الله على زمان شيّخ الرخم والبوم حتى العقاب من الدويري شكالي
ما أصعب على المرء أن يستيقظ من نومه ليرى نفسه غريبا في وطن بُني على أكتاف أجداده وآبائه, غريبا إلى درجة تحويله جراحيا ونفسيا إلى هندي احمر يجعر كالبقر , في الوقت الذي تم فيه ترك الساحة للأغراب يمارسون فيها جميع الألعاب , يسيطرون ويتحكمون في مفاصل الدولة كيفما يشاء الأسياد والأغراب.
فالشعر الشعبي لم يُبقي على شيء إلا زانه , وفصّل معانيه وأحداثه وشرح بيانه, فقد شكا احد الفرسان يوما بقوله : "الله على زمان شيخ الرخم والبوم , حتى العقاب من الدويري شكالي ", فهذا البيت من الشعر الشعبي لم يأتي من فراغ , بل أن قائله كان فارسا يشار له بالبنان ,يشق الغيم في سيفه , فتحسب له الناس ألف حساب, كان عميد قومه, وفجأة وجد نفسه على الرصيف بلا قيمة , ليتسيد الساحة بدلا منه أشباه الرجال المنتمون للماسونية العالمية, التي من أهم شروط الدخول والتسجيل فيها أن يكون العضو المنتسب يشتهي كما تشتهي النساء , فيتم تصوير شريط له ليبقى تحت قبضة الأسياد يمارسون السياسة العالمية بواسطته على الريموت كونترول , وإلا فالفضيحة حاضرة وعليها شهود , لذلك تراهم خامدون هامدون عناتر بلا سيوف.
تصوروا معي لو أن طائر الدويري ذلك العصفور الصغير الغلبان الذي لا يتجاوز حجمه حجم فنجان القهوة يفترس امام ناظريك عقابا طول جناحيه مترين , فكيف سيكون المشهد بنظرك يا ترى ؟ هل ستصدق ذلك ؟ أم ستقول أن هناك اختلالا حدث في هذا الكون؟.
نعم يا شعبنا الطيب الأمر في السياسة الأردنية يختلف بكثير عن عما يجري في المألوف بين الدويري والعقاب, فقد باتت الدويريات هذه الأيام تتبوءا المراكز وترسم السياسات بعد أن أُبعدت العُقبان والصقور والنسور من الساحة , فبات من حق كل أردني حر في ظل ذلك أن يبكي وطنه لان الخوف قادم لا محالة في زمن حكم العصافير التي لا تقوى على حماية نفسها .
نعم عندما سار الأردنيون خلف الهاشميين ساروا طائعين غير مكرهين كما هو الحال في كل بلاد العرب من حولنا, ولكن الأردنيون الذين على أكتافهم نهض الوطن وبنيت أمجاده باتوا هذه الأيام مهمشين , في الوقت الذي فُتح الصدر لأشباه رجال لا يربطهم وآبائهم بالوطن إلا روابط المنافع الشخصية ,لأنهم امنوا منذ البداية أن الأوطان بالنسبة لهم هي بقعة جغرافية , فلا يهم اين تكون في الأردن أو في فلسطين , في سوريا أم في الأرجنتين ؟.
وقفة للتأمل:" يا بغايا صُحف الزيت
ويا أذناب أصحاب القرون
هاأنا اعرض عرضا جيداً
يرفع من أسعاركم عند الزبون
فافتحوا أذانكم كي تسمعون
وافتحوا أجهزة التصوير كي تلتقطوني
وافتحوا أكياسكم واستثمروني
فأنا أردني
متخم بالهموم في أي مصرف ستصرفوني".
ما أصعب على المرء أن يستيقظ من نومه ليرى نفسه غريبا في وطن بُني على أكتاف أجداده وآبائه, غريبا إلى درجة تحويله جراحيا ونفسيا إلى هندي احمر يجعر كالبقر , في الوقت الذي تم فيه ترك الساحة للأغراب يمارسون فيها جميع الألعاب , يسيطرون ويتحكمون في مفاصل الدولة كيفما يشاء الأسياد والأغراب.
فالشعر الشعبي لم يُبقي على شيء إلا زانه , وفصّل معانيه وأحداثه وشرح بيانه, فقد شكا احد الفرسان يوما بقوله : "الله على زمان شيخ الرخم والبوم , حتى العقاب من الدويري شكالي ", فهذا البيت من الشعر الشعبي لم يأتي من فراغ , بل أن قائله كان فارسا يشار له بالبنان ,يشق الغيم في سيفه , فتحسب له الناس ألف حساب, كان عميد قومه, وفجأة وجد نفسه على الرصيف بلا قيمة , ليتسيد الساحة بدلا منه أشباه الرجال المنتمون للماسونية العالمية, التي من أهم شروط الدخول والتسجيل فيها أن يكون العضو المنتسب يشتهي كما تشتهي النساء , فيتم تصوير شريط له ليبقى تحت قبضة الأسياد يمارسون السياسة العالمية بواسطته على الريموت كونترول , وإلا فالفضيحة حاضرة وعليها شهود , لذلك تراهم خامدون هامدون عناتر بلا سيوف.
تصوروا معي لو أن طائر الدويري ذلك العصفور الصغير الغلبان الذي لا يتجاوز حجمه حجم فنجان القهوة يفترس امام ناظريك عقابا طول جناحيه مترين , فكيف سيكون المشهد بنظرك يا ترى ؟ هل ستصدق ذلك ؟ أم ستقول أن هناك اختلالا حدث في هذا الكون؟.
نعم يا شعبنا الطيب الأمر في السياسة الأردنية يختلف بكثير عن عما يجري في المألوف بين الدويري والعقاب, فقد باتت الدويريات هذه الأيام تتبوءا المراكز وترسم السياسات بعد أن أُبعدت العُقبان والصقور والنسور من الساحة , فبات من حق كل أردني حر في ظل ذلك أن يبكي وطنه لان الخوف قادم لا محالة في زمن حكم العصافير التي لا تقوى على حماية نفسها .
نعم عندما سار الأردنيون خلف الهاشميين ساروا طائعين غير مكرهين كما هو الحال في كل بلاد العرب من حولنا, ولكن الأردنيون الذين على أكتافهم نهض الوطن وبنيت أمجاده باتوا هذه الأيام مهمشين , في الوقت الذي فُتح الصدر لأشباه رجال لا يربطهم وآبائهم بالوطن إلا روابط المنافع الشخصية ,لأنهم امنوا منذ البداية أن الأوطان بالنسبة لهم هي بقعة جغرافية , فلا يهم اين تكون في الأردن أو في فلسطين , في سوريا أم في الأرجنتين ؟.
وقفة للتأمل:" يا بغايا صُحف الزيت
ويا أذناب أصحاب القرون
هاأنا اعرض عرضا جيداً
يرفع من أسعاركم عند الزبون
فافتحوا أذانكم كي تسمعون
وافتحوا أجهزة التصوير كي تلتقطوني
وافتحوا أكياسكم واستثمروني
فأنا أردني
متخم بالهموم في أي مصرف ستصرفوني".
تعليقات القراء
الله يشفيك ويعافيك .
والسلام ختام.
وين تعليقي
بعثته مرتين
مع احترامي وتقديري لكم
والحمد لله على سلامة السيد جمال المحتسب
يا ترى مين؟
معروف يا جماعه اكيد............
طيب ليه؟
لانه مقدسي وبحكي عن الوطنيه
وزي ما بقول المثل (كثر الترحيب بجيب ......) وهذا الشي لم ينتبه له ابأناواجدادنا له،،،،ساذكر قصه لك كتبها شخص لم اعرفه تقول القصه(حاولت زوجة دميمة أن تتمنّن على زوجها الأعمى فقالت له بعجرفة متناهية: (( كلمّا أشوف جمالي بالمرآة..بقول بحالي كيف قبلت فيك مش عارف؟؟ )) فردّ عليها زوجها الضرير الحكيم :((لو حكيك صحيح يا فلانة ..كان ما ترككِ المفتّحين إلي))..
آسفين
شكرا إلكم
شكرا إلكم
أزعجناكم
لا تواخذونا
98% من وظائف الجيش والامن العام من الاصول الاردنية الخالصة بالاضافة للشركس والشيشان ولا اعتقد عندك اعتراض على الشركس والشيشان
87% من وظائف الوزارات السيادية بيد الاصول الاردنية....
79% من وظائف المؤسسات شبه الرسمية والوزرات الاخرى من الاصول الاردنية ... الخ
ولا تعني النسبة الباقية للاصول الفلسطينية بل هناك اصول شامية ولبنانية ومصرية لها نصيب
والجميع اردني بطبيعة الحال وربما انتماؤه واخلاصه يفوق الاصول البحتة
وبالمقابل :
84% من دافعي الضرائب هم من الاصول الغير اردنية
92% من تحويلات المغتربين هم من الاصول غير المغتربين
77% من طلاب الجامعات الاردنية الذين يدفعون الرسوم المضاعفة ذات التكاليف العالية هم من الاصول غير الاردنية البحتة
91% من الاستثمارات الخارجية التي قدمت للاردن في العشرة سنوات الاخيرة هم من غير الاصول الاردنية
76% من رؤوس الاموال المستثمرة في الاسواق الاردنية هم من غير الاصول الاردنية
ولا تفكر انه في دولة في العالم تتكون من عرق ملكي او امبرطوري خالص وعلى سبيل المثال:
ماليزيا تتكون من 14 اثنية تتكلم 19 لغة وهي من اكثر الدول سرعة في النمو
امريكا تتكون من 89 اثنية واصل وهي طموحك يا ابو ريالة
سويسرا تتكون من 6 اثنيات وهي سويسرا يا شوال
فرنسا تتكون من 19 عرق واثنية وهي بالنهاية فرنسا
وين عايش .... انت ولوين بدك تودي البلد ؟؟؟...
طيب بما انه المعلومات كلها مغلوطة
ممكن حضرتك تزودنا بالصح
وسلامتك
وصح النوم
--كثر الترحاب ..............
محنا بنقولك صرنا .............
سمعت إنه موظف بالتربية، الله يستر.
ساعدوا الزلمة كان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.
والله لا بد أن يعرض على طبيب نفساني عالحارك.
إرجع للمقالة، وربنا يشفيك، يبدو إنو حالتك صعبة.
مقبتس من مقال القرعان
ما في شيء اسمه اختلال في الكون
الكون مية المية
بس كما قال صاحب تعليق رقم 22
والله اذا العقاب جبان ومش قد حاله وما قدر يثبت وجوده على الأرض، طبيعي يفترسه الدويري
وهاي من سقاطة العقاب
وطبيعي جدا صوص جاج يتغلب عليه
لإنه حضرة العقاب ضخم عالفاضي، وشغل حكي وصوت وصياح وجعجعة
بس فعل ما في
وينتظر من الغير أن يطعمه، بدلا من أن يطعم نفسه ويطعم الغير
وسلامتكم
وان كنت افهم المعنى الحقيقي لما تريد ايصاله للاردنيين من فكره وكنت قد قد سبقتك بسنوات عديده لها فنحن الدويريه اساتذه بالوطنيه وانت تلميذ غر واعذرني فقد خانك التعبير وانت الكاتب الاردني الاصيل , انت غير قادر على التفريق بين الدويري الفارس المقدام فهم فهم الذين يحملون رايه التحرر من الاحتلال والاستعمار ومابين عصفور الدوري والفرق بينهم شاسع
فالدوري عصفور والدويري عشيره اردنيه اصيله نبتت من الارض الاردنيه يرفعون سيوف العز والفخار الاردنيه وامتاز اهل عشيره الدويري ببطولات على مر التاريخ وامتد عطائهم بعد الاردن ليترجموه عربيا واسلاميا فقدموا التضحيات من اجل العرب ومن اجل الدين الاسلامي ارجو منك في المرات القادمه ان تتنبه وتفرق مابين الاسماء والمعاني
فلا يوجد عصفور دويري بل يوجد عشيره الدويري وهناك عصفور اسمه الدوري
فالمعذرة فأنا حين عنون مقالي لم اقصد الاساءة لعشيرة الدويري فالمتمعن بالعنوان يجد بأنه مستوحى من الشعر الشعبي والشعر الشعبي لا يعترف باللغة الفصيحة.
فنحن في القرية عندما نرى عصفور الدوري لا نقول له دوري بل نقول هذا دويري.
فأنتم فرسان ورجال ملعون من يلعنكم ويشتمكم.
اتمنى ان اكون قد وضحت لكم المغزى .
لعشيرة الدويري في كتم وكافة انحاء المعمورة الف تحية واحترام
في هذه الدنيا ثلاثة أنواع من البشر النوع الأول ينشر الأخطاء بهذا الكون والنوع الثاني بشر مهمتهم التفرج على هذه الأخطاء والنوع الثالث بشر ينظفون هذه الأخطاء.
النوع الأول :
هذا النوع عادة لا يدري بأنه ينشر الأخطاء ويدمر من حوله وربما دمر أجيال كامله أو دولة بضخامتها وهم عادة لا يعتقدون بأنهم أغبياء ويظنون بأنهم أكثر الناس ذكاء على وجه الأرض وإذا التقى عنصرين من هذه العناصر يعتقد كل منهما أنه أذكى من الأخر وأفضل منه مع انهما بنفس مستنقع الخبالة يتشاركان الكأس ويشربان وهذا النوع لا يمكن إصلاحه أبدا لأن الأوان قد فات والطبع يغلب التطبع وغالبا ما يكونوا مرضى نفسيين بحاجه للعلاج النفسي وقد يكونوا مدراء أو أساتذه والطامة الكبري أنهم قد يعتبرون أنفسهم أنهم من الرقي بمكان بحيث لا يسمح لأحد بانتقادهم.
النوع الثاني :
نوع مهمته بهذه الحياة التفرج والمراقبة لا أكثر مثل المراقبين الذين ترسلهم الأمم المتحده لمناطق النزاعات فيسجلوا تقاريرهم ويعودوا بها ثم يتم إلقائها للزبالة وهذا النوع لا يمكن تعديله أيضا مثل النوع الأول إلا بحالات نادرة لأنه نوع مهزوم وفي الغالب يبقى الوضع على ما هو عليه.
النوع الثالث : هذا النوع من البشر أسس على أسس تربوية سليمة منذ البداية وتم تعليمه تحمل مسؤولية اخطائه وربما أخطاء النوع الأول وهو غالبا ذو شخصية قيادية وقد يكون بكل المواقع حتى في أدناها إداريا وغالبا هذا النوع لا يستمر كونه سيحارب من النوع الأول والثاني معا وكذلك سيصاب سريعا بكل الأمراض من ضغط وسكري وضعف بالقلب وقرحة المعده وربما حصوة بالمثانه (لست أمزح هنا) .
المشكله أن النوع الثالث لا يقبل بالخطأ (العوج) وسيتوقف عند أول خطأ يقابله كما لو كان في حقل ألغام وغالبا ما يكون النوع الثالث ضعيفا حيث لا دعم ولا سند لكل محاولات التطوير والتصحيح في معظم الأحيان ولذلك هنالك خياران متاحان أمام رقم ثلاثة إما أن يتراجع ويلغى كل حواسه ويمر فوق الأخطاء وينضم لجموع الناس الطيبين من النوع الثاني أو المواجهة ومن ثم الأنقراض .
ليس دائما ينقرض حملة المكانس والمساحات بالطبع ولكن يد واحدة لا تصفق والدعم مطلوب والغراس التي يرجى لها أن تثمر تحتاج للرعاية والدعم والحماية
تحية لك ولآل الدويري جميعا
ولكل الأردنيين الحكماء العقلاء
ولا تآخذ القرعان بما قال
ولك حرية أن تصنفه بأي الأنواع الثلاثة أعلاه
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
وعدم قدرة على إدراك الواقع وإستشراف المستقبل،
وعدم قدرة على إدراك مجريات الأمور،
ومحاولة صنع عدو وهمي لعدم القدرة على مواجهة العدو الحقيقي،
والإدعاء بوجود منجزات غير موجودة على أرض الواقع