له معانى فى اللغات الساميّه, مثل الدوله او البلد او الحد
مصر هى أقدم دوله موجوده فى العالم المعاصر. الدوله بمفهومها القانونى يعنى أرض و شعب و حكومه. على مدى أكتر من 5000 سنه و مصر موجوده بحدودها الجغرافيه المعروفه .
عدد سكان مصر اكثر من 83 مليون نسمة, و ترتيبها 16 على مستوى العالم من حيث عدد السكان والثالث على الدول الإفريقية, يعيش اغلبهم على ضفاف النيل حيث تبلغ مساحة وادى النيل حوالى 40,000 كيلو متر مربع ويعيش 98% على 4% من المساحة.
ومنذ الإطاحة بالملك فاروق اخر ملوك مصر بواسطة ثورة الضباط الأحرار عام 1952 شُكلت الجمهوريّة الاولى برئاسة جمال عبد الناصر (15 يناير 1918 - 28 سبتمبر 1970)الذي اشتهر بأنّه قومي عربي ويُعتقد انه قد مات مقتولا بالسم البطيء وقبله ولفترة بسيطة رئس مجلس قيادة الثورة اللواء محمد نجيب
حققت الثورة عدة أعمال سياسية واجتماعية، أهمها: التأكيد على عروبة مصر وإقامة الوحدة مع سورية (1958)، جلاء القوات البريطانية جلاء تاماً (1956)، وتأميم قناة السويس (1956)، وتأميم البنوك ووسائل المواصلات وتنظيم الصحافة.
وكانت الجمهوريّة الثانية برئاسة محمد انور السادات (25 ديسمبر 1918 - 6 أكتوبر 1981 ) واشتهر عهده بالصلح مع إسرائيل وقُتل اثناء حضوره عرضا عسكريا بمناسبةحرب تشرين .
وجائت الجمهورية الثالثة برئاسة محمد حسني مبارك (ولد في 4 مايو 1928) وما زال حيّا وتجري محاكمته بعدة تهم منها الربح غير المشروع وقتل المتظاهرين في ميدان التحرير .
وقد استقال من الحكم على إثر ثورة 25 /1/2011 .
وابتدأ عهد جديد في مصر أم الدنيا عهد صنعه الشباب الذين افتدوا ثورة ربيعهم بالروح والدم فخضّبت دمائهم الطاهرة الزكيّة ميادين وساحات وشوارع مصر العظيمة التي لم تقبل إستمرار القهر والذل لشعب الاهرامات والسد العالي شعب حرب تشرين والعدوان الثلاثي شعب عبد الناصر وعبد الحليم وسعد زغلول وسيّد قطب والكثير من عظماء مصر العزيزة .
واليوم موعدها مع الجمهوريّة الرابعة في العصر الحديث والجمهوريّة الأولى بعد ثورة الحريّة والشباب ويتوجّه حوالي خمسون مليونا لإنتخاب مرشّحهم بعد ان أدلى المغتربون بأصواتهم ليكون أول إنتخاب حرّ منذ زمن بعيد يختارالشعب زعيمه في المرحلة القادمة .
وعلى الرغم من محاولة البعض مصادرة الثورة وبالرغم من محاولة العهد السابق كما اشارت الصحف الى تخريب الثورة وبالرغم من الأخطاء التي ارتكبها المجلس العسكري الحاكم وبالرعم من تدخّل الدول الأجنبية من خلال المنح والقروض والمنظمات الإغاثيّة وبالرغم من إندفاع الجماهير في مسيرات مليونية بدون ترتيب كافي وأخيرا بالرغم من قيام الأحزاب بدفع الأمور كل الى صالحه بالرغم من كلّ ذلك إستطاعت جماهير الثورة أن تصل الى نقطة بداية تأسيس الجمهوريّة الرابعة بقيادة منتخبة تحافظ على مقدّرات مصر وتعمل على تنمية البلد والمواطنين وان تكون مصر نموذجا للعروبة تضامنا وتكافلا وقائدا للعمل العربي المشترك .
كتب أحدهم
مصر يا جنة الدنيا ومعناها *** من قبل ان تبدا الاكوان مصراها
الشمس هامتها والمجد قامتها *** والحق رايتها والعدل سيماها
يا خير اجناد الله في الارض قاطبة***الله ناصركم ان تنصروا الله



تعليقات القراء

great articale
Thank you very much for this information, very helpful and short to the point.
23-05-2012 01:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات