اقصاء متعمد في جامعة اليرموك


صار بحكم المؤكد ان جامعة البرموك وهي اهم ثاني جامعة في الاردن ، تتعرض لتراجع اكاديمي من خلال سلسلة اجراءات وسياسات تتم بصورة قرارات سرية ومعلنة ، ترتكز على خلفية غامضة ، بل شديدة الغموض ، وهي في مجملها ، سوف تسبب ضمورا في التطور الاكاديمي لهذه الجامعة .. والتي استطاعت خلال السنوات الماضية باداراتها الاكاديمية المتكئة على اخلاص وانتماء وطني حقيقى ، ان تثبت جدارة بين الاوساط الاكاديمية الاردنية والعربية والاقليمية .

لقد تم اتخاذ سلسلة اجراءات وتغييرات ادارية لاتستند على خطة تطوير بقدر ماارتكزت ، وفق العارفين بالشان الداخلي لجامعة اليرموك ، على سياسة تدمير تدريجي مبرمج للمستوى الاكاديمي للجامعة ، وتتستر تحت مبررات ان الرئاسة الجديدة تحتاج الى مثل هذه الاجراءات .، وانه من حقها الاداري .

على سبيل المثال فقط ، فان مكتبة الجامعة ، والتي يفترض ، كما هو متبع في كل جامعات الدنيا ، ان تكون في نمو مستمر ودائم ، لانها الحافظة المعرفية الاكاديمية التي ترتكز عليها تطور الجامعات ، سواء على صعيد الطلبة او الاساتذة او البحث العلمي او خدمة للمجتمع المحلي .

الادارة الجديدة للمكتبة وبتعليمات شفهية من رئاسة الجامعة ، اوقفت عملية تزويد المكتبة بالاصدارات العلمية والثقافية ، على خلاف ماكان متبعا في الادارات السابقة بالرغم من ازمات الجامعة المادية المتلاحقة ، ومع ذلك بقي تزويد المكتبة مستمرا وعلى نحو مميز ، ويعرف الكثير ان ميزانية تزويد المكتبة المستمر ، يعطي المكتية حياة متجددة تنعكس ايجابا على الجامعة وعلى رصيدها وتطورها الاكاديمي ، وان المبلغ الاجمالي لهذا التزويد ، يظل ضئيلا جدا بين انفاقات الجامعة ، بل لايشكل عبءا ماديا عليها ، حتى بالرغم مما تعانيه الجامعة من ازمة مالية ، وهو في الاخر ، ان تعللت به ادارة الجامعة الان ، ليس اكثر من مشجب واهي يتعلل به رئيس الجامعة ، او جامعات اخرى ، تاخذ بها الاسلوب .

مكتبة جامعة اليرموك والتي هي مفخرة اكاديمية ، ببنائها وبنيتها التحتية ، وبمكوناتها من اوعية المعرفة ، من كتب ودوريات علمية ، تتعرض منذ اشهر الى اضعاف وتدمير ممنهج ، مدروس ، ليس خلفه فيما نعتقد ، الا هوى مستترا متخفيا ، مصاغا من انتماء اكاديمي ووطني متردد وضعيف .

الادارات الجامعية المخلصة الممثلة برئيسها ، تسعى بكل السبل ، لتطوير مكتباتها ، وتكبيرها وزيادة قدراتها الاستيعابة من الكتب بمختلف مجالاتها المعرفية ، من كتب ودوريات وغيرها ، ومن الرؤساء ، بمساعدة مدراء المكتبات ،من يبتكر ، او يبحث عن برامج تطويرية لمكتبات جامعاتهم حتى لو استعانوا برعايات القطاع الخاص او البحث عن برامج مساعدات ثقافية ، عربية او دولية ،لتحقيق هذا الهدف , وهو هدف ليس يفيد الحاضر فقط ،بل من اجل مستقبل الاجيال التعليمية القادمة ، وما المانع ان تكون هذه المكتبة ، وهي كذلك بهذا المستوى، المخزون المعرفي الكبير الذي ينمو ويكبر ويتطور ، خدمة للجامعة ذاتها وللمجتمع المحلي المحيط ، وللوطن الاردني الحبيب يستفيد منها كل اردني ، طالبا او دارا سا او باحثا ، او قارئا .

وشخصية مدير المكتبة ، وكفاءته ، واهتمامه ، ووعيه وقناعته باهمية الكتاب والمكتبة في الجامعة وبضرورة تزويدها المستمر ، وبرفع كفاءة هذا التزويد ، وخلق برامج تنشيطية لتحسين اداء المكتبة ، كل ذلك شروطا اساسية وبديهية ، يبنبغي توفرها في مدير المكتبة .

هل واحدة من هذه الشروط تتواجد في مدير مكتبة جامعة اليرموك الذي سارع رئيس الجامعة الى تعييه بها ، بل هل لهذا المدير ادنى خبرة بالعمل المكتبي ،وهل له اهتمام بالكتب اساسا ، اسالوا من يعرف ذلك بالجامعة ، تحققوا من ذلك من الجامعة نفسها ،. حتى لايساء الظن بصاحب هذا المقال .
في العرف الاكاديمي ، الانقضاض على مكتبة الجامعة بهذا الاسلوب ، هو انقضاض على الجامعة ذاتها واسالوا العارفين بامر المكتبات الجامعية ..

هذا مايحدث الان في جامعة اليرموك ، وهل هذا ما تريده رئاسة الجامعة لها



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات