يا صاحب الجلالة:شعبك مثقل بالهموم ارضعته الحكومات الذل والسموم


يا صاحب الجلالة:
يعيش الأردن هذه الأيام واقع مرير جمّله لك الملتفون حولك زورا وبهتانا وزينه وبهرجه المتباكون على الوطن لكي يبقى وضع متأزما ليتناسب مع مصالحهم الشخصية واستثماراتهم وتجارتهم, حتى بات الأردني الحر وللأسف الشديد سلعة بأيديهم تباع وتشترى.
يا صاحب الجلالة:
لقد تعود الأردني منذ تأسيس المملكة إلى اليوم على أن يحبس دمعته في عينه لكي لا يراه عدوه متأثرا, ولكن ما بالك بالدمعة إذا سقطت رغما عنه, وشاهدها الناس القريب منهم والعدو, حتى بات الأردني الشريف يردد ما قاله الشاعر:
أأبكي على الأردن أم ابكي على سماسرة يتاجرون به في جوانب الطرق
يا صاحب الجلالة:
المؤامرات على الأردن ليست جديدة لنتفاجأ, بل قديمة جدا جابهها الأردنيون الشرفاء بزاكي دمائهم وغالي أرواحهم يوم غلبوا المصلحة الوطنية على كل ما يملكون من لذة العيش, فاحتار العدو فيهم قبل الصديق , حتى قيل عن الشعب الأردني انه الوحيد في العالم الذي يُغني لملوكه في مناسباتهم واحتفالاتهم , وهو ما عليك تذكره هذه الأيام لأنني سأقول لك في خضم الواقع الأليم الذي يعيشه شعبك بفعل المراهقين الذي تقلدوا المسئوليات وساروا بالأردن إلى الخلف , فقد انتهى عصر التوريث للمناصب لأنه لم يجر على الوطن غير المصائب , فاذا كان الولد سر أبيه يفعل ما يمليه, فإننا نقول لك حبا بك كفاهم , فالأردنيون جميعا معك , فافعل ما تريد لصالحهم بعيدا عن هولاء الذين عمقوا جراح الوطن, وسيبقى الأوفياء يرددون على مسامعك :
سيذكرك الأردنيون إن تلحفت بهم ففي القبضة العزلاء يفتقد الصخـــر
فإذا كان موت يا عبدا لله فلتمت واقفا فإن ضاقت عليك الدنيا سيتــــسع القبر
يا صاحب الجلالة:
منذ أن وعينا على الدنيا لم نرى رئيس حكومة يأتي بأمر يهم الناس ويُمتن الوطن إذا ما استثنينا ثلاثة منهم طيب الله ثراهم ( هزاع ووصفي وعبد الحميد) , فما هو السر إذن في فشل رؤساء الحكومات الذين لم يأتوا إلا لخلق المصائب والويلات؟ , فلا ادري يا صاحب الجلالة: أي وطن هذا الذي لا يعيش به إلا من كان له قاتل أو فاسد أو شاتم أو عدو أو مارق أو سارق؟. ماذا سنقول لشهداء الوطن إذا عادوا للحياة من جديد وسألوا اين الشرفاء الذين تركناهم خلفنا ؟.
يا صاحب الجلالة:
فلقد أضحى الأردن خبرا تتسلى به وسائل الإعلام , حتى ظن العالم أن كل ما في الأردن فاسد يحتاج إلى اصلاح , فهدمنا ما بناه الأجداد والآباء بلمحة عين , فكيف يبقى الغراب ينعق باسم القانون والدستور والوطن وشعبه على مرأى من الناس أجمعين؟ , فهل خلصّت الناس من شرورهم وأوقفت الهدر باقتصاده بإيجاد رجال أوفياء يبكون على الأردن لخوفهم عليه , لا يبكون عليه لفقدانهم مصالحهم الشخصية :
فماذا يريد غراب البين من طـــلل غير النعـــيق بخبر زائـــف خِرب؟
يا صاحب الجلالة:
الوطنية في الأردن وللأسف الشديد أضحت موهبة يرقص بها الفاسدون, ويتغنى على أوتارها المارقون, بل تعدت كل ذلك فأصبحت ألقابا ورتبا تُمنح لمن يجادل الوطن ويقف ضده ويتآمر عليه لإسكاته وإرضائه, حتى خمد صوت الشريف الحر وعلا صوت الكُر.فلم تعد الوطنية كما تركها الأجداد والآباء موهبة وعقيدة مغلفة بشهادة تستحق التضحية بالأرواح والأموال.
يا صاحب الجلالة:
لم يعد الشعب يثق برؤساء الحكومات حتى لو لبسوا خواتم سليمان , لأنهم جربوا ما يكفي للحكم عليهم , فهل ما سيفعله الطراونه سيمهد الطريق لتخليص الوطن من أزماته التي تعمقت بفعل الحكومات المتعاقبة والتي سبق له أن تقلد إحداها فيما مضى دون انجازات تذكر, بل كانت حكومته جزء من الأزمة الاقتصادية الحالية, فلتكن أنت يا صاحب الجلالة رئيسا للحكومة رسميا بعد تعديل الدستور, لعل الغربان تنعق بعيدا عنا , فالوطن يعاني والوطن مجروح يئن ويتألم فهل أنقذت الوطن مما يعاني؟ :
فيا سيد الـوطن يكفينا ما يـــــــجري فقد مات مَنْ ملكوا يوما ومَنْ حكـــموا
يا صاحب الجلالة:
لا زال لديك في الأردن القوة الضاربة " قوة انتماء العشائر لك حبا وطواعية " تلك القوة التي جربتها بالأمس بزياراتك المكوكية ,التي أرعبت الأعداء ووترت أعصابهم بالتفافهم حول معصميك بمخيماتهم وأريافهم ومدنهم , تلك القوة التي كان يراهن على وهنها العدو قبل الصديق , فقتلت في نفوسهم الروح المعنوية التي كانوا يتباهوا في ارتفاعها قبيل الانقضاض على الوطن الجريح :
اقرءوا التاريخ واتعظوا فالجهل أن نطالع ما يجري ونغفله
وقفة للتأمل:" ما دام الفاسدون في وطني مثل الإناث
يسكنون قصور العز والشرفاء بكوخ
والله لأعيش عمري دون اكتراث
ما دام لي رأس يباع بسوق الأثاث
الله اكبر ,,,,الله اكبر
ما عاش في بلاد العُرب إلا ثلاث
المطرب واللاعب وقواد الشيوخ".



تعليقات القراء

ابن عشيرة المليون /بني حسن
يا رجل اتق الله شبهت الاردن وكأن كل المسؤوليين به فاسدين حمى الله الاردن بقيادة سيدنا ابا الحسين
15-05-2012 12:29 PM
محمد سعيد المفتي
لا أريد التعليق على محتوى هذه الكلمات ولكن أقول أن على كاتبها -سامحه الله - أن يراجع مدقق لغوي ليكتبها اليه منجديد لا أن يصححها لأنها مليئه بالأخطاء اللغويه بشكل لا تصلح للنشر مطلقا وهذا شيء مرده أن موقعكم الكريم يحتاج لمدقق لغوي لهكذا كتاب لأن جراسا اليوم أضحى قراءها من خارج الوطن بحجم قراءها داخل الوطن ،
ملاحظه صغيره الاردن بخير وهذه نظره المتشائم فلا نريدها فإذا كان هناك فاسد فهناك مليون شريف يفدي الوطن وقائده بكل ما هو نفيس فمثل وصفي وهزاع كان ولا يزال شرفاء امثال اللوزي وعبيدات وغيرهم فالشرف والامانه ليس حكرا على ما ذكره الكاتب الجليل وشكرا لكم ايها الموقع الكريم
16-05-2012 03:21 AM
صالح الهزايمه
قاله الشاعر:
أأبكي على الأردن أم ابكي على سماسرة يتاجرون به في جوانب الطرق
انا اسالك يا قرعان من هو هذا الشاعر
اعتقد واجزم انه لا يوجد شاعر يقول هذا الكلام
..............
16-05-2012 09:16 AM
إلى العزيز صالح الهزايمة من أيمن الفلالحه
أعجبني تعليقك، وأنا أُأيدك، لكن ما يحق للقرعان لا يحق لك ولا لي، والشعراء الذين يعرفهم القرعان لا تعرفهم أنت ولا أنا، لأنهم شعراء ملكية خاصة، لا يكتبون إلا للقرعان، ولا يقرأ شعرهم أحد إلا القرعان. أرجو الله أن يمن عليك وعلي بشاعر يكتب لنا شعرا نقرأه مثل شاعر القرعان الذي كتب بيت الشعر العجيب الذي يقول:
أأبكي على الأردن أم أبكي على سماسرة//
يتاجرون به في جوانب الطرق
وللقصيدة بقية غير منشورة وإليك بقيتها:
مللنا من المناسف وتشاريبها//
ونريد أن نطبخ عصيدا أو مرق
ونأكل ونشبع، ونحتفظ بالباقي//
لنكرم به ضيفا عابرا أو حتى سلق
فيا هذا هل علمت أن أم الجمال بكت//
ففزعت أختها أم الحيران وقرأت الفلق
القصيدة طويلة أكتفي بعرض هذا الجزء منها على حضرتك.
بقيتها كاملة عند أحمد القرعان.
17-05-2012 07:32 AM
معجب بالقرعان
حقيقه دفاعك عن شعب لااردن قوي وممتاز ودفاع زي دفاع القوي جدا جدا. واحد صديقي باكستاني قال لي عن مقالك وهو صديق يعرف عربي ولغه أردو أيضن.
ومقالاتك تثبت ألمثل الذي بيقول:
العلمو نورن.
جميع شبباب وادي اليابس والمشرارع يريدن ان تحضر عندهم زياره.
واهلن وسهلن باحمد القراعن.
17-05-2012 07:43 AM
فايز السلايطة إلى صالح الهزايمه
خيوه صالح، إيه إنته ما قريت المقال لأخرها، لو قريت أخرها كان فقعت من الضحك، الشعر العجيب في ركن وقفة للتأمل. أنا بكتبلك والله ودموعي بتنقط على لوحة المفاتيح خايف لأحرق كمبيوتري. قريحةالشعر عند القرعان تفتقت في آخر المقالة فسال بها قلمه أمد الله في عمره حتى يسلينا بمقالات لا نجد ثقافة في مثلها عند أي شعب أو كاتب آخر.
17-05-2012 07:51 AM
منير الشديفات إلى رقم (1)
بني حسن مليونين، معلوماتك قديمه، جددها خيوه. إنته ما تشوف غير نص بني حسن؟ لد على النص الباقي تلاقيهم مليونين وشويه كمان.
17-05-2012 07:55 AM
القرعان أحسن شاعر في بني حسن
سؤل فقير لديه بصيص من الحكمة: هل تريد أن تكون غنيا وأحمقا؟ أم فقيرا وحكيما؟
فقال: فقيرا وحكيما،
فسؤل: لماذا؟
فأجاب: أخاف أن يجني علي حمقي،فيذهب بمالي ويبقى حمقي.
17-05-2012 10:01 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات