الاردن يصدر 6 آلاف طن خضار لـ"إسرائيل"


جراسا -

ذكرت وسائل الاعلام الاردنية ان حجم الخضروات المصدرة إلى "إسرائيل" حتى نهاية الثلث الأول من العام الحالي بلغت قرابة الـ6187 طنا، بحسب ما أكده عبد الرحمن غيث الناطق الرسمي باسم جمعية مصدري الخضار والفواكه.

يأتي ذلك في وقت قال فيه الأمين العام لوزارة الزراعة راضي الطراونة إن المملكة لم تصدر أي كمية من الخضار الى "إسرائيل" منذ بداية العام الحالي.

فيما أكد مصدر اردني أن المملكة تقوم بعمليات تصدير الخضار والفواكه الى مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن الكميات الصادرة إلى "إسرائيل" انخفضت للنصف عما كانت عليه العام 2008.

وبين المصدر ان القطاع الخاص وبعض التجار الزراعيين هم الذين يقومون بعمليات التصدير الى مختلف دول العالم التي من ضمنها "إسرائيل"، مشيرا إلى أن الوزارة غير مسؤولة عن عمليات التصدير.

وأشار غيث إلى ان السوق "الإسرائيلية" تستورد الكثير من أصناف الخضار حسب الكميات والمواسم مثل البطيخ، بالإضافة الى الزيتون الذي يبلغ استهلاك السوق "الإسرائيلي" منه قرابة 12 ألف طن خلال موسم الزيتون الماضي.

وقال غيث إن كميات البندورة المصدرة الى "إسرائيل" منذ بداية العام وحتى نهاية شهر نيسان (أبريل) الماضي حوالي 191 طنا، وبلغ حجم صادرات المملكة من الخيار حوالي 4267 طنا في الفترة ذاتها، كما بلغ حجم الكميات الصادرة من الفلفل الحلو قرابة 923 طنا، وبلغت الكميات المصدرة من الباذنجان حوالي 816 طنا خلال الفترة ذاتها من العام الحالي.

وأضاف أن حجم كميات البندورة المصدرة الى "إسرائيل" ليست كبيرة ولم تؤثر على ارتفاع أسعارها في السوق المحلية، كما أنها لم تؤد إلى شح في كميات البندورة في الأسواق."الرسالة نت"



تعليقات القراء

ابو راشد
الله يقويكوا وتظلوا تصدروا
17-05-2012 01:27 PM
أبو عادل
زيت الزيتون الاردني مكدس عند الفلاحين الغلابا ولا يجد من يشتريه داخل الاردن لا بالقليل ولا بالكثير، لماذا لم تفتحوا باب التصدير له يا وزارة الزراعة مثله مثل غيره من المنتجات الزراعية لاية دولة يكون لنا معها علاقات تجارية؟ من الظلم على المزارع ان يبقى زيته مكدسا في بيته، يا ليت تبحث وزارة الزراعة منافذ تصديرية ملائمة.
17-05-2012 11:14 PM
سامر
كلشي ولا جيرنا اولاد عمنا .اطعموهم الله يطعمكو معهم ..سنحك انت واسرائيل تبعك
18-05-2012 06:54 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات